أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل يسقط نتنياهو في الانتخابات المقبلة؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 32
 
عدد الزيارات : 44982954
 
عدد الزيارات اليوم : 4796
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   هل سيتمّ تمديد الإغلاق وتشديده؟| الحكومة تجتمع الثلاثاء والصحّة توجّه المستشفيات بالاستعداد للأسوأ!      مراجعة نقدية لرواية "حازم يعود هذا المساء" لنبيل عودة بقلم الأديب: رائد الحواري      بروفيسور آش: بدءا من اليوم لن يفرض الحجر على متلقي الجرعة الثانية من التطعيم      واشنطن تتحول لـ”منطقة حرب” قبل أيام من حفل تنصيب بايدن.. والجنود يتوافدون بالآلاف على العاصمة لتحصينها      إبراهيم ابراش آفة العدمية السياسية في العالم العربي      عواصم الولايات الأمريكية تتأهب لاحتجاجات مسلحة..قبيل تنصيب بايدن: حصار أمني بواشنطن والتحقيق بدعم أجنبي لاقتحام الكونغرس      خبير عسكري مصري: الشرق الأوسط أمام تطورات سريعة.. ومخاوف من “تحزيم” المنطقة لصالح إسرائيل بعد ضمها إلى عمليات القيادة المركزية الأمريكية      الانتخابات الفلسطينية استحقاق وطني بقلم : سري القدوة      أهو غروب شمس أميركا أمْ شروق يومٍ جديد؟ صبحي غندور*      يكشف لأول مرة.. إدارة بايدن تخطر إسرائيل ببدء اتصالات سرية مع إيران للعودة للاتفاق النووي ونتنياهو يحاول تجاوز الأزمة      النور في نهاية النفق: انخفاض ملحوظ بعدد مرضى كورونا بحالة خطيرة فوق جيل 60 عامًا      بعد فترة الانحباس المطري: البلاد على موعد مع منخفضين جوييين خلال الأيام القادمة      الانتخابات الفلسطينية.. بين التفاؤل والحذر..أبو زايدة: "تيار دحلان" يعلن مشاركته في الانتخابات المقبلة      معجم الوفاء للراحلين من الأدباء من فلسطينيي الداخل 48‘ للباحث الأديب محمد علي سعيد عمل توثيقي جليل زياد شليوط      أيّ مصير لدونالد ترامب؟- منير شفيق      كمال ازنيدر//حلم العدالة الاجتماعية والتعطش إلى عودة زمن الخلافة      وزارة الدفاع الأميركية تؤكد ضم إسرائيل إلى منطقة قيادتها المركزية في الشرق الأوسط لمواجهة ايران      إيران تطلق أقوى تهديد عسكري مباشر: لدينا القدرة على ضرب وتدمير جميع القواعد الأميركية في المنطقة “بلحظة واحدة”      يوم تنصيب غير مسبوق.. إعلان حالة تأهّب في أمريكا وإغلاق المعالم الشهيرة وترامب يخطط لمغادرة واشنطن دون إلقاء كلمة وبايدن يتّخذ قرارًا جديدًا حول مكتب البيت الأبيض      سيناريوهات الانتخابات القادمة د. عبير عبد الرحمن ثابت      مسؤولية اسرائيل في تزويد الفلسطينيين لقاح كورونا/ مصطفى إبراهيم      هل جاء تكثيف الغارات الإسرائيليّة على البوكمال ودير الزور لاستِفزاز إيران وجرّها إلى الرّد لتوفير الذّرائع لإشعال الحرب الكُبرى؟      استغنى عنه بعد أن كشف سر شعره... وفاة طبيب ترامب الخاص      وزارة الصحة| 9172 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير (الخميس).. من المتوقع تمديد الاغلاق      واشنطن أبلغت إسرائيل ترامب لن يُهاجِم إيران وإذا حاول فالجيش سيمنعه.. نتنياهو في “ورطةٍ” لأنّ مدير CIA الجديد ما زال غاضِبًا عليه      السلطات الأمريكية تصدر مرسوما تعتبر فيه روسيا والصين وإيران دولا "معادية"      بعد زيارته مراكز التطعيم وبلدية الناصرة ..استطلاع: نتنياهو يحصل على مقعدين من المجتمع العربي      مصدر بالحرس الثوري يكشف مفاجأة... ماذا كان في المخازن التي قصفتها إسرائيل في سوريا       حازم يعود هذا المساء (حكاية سيزيف الفلسطيني) رواية نبيل عودة      جواد بولس //لنصنع ربيعنا في آذار المقبل     
بيانات و تصريحات 
 

بدءًا من الأحد: السماح بعودة طلاب الثانويات في البلدات الخضراء والصفراء

2020-11-27
 

صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لشؤون كورونا (مجلس كورونا)، الليلة، على عودة طلاب المدارس الثانوية في البلدات الخضراء والصفراء، بدءًا من يوم الأحد المقبل.

