أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان// فِلسطين العِزَّة والمَجد.. نَفتَخِر بانتمائِنا إلى هذا الشَّعب الذي يُقَدِّم قوافِل الشُّهداء دِفاعًا عن كرامَة الأُمّة والعَقيدة..
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 29
 
عدد الزيارات : 32754514
 
عدد الزيارات اليوم : 1136
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   صاروخ باليستي يستهدف قوات هادي والتحالف السعودي في جبهة الساحل الغربي      وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر "خاص": البحرين لا تعتبر إسرائيل عدواً      القصف بالقصف فصائل المقاومة: استهدفنا مواقع الاحتلال وتؤكد "قيادة العدو ستدفع ثمن العدوان"      غارات اسرائيلية على 25 هدفا بعزة والمقاومة ترد بقصف مستوطناته بعشرات الصواريخ      الحسيني: الاعتداء على الحدود سيعيد العراق إلى المواجهة مع إسرائيل إذا كانت هي المنفذة      {{دعوني أُغنّي}} شعر:عاطف ابو بكر/ابوفرح      عباس يعارض مبادرة أمريكية لإعادة إعمار قطاع غزة لهذه الاسباب ..      خبير عسكري: طائرات إسرائيلية قصفت قوات الحشد العراقية      معارك عنيفة جنوب مطار الحديدة وأنباء عن تدمير مبانيه ومدرجه بغارات التحالف السعودي      دمشق: توغل قوات أميركية وتركية بمحيط منبج عدوان متواصل على وحدة سوريا      ثمار الدعم الخليجي تتجلى ...ملك الأردن: مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي      الإسـتـخـفـاف بـذكـاء الـطـفـولـة الدكتور عـبد القادر حسين ياسين       لن يوقف الوهم العد التنازلى لانفجار غزة د. عبير عبد الرحمن ثابت      صحيفة تكشف "مفاجأة" محمد بن سلمان لزعيم جماعة "أنصار الله"      للمرة الاولى في تاريخ الدولة العبرية ..اعتقال وزير إسرائيلي سابق بتهمة التجسس لصالح إيران      طائرات تابعة للتحالف بقيادة أمريكا تقصف أحد مواقع الجيش السوري في شرق البلاد وانباء عن سقوط قتلى وجرحى      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن 9 غارات على قطاع غزة فجرا..وصافرات الانذار تدوي في المستوطنات      رجحان كفة الحسم العسكري لتحرير الجنوب السوري.. الجيش السوري استكمل التحضيرات واعد لسناريوهات التدخل الإسرائيلي والأمريكي وبقي قرار بدء القتال..      الجيش اليمني واللجان يأسرون 160 عنصراً من التحالف السعودي في الساحل الغربي      البخيتي للميادين: الزورق الذي تمت السيطرة عليه قبالة الحديدة فرنسي       "أنصار الله" تطلق صاروخا باليستيا على معسكر للجيش السعودي شرقي جازان      الطائرات التركية تقصف اجتماعا لحزب العمال الكردستاني في العراق      11 حريقاً في المستوطنات المحاذية لقطاع غزة جراء الطائرات الورقية      الحديدة لا تزال في أيدي الجيش اليمني واللجان وانحسار وجود التحالف السعودي عند الساحل الغربي      الاردن .. حكومة الرزاز تعيد التموضع في الحضن السعودي مبكّراً والخلاف السياسي بين الرئيس ووزير خارجيته يطل برأسه..      القمّة لترامب وكيم والنصر لنتنياهو زهير أندراوس      الرئيس السوري ... وقت تحليق الطائرات الإسرائيلية في سماء سوريا قارب على النهاية      مَعرَكة استعادة الجيش السُّوريّ لمِنطَقة الجنوب الغَربيّ وفَتح الحُدود مَع الأُردن باتَت وَشيكةً رُغم التَّهديدات الأمريكيّة..      القوة الصاروخية اليمنية تعلن مقتل 40 عنصراً من قوات التحالف السعودي      وحدة الطائرات الحارقة تنفذ تهديداتها وتشعل غابات وحقول مستوطنات غلاف غزة     
منوعات  
 

