أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لبنان يَنتقل من أزمة “البَلطجة” المَحليّة إلى “البَلطجة الإسرائيليّة” الأخطر.. ليبرمان يُشعِل فَتيل حَرب النِّفط والغاز.. و”حزب الله” يَتوعّد بالتصدّي الحازِم..
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 11
 
عدد الزيارات : 31886260
 
عدد الزيارات اليوم : 227
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الأمن الفدرالي الروسي يحبط عملية إرهابية في مدينة سان بطرسبورغ      لافروف: موسكو عرضت على المقاتلين الخروج من الغوطة الشرقية لكن “النصرة” رفضت وروسيا مستعدة لدراسة قرار للأمم المتحدة بشأن اتفاق هدنة لمدة 30 يوما في سوريا      عون: الوضع الحالي لا يسمح لإسرائيل بتخطيّ الحدود اللبنانية      تصويت محتمل الخميس في مجلس الامن حول وقف لاطلاق النار لمدة 30 يوما في سوريا لافساح المجال امام وصول المساعدات الانسانية واجلاء المرضى والمصابين      عمرو موسى في لقاء بالجامعة الأمريكية: هناك محاولات الآن لتصفية القضية الفلسطينية ولكنها لن تنجح والدنيا بتتغير بخصوص استيراد الغاز من إسرائيل      انزال أميركي بريف الحسكة... ومفاوضات الغوطة تفشل      إسرائيل تبكي ضياع السلام وتشكو فقدان الشريك بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ترامب متّهم.. ولن تثبت براءته! صبحي غندور*      الملك عبد الله الثاني وبوشكين وبيساريف الروسيان // المحامي محمد احمد الروسان*      الـبـُنـيـَة الـداخـلـيـة لـثـقــافـة الخَــوف الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـين يـاسـين      الاستخبارات الألمانية: حان الوقت للحوار مع الأسد      المُحامي العِراقي بديع عارف: يُداهِمني المَوت.. ولا بُد من كَشْفْ السِّر الأهم.. سألت صدام حسين: لماذا لم تُقاوِم عندما اعْتقلك الأمريكيّون؟.. وفيما يلي “جَواب الرئيس الشَّهيد”      غسان فوزي // بدعة الاختلاط والانفصال!      مُحلّل عسكريّ إسرائيليّ يُشكّك برواية الجيش حول مهاجمته مواقع إيرانيّة بعد إسقاط الطائرة وليبرمان: الجولة المُباشرة المُقبلة ضدّ إيران مسألة وقت      خطاب الرئيس عباس ....ما الجديد ...؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      نتنياهو الفاسد الى الاستقالة والسجن..ابرز معاونيه يشهد ضده بتهمة الخيانة والغش      شهداء في دمشق والجيش السوري يقصف مسلحي الغوطة      خشية خسارة الجولان لصالح الجيش السوريّ: إسرائيل تدعم سبع منظمات مُسلحَّة مُعارضِة بالأسلحة والأموال      د/ إبراهيم أبراش المشكلة لا تكمن فقط في آلية التسوية ورعايتها      آمال عوّاد رضوان شاعرةُ الرّقّةِ والجَمالِ والأُنوثةِ وسِحرِ الكلمات! بقلم: شاكر فريد حسن       عريقات: ليبرمان هو الرئيس الفلسطيني والسلطة ستختفي قريباً والحمد الله منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية..      لافروف يدعو واشنطن إلى الكف عن اللعب بالنار في سوريا      جميل السلحوت ميسون أسدي تعي ما تقول      قائد الجيش اللبناني: سنتصدى لأي عدوان إسرائيلي دفاعا عن سيادة لبنان       رسالة من المنفى..قصة قصيرة// ابراهيم الأمين      لماذا أصيب نتنياهو بالسُعّار في ميونخ...؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      الجيش السوري يعلن دخول “قوات شعبية” تابعة له إلى عفرين خلال ساعات.. وأنقرة تهدد وتحذر من مواجهات مع قواتها وتقصف جميع الطريق المؤدية      الجولاني يستنفر مقاتليه ..والمحيسني يشير إلى حرب ستأكل الأخضر واليابس      بـالـمـصـالـحة أو بـالحـسـم الـعسـكـري مـلـف الـغوطـة الـشرقـية إلـى الـطـيّ .      مسؤول كردي يؤكد ان الجيش السوري سيدخل عفرين في غضون يومين والقوات الشعبية السورية للقتال إلى جانب وحدات حماية الشعب الكردي فور تلقيها الأوامر من دمشق     
الأسرى 
 

الطالب أحمد النتشة بين الحبس المنزلي والتأهيل .. تجربة مريرة لا يمكن نسيانها

2014-06-20
 

الطالب أحمد النتشة بين الحبس المنزلي والتأهيل .. تجربة مريرة لا يمكن نسيانها

 

القدس - ديما دعنا – "... الجميع يتغنى بحقوق الاطفال، وبعضهم يشرع القوانين من أجل حمايتهم.. والبعض الآخر يدرجها في إطار حقوق الانسان، وأن أي انتهاك بحق اي طفل يعرض الدولة الهادرة لحقوقهم الى محكمة الجنايات الدولية.

