أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 49
 
عدد الزيارات : 66296690
 
عدد الزيارات اليوم : 2019
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني     
كورونا حول العالم 
 

كورونا عالميا: 3 مليار متطعم.. ولا زالت فرص التلقيح غير متكافئة

2021-06-29
 

أعدت وكالة "فرانس برس"، اليوم الثلاثاء، إحصاء أشارت فيه إلى أن ما يزيد عن ثلاثة مليارات حقنة لقاح مضاد لفيروس كورونا تلقاها سكان العالم حتى اليوم.

وأظهرت المعطيات أن حملات التطعيم ما زالت غير متكافئة وما زالت البلدان الفقيرة تعاني من صعوبات كبيرة للحصول على اللقاح.

فقد أعطي ما لا يقل عن 3,009,773,775 جرعة في جميع أنحاء العالم وفقًا للحصيلة التي استندت إلى مصادر رسمية. وبلغ معدل التلقيح 39 جرعة (الأولى أو الثانية) لكل 100 نسمة.

وفي حين بلغ عدد الجرعات المليار بعد 20 أسبوعًا من بدء حملات التطعيم الواسعة في كانون الأول/ ديسمبر والمليار الثاني خلال 6 أسابيع، استغرق الأمر أقل من 4 أسابيع للوصول إلى المليار الثالث.

أعطيت في الصين أربع من أصل كل عشر جرعات في جميع أنحاء العالم (1,2 مليار جرعة)، تليها الهند (329 مليونًا) والولايات المتحدة (324 مليونًا).

ولكن قياسًا على عدد السكان بين البلدان التي يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة، حلت دول دول الشرق الأوسط في الصدارة تتقدمها الإمارات العربية المتحدة (153 جرعة لكل 100 نسمة) والبحرين (124) وإسرائيل (124). فهذه البلدان اقتربت من تطعيم أو تجاوزت نسبة 60% من السكان بالكامل.

تليها تشيلي (118 جرعة لكل 100 نسمة) والمملكة المتحدة (113) ومنغوليا (111) وأوروغواي (110) والمجر (107) وقطر (107) والولايات المتحدة (98). فقد حصَنت هذه البلدان نصف سكانها بالكامل (بين 46% و54%).

أما الاتحاد الأوروبي فقد أعطى 357 مليون جرعة لما يعادل 50% من سكانه. وصار نحو 32% من الأشخاص في الاتحاد الأوروبي محصنين بشكل كامل. وبلغت الدول الأكبر من حيث عدد السكان في التكتل وهي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا معدلًا وسطيًا إذ تم تطعيم نحو ثلث سكانها بشكل كامل.

واليوم تسرع الصين وتيرة التطعيم بعد أن بدأتها معتدلة لتتصدر السباق. فخلال الأسبوع الماضي، حصل 1,6% من سكانها على جرعات من اللقاح كل يوم. تليها كندا (1,4%) والبحرين (1,3%).

وفي حين لا تشغل أي دولة في أوروبا أيا من هذه المراكز الثلاثة الأولى، فإن القارة تبذل كل جهد ففيها تقع 13 من أصل 20 دولة تسجل أسرع وتيرة تحصين تتقدمها هولندا (1,2%) وبلجيكا (1,1%) والدنمارك (1,1%) وإسبانيا (1,1%).

في حين بدأت معظم البلدان الفقيرة بإعطاء اللقاح - ويرجع الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى آلية كوفاكس (التي تجمع بين منظمة الصحة العالمية وتحالف غافي وائتلاف سيبي لتطوير اللقاحات) - ما زال التطعيم ضد كوفيد غير متكافئ؛ فقد أعطت البلدان "ذات الدخل المرتفع" (وفق تعريف البنك الدولي) في المتوسط 79 جرعة لكل 100 من السكان، مقارنة بجرعة وحيدة في البلدان "المنخفضة الدخل".

وفي حين بدأ العديد من الدول الغنية (الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل ودول الاتحاد الأوروبي) بتلقيح اليافعين، هناك خمس دول لم تبدأ حملاتها بعد هي تنزانيا وبوروندي وإريتريا وهايتي وكوريا الشمالية.

ومن بين البلدان الفقيرة التي بدأت التطعيم، بلدان توقفت خصوصا في أفريقيا جنوب الصحراء بعد وقت قصير بسبب نقص اللقاحات. في أفريقيا، أعطيت 3,6 جرعات لكل 100 نسمة، وهذا 11 مرة أقل من المتوسط العالمي (39).

على الرغم من الجدل الذي أثير حوله، يعد لقاح أسترازينيكا/أكسفورد الأكثر انتشارًا في العالم وقد استُخدم في نحو 80% من البلدان والأقاليم التي بدأت بالتطعيم (على الأقل 171 من 216). يعطى اللقاح السويدي البريطاني في البلدان الغنية - حتى لو رفضه السكان في بعض الأحيان - وفي البلدان الفقيرة لا سيما بفضل آلية كوفاكس التي تعد المورد الرئيسي له.

وهو يتقدم على منافسيه مثل لقاح فايزر/بايونتيك (102 بلد على الأقل، 47%) وسينوفارم وموديرنا ( 48 بلدًا على الأقل، 22%) وسبوتنيك-في (41 بلدًا على الأقل، 19%)، وجانسن (31 على الأقل، 14%) وسينوفاك (24 على الأقل، 11%).

 
تعليقات