بلدي، بك يكبر قلم ولدي تحت هذا الشعار ينشط بيت الكاتب في بيت جن ويقيم أمسية أدبيّة مع الكاتب سعيد نفّاع

2017-11-14
 

بلدي، بك يكبر قلم ولدي

تحت هذا الشعار ينشط بيت الكاتب في بيت جن ويقيم أمسية أدبيّة مع الكاتب سعيد نفّاع

د. رياض كامل: سعيد نفاع يميل إلى الأدب الذي يحمل رسالة سياسية، تظهر الغبن اللاحق بمجتمعه.

"بيت الكاتب" في بيت جن والذي تضمّ أدارته ثلّة من حملة القلم في بيت جن جلّهم من الشباب والشابات ويرأسه الكاتب المربّي جمال قبلان وتركّزه الكاتبة الواعدة نيروز ظاهر حرب، وبمشاركة المكتبة العامّة ومديرتها الآنسة داليا عطيلة، ينشط في رفع الحياة الثقافيّة في البلدة، بنشاطات مميّزة ومتنوّعة وفي صلبها أمسيات أدبيّة لحملة القلم الكثر في القرية.

الأمسيّة الشهرية كانت هذه الجمعة ال- 10 من تشرين الثاني 2017، وبحضور لافت، مع الكاتب سعيد نفّاع ابن القرية وتحت شعار "أديب من بلدي"، وقد افتتحتها مركزة بيت الكاتب بكلمات تدلّ على المستوى الذي يميّز هذا البيت، تلاها رئيس بيت الكاتب مستعرضا مسيرة سعيد نفّاع الحياتيّة والأدبيّة مقتبسا مقتطفات من مؤلّفاته ال-12 في الرواية والقصّة القصيرة والدراسة التاريخيّة والمقالة الفكريّة السياسيّة وغيرها.

تلاه الكاتب بقراءة نصّ تحت عنوان "يتم الصداقة"، ومن ثمّ كانت الكلمة للمتحدّث الرئيسي في الأمسية، الكاتب الناقد الدكتور رياض كامل، والذي استعرض إنتاج سعيد نفّاع بموضوعيّة ملفتة مشيرا إلى نقاط القوّة فيها ونقاط الضّعف، خالصا إلى:

وجدت نفسي مشدودا إلى كتابات سعيد نفاع التي تدور أحداثها في قريته أو حين تدور في جو قروي، فهناك نلاحظ مدى انسجام نفاع مع الفلاح وأرضه وعالمه ومع الطبيعة بكل مركباتها فيسبح في عالمها بمهارة العارف بكل أسرار هذا المحيط الفلاحي.

بعد هذه التجربة الطويلة التي خاضها سعيد نفاع في الكتابة فإني أجد أن الوقت قد حان لأن يفصل بين أنواع الكتابة التي يمارسها، وأن يصدر مستقبلا مجموعة قصصية خالصة لا تتشارك معها مقالة سياسية أو حكاية أو أي نص آخر.

وقد ميّز الأمسية كثرة المداخلات والأسئلة الموجّهة للكاتب والناقد، والتي شارك فيها كل من، حسين ياسين وصالح زيدان وهايل حمود ومسعد خلد ونصر خطيب وكنج عزة وبهجت سعد وجمال قبلان.

وفي نهايتها قرأ الكاتب قصّة من مجموعته "لفظُ اللجام" بعنوان "الرئيس والحمار"، وشكر وثمّن عمل بيت الكاتب في رفع الكلمة بشكل العام، والذي قدّم في نهاية الأمسيّة للناقد الدكتور رياض كامل وللكاتب شهادتي تقدير.

يشار إلى أنّ إدارة البيت تضمّ كل من: جمال قبلان رئيسا ونيروز ظاهر حرب مركزة وصالح زيدان ناطقا وداليا عطيلة وحاتم حرب.      

 

          

 
تعليقات