أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 58
 
عدد الزيارات : 64310742
 
عدد الزيارات اليوم : 36631
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   " من هم أصحاب البيت هنا " ... عنوان الاستيطان في حكومة نتنياهو ، بن غفير وسموتريتش// إعداد:مديحه الأعرج      أوروبا والصهيونية وإستنفاذ دور الضحية المتميزة …!! بقلم / د. عبد الرحيم جاموس      صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة بعد إطلاق صاروخ من القطاع      بن غفير يشيد بعملية إعدام الشاب مفلح في حوارة.. ونتنياهو يعلق رافضا التغريدة      إصابات في مواجهات مع قوات الاحتلال في أوصرين ومخيم قلنديا      مصادر سورية: القوات التركية تستهدف بالمدفعية الثقيلة ريف الرقة الشمالي ووقوع أضرار بالبنى التحتية      لأول مرّة عبر التاريخ أجواء مونديال مميّزة على ارض عربيّة. // معين أبوعبيد .      رسائل فلسطينية حول ارهاب الاحتلال المتواصل وتوفير الحماية الدولية لشعبنا      قناة عبرية: قطر تمارس ضغوطاً على حماس لمنع التصعيد      الجوهر الأساسي للأنساق الثقافية إبراهيم أبو عواد      بالفيديو .. الاحتلال يعدم شابا فلسطينيا بدم بارد في نابلس بزعم تنفيذه عملية طعن في الضفة.      إصابة خطيرة لفلسطيني برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها لنابلس      الطقس: اجواء لطيفة باردة خلال ساعات الليل      إصابة نائب وزير الصناعة الإيراني في هجوم لمجهولين قرب منزله في طهران       الفاشية لن تمر ، هل حقًا لن تمر؟ // جواد بولس      وزير الأمن الداخلي بارليف يحذر: إذا طرأ تغيير على الوضع الراهن في المسجد الأقصى ستحدث انتفاضة ثالثة      الليكود و"الصهيونية الدينية" يتوصّلان لاتفاق ائتلافيّ: تناوب في وزارتي الماليّة والداخليّة      الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود غزة ويوجه رسالة لمصر وقطر      خبراء: الإدارة الأميركية تتوقع "عهدا أكثر تحديا" مع إسرائيل      جيش الاحتلال في حالة تأهب بعد اغتيال عناصر الجهاد الإسلامي ولابيد يعلق ..      الحرس الثوري الإيراني: لن نسمح لأحد أن يستهدف أمن واستقرار الشعب      لافروف: نتعاون مع الصين لمواجهة مخاطر الناتو....... حلف الناتو يقترب من حدود روسيا الاتحادية ويعزز قدراته الهجومية..      السجون الإسرائيلية: الأسرى سيردون بتصعيد على تعيين بن غفير      شهيدان برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدينة ومخيم جنين.      مشروع قانون إسرائيلي يصف السلطة الفلسطينية بأنها "كيان معاد"      فيلم “فرحة” يفضح جرائم إسرائيل خلال نكبة48 ورواية حيّة أبكت الجميع..      واشنطن لأنقرة: نعارض العملية العسكرية في سوريا وتدعوها إلى خفض التصعيد..      الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين      محسوبيّات وهدايا وفَساد" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      بن غفير يثير أزمة داخلية في "إسرائيل".. يائير لابيد، "التحريض الوحشي الذي يقوده اليمين الإسرائيلي ضد قادة الجيش خطير ومدمّر".     
انتخابات 
 

مبادرة لقيادات بالليكود لتشكيل حكومة مع غانتس بلا نتنياهو اذا لم تحسم الانتخابات لصالح معسكره

2022-09-30
 

تفيد الغالبية الساحقة من الاستطلاعات بأن معسكر أحزاب اليمين في المعارضة الإسرائيلية، بقيادة بنيامين نتنياهو، لن يفوز بأغلبية 61 مقعدا في انتخابات الكنيست، التي ستجري في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وأن إسرائيل ستبقى أمام مأزق سياسي. فالاستطلاعات لا تتوقع أيضا أن يفوز المعسكر الخصم بقيادة رئيس حكومة تصريف الأعمال الحالية، يائير لبيد، بأغلبية المقاعد.

