أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل يسقط نتنياهو في الانتخابات المقبلة؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 39
 
عدد الزيارات : 45121524
 
عدد الزيارات اليوم : 5249
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مخاوف من نشوء ‘ طفرة اسرائيلية ‘ للكورونا عصية على اللقاح - خبراء يؤكدون : ‘ كل شيء مُحتمل ‘      دعوة الحِوار بين دول الخليج وإيران لماذا في هذا التّوقيت؟ هل هي مبادرة قطرية أم بالتنسيق مع إدارة الرئيس بايدن..      محذرة من "ضياع الفرصة"... إيران تحث بايدن على العودة للاتفاق النووي      أميركا تنصب "القبة الحديدية" الإسرائيلية في دول عربية بالخليج باتفاق مع اسرائيل وبمصادقتها      الصحة الإسرائيلية: إصابة 51218 طالبا بكورونا منذ مطلع الشهر الجاري      مع إقتراب الأجل أيها الرئيس..سأقول الحقيقة على عَجَل.!؟ منذر ارشيد      إبراهيم ابراش / تساؤلات حول الانتخابات الفلسطينية      استنفار غير مسبوق في أوروبا جراء السلالة الجديدة ومنظمة الصحة تصدم العالم: من المبكر جدًا التوصل لنتائج بشأن نشأة “كورونا”       أين نحن من مجتمع المعرفة..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      رسمياً.. السلطة تقدم شكوى ضد دولة عربية كبيرة للأمم المتحدة وهذا مفادها..      انفجار في بيت حانون وأنباء عن سقوط ضحايا      الإنتخابات الفلسطينية استحقاق واجب التحقيق ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      استطلاع: الليكود بقيادة نتنياهو يتقدّم وسيحصل على 31 مقعدا في انتخابات الكنيست القادمة       وعادت يبوس الى الربوع .! بقلم : يوسف جمّال      البرغوثي ودحلان التهديد لـ"أبو مازن"... مسؤول فتحاوي: الحركة لم تناقش بعد مرشحها للرئاسة و حماس خارج المنافسة      صحيفة عبرية: حملة التطبيع بدأتها زيارة ابن سلمان لـ"إسرائيل" في 2017      صحيفة عبرية تكشف ملامح سياسة بايدن تجاه إسرائيل والشرق الأوسط وأبرز الملفات الشائكة التي ستعترض طريق الرئيس الجديد      تعرف على الشخصيات "اليهودية" التي اختارها بايدن لمناصب عليا في إدارته..!      بايدن: من المرجح وصول وفيات كورونا في أمريكا إلى نصف مليون في فبراير.. وتغيير “هذه الفوضى” سيستغرق شهوراً      استطلاع: التأييد لساعر لتولي رئاسة الحكومة يقترب من نتنياهو      جائحة كورونا: تعميق للفقر والبطالة في المجتمع العربي في الداخل الفلسطيني      موجة غضب وانتقادات في تونس عقب دعوة قادة حركة النهضة شباب الحركة للتحرك ومساندة القوات الامنية التونسية في حفظ الامن خلال موجة التظاهرات المطلبية..      من أفضل لإسرائيل ترامب أم بايدن.. سؤال تنقسم عليه تقديرات إسرائيلية       د. مصطفى يوسف اللداوي//الهجرةُ اليهوديةُ الصامتةُ والاستيعابُ الإسرائيليُ المنظمُ       إستعراض لقصَّة الحلزونة سناء - للأطفال - للشاعرة والأديبة آمال أبو فارس - بقلم : الدكتور حاتم جوعيه      النزول من مرايا الظمأ // رباب الدعيجي      مسلسل "العميد" يثير مسألة التجارة بالأطفال السوريين في مخيمات اللجوء في لبنان زياد شليوط      من دون تحرير الأرض... أي «حريّة وكرامة» لفلسطين- منير شفيق      مهند النابلسي // *مقاربة عامة ما بين رواية "الجهل" التشيكية و"مصائر" الفلسطينية:      ليس بالقائمة المشتركة وحدها يحيا الكفاح جواد بولس     
منوعات  
 

