أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 17
 
عدد الزيارات : 33939904
 
عدد الزيارات اليوم : 7609
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   يقولون التطبيع خيانة , وماذا عن الإنقسام ؟//أشرف صالح      الأيـَّـام : أوَّل سـيـرة ذاتـيـة في الأدب الـعـربي الـدكـتـور عـبـد القـادر حسين ياسين      عشيّة سفره للبحرين بدعوةٍ رسميّةٍ من المنامة: وزير الاقتصاد الإسرائيليّ يدعو لتصفية جميع قادة حماس وهدم بيوتِهم على رؤوسِهم      لخارجية الأميركية: “لا خلاصة نهائية” بعد للحكومة الأميركية بشأن قضية مقتل خاشقجي بعد تقارير أشارت إلى أن الـ”سي آي إيه” خلصت إلى مسؤولية ولي العهد السعودي      3 قتلى بالطعن والرصاص بينهم طفل جراء شجارين في قطاع غزة      تقرير “سي أي إيه” يمهد لمحاكمة الأمير محمد بن سلمان ويدفع الملك سلمان للبحث عن ولي عهد جديد      دخلنا اليرموك بقلم: صلاح صبحية      السنوار للعرب المطبعين: افتحوا للإسرائيليين عواصمكم.. نحن سنفتح عليهم النار      مشروع قرار يُطرح في الكونغرس ضد السعودية بشأن الحرب على اليمن وقضية خاشقجي      أردوغان وترامب يتفقان على كشف ملابسات مقتل خاشقجي وعدم السماح بالتستر عليها ويعلنان عزمهما على تطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات      في لهجة غير مسبوقة… سوريا “تفتح النار” على السعودية وترفض مشروع قرار لها في الأمم المتحدة حول حالة حقوق الإنسان      "ماذا يمكن أن نفعل لردع حماس؟". ضابط كبير بالجيش الإسرائيلي: نحن في أرذل المراحل الأمنية منذ حرب الغفران..      ياسر عرفات ..ذكرى جواد بولس       ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية بقلم :- راسم عبيدات      الفتن الداخلية العربية والصراع العربي/الصهيوني صبحي غندور*      حسن العاصي // رسمتني مرايا قلبي      إسرائيل تتوعّد الفلسطينيين بـ”ردّ قاس″ بمسيرات العودة في غزة‎ ومستوطنون يطالبون باستقالة نتنياهو بسبب هدنة غزة.. والاخير يلغي زيارة للنمسا      الإدعاء العام السعودي يطالب بتنفيذ حكم الإعدام بحق 6 متهمين بقتل خاشقجي      قضية خاشقجي: سيناريو الإدعاء في العيون التركية..” أفضل نسبيا” لكن أنقرة “تطالب المزيد” وتلوح ب”تدويل التحقيق”      بطـل مـن هـذا الزمـان نبيــل عــودة      نتنياهو يدرس مواعيد مناسبة لإجراء انتخابات مبكرة في مارس      قراءة في الصراع الليبي // بقلم :هشام الهبيشان.      قراءه بمعركة اليومين والنصر المُعلن!!! بقلم:فراس ياغي      اللعب في مستلزمات الهندسة المناخية وملف الطاقة في المنطقة " الهندسة المناخية" كأحد أهم استراتيجيات القرن الحادي والعشرين الأردن وسورية والكويت ولبنان ساحة تجارب لسلاح الطقس هارب *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*      القوة الخاصة الراجلة التي دخلت خانيونس مكثت قبل العملية 24 ساعة في منزل أحد العملاء      إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟! كتب: شاكر فريد حسن      استقالة ليبرمان إعلان هزيمة هنية: المقاومة حققت انتصاراً عسكرياً على المحتل البغيض في أقل من أسبوع      مصادر اسرائيلية رفيعة : انتصار حماس الأكبر هو إسقاطها لحكومة اليمين       ليبرمان يعلن استقالته ويدعو لانتخابات مبكرة والسبب غزة      صحيفة عبرية : حماس تفرض معادلات جديدة وهي التي تقول الكلمة الأخيرة     
مقالات وتحليلات 
 

العرب في عصر ما بعد الانحطاط.. عن ماذا سنكتب اليوم؟ كمال خلف

2018-10-29
 

باغتني أحد قراء صحيفة “رأي اليوم “بتعليق على مقالي السابق بالقول كان الله في عونكم عن ماذا سوف تكتبون.  القاريء العربي الكريم  يشير إلى ما آل إليه حال الأمة العربية من هوان وذل وانحطاط ، فعن ماذا سنكتب وكل مافي هذا الوطن العربي الواسع قصص خذلان وهوان وانبطاح و فشل  .

أعترف بأننا نعيش عصرا عربيا قاسيا ، نحن بكل آسف في عصر أدنى من عصر الانحطاط . وإذا  كان” إبراهيم يازجي ” أبو القومية العربية قد قال بيت شعره الشهير ” تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب ” فإننا بعد مئة عام على هذا التحذير الشهير وصل  بنا الخطب حتى غطى روؤسنا وليس فقط الركب .

من الخليج الصابر حتى المحيط الهادر اخترقت إسرائيل الدول العربية ، بعد أن عجزت هذه الدول وتخلت تماما عن قضيتنا المركزية قضية فلسطين .  كان التطبيع مدان  ووصمة عار لكل من يذهب إليه ، والآن لم يعد الأمر عند حدود التطبيع إنما وصل إلى مرحلة التحالف مع القتلة والمجرمين والمحتلين  .  وهذا هيأ لأمريكا وإسرائيل  ومن معها من عرب الخليج  إلى طرح “صفقة القرن”  بوقاحة وهم يعلمون أن الجسد العربي بات منهكا لدرجة أنه لم يعد قادرا على مقاومة هذا المشروع الخطير .