وعلى هذه الخلفية، واستعدادا لاحتمال ظهور نتيجة كهذه غداة انتخابات الكنيست، يدفع قياديون في حزب الليكود مبادرة جديدة، تستند إلى احتمال ألا يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة، وبموجبها يبقى نتنياهو رئيسا لليكود ويكون عضو كنيست بمكانة رفيعة، لكن لا يشارك في حكومة وحدة يشكلها الليكود مع "المعسكر الوطني"، الذي يرأسه وزير الأمن، بيني غانتس، ويشارك فيها أحزاب معسكر نتنياهو، أي الحريديون والصهيونية الدينية، ويجري التناوب على رئاستها بين عضو كنيست من الليكود يختاره نتنياهو وبين غانتس، حسبما ذكر موقع "زْمان يسرائيل" الإخباري اليوم، الجمعة.

وتأتي هذه المبادر إثر رفض الأحزاب من خارج معسكر نتنياهو الانضمام إلى حكومة يشكلها الأخير، الأمر الذي تسبب بخمس جولات انتخابية.

نتنياهو وغانتس في حكومة واحدة، في أيار/مايو العام الماضي (Getty Images)

وحسب المبادرة، سيتولى 10 – 12 عضو كنيست من الليكود مناصب وزارية، وعندها سيستقيلون من عضوية الكنيست بموجب "القانون النرويجي" ويحل مكانهم مرشحون آخرون في قائمة الليكود، الأمر الذي من شأنه زيادة تأثير الليكود في الحكومة والكنيست.

ونقل الموقع عن عضو كنيست رفيع في الليكود ويؤيد هذه المبادرة قوله، إن "هذا الحل الأفضل، فلا أحد يريد انتخابات سادسة. ونتنياهو نفسه لا يريد أن تكون الانتخابات المقبلة بسببه، وأن يكون يائير لبيد رئيس حكومة (تصريف أعمال) حتى ذلك الحين. ومن الجهة الأخرى هو لا يريد أن يتنحى. وسنتوصل إلى اتفاق مع الجميع بأن يكون نتنياهو رئيسا للجنة الخارجية والأمن في الكنيست".

وأضاف عضو الكنيست نفسه أن "نتنياهو سيبقى رئيس الليكود ويختار الوزراء، كأنه فاز بالانتخابات. وبإمكانه الاستمرار في إدارة محاكمته. فهذا ليس شأننا. والاحتكاك الوحيد هو حول هوية رئيس الحكومة البديل (من الليكود). وقد يكون ياريف ليفين مرشحا متفقا عليه، لأنه لم يفز بالمكان الأول في قائمة مرشحي الليكود، لكن ليس مؤكدا أن يوافق قياديون مثل نير بركات أو يسرائيل كاتس أن يقفز عنهما، حتى لو كان الحديث عن منصب مؤقت".

وتابع عضو الكنيست نفسه أن "نتنياهو يوجه عمل الوزراء من خارج الحكومة، تماما مثلما فعل (رئيس حزب شاس) أرييه درعي في الفترة التي يمنع فيها من تولي منصب وزير (بعد إدانته بتهم فساد). والسؤال هو هل غانتس ورفاقه سيؤيدون هذه العملية المعقدة ولا يتخوفون من خدعة أخرى من جانب نتنياهو. وأعتقد أن هذا ممكن. وربما أن ما سيقنعهم هو أن بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير (من الصهيونية الدينية) لن يكونوا بالضرورة في حكومة كهذه".

وهناك معارضة لمبادرة كهذه داخل الليكود، إذ يطالب مقربون من بركات، في هيئات الليكود، بإجراء انتخابات داخلية على رئاسة الحزب في حال فشل نتنياهو بالفوز وحصول معسكره على 61 عضو كنيست في الانتخابات القريبة. ورجح مقرب من بركات أن نتنياهو لن يرشح نفسه لرئاسة الليكود إذا لم يفز بانتخابات الكنيست، بعد قرابة شهر.

وبحسب قيادي في الليكود، فإن لقاء جمع ليفين والوزير زئيف إلكين، من "المعسكر الوطني"، وعضو الكنيست يتسحاق بندروس، من كتلة "يهدوت هتوراة" الحريدية، وجرى خلاله تناول جميع هذه السيناريوهات. إلا أن بندروس نفسه قال للموقع إنه "إذا لم يحصل نتنياهو على 61 عضو كنيست فإننا ذاهبون إلى انتخابات سادسة، نقطة".

 
تعليقات