ويتيح القرار لمسؤولي المنطقة اللوائية التابعة لوزارة التعليم، منح مصادقة خاصة للمؤسسات التعليمية بانتظام الدارسة للصفوف السابع والثامن والتاسع، بدلاً من صفوف المرحلة الثانوية، في نفس المؤسسة أو في مؤسسة تعليمية أخرى تقع في نفوذ السلطة المحلية التي تتبع لها المؤسسة.

جاء ذلك في بيان مشترك مقتضب وضبابي، صدر في وقت متأخر من مساء الخميس، عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزارة الصحة.

عطلت الحكومة الإسرائيلية المدارس، خلال فترة جائحة كورونا، لفترة طويلة، لأن الحكومة لم تنجح بإعادة الطلاب إلى مقاعد الدراسة بمجموعات صغيرة، وبسبب نسب انتشار الفيروس المرتفعة في أيلول/سبتمبر الماضي. وتشير دراسات إلى أن الطلاب سيدفعون ثمن تعطيل المدارس في المستقبل.

وتبين من معطيات صادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو)، أنه في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، كانت إسرائيل الدولة الوحيدة بين دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD) التي تم تعطيل الدراسة فيها بالكامل، بينما العملية التعليمية في باقي دول المنظمة استمرت بشكل كامل أو جزئي.

ويسود تخوف حيال ضرر كبير سيلحق بطلاب المدارس في إسرائيل، خاصة في الصفوف الدنيا، وطلاب صفوف الأول بالأساس، الذين خسروا فترة طويلة من سنتهم الدراسية الأولى، وتسبب بها أيضا الإغلاق الأول، حيث ينبغي إعدادهم للدخول إلى الصف الأول.

اقرأ/ي أيضًا | التعليم الإسرائيلية: 1659 طالبا و459 معلما مصابون بكورونا

كذلك تضرر طلاب صفوف السابع حتى العاشر، الذين لم يتمكنوا من التأقلم من انتقالهم بين مرحلة تعليمية وأخرى، وينبغي أن يقتنوا أسس لتعلم موضوعي الرياضيات واللغة الانجليزية بشكل أوسع. وتضرر أيضا استعداد طلاب صفوف الحادي عشر والثاني عشر لامتحانات البجروت.

وأشارت صحيفة "ذي ماركر"، الأربعاء، إلى دراسات أظهرت أنه كلما طالت فترة تعطيل الدراسة، يلحق بالطلاب ضررا أعمق. وفي الدول التي تعطل فيها جهاز التعليم لمدة سنة، فإنه سيتم التعبير عن الضرر اللاحق بالطلاب بأجرهم في المستقبل وباحتمالات اندماجهم في سوق العمل.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي في جامعة تل أبيب، مانويل تراختنبرغ، قوله إن "إغلاق المدارس لفترة طويلة يعني فقدان رأس مال بشري. ونحن نستثمر بالأولاد منذ ولادتهم من أجل اقتناء رأس مال بشري. وتوجد لذلك قيمة هائلة في العصر الذي نعيش فيه، ويحدد على سبيل المثال القدرة على مستوى راتبهم في المستقبل".

وأضاف أنه "سنشعر بثمن إغلاق المدارس لفترة طويلة كهذه لاحقا، وليس صباح غد، وإنما بعد توجههم إلى الدراسة الجامعية. ولا شك أننا سنشهد مسا برأس المال البشري لهذا الجيل. فقد تضررت قدرتهم على كسب مؤهلات تسمح لهم بالاندماج في وظائف ذات أجر مرتفع. ولا توجد فذلكات هنا".

ولفت تراختنبرغ إلى أن "الأهالي في مكانة اقتصادية مرتفعة سيتمنون من توفير حلول أفضل للطلاب، مثل معلمين خصوصيين، وهكذا فإنه عدا فقدان رأس المال البشري، يبدو أن انعدام المساواة سيتسع. وسيكون من الصعب التعويض على هذا المس في المستقبل".

وأوضح أن عدد الطلاب في الصفوف في المدارس الإسرائيلية مرتفع، وعندما بدأت جائحة كورونا، أدركت الحكومة أنه ليس بالإمكان إبقاء 30 طالبا على الأقل في الصف، ولذلك تم إغلاق المدارس، خلافا للوضع في الدول الأوروبية، حيث عدد الطلاب في الصف المدرسي أقل. "وبدلا من مواجهة المشكلة، والبحث عن حلول للