أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 23
 
عدد الزيارات : 34971019
 
عدد الزيارات اليوم : 10034
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   السيد نصرالله يلتقي وفدا من حماس ويناقش معه التعاون الثنائي وتنسيق المواقف بعد العدوان الإسرائيلي ​على قطاع غزة​      المدن الاسرائيلية تفتح الملاجيء ... اصابات- قصف اسرائيلي متواصل على قطاع غزة وتدمير مكتب هنية      بدأ بتحريك قواته باتجاه الحدود ..جيش الإحتلال يستنفر لواءين تحت قيادة فرقة غزة ويستدعي الاحتياط على نطاق محدود      تل أبيب تُقّر: إطلاق الصاروخ من غزّة لمركز الكيان وعدم اعتراضه من “القبّة الحديديّة” فاجأ الجميع والردع الإسرائيليّ تعرّضَ لأضرارٍ جسيمةٍ جدًا ويحتاج لإعادة تأهيل      وسائل التحريض الاجتماعي ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      لقاء نتنياهو ترامب// شاكر فريد حسن      قوات الاحتلال تقتحم سجن النقب وتعتدي على أسرى فلسطينيين وتستخدم قنابل الصوت والغاز والرصاص      أهم ردود الفعل الاسرائيلية على صاروخ غزة والذي سقط في هشارون      إصابة سبعة إسرائيليين بجروح وانهيار منزل وإصابة آخر بسقوط صاروخ شمال تل أبيب      نتنياهو يتوجه الى واشنطن للقاء ترامب وشكره لتأييده الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجزء المحتل من هضبة الجولان ولنقل حملته الانتخابية الى الولايات المتحدة      يوآف غالنت عضو الكابينت، الحرب في غزة هي الملاذ الاخير      اغلاق الحسابات// د.هاني العقاد       إبراهيم أمين مؤمن / / ملحمة موت الإله //      مُستشرِق إسرائيليّ: الكيان قلِقٌ على نحوٍ خاصٍّ من تعزّز العلاقة الرسميّة بين سوريّة والعراق وإيران لن تنسحِب حتى لو غادرت روسيا ويجب إقناع ترامب بإبقاء جنوده      وزير الخارجية الإسرائيلي: ترامب سيوقع الاثنبن مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان خلال لقاء سيجمعه بنتنياهو في واشنطن      نتنياهو: صادقت على بيع غواصات ألمانية لمصر لأسباب تتعلق بأسرار الدولة وأمن إسرائيل      سيادة المطران عطا الله حنّا: نرفضْ ظاهرة الكراهيّة والعنصريّة وآلمنا وأحزننا كثيرًا العمل الإرهابيّ بنيوزيلندا ضدّ المُصلّين المُسلِمين      معاريف تزعم : إجراءات جديدة للرئيس عباس في غزة قد تشعل الحرب      هل يمكن للحزن أن يستريح في قلب شاعر؟ سمر لاشين*      من السّجن إلى حيفا يمضي باسم خندقجي! إعداد: آمال عوّاد رضوان      البلطجة الأمريكية تبلغ ذروتها بقلم :- راسم عبيدات      تقرير إسرائيلي : مصر تعد جيشا كبيرا وجاهزة لأي حرب      المقداد للميادين: القيادة السورية تدرس كل الاحتمالات لاستعادة الجولان المحتل      مهاتير محمد يشن هجوما حادا على إسرائيل ويصفها بـ "دولة لصوص"      أمي … حبيبة القلب و الروح ! بقلم : عاطف زيد الكيلاني      أ-د/ إبراهيم ابراش // حدود الدم في فلسطين      والدة الاسير المكافح الرفيق والصديق صدقي المقت بذمة الله ...      غرامٌ وانتقامٌ… نائب رئيس الموساد: كيف نثِق بنتنياهو وهو الذي خان زوجاته الثلاث؟ ورئيس الوزراء: غانتس أخفى في هاتفه الذي اخترقته إيران فيديوهات مع عشيقته      دمشق تعتبر تصريحات ترامب حول الجولان انتهاكا “سافرا” للقرارات الدولية وتؤكد انحياز واشنطن الأعمى للاحتلال ودعمها اللامحدود لسلوكه العدواني..      صراع المحاور...المشرق العربي بقلم:فراس ياغي     
مقالات وتحليلات 
 

اكتب لكم من مشارف الغوطة الشرقية لدمشق عن أسرار المعارك والأهداف كمال خلف

2018-03-07
 

جلس الجنرال الروسي” جفر لوف” المشرف على العملية العسكرية في الغوطة الشرقية واضعا أمامه خريطة المنطقة، الجنرال معه أمر من موسكو بإنهاء ملف الغوطة الشرقية، قبل الاتتخابات الرئاسة في روسيا منتصف هذا الشهر، لكن تقديرات العسكريين الروس والسوريين  على الأرض تتحدث عن نهاية لملف الغوطة في بداية شهر، نيسان المقبل.