الشاعر فهيم أبو ركن في ديوانه "أَستلُّ عطرًا" بقلم: شاكر فريد حسن

2020-12-30
 

 

وصلني من الصديق الشاعر والكاتب الكرملي فهيم أبو ركن، ديوانه الشعري "أَستلُّ عطرًا"، الصادر في العام 2019 عن دار الحديث التي يديرها ويشرف عليها، وجاء في 130 صفحة من الحجم المتوسط، بطباعة فاخرة وانيقة جدًا، وبتصميم جميل للفنانة الشاعرة ملكة زاهر. 

يشتمل الديوان على استهلال للشاعر، ودراسة أكاديمية للدكتورة جهينة الخطيب، عن الأساليب الإنشائية في الشعر- مواقعها ودلالتها، فهيم أبو ركن انموذجا. 

وجاء في إهداء الشاعر:" إلى كل من بحمل في قلبه قبسًا من نور المحبة، يترجمه سلوكًا إنسانيًا حضاريًا راقيًا. إلى زوجتي، بناتي، ابني، أنسبائي شركائي في درب الحياة، وجميع الأصدقاء.  

شكرًا للدكتورة جهينة الخطيب على الدراسة الأكاديمية التي خصتني بها، ولصديقيَّ الشاعرين، وهيب نديم وهبة وزياد شاهين على إبداء رأيهما في المجموعة". 

تتنوع قصائد ديوان فهيم أبو ركن "أَستلُّ عطرًا" ما بين الوطنيات والوجدانيات والرثائيات، وجاءت بعض القصائد من ناحية الشكل موزونة، وفي قصائد أخرى اعتمدت موسيقى اللفظ بعض القوافي وبعض الايقاعات التلقائية. 

وفي وجدانياته نجد شاعرنا فهيم أبو ركن عاشقًا نابضًا بالحُبّ، جياش المشاعر، دفاق العواطف، مفتونًا بالمرأة والجمال، التي تشكل بالنسبة له دنيا من سحر وجمال أخاذ. وفي الوطنيات نراه محبًا لوطنه وأرضه وشعبه وكرمله، مسكونًا بالطبيعة، بكل ما فيها من صفاء وسحر وهدوء وخضرة، مهمومًا بقضايا مجتمعه الحارقة، مفجرًا حنقه وغضبه على ما يجري ويحدث في مجتمعنا العربي من ظواهر سلبية مدمرة كالعنف والفساد والنفاق ومسح الجوخ والتعصب الأعمى وغياب القيم الاخلاقية والجمالية حد التلاشي.  

أما في المراثي فيتجلى الصدق الإنساني والوفاء الكبير والتقدير العميق، وتبدو مشاعر الحزن والأسى على رحيل شاعر المنابر الوطنية سميح القاسم، والشاعر لاعب النرد محمود درويش، الذي يصبح الاولمبياد، وصديقه الإعلامي نزيه حلبي، طيب اللـه ثراهم. 

قصائد "أستلُّ عطرًا" لفهيم أبو ركن بالمجمل العام ذات نزعة إنسانية ووجدانية وصبغة رومانسية، وفي غاية التلقائية والشفافية، وبمنتهى الروعة والجمال، تحفل بكثير من الصور الشعرية الإيحائية والاستعارات المدهشة، التي تكرسها خفقات ونبضات قلبه وسكرات الحُبّ العفيف النقي الصافي. وما يسمها متانة اللغة والصياغة، والبنى الدلالية، وأناقة الأسلوب، والرصانة، والصور المبتكرة، والجمالية الفنية التعبيرية، والسلاسة الشفافة، والغنائية والموسيقى اللفظية ذات الإيقاعات الشجية العذبة، فضلًا عن استخدام التناص. لنسمعه يقول في قصيدته "اعترفي" المليئة بالمشاعر والأحاسيس الدفاقة: 

