أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // شيرين وحدت الشعب الفلسطيني
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 55
 
عدد الزيارات : 57703153
 
عدد الزيارات اليوم : 28995
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال خلال تشييع الشهيد وليد الشريف في القدس المحتلة      قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يفحص تفعيل مروحيات قتالية ضد عشرات المسلحين في جنين      هل الانتخابات بالأفق؟ خلافات بين رؤساء الأحزاب بالحكومة الإسرائيلية      احذروا بقلم الشاعر عمر بلقاضي / الجزائر      الشبهة الروائية والأدب الشخصيّ في كتاب "نسوة في المدينة" فراس حج محمد| فلسطين      الاتحاد العام للكتاب ومجلس كفر قرع المحلي يضعان اللمسات الأخيرة لمهرجان أيّار للقراءات الأدبية للهويّة والانتماء في ذكرى النكبة       إشهار الديوان: "أنا سيّد المعنى" على أنقاض قريته قنّير 15 أيّار 2022م      بالفيديو.. مشاهد جديدة تُنشر لأول مرة تفضح اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على مشيعي “أبو عاقلة” داخل المستشفى الفرنسي      الاحتلال يُصادِق نهائيًا على القطار الهوائيّ بالقدس.. د. سويد: الهدف انتقال اليهود المتدينين لساحة البراق دون المرور بشرقي القدس.. .      روسيا تُرسل تحذيرًا جديدًا.. انضمام السويد وفنلندا لحلف “الناتو” قضية خطيرة تثير القلق ولن تُحسن الأمن في أوروبا.      مقاومو جنين يتصدون لاقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة “اليامون” واندلاع اشتباكات عنيفة .. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة      أسير الشغف (إلى أحمد الذي أبكاني من أول صفحة من ديوانه في جنّته التي لا يراها سواه) صفاء أبو خضرة| الأردنّ.      تجلّيات من الإبداع وصلاة من العشق فوق بواسق السحاب // علم الدين بدرية      صحيفة عبرية تكشف لأول مرة تفاصيل شهادة الجندي المتهم باغتيال أبو عاقلة: لم أشاهدها وأطلقت النار على المسلحين.      في ظلالِ شهادةِ شيرينَ مشاهدٌ وصورٌ/// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      رابطة الكتاب الأردنيين تحتفي بديوان "أنانهم" للأسير أحمد العارضة تقرير: فراس حج محمد| فلسطين      الكبار يرحلون والصغار يتابعون ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني       الجبهة الاعلامية الميدانية اخطرها: حرب صهيونية مفتوحة على ألف جبهة وأكثر ضد الفلسطينيين....! *نواف الزرو      ابراهيم ابو عمار // في ذكرى النكبة، ١٩٤٨/٥/١٥ العودة      عشرات الآلاف يحيون ذكرى النكبة في الضفة وغزة والداخل المحتل      استشهاد شقيق زكريا الزبيدي بمستشفى "رمبام" بحيفا بعد اصابته خلال اجتياح مخيم جنين      حكومة فنلندا تقرر رسميا تقديم الطلب للحصول على عضوية حلف الناتو. وموسكو تحذر..      حالة الطقس: انكسار الأجواء الخماسينية الحارّة وانخفاض ملموس على درجات الحرارة      في ذكرى النكبة .. المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.وشرطة إسرائيل تكثف انتشارها خاصة بالقدس والمدن المختلطة.      للبنانيون يختارون ممثليهم في البرلمان وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق وأمل بإنعاش البلاد وتجاوز الأزمات..718مرشحًا.      مدفيديف: روسيا لا تهتم باعتراف مجموعة السبع بترسيم الحدود مع أوكرانيا ومواصلة إمداد كييف بالسلاح استمرارا لـ “حرب سرية ضد روسيا”      فلسطين في ذكرى نكبتها صبحي غندور*      علي الصح // إرتقاء البقاء      استنفار عالمي بسبب الارتفاع المتزايد بأسعار القمح ودول تحظر بيع محصولها خشية من المجاعة!      الجزائر في عين العاصفة وروسيّا تلتحم معها دفاعاً. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*     
كورونا حول العالم 
 

موجة تفشي كورونا الحالية لم تصل إلى ذروتها بعد.. تقليص فترة الحجر لـ5 أيام

2022-01-17
 

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، اليوم الإثنين، دعم قرار وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، بشأن تقليص مدة الحجر الصحي لمرضى كورونا، من أسبوع إلى سبعة أيام، في قرار يدخل حيّز التنفيذ بدءا من يوم الأربعاء 19 كانون الثاني/ يناير الجاري.