سوريا غارقة في لملمة جراحها بعد أن دفع الأخوة العرب في الخليج مليارات بهدف تدميرها وتقسيمها واضعافها.   اما العراق فقد  مهد العرب في الخليج تحديدا إلى احتلاله و تقطيعه و تدمير قدراته ومن ثم تحول إلى طوائف تتقاتل فيما بينها ، حتى خرج العراق من دائرة الصراع  و الفعل والقوة إلى حالة مزرية يحاول فيها  احتواء أوضاعه الداخلية المنهاره.

أما  اليمن فقد دمره العرب الخليجيون فوق رؤوس أهله ، ودفعوا المليارات للولايات المتحدة وغيرها من الدول الأوربية لشراء السلاح والقائه إلى رؤوس الشعب اليمني الجائع  . ولم

تتوقف المجازر في اليمن حتى اليوم .

وفي لبنان فإن بعض  القوى السياسية اللبنانية أصبح مشروعها وهدفها محصور في مواجهة المقاومة اللبنانية المتمثلة بحزب الله ، وأقصى غاياتها هو نزع سلاح المقاومة ، تلك المقاومة هي أول مقاومة عربية هزمت إسرائيل واجبرتها على الانسحاب من أرض عربية دون قيد أو شرط . تلك المقاومة تقف اليوم وحيدة  مثل يوسف النبي وسط أخوة عرب ، شيطنوها  ومذهبوها وحاصروها ووضعوها على قوائم الإرهاب .

وفي فلسطين فالحديث عن أوضاعها يدمي الفؤاد ، صبية في عمر الورود يقفون أمام سياج حدود قطاع غزة ويواجهون كل جمعة بالحجارة والطائرات الورقية ،  ويرتقي منهم الشهداء مع كل مواجهه  ، لم يعد يدافع عنهم نظام عربي أو تحضنهم وسائل إعلام عربية . لم يعد لدمائهم تلك القدسية فهي لا تنفع في حملات التشويه والتحريض الإعلامية .

  في الضفة لم يعد عند الرئيس أبو مازن ما يقدمه لإسرائيل  ، هم يريدون كل شيء ، وهو قدم أقصى ما يستطيع ، وعليه أن يكون شريكا في بيع فلسطين وإنهاء حق شعبه في الوجود والا فليرحل  .

 على من سيعول الفلسطينيون ومصر العروبة  لا ترى نفسها اليوم إلا ساعي بريد ينقل الرسائل بحياد .  وبقية العرب يستقبلون نتنياهو ويتحالفون معه ضد إيران و حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي وكل من يؤمن بالسلاح وسيلة للمقاومة .

على من يمكن أن نعول في يقظة العرب من هذا الطمي  ومعظم النخب العربية اتجهت حيث مصدر الأموال المدفوعة على الحملات الإعلامية التي تحتاج إلى جهود أصحاب الرأي والقلم . ومع تردي وضع الصحافة والإعلام في الدول العربية ،  استقطبت الدول الخليجية معظم النخب لشن حملة شرسة لإسقاط النظام الليبي ،  ومن ثم شن هجوم مركز على النظام السوري لإسقاطه ، وجدت النخب العربية بيئة للعمل وكسب الأموال ،” مقالات ،تلفزيونات ،  مراكز دراسات و صحف ومواقع إلكترونية ومؤتمرات ومنتديات ، تذاكر سفر ورواتب وامتيازات وميزانيات  تغري كل من له باع في حقل الإعلام و الصحافة أو ليس له . المهم أن تشارك في تحقيق الهدف .

 انتق ما شئت من القيم ووظفها لتحقيق الهدف ” حقوق إنسان ، عدالة ،  ديمقراطية ، تحرير الشعوب ، مستقبل ، دين ، طائفة ، ” أي شيء . وعليك أن تنسى تماما أن مصدر التمويل لايملك كل هذه القيم ، وعليك أن تدرك أو لا تدرك أن هذه القيم وسائل لتحقيق الهدف ، وليس أهدافا بحد ذاتها ، لأنها أن أضحت أهدافا فإنها اول ما تقوض عروش مصادر المال  .

ثم وجهت هذه الحملات إلى إيران في إطار رؤية جديدة للسعودية  بالاتفاق مع الولايات المتحدة ضمن استراتيجية جديدة تسعى فيها الإدارة الأمريكية الحالية إلى تصعيد المواجهة مع إيران . فتحركت الماكينة ضد إيران ، ثم بدأ الخلاف مع قطر . تحركت الماكينات الإعلامية  من الطرفين  وخاضت صراعا مريرا،  استخدمت فيه كل أسلحة التشويه والفضائح . انهمكت نخبنا العربية بهذه الحملات وفي هذه الصراعات الداخلية . ولم يكن نجاح أحدها في تشويه الآخرى والانتصار في معركة الإعلام على الأخ والشقيق سوى مظهر من مظاهر انحطاط هذه الأمة .

نعم عن ماذا سنكتب في هذا المشهد الأسود ، لدينا بعض الأمل ، هناك نبض قليل في هذا الجسد المتعفن ، سنكتب عنه وله . هناك نخب فقيرة بل معدمة تكتب وتتلكم فيما تبقى لها من منابر تعاني قلة القدرة . إلا أنها مثل ناي يعزف وسط الضجيج ، سوف تبحث الشعوب بعد هذا التيه عن ذاك الصوت وسط الركام والظلام وتهتدي به انشالله  .

Ka_ kakh@yahoo.com

 
تعليقات