البُعْدُ عَنْكِ شُجُونٌ  

وَالقُرْبُ مِنْكِ جُنُونٌ 

يَا أرِيجَ الحَرْفِ وَالكَلَام ِ 

لَمْ تَتْرُكي نَفْحَةً مِنَ الأحْلامِ 

وَغَدَا حَزينًا وَجْهُ الصَّبَاحِ 

فَتَحْتِ كُلَّ الجِرَاحِ 

نَزَفَتْ شَوَاطئُ اللَّوْعَةِ 

وَأَمْسَى عَذَابُ القَلبِ إعْصَارُ رِيَاحِ 

فَدَعِيني أسيرْ 

يَا أميرَة المِلَاحِ 

وَاتْرُكِينِي أرْكُضُ أو أطِيرُ 

لَا تَقُصّي لِيَ رِيشَةَّ الجَنَاحِ 

*********
أَحْلَامُكِ لَنْ تَعرِفَ الذُبُولُ  

مَا دُمْتُ شِعْرًا فِيكِ أقُولُ 

وقصيدته "زيارة طيف" تمثل نموذجًا للكتابة الوجدانية الراقية الصادقة، بما فيها من بوح وغزل رهيف وشفيف يلامس شغاف القلب ويدغدغ المشاعر، وإيقاعية حبلى بالصور الشعرية الواصفة وصفًا دقيقًا، والمعبرة عن عواطف عميقة حميمة، وتوظيف المعاني المجازية والاستعارية، التي تدل على الخيال الخصب الخلّاق لدى شاعرنا فهيم أبو ركن.. فيقول: 

افترقنا في المساءِ 

وفجأةً باغتني طيفُكَ بزيارةٍ ... 

هلْ هربَ منكَ إليَّ 

أم أن قلبي أوحى إليهِ أن يتبعني ؟! 

أنا الآنَ أُسامِرُهُ 

أشربُ مَعَهُ بُنَّ الليلِ 

أرتشفُ رحيقَ السعادةِ 

وها هو يُحادِثُني 

يفشي لي بأسراركَ 

نسينا نفسينا معًا 

ونسيناكَ ... 

طيفُكَ قرّرَ أن يبقى معي حتى الصباحْ 

والفجرُ لاحْ 

تألَّقَ في مُقلتيْكَ 

عادَ إليكَ فوَجَدني انتظرُهُ 

بين يديْكَ .. ! 

فهيم أبو ركن شاعر صاحب إرث شعري جمالي، بوحه صادق أنيق، وحرفه مختلف بشفافيته ورقته وسحره، وقصيدته تعبق بعطر الكلمات وجمال المعاني وعذوبة الألفاظ، تحاكي وتخاطب القلب والروح وأعماق الوجدان، وتدهشنا لوحاته التصويرية وبراعته في التصوير والتعبير، وفنه الإبداعي الملهم الإيحائي، وقريحته الخصبة، وخياله واسع الآفاق، والتناغم الحاصل بين الشكل والمعنى. 

ويمكننا القول، فهيم أبو ركن صاحب تجربة شعرية وكتابية ثرية، يمتلك أدواته الفنية والشعرية، ويمتلك جمالية اللغة والثقافة التاريخية والتراثية، وتنم كتابته الشعرية عن شاعر متمرس له حضوره في المشهد الإبداعي الفلسطيني. 

لقد استمتعت حقًا بقراءة نصوص "أَستلُّ عطرًا" لفهيم أبو ركن، ذات الألوان والأصباغ والأغراض الشعرية المتنوعة، حيث يحلِّق بكلماته وحروفه ومعانيه في محراب الشعر بكل الصدق والعفوية والتلقائية والطلاوة والبساطة والجزالة الشعرية، بعيدًا عن الحشو والتكرار والمبالغة والمباشرة الفجة. 

ألف تحية للصديق العريق الشاعر والكاتب فهيم أبو ركن، متمنيًا له وافر الصحة والعمر المديد، والمزيد من العطاء والسطوع والتألق المتجدد.

 
تعليقات