 

جاء ذلك في أعقاب جلسة مشاورات عقدها بينيت مع هوروفيتس والمدير العام لوزارة الصحة، نحمان آش؛ وفي ظل التوصيات الصادرة عن المختصين في الوزارة وتبني القرار من قبل وزير الصحة ومنسق شؤون كورونا في الحكومة، البروفيسور سلمان زرقا.

وبموجب القرار الجديد فإن إنهاء فترة الحجر سيكون متاحا منذ اليوم الخامس، شريطة الحصول على نتيجتين سالبتين بعد إجراء فحصين منزليين لتشخيص الإصابة بكورونا في اليوم الرابع واليوم الخامس من فترة الحجر؛ بشرط ألا يعاني المصاب من الأعراض.

وأكد البرفيسور ورقا أن المختصين في الوزارة يرجحون أن تصل الموجة الحالية إلى ذروتها بعد عشرة أيام، ثم ستبدأ بالتراجع". واستدرك أنه "لأول مرة خلال هذه الموجة، شرعت المستشفيات في إلغاء عمليات جراحية وإجراءات طبية غير ضرورية، بسبب ارتفاع عدد المرضى والنقص في أفراد الكوادر بسبب الحجر الصحي".

ولفت إلى أن قرار تقليص فترة الحجر يأتي على ضوء "النتائج التي تظهر أن حوالي 85% من حالات نقل العدوى تحدث في الأيام الخمسة الأولى من المرض"، مشددا على أنه "تم اتخاذ القرار من منطلق إدارة المخاطر".

وأوضح زرقا أن 86% من المصابين الذين يتلقون علاجا في أقسام كورونا في المشافي تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وحوالي 75% منهم غير محميين (مطعمون بالجرعات المطلوبة أو تعافوا حديثا من كورونا). نحن نبحث باستمرار إمكانية استمرار عمل الموظفين في القطاعات الحيوية في نظام الرعاية الصحية والأنظمة الأخرى إذا لزم الأمر".

من جانبه، قال بينيت في بيان صدر عن مكتبه إنه قرر "بالاشتراك مع وزير الصحة بتقصير مدة أيام الحجر للأشخاص الذين تم التحقق منهم والمعزولين من 7 أيام إلى 5 أيام". وأضاف أن القرار يرمي إلى "التمكين من استمرار الأنشطة الاقتصادية قدر الإمكان، مع الاستمرار في الحفاظ على الصحة العامة".

وذكرت وزارة الصحة، في بيان، أن بموجب القرار "بقى المريض المؤكّد في الحجر الصحي لمدة 5 أيام كاملة، ولن يخرج منه إلا بعد نتيجة سالبة لفحص الأنتيجين المنزلي الذي أجري في مساء اليوم الرابع، ونتيجة سلبية أخرى لفحص الأنتيجين المنزلي الذي أجري في مساء اليوم الخامس، بشرط عدم وجود أعراض".

وأوضحت أنه "لن يطلب من المتعافين إبراز موافقة طبيب للتسريح من الحجر الصحي"، مشددة على أن "غير المتطعّمين / غير المتعافين الذين انكشفوا على مريض مؤكّد وعمرهم أقلّ من 60 عامًا وليسوا في مجموعة الخطر، عليهم الالتزام بالحجر الصحي لمدة 5 أيام كاملة، ولن يُطلب منهم إجراء فحص أنتيجين معتمد عند الدخول للحجر الصحي".

فحوصات PCR... الأولوية للفئات المعرضة للخطر

وأكدت وزارة الصحة أنه "نظرًا للضغط الناجم عن الزيادة في الإصابات بالمتحورة أوميكرون، فإن فحوصات PCR ستكون متاحة فقط للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا وما فوق والأشخاص في مجموعات الخطر".

وأضافت أنه "لن يسمح لغير المجموعات المستهدفة (الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ومجموعات الخطر) بإجراء فحوصات PCR في صناديق المرضى" ابتداء من 19 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وأوضحت أن ذلك يأتي "في محاولة لإعطاء الأولوية لتسليم نتائج الفحوصات لهذه الفئة من السكان، ومن أجل توفير علاج دوائي سريع إذا لزم الأمر".

