أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 24
 
عدد الزيارات : 33673281
 
عدد الزيارات اليوم : 8711
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   د/ إبراهيم أبراش نظام فدرالي بديل عن الانفصال      إسرائيل تعيد طائرات "إف – 35" إلى العمل بعد الانتهاء من فحصها      السعودية تهدّد بالردّ على أي عقوبات قد تفرض عليها بسبب قضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي إثر مراجعة لقنصليتها في اسطنبول قبل حوالى أسبوعين      قضيّة اختفاء خاشقجي: أنقرة ترغب في اعتراف سعودي يحفظ لتركيا شرفها وأن لا يستغل الغرب الجريمة لإضعاف السعوديّة..      " الأسد انتصر وخسرت واشنطن"...فشل أمريكي في سوريا      مصادر رفيعة بتل أبيب: السياسة الإسرائيليّة بالنسبة لغزّة تتسّم بالبلبلة وستُواصِل ابتلاع الضفادع وتهديدات ليبرمان ونتنياهو فارغة وبدون رصيدٍ ومُنفّذ عملية “بركان” ما زال حرًا      د.سمير خطيب // ما بين الشوفينية وعقدة النقص القومية !!!!!!      نتنياهو : يبدو ان حماس لم تستوعب الرسالة و يهدد غزة بضربة عسكرية قوية جدا      صحيفة: القاهرة تتحرك لمنع عقوبات عباس بعد تلويح "حماس" بـ "انفجار" في غزة      روحاني: أمريكا تسعى إلى تغيير نظام الحكم في إيران      ترامب يبدي تشاؤمه إزاء مصير خاشقجي ويستثني بيع الأسلحة للرياض من أي إجراء ضدّها      المسيجية الصهيونية وصنع القرارات الأمريكية حول فلسطين د. غازي حسين       بأي معـيار يـتـم اخـتـيـار الـفـائـزيـن بـجائزة نوبل ؟! الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـين ياسـين      الجيش اليمني يحبط زحفين متزامنيين لقوات التحالف السعودي في الدُرَيْهمي      ترامب يتعهد بـ”عقاب صارم” حال ثبوت صلة السعودية باختفاء خاشقجي المفقود منذ بداية هذا الشهر      هل يمكن اعتبارها جزءا من "صفقة القرن"... خطة جديدة للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين      ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم      جمال خاشقجي نار ألهبت الهشيم بسام ابو شريف      الشباب العربي.. محنة الحاضر وغموض المستقبل! صبحي غندور*      تسريب العقارات المقدسية ...وضرب الحالة المعنوية بقلم :- راسم عبيدات      تم وضع اجزاء من جسده في حقائب ..صحيفة تركية: العتيبي في حالة فزع واغتيال خاشقجي بدأ بحضوره ومن ثم قتله وتقطيعه      صحيفة: حماس طلبت في القاهرة ضمانات بعدم تورط الرئيس عباس في صفقة القرن      سفيرا إسرائيل دريمر والإمارات العتيبة جنبًا إلى جنبٍ في مؤتمرٍ أمنيٍّ داعمٍ لتل أبيب عُقِد بواشنطن وكان مفتوحًا أمام الإعلام      واشنطن بوست : انقرة تملك تسجيلات صوتية وفيديو حول استجواب الصحافي السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول وتعذيبه ثم قتله قبل ان يتم قطع اطرافه      اختفاء الصحافي “خاشقجي”..بريطاني وأمريكي ينسحبان من مشاريع اقتصادية سعودية .. وتعليق المحادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي      متى نوقف العنف وأعمال القتل؟ زياد شليوط      قلوب حائرة / رشا النقيب      نيويورك تايمز : خاشقجي قتل بعد ساعتين وقطّع جسده بمنشار      زيادة الكهرباء الى 8 ساعات يوميا اذاعة جيش الاحتلال : اتفاق الوقود القطري يتضمن وقف المسيرات والبالونات الحارقة فورا      هآرتس: الجيش الاسرائيلي يرى أنه لا مبرر لمواجهة واسعة بغزة رغم المسيرات     
مقالات وتحليلات 
 

جورج حبش.. العقل الذي صاغ المضمون المقاوم للاستعمار الجديد عبر الوحدة والكفاح المسلح بسام ابو شريف

2018-01-31
 

يرى كثيرون أن نضال الدكتور جورج حبش الوطني والقومي كان عبارة عن اضافات كمية لنضال شعبه ، خاصة الشعوب العربية في شمال ووسط وجنوب العالم العربي . وتزهو ميادين العمل القومي العربيبأسماء ساهمت مساهمات جذرية في نهوض الأمة العربية .

وعلى سبيل المثال نذكر العلامة قسطنطين زريق الذي أغنى الأبحاث في الفكر القومي العربي نظريا ، وأسس العروة الوثقى كأول تجمع للشباب المؤمن بالقومية العربية في الجامعة تأميركية ، في بيروت ، ونذكر القائد القومي الفذ ميشيل عفلق ، الذي أسس حزب البعث العربي ، مضيفا شرط بناء الأداة التنظيمية لدفع النهوض العربي للأمام على طريق الوحدة العربية .

