أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 48
 
عدد الزيارات : 66296396
 
عدد الزيارات اليوم : 1725
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني     
انتخابات 
 

يسرائيل هيوم: 4 سيناريوهات متوقعة لانتخابات الكنيست

2022-10-31
 

سلط تقرير نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الاثنين، الضوء على السيناريوهات المتوقعة لانتخابات الكنيست الإسرائيلية الـ 25 المقرر إجراؤها غدا، لتكون خامس جولة انتخابات في إسرائيل خلال ثلاثة أعوام ونصف.
وقالت الصحيفة إن تشكيل الحكومة المقبلة سيجري ابتداءً من يوم غد الساعة العاشرة ليلاً، مع إغلاق مراكز الاقتراع في جميع أنحاء إسرائيل ونشر نتائج العينات التلفزيونية الانتخابية.
وأضافت أن "من يفوز بما لا يقل عن أغلبية 61 صوتا، من المحتمل أن تجري دعوته من قبل رئيس إسرائيل لمحاولة تشكيل حكومة جديدة، من خلال التشاور مع ائتلافات الأحزاب الأخرى"، إلا أن هناك العديد من السيناريوهات لمثل هذه الائتلافات، منها أربعة أكثر واقعية، وفقا لـ "يسرائيل هيوم".


وحسب الصحيفة، "إذا حافظت نتائج الانتخابات على عدم إحراز أي معسكر أغلبية 61 صوتا، فعندئذ لابد من إجراء الجولة السادسة من الانتخابات. وفي مثل هذه الحالة، سيستمر يائير لابيد في تولي منصب رئيس الوزراء الانتقالي. وفي الوقت الحالي، هذا هو السيناريو الأكثر واقعية لبقاء لابيد في منصبه".


بنيامين نتنياهو
في السيناريو الواقعي الأول، إذا حصلت كتلة نتنياهو على 61 مقعدًا، وحققت أحزاب (الليكود، والصهيونية الدينية، وشاس، ويهوديت هالتوراة) معًا أغلبية 61 صوتا، فمن المحتمل جدًا أن يكون بنيامين نتنياهو قادرًا على الحصول على تفويض من رئيس إسرائيل وتشكيل حكومة يمينية متجانسة بسهولة بأغلبية في الكنيست".
انتخابات سادسة
أما السيناريو الثاني، فهو الذهاب إلى الجولة السادسة من الانتخابات، على الرغم من أن هذا يبدو وكأنه كابوس كبير، إلا أنه سيناريو منطقي تمامًا، فإذا فشل نتنياهو في تشكيل حكومة، سيحاول لابيد وربما بيني غانتس تشكيل ائتلاف برئاستهما، لكن ذلك لن يكون مهمة سهلة بالنسبة لهما. فلا يزال النظام السياسي يعاني من حكومة غير متجانسة لم تنجح في الصمود لأكثر من عام حتى تفككت، ولا يبدو أن أي شخص سيكون في عجلة من أمره للعودة إلى مثل هذه الحكومة مرة أخرى، خاصة في ضوء حقيقة أن الدافع الرئيس لتشكيل مثل هذه الحكومة في ذلك الوقت، هو إزاحة نتنياهو من السلطة، وذلك لأن لابيد هو الحكومة الرئيسة وسيبقى كذلك في الحكومة الانتقالية القادمة، وليس نتنياهو.
وعلى الرغم من السيناريوهين الاثنين الآنفين للذكر، فمن الممكن أن يؤدي الخوف من إرادة الجمهور في حكومة فاعلة مرة أخرى إلى تشكيل ائتلاف مفاجئ، في محاولة للهروب من جولة أخرى من الانتخابات في الربيع المقبل.

 


يائير لابيد
وفي السيناريو الثالث، تبدو فرص يائير لابيد في تشكيل الحكومة المقبلة أقل في الوقت الحالي، لكن فرصه في الاستمرار في تولي منصب رئيس الوزراء الانتقالي ليست سيئة على الإطلاق. والشرط الأول لذلك بالطبع، هو عدم حصول نتنياهو على 61 تفويضا لكتلة اليمين، مما سيمنعه من تشكيل حكومة.
ومع ذلك، فإن ضبط النفس لدى نتنياهو لا يمهد الطريق لرئيس الوزراء الحالي يائير لابيد على الإطلاق، وحتى يتمكن لابيد من قيادة الحكومة المقبلة أيضًا، سيتعين عليه تشكيل ائتلاف مشابه للتحالف المنتهية ولايته: مع ليبرمان من اليمين، وغانتس والعمل وميرتس من اليسار، وكذلك مع المشاركة أو الدعم الجزئي للأحزاب العربية، لكن اللقاء مع حزب القائمة العربية المشتركة ليس بالأمر السهل، وذلك لأن التحرك تجاهها قد يثير معارضة من حزب "المعسكر الرسمي" برئاسة بيني غانتس أو أعضاء فيه.
وبدلا من حزب عربي، يمكن ليائير لابيد أن يضيف حزبا دينيا متشددا لائتلافه الحكومي أو يحاول تقسيم الليكود. لكن يبدو أن كلا السيناريوهين الآن غير محتملان، لكن السياسة الإسرائيلية عرفت مفاجآت أكبر من هذه.


بيني غانتس
وفي السيناريو الرابع، لا تبدو فرص بيني غانتس في تشكيل ائتلاف تحت قيادته عالية حتى اليوم، وفي حالته، فإن الشرط الأساسي بالنسبة له هو عدم تمكن كتلة اليمين بزعامة نتنياهو من تحقيق أغلبية 61 صوتا، الأمر الذي قد يؤدي إلى سلسلة من التطورات المفاجئة وغير المتوقعة داخلها.
وعلى عكس لابيد، يتمتع غانتس بفرصة أكبر في أن يكون قادراً على جلب حزب ديني متشدد واحد على الأقل أو أجزاء منه. وقبل حل الكنيست السابقة، حاول رئيس حزب "يهدويت هتوراة" الديني، عضو الكنيست موشيه غافني، إقناع غانتس ونتنياهو بالتعاون بطريقة تجعل غانتس أول رئيس وزراء في الفترة الأولى.
كما أنه على عكس لابيد، يُعد غانتس شخصًا قد يكون مقبولًا للأحزاب الدينية المتطرفة. هذا على الرغم من أن إضافة حزب "الصهيونية الدينية" المتطرف إلى ائتلافه الحكومي قد تكون عقبة. كما يحتاج كل من لابيد وغانتس إلى حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، وحزب "ميرتس" اليساري في أي سيناريو، مما سيجعل من الصعب على الأحزاب الدينية المتطرفة الانضمام إليه.

 
تعليقات