 الروس اتصلوا هذا الأسبوع لقائد لواء القدس الفلسطيني “محمد سعيد” ونائبه “عدنان السيد”  طالبين منهم الانتقال بسرعة من حلب إلى غوطة دمشق.

وبالفعل تحركت ارتال لواء القدس المعروفون باسم “الفدائيون” حيث وصل منهم حتى الآن 500 مقاتل من النخبة  المشهود لهم بشراستهم بالقتال.

 انتشر اللواء على محور حرستا، والمهمة الموكلة له من الروس مباشرة، الهجوم على شكل رأس سهم بين محور ضاحية حرستا على أطراف مدينة حرستا في الغوطة نحو أدارة المركبات العسكرية التي تقع تحت سيطرة الجيش السوري، وبهذا يعزل لواء القدس مدينة حرستا ويخضعها للحصار، ومن ثم المساومة على الخروج واذا لم تتم الاقتحام مباشرة.

لواء القدس هي تلك القوات التي تشكلت ذاتيا من أبناء مخيمات حليب للدفاع عن مخيم النيرب في الاعوام السابقة في زمن سقوط معظم مدينة حلب بأيدي  الفصائل المسلحة، صمد” لواء القدس″  ومنع سقوط المخيم  الذي شكل خاصرة مطار حلب وبوابة العبور للمطار كما كان يخطط المسلحون، ثم انتقل اللواء لمرحلة الهجوم وشارك بفعالية بتحرير مدينة حلب بالكامل.

يقول قائد لواء القدس “محمد سعيد” الذي انتقل للإشراف على قواته في دمشق، في حديث جرى بيننا أمس خلال جلسة معه ومع أركان قواته  أن لواء القدس  ستنجز المهام الموكلة اليها في الغوطة بنجاح، وأن اللواء سيبقى في دمشق لانجاز مهمة أخرى باتت قريبة جدا، وهي تحرير مخيم اليرموك بالكامل وإعادته إلى أهله. وقد بلغ تعداد لواء القدس حتى الآن 7000 آلاف مقاتل فلسطيني منتشرين بشكل أساسي في حلب والبادية السورية.

ومن أجل تحرير المخيم حشدت” الجبهة الشعبية القيادة العامة “كافة مقاتليها في سوريا ولبنان، وأصدر”أحمد جبريل” الأمين العام للجبهة قرارا لكافة كوادر الجبهة المدنيين ممن هم تحت سن الخمسين عاما بحمل السلاح والاحتشاد على تخوم المخيم، ما يعني أن ملف مخيم اليرموك سيكون التالي مباشرة بعد تحرير الغوطة الشرقية بالكامل.

وبالعودة إلى ملف الغوطة فإن تقديرات القادة الميدانيين تتحدث عن 40 الف مسلح داخلها يتوزعون على عدة فصائل. ويتوقعون القتال الحاسم في حرستا وعربين وجوبر، أما بالنسبة إلى مدينة دوما كبرى مدن الغوطة، فمن المتوقع أن لا يحدث فيها قتال، وأن جيش الإسلام سوف يجنح إلى تسوية تنهي الملف بشكل كامل وتعيد الغوطة إلى كنف الدولة السورية.

خلال أيام قليلة فقط كان تقدم الجيش السوري على المحور الجنوبي الشرقي مدهشا، وحقق نتائج سريعة، شكلت ضغطا كبيرا على الفصائل المسلحة، انطلاقا من حوش الظواهرة مرورا باوتايا والنشابية والشوفونية وأخيرا المحمدية فيما يشكل ثلث مساحة سيطرة الجماعات المسلحة على الغوطة وليس مساحة الغوطة كاملة.

لا يكترث القادة الميدانيون على تخوم الغوطة كثيرا للحديث عن التهديدات الأمريكية، ولا يتوقعون ضربة أمريكية على غرار ما حدث في مطار الشعيرات، رغم أن المؤشرات على عمل عسكري إطلسي وليس أمريكي منفرد مؤشرات حاضرة، حتى المستوى السياسي السوري فإنه يتفق مع كلام العسكريين، ويقول إن هذا جزء من حملة ضغط وتهويل. ربما هذه التقديرات مبنية على معلومات لا نعرفها، ولكن بصفتنا مراقبين فإننا لا نستبعد سيناريو مفاجيء، لأننا نلمس تحضيرات له.

الخشية الوحيدة الآن هي من استعمال حادث كيماوي مفتعل، لهذه السبب ربما فتشت القوات السورية بدقة الشاحنات الخمس والأربعين المحملة بالمواد الاغاثية التي دخلت الغوطة أمس، واستبعدت منها بعض المواد مثل بعض أنواع الأدوية أو المنظفات.

ملف الغوطة الشرقية سيكون بعد من مدة من الماضي كما ملف حلب الشرقية، وسنتحدث عن مخيم اليرموك والحجز والأسود والقدم. أو ربما عن شرق الفرات والتنف. أو غيرها من النقاط الساخنة.

كاتب واعلامي فلسطيني

 
تعليقات