أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
د.عدنان بكرية// الحرب قادمة وساعة الصفر قريبة جدا....
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 18
 
عدد الزيارات : 36595707
 
عدد الزيارات اليوم : 1535
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

القائد السابق للـ(الموساد) للتلفزيون العبريّ: “الجهاز هو منظّمة جريمة مرخّصة”… وعناصره يقومون بتنفيذ الخطف والإعدام والاغتيال بترخيصٍ رسميٍّ إسرائيليٍّ

كشف تفاصيل مثيرة و كاملة لـ"صفقة القرن"... وثيقة مسربة داخل وزارة الخارجية الإسرائيلية

إجماع فلسطيني على رفض مؤتمر البحرين..ومنظمة التحرير تعلن مقاطعتها لاجتماع البحرين

تل أبيب: السلطة ستنهار خلال 3 أشهر وشعبيّة عبّاس مُهينة ووصلت للحضيض وإسرائيل معنيّةٌ باندلاع الانتفاضة لتسهيل ضمّ أجزاءٍ من الضفّة الغربيّة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   عبد الملك الحوثي يؤكد ان عملية سلاح الجو المسير اليوم التي نفذت على منشآت حيوية سعودية هي أكبر عملية تستهدف تحالف العدوان      كتابة القصيدة الشعريّة -الأنشودة- في أدب الأطفال المحليّ أحمد كامل ناصر      سـْـفِـن ـ إريـك لـيـدْمـان: الـرائد الـذي جـَمَـعَ فـأوعـى // الدكتور عـبـد القـادر حسين ياسين      نتنياهو يحدد شخصا وريثا له لقيادة إسرائيل .. فمن هو ؟      العمليات الفردية تحرج الفصائل وتؤلم اسرائيل د. هاني العقاد      إبراهيم أبراش القانون لا يقل أهمية عن الدين      سماحة السيد حسن نصر الله في ذكرى نصر تموز توعد الإسرائيليين بحضور بث مباشر لتدمير ألويتهم العسكرية إذا دخلت لبنان      محلل: غرفة عمليات مشتركة بين إسرائيل ودول عربية في الحرب القادمة      غارات إسرائيلية على ثلاثة أهداف في قطاع غزة من دون وقوع اصابات بعد إطلاق صاروخ على جنوب إسرائيل      أنبيــــاء و دجالــــين بقلم:فراس ياغي      ما الذي يدفع اطفالنا للشهادة...؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      إصابة مستوطنين بعملية دهس قرب "غوش عتصيون" واستشهاد المنفذ      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لصاروخ قادماً من شمال لبنان باتجاه مدينة مصياف وتدمره      وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة       اصابة جندي اسرائيلي في عملية طعن بالقدس واستشهاد المنفذ واصابة اخر بجراح خطيرة      قوات الجيش السوري تسيطر على قرى في شمال غرب سوريا فيما تواصل تقدمها باتجاه مدينة خان شيخون الاستراتيجية كبرى بلدات محافظة إدلب      حرب تموز 2006 … انقلاب موازين القوى محمد منصور      الاحتلال: حماس تخطط لخطوة استباقية قبل الانتخابات الإسرائيلية      المرشد يتصدى: ايران وصفقة القرن بسام ابو شريف      تل أبيب: تردّد ترامب وخوفه من الحرب ضدّ إيران دفع قادة الخليج إلى تغيير مواقفهم وانسحاب الإمارات أوّل الغيث والسعوديّة فشِلت باليمن وإيران انتصرت      السلطات في جبل طارق أفرجت عن الناقلة الإيرانية رغم طلب الولايات المتحدة مصادرتها      عندما أبكت المخابرات السورية ثكنة المرتزقة "اسرائيل".// المحامي محمد احمد الروسان*       الأحزاب الصهيونية سياسة واحدة ..!! بقلم : شاكر فريد حسن      التاريخ لا يعيد نفسه.. لكن العرب يفعلون! صبحي غندور*      حسن العاصي/ ضاق الشرق بالحياة      خريطة إسرائيل الكبرى// عبد الستار قاسم      اللاجئون الفلسطينيون فى لبنان .. رحلة الألم والشقاء سمير الشريف      في تأمل تجربة الكتابة مع الرواية الفلسطينية على هديٍ من "بنت من شاتيلا" فراس حج محمد/ فلسطين      كلمة عن الكاهن الأكبر يعقوب بن عزّي (١٨٩٩-١٩٨٧) حسيب شحادة      الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين: لقاء عبّاس مع وفدٍ إسرائيليٍّ برام الله استمرارٌ بالنهج التدميريّ ذاته وتسويق للأوهام     
مقالات وتحليلات 
 

أمريكا للصين في هرمز وباب المندب.. عليك ان تدفع منى صفوان

2019-07-20
 

أمريكا للصين في هرمز وباب المندب.. عليك ان تدفع

منى صفوان

الحرب الحقيقية هي حرب أمريكية -صينية، وايران رأس حربة في المحور الصيني، ويمكنها تحريك الامور بما يضمن بقاء النشاط والتوسع الاقتصادي الصيني في العالم .