هذا ما يمارس في الدول الديمقراطية، بينما في فلسطين تختلف الاوضاع قليلا، لان اسرائيل تضرب بعرض الحائط كل القوانين والاعراف الدولية، حيث انتهجت سياسة استهداف الطفل الفلسطيني بحبسه وحرمانه من التعليم وتعريضه للتعذيب النفسي والجسدي.

لقد بات الحبس المنزلي أحد السياسات الاسرائيلية ضد الاطفال لتخويفهم ومنعهم من ممارسة حياتهم الطبيعية كغيرهم من اطفال العالم، فيتحول منزل الطفل فجأة الى سجن، وافراد العائلة إلى سجانين، ما يؤثر سلبا على الطفل وعائلته، وهذه حال المئات من الاطفال في القدس الذين يعيشون يوميا حياة الظلم والمعاناة نتيجة تلك السياسة.

يقول الطالب أحمد النتشة من حي الثوري - جنوب البلدة القديمة - والبالغ من العمر 17 عاما ويدرس في مدرسة دار الأيتام الاسلامية، ممن تعرضوا للاعتقال والحبس المنزلي بتهمة رمي الحجارة " اعتقلتني الشرطة من باب العمود وخضعت للتحقيق وتعرضت للضرب والشتائم والتعذيب". ويضيف: " في التحقيق، طلبوا مني الاعتراف حتى يطلقوا سراحي قائلين لي : بأن الجميع يخطئ ما عدا الله ، وبعد ساعات من التحقيق والتعذيب نقلوني الى سجن آخر وسجنت مع المدنيين، كان الجو مخيفا ومرعبا والحياة فيه مذلة ومهينة".

الحبس المنزلي

 

أطلق سراح أحمد بعد ان تعرض للاذلال والتعذيب وخضع للحبس المنزلي لمدة ستة شهور. عن تجربته تلك يروي أحمد: "الحبس المنزلي أصعب من السجن الحقيقي ، ورغم ان السجن في البيت افضل الا انه اكثر تقييدا لحركتك حتى تكاد تختنق من شدة الرقابة، وان أردت الخروج فلابد من أن يكون معي مرافق اينما ذهبت".

يضيف" كنت اشعر بمعاناة اهلي اليومية ، إضافة الى شعوري بالخوف من اي دورية شرطة اراها، عدا عن الكوابيس الليلية والاستيقاظ مذعورا ، والاضطرابات النفسية وتحطم معنوياتي".

سياسة تهدد أمن العائلات

وفي ذات السياق، يقول رئيس لجنة أهالي الأسرى امجد ابو عصب ان الحبس المنزلي سياسة تعسفية تمارسها سلطات الاحتلال للتخفيف عن كاهلها من اعداد الاسرى داخل السجون ولتحطيم نفسية الاسير وأهله وقد يصلوا الى مرحلة الضغط وعدم التحمل، وهي بمثابة كابوس تهدد أمن الاسر خاصة عندما يأتي أفراد الشرطة بتفقد الاسير في بيته

ويضيف : ان سياسة الحبس المنزلي تعد سيفا مسلطا على رقاب المقدسيين وتشكل سلاحا لقتل المقدسيين نفسيا.

العلاج والتأهيل

لجأت عائلة أحمد الى برنامج تأهيل المعتقلين الذي تنظمه جمعية الشبان المسيحية لاخراج ابنها من حالة الانطواء والعزلة التي مر بها وحالة الخوف التي اصيب بها. عن ذلك تقول والدته : "قدمت الطلب لجمعية الشبان المسيحية، وارسلوا لنا إحدى السيدات وعملت على تأهيل احمد نفسيا".

لقد استجاب احمد للعلاج النفسي من قبل جمعية الشبان المسيحية تدريجيا، كما يقول: "بعد اسابيع من التأهيل النفسي استجبت للعلاج وشعرت بالامان وبأن الظروف بدأت تتغير، وبمساعدة الجمعية وصلت الى طريق الامان وشعرت بالراحة، وازدادت قوة شخصيتي وثقتي بنفسي واستطعت التعبير عن مشاعري وافكاري". ويضيف :" لم يتوقف الامر عند هذا الحد بل عملت على تأهيلي اكاديميا مع العلم بأنني خسرت العام الدراسي نتيجة الاعتقال والحبس المنزلي، ولكنني سأعود من جديد لاواصل المشوار بارادة ودعم الجمعية".

 
تعليقات