وبات مشهد طوابير المواطنين أمام مراكز الفحص الخاصة بكورونا، ظاهرة متكررة في جميع أنحاء البلاد، مع الارتفاع المتواصل في أعداد المصابين؛ فيما يستدل من بيانات وزارة الصحة أنها أجرت ما بين 200 إلى 400 ألف فحص يوميا، خلال الأيام العشرة الماضية.

ومع ارتفاع أعداد الفحوصات، تزداد أعداد المصابين، الذين باتت أعدادهم تصل إلى أكثر من 40 ألفا، يوميا؛ وتظهر المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة أن إجمالي عدد الإصابات الفعلية، بلغ، الإثنين، 253 ألفا و103 إصابات، إذ وصل معدل الفحوصات الموجبة إلى 11.75%، في حين بلغ عدد الأشخاص في الحجر الصحي 207 آلاف و436 حالة.

والغالبية العظمى من هذه الإصابات، طفيفة، إذ لفتت وزارة الصحة إلى أن إجمالي عدد الإصابات الخطيرة، وصل، الإثنين، إلى 446 إصابة؛ من بينهم 121 بحالة حرجة، فيما تم وصل 11 حالة بجهاز "الإيكمو" لدعم وظائف الجهاز التنفسي، و93 حالة بجهاز التنفس الاصطناعي.

واستنادا إلى هذه المعطيات، فإن وزارة الصحة الإسرائيلية، أجرت أكثر من مليون و900 ألف فحص كورونا، خلال الأيام السبعة الماضية، اتضح من خلالها إصابة 288 ألفا و708 أشخاص، فيما بلغ عدد المتوفين خلال ذات الفترة 43 شخصا. وبالإجمال، فإنه منذ بدء الجائحة في آذار/ مارس 2020، وصل عدد الوفيات إلى 8318 شخصا، بحسب معطيات وزارة الصحة.

ويعتبر حجم الإصابات منذ بدء الموجة الجديدة، قبل نحو الشهر غير مسبوق، ومع ذلك فإن ما يخفف من وطأتها هو أن الإصابات بغالبيتها العظمى، طفيفة. ويفسر المسؤولون السياسيون والصحيون الإسرائيليون الإصابات الطفيفة، بأنها نتيجة التطعيمات التي تلقاها المواطنون في الأشهر الماضية.

إصابة 21 مسؤولا إسرائيليا

وفي دلالة واضحة على الارتفاع الملحوظ بأعداد إصابات الفيروس في البلاد، أُصيب 21 مسؤولا وبرلمانيا إسرائيليا بفيروس كورونا على الأقل، خلال الأسبوع الأخير، بينهم 5 وزراء.

وأبرز المسؤولين الإسرائيليين الذين أصيبوا بالفيروس خلال الأسبوع الأخبر هم: يائير لبيد (وزير الخارجية)، وأفيغدور ليبرمان (وزير المالية)، وعومر بار-ليف (وزير الأمن الداخلي)، وحيلي طروبر (وزير الثقافة والرياضة)، وزئيف إلكين (وزير البناء والإسكان).

كما أعلن رسميا عن إصابة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، والناطق الرسمي بلسان الجيش الإسرائيلي، ران كوخاف. واستنادا إلى التقارير الواردة في وسائل إعلام إسرائيلية فقد أصيب بالفيروس 14 من أعضاء الكنيست.

ارتفاع المصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي

وأظهرت معطيات الجيش الإسرائيلي، ارتفاعا ملحوظا في أعداد المصابين في صفوفه؛ إذ وصل عدد المصابين بالفيروس حتى يوم أمس، الأحد، بلغ 12 ألفا و634 جنديا؛ فيما يتواجد 9,920 جنديا يتواجدون قيد الحجر الصحي.

وقال الجيش إنه يستعد للتعامل مع الموجة الخامسة من الاعتلال الناجم عن الفيروس، نظرا للزيادة في معدلات انتشار سلالة "أوميكرون". وأضاف: "كجزء من التقييمات، ستوضع جميع الوحدات في سلسلة من التدابير الرامية إلى الحفاظ على الكفاءة التشغيلية، واستمرارية الأداء وصحة الجنود، مع إبطاء معدل ونطاق الإصابة في وحدات الجيش الإسرائيلي".

 
تعليقات