وبرغم القيود على الاقتصاد والنفط الإيراني، وتمزيق ورقة الاتفاق الوحيد الذي كان يمكنه تحرير الاقتصاد الإيراني اي الاتفاق النووي، الا ان ايران مازالت هي الشريك الاقتصادي الأهم للصين، بجانب روسيا.

 وهذا التكتل الاقتصادي “دول البريكس” يستفيد ايضا من الحرب الاقتصادية الأمريكية على الاتحاد الأوروبي وكندا.

أمريكا لحد الان تتخبط بسياستها الاقتصادية، وابتزازها العسكري، والسياسي، لدول النفط العربية، الذي لا يمكنه ان يكون مصدر دخلها الوحيد، او حائط سد في منع توسع الغول الصيني، الذي يستخدم هو بدوره الدول العربية النفطية وغير النفطية.

هرمز وبعدها باب المندب  الان هو نقطة المواجهة بين أمريكا والصين، حيث تود أمريكا تشكيل حلف بحري عسكري لحماية ناقلات النفط، وتود من الصين ان تدفع مقابل الحماية الأمريكية ، وليس فقط دول الخليج العربية.

هذا الابتزاز الأمريكي للصين يأتي مقابل حمايتها من التهديد الإيراني في هرمز وباب المندب ، حيث ان إيران هي حليف الصين، وهذا التذاكي يختصر الغباء الأمريكي في تقديره للامور.

هذا الغباء او التذاكي الأمريكي بغرض جلب المال، أدى إلى مزيد من التوتر في هرمز، حيث لن يسمح الحرس الثوري الإيراني، بمزيد من التواجد العسكري الأمريكي، بغرض الحماية هذه المرة، لذلك كان الاعلان عن عملية القبض على سفينة تهريب نفط.

ف‏ماهي تجارة تهريب النفط في هرمز،التي أعلن الحرس الثوري ايقاف سفينة تهربه في هرمز ، واخلت الامارات مسؤليتها عنها.

تجارة النفط نشاط تجاري موازي، يهرب النفط الإيراني الممنوع من التصدير، عبر وسطاء غير رسميين ، وتحت إشراف الحرس الثوري،  ليباع في البحر، وينقل بعدها لدول أوروبية، وحتى لأمريكا نفسها،والصين.

هو نشاط غير قانوني، لكنه ليس سريا، و الكل مشارك به، ومستفيد منه، وسبق ان تم في العراق بواسطة امريكا، التي فرضت حصارا على النفط العراقي ، وتأتي هذه العملية غير المسبوقة فقط لتأكيد سيطرة الحرس الثوري الأمنية على هرمز، وان هرمز إيراني ولن تسمح ايران بدخول أمريكا لتنافسها امنيا.

السفينة التي يقول الاعلام الإيراني انها عراقية وعلى متنها 12 بحارا هنديا، ليست طلقة في الهواء، وليست هي الهدف او الحدث، ولكن هذه الطلقة تقول انه لن يسمح لأمريكا الاقتراب والتفكير بابتزاز الصين.

اما هرمز فلا يوجد من يهدده ملاحته وامنه، وكذلك باب المندب، حيث يتم اتهام الحوثيين “اذرع ايران” بأنهم يقومون بتهديد الملاحة في البحر الاحمر، ومن هنا جاء تصريح ترامب مؤخرا  لإيران بالخروج من اليمن.

ان ايران عبر حلفائها في اليمن، يمكنها بالفعل السيطرة على باب المندب وتهديد أمريكا هناك ، وليس فقط في هرمز، وسبق لقاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الاعلان عن ذلك بوضوح “نحن لا نتواجد فقط في هرمز بل ايضا في باب المندب “

وان لم يكن التواجد الإيراني عبر الحلفاء  الحوثيين  في البحر الأحمر مفاجئا، الا ان المفاجئ هو التواجد العسكري الصيني ، حيث تتواجد الان قاعدة عسكرية صينية، على الضفة الأفريقية للبحر الاحمر.

فمن الوهم التوقع ان تسمح الصين لأمريكا بتهديد تجارتها ومصالحها الاقتصادية عبر العالم ، وهي تستعد لمد طريق الحرير ، لذلك من وجهة نظر صينية -إيرانية – روسية فان المهدد الأول لتجارة النفط والممرات العالمية هي أمريكا وليست ايران ، وان من سيحمي العالم هي الصين مع الحليف الإيراني واذرعه في المنطقة.

كاتبة يمنية

 
تعليقات