أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 16
 
عدد الزيارات : 34107248
 
عدد الزيارات اليوم : 7556
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الدكتور حسن مرهج // ربيع الشانزيليزيه والتحديات الأوروبية المقبلة      سوريا … سوريا لابد من طرد الغزاة.. والحذر من سيناريو العراق بسام ابو شريف      زهير أندراوس //الصهيونيّة تُخطّط وتُنفّذ والعرب يُطيعون ويُطبّعون      جيش الاحتلال يقتحم رام الله ومقر "وفا" بجانب منزل عباس ويستهدف الموظفين بقنابل الغاز      نتنياهو يستخدِم بن سلمان في معركته الانتخابيّة.. وتل أبيب: العلاقات مع السعوديّة والبحرين تفوق الخيال والدول الخليجيّة قبِلت بإسرائيل أنْ تكون قائدةً لها ومنحتها التفويض      الأسد: دولة خليجية وقفت معنا السنوات الماضية وفهمت منذ البداية ابعاد ما يحاك ضد سوريا      رئيس القائمة المشتركة في الداخل الفلسطيني النائب أيمن عودة يطرح تورّط "إسرائيل" في بيع برنامج تجسس للسعودية لملاحقة خاشقجي      تل أبيب: الجولة الأخيرة أسفرت عن انتصارٍ كاسحٍ لحماس سيُلقي بتبعاته على الجبهة الشماليّة ونحن أمام جيشٍ نظاميٍّ مُدرّبٍ ومؤهلٍ يتلقّى تعليماته من مستواه السياسيّ      نتنياهو ووزير الداخلية يتدّخلان لمنع تعيين العربيّ رجا زعاترة نائبًا لرئيسة بلدية حيفا لأنّه “يؤيّد حماس وحزب الله والدولة السوريّة وقيادتها الوطنيّة”      تقرير إعلامي يكشف أن كلمات خاشقجي الأخيرة كانت “لا استطيع التنفس” .. تسجيل مروّع يتضمن وصفا لمقاومته لقاتليه ..      نصر محفوف بالمخاطر ! د. عادل محمد عايش الأسطل      إصابة سبعة إسرائيليين في إطلاق نار قرب مستوطنة “عوفرا” المقامة على أراضي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.. وحماس تشيد بالعملية      منذر ارشيد في رسالة لرئيس المجلس الوطني: لست كمالة عدد ولن أكون شاهد ما شافش حاجة      نعيم قاسم: كل ارجاء الكيان الصهيوني في مرمى صواريخ حزب الله وهذا ما قاله عن غزة      “الداخلية الفرنسية” تعلن السيطرة على المظاهرات وتوقيف 1385 ورئيس الوزراء يدعو إلى “الحوار”..      وزير اسرائيلي لا يستبعد زحف الجيش الإسرائيلي على لبنان.. مصادر تقول تهويل غير قابل للتنفيذ      إسرائيل أمام فضيحة: من سرق رشاشين من طِراز “ماغ” من فوق آليات الجيش الإسرائيلي المُنتشر على حدود لبنان الجنوبية؟..      شهداء وجرحى في الحديدة والتحالف السعودي الإماراتي يواصل تصعيده      عـبـد اللطيف اللعـبي بين السِّجن وسـُـقوط الأحلام الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـيـن يـاسـيـن      الكرملين: نتنياهو أبلغ بوتين بتفاصيل العملية الإسرائيلية على الحدود اللبنانية      كيف رد الأردن على رسالة الأسد "انقل للملك إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"      الحكومة الفرنسية تنشر 90 ألف شرطي تحسباً للتظاهرات...فرنسا تتأهب لتظاهرات جديدة اليوم      أزمة اندلعت في بيروت على خلفية نية رئيس الجمهورية وضع تكليف الحريري بتشكيل الحكومة في عهدة مجلس النواب إثر فشله في تأليفها 7 أشهر      من اجل فكر وخطاب سياسي وبرلماني جديد نبيل عودة      شرف العربي معلق على خاصرة وردة // جواد بولس      واشنطن نقلت الى لبنان تحذيراً جدياً من اسرائيل بالرد.. أطراف دولية اتصلت بإسرائيل لمنع التصعيد في جنوب لبنان..      عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة      نتنياهو : الجيش سيعمل داخل الاراضي اللبنانية قريبا وحزب الله خطط لنقل وحدات خاصة الى اسرائيل      ابراهيم ابوعتيله //أحجية التصويت على مشروع القرار الأمريكي لإدانة المقاومة      الإحتلال يتعمق مأزقه بقلم :- راسم عبيدات     
مقالات وتحليلات 
 

اكتب لكم من مشارف الغوطة الشرقية لدمشق عن أسرار المعارك والأهداف كمال خلف

2018-03-07
 

جلس الجنرال الروسي” جفر لوف” المشرف على العملية العسكرية في الغوطة الشرقية واضعا أمامه خريطة المنطقة، الجنرال معه أمر من موسكو بإنهاء ملف الغوطة الشرقية، قبل الاتتخابات الرئاسة في روسيا منتصف هذا الشهر، لكن تقديرات العسكريين الروس والسوريين  على الأرض تتحدث عن نهاية لملف الغوطة في بداية شهر، نيسان المقبل.