وعلينا دائما ألا ننسى أن القائد الفذ والرؤية الصائبة ، انطون سعادة ، كان أول من نبه الى المخطط الصهيوني ، وركز على وحدة سوريا الطبيعية ” بلاد الشام ” ،كخطوة وحدوية ضرورية لمواجهة الهيمنة الصهيونية ، وحدد بوضوح شرط بناء التنظيم وتأسيس ذراعه المسلح ” الزوبعة ” , جورج حبش أبحر في محيط هائج بحثا عن استراتيجية مواجهة المعتدين على العرب وأرضهم ، ولم يستنفر تماما الا عندما بدأ الصهاينة بالتهام الأرض العربية في فلسطين .

كانت الغزوة الصهيونية صاعقا أشعل في قلب وعقل الدكتور جورج حبش ” ولم يكن قد أصبح طبيبا حينها ” الرغبة في التصدي والدفاع عن النفس . والدفاع عن النفس كان يعني الدفاع عن الشعب الفلسطيني ، وتتطور ليصبح الدفاع عن الأمة العربية .

ولاشك أن الشاب جورج حبش انكب على دراسة تجارب الشعوب الأخرى ، ومنها تجربة بروز الكيانات على أسس قومية في اوروبا – تجربة غاريبالدي ووحدة ايطاليا ، تجربة اسبانيا ووحدة اسبانيا … وهكذا .لكن تلك الحركات القومية كانت فاشية ، وتحولت الى استعمارية ، فكانت الحركات القومية الأوروبية في سباق لاستعمار الدول أو الشعوب المتخلفة .

لقد بذل المفكرون القوميون العرب جهدا خلاقا في تأسيس وترسيخ الفكر القومي العربي .

وساهم كل منهم مساهمة تأسيسية هامة ، ويعود جهد هؤلاء الى سنوات الاحتلال التركي ، الذي استخدم راية الاسلام لسحق الشخصية القومية العربية ، وشرع في التطبيق القسري للتتريك ، أي احلال اللغة التركية كلغة أساسية للعرب ، وارتكب مجازر في مدن وبلدان عربية كثيرة ، ورغم أن التجنيد في الجيش التركي كان اجباريا وأضطرر العرب لأداء  الخدمة العسكرية فان قيادة الجيش العثماني ، كانت تنفذ عقوبة الاعدام بالضباط العرب لأتفه الأسباب ،لكن مساهمة جورج حبش برزت في ميدانين استراتيجيين من ميادين العمل القومي العربي وهما : الميدان الأول – الهوية التحررية للحركة القومية العربية، والميدان الاستراتيجي الثاني كان تحديد الكفاح الشعبي المسلح يشق من خلاله العرب الطريق لوحدتهم ، وحريتهم ، وحقهم الطبيعي في تقرير المصير والاستقلال الاقتصادي والسياسي والجغرافي ، وبطبيعة الحال كانت فلسطين صلب النضال والعنوان الرئيسي للتحرر الوطني والقومي ، وأبرز الدكتور جورج حبش للعالم هذه الهوية التحررية ، وأصبحت حرب الشعب للتحرر في العالم العربي هي بمصاف حرب الشعب لتحرر الصين وفيتنام وكوبا.

وأظهر ذلك الفارق بين الحركات القومية التي برزت في اوروبا ، وكان جوهرها التعصب اليميني والصراع بينها و”التنافس″ على استعمار بلدان وشعوب العالم الثالث.

واستنادا لهذا الفهم لحركة التحرر العربي وموقعها في خريطة الصراع الدائر في العالم بين القوى الاستعمارية وقوى التحرر خاض الدكتور جورج حبش منذ تأسيس حركة القوميين العرب كفاحا سياسيا وعسكريا ضد معسكر أعداء الأمة العربية والذي كان تحديد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تحديدا واضحا له.

الاستعمار القديم والجديد والحركة الصهيونية وكيانها الذي زرعته القوى الاستعمارية كأداة لها، اسرائيل والرجعية العربية.

ونحن نرى اليوم تجليات هذا الحلف، فأطراف الحلف تجهر بتحالفها ، فالعلاقات التي كانت سرية الطابع بين دول تحكمها أسر عينها الاستعمار البريطاني وثبتتها الامبريالية الأميركية تعلن تحالفها مع اسرائيل وتجهر بذلك.

ولا شك أن المواجهة والتصدي والكفاح الشعبي العربي هو الرد تماما كما نادت به الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وقائدها الذي رحل جسدا وبقي حيامعنا فكرا وممارسة ، نؤدي لك التحية يا حكيم ، فقد علمتنا الكثير وعلى هدي الوضوح في الرؤية نسير ونكمل المشوار ، وستكمل من بعدنا أجيال أمتنا معاركها وتنتزع الحرية ، وتقيم دولة الوحدة بعد أن نطرد الغزاة ، وندحر قواهم الهمجية من بلادنا .

سياسي وكاتب فلسطيني

 
تعليقات