 الروس اتصلوا هذا الأسبوع لقائد لواء القدس الفلسطيني “محمد سعيد” ونائبه “عدنان السيد”  طالبين منهم الانتقال بسرعة من حلب إلى غوطة دمشق.

وبالفعل تحركت ارتال لواء القدس المعروفون باسم “الفدائيون” حيث وصل منهم حتى الآن 500 مقاتل من النخبة  المشهود لهم بشراستهم بالقتال.

 انتشر اللواء على محور حرستا، والمهمة الموكلة له من الروس مباشرة، الهجوم على شكل رأس سهم بين محور ضاحية حرستا على أطراف مدينة حرستا في الغوطة نحو أدارة المركبات العسكرية التي تقع تحت سيطرة الجيش السوري، وبهذا يعزل لواء القدس مدينة حرستا ويخضعها للحصار، ومن ثم المساومة على الخروج واذا لم تتم الاقتحام مباشرة.

لواء القدس هي تلك القوات التي تشكلت ذاتيا من أبناء مخيمات حليب للدفاع عن مخيم النيرب في الاعوام السابقة في زمن سقوط معظم مدينة حلب بأيدي  الفصائل المسلحة، صمد” لواء القدس″  ومنع سقوط المخيم  الذي شكل خاصرة مطار حلب وبوابة العبور للمطار كما كان يخطط المسلحون، ثم انتقل اللواء لمرحلة الهجوم وشارك بفعالية بتحرير مدينة حلب بالكامل.

يقول قائد لواء القدس “محمد سعيد” الذي انتقل للإشراف على قواته في دمشق، في حديث جرى بيننا أمس خلال جلسة معه ومع أركان قواته  أن لواء القدس  ستنجز المهام الموكلة اليها في الغوطة بنجاح، وأن اللواء سيبقى في دمشق لانجاز مهمة أخرى باتت قريبة جدا، وهي تحرير مخيم اليرموك بالكامل وإعادته إلى أهله. وقد بلغ تعداد لواء القدس حتى الآن 7000 آلاف مقاتل فلسطيني منتشرين بشكل أساسي في حلب والبادية السورية.

ومن أجل تحرير المخيم حشدت” الجبهة الشعبية القيادة العامة “كافة مقاتليها في سوريا ولبنان، وأصدر”أحمد جبريل” الأمين العام للجبهة قرارا لكافة كوادر الجبهة المدنيين ممن هم تحت سن الخمسين عاما بحمل السلاح والاحتشاد على تخوم المخيم، ما يعني أن ملف مخيم اليرموك سيكون التالي مباشرة بعد تحرير الغوطة الشرقية بالكامل.

وبالعودة إلى ملف الغوطة فإن تقديرات القادة الميدانيين تتحدث عن 40 الف مسلح داخلها يتوزعون على عدة فصائل. ويتوقعون القتال الحاسم في حرستا وعربين وجوبر، أما بالنسبة إلى مدينة دوما كبرى مدن الغوطة، فمن المتوقع أن لا يحدث فيها قتال، وأن جيش الإسلام سوف يجنح إلى تسوية تنهي الملف بشكل كامل وتعيد الغوطة إلى كنف الدولة السورية.

خلال أيام قليلة فقط كان تقدم الجيش السوري على المحور الجنوبي الشرقي مدهشا، وحقق نتائج سريعة، شكلت ضغطا كبيرا على الفصائل المسلحة، انطلاقا من حوش الظواهرة مرورا باوتايا والنشابية والشوفونية وأخيرا المحمدية فيما يشكل ثلث مساحة سيطرة الجماعات المسلحة على الغوطة وليس مساحة الغوطة كاملة.

لا يكترث القادة الميدانيون على تخوم الغوطة كثيرا للحديث عن التهديدات الأمريكية، ولا يتوقعون ضربة أمريكية على غرار ما حدث في مطار الشعيرات، رغم أن المؤشرات على عمل عسكري إطلسي وليس أمريكي منفرد مؤشرات حاضرة، حتى المستوى السياسي السوري فإنه يتفق مع كلام العسكريين، ويقول إن هذا جزء من حملة ضغط وتهويل. ربما هذه التقديرات مبنية على معلومات لا نعرفها، ولكن بصفتنا مراقبين فإننا لا نستبعد سيناريو مفاجيء، لأننا نلمس تحضيرات له.

الخشية الوحيدة الآن هي من استعمال حادث كيماوي مفتعل، لهذه السبب ربما فتشت القوات السورية بدقة الشاحنات الخمس والأربعين المحملة بالمواد الاغاثية التي دخلت الغوطة أمس، واستبعدت منها بعض المواد مثل بعض أنواع الأدوية أو المنظفات.

ملف الغوطة الشرقية سيكون بعد من مدة من الماضي كما ملف حلب الشرقية، وسنتحدث عن مخيم اليرموك والحجز والأسود والقدم. أو ربما عن شرق الفرات والتنف. أو غيرها من النقاط الساخنة.

كاتب واعلامي فلسطيني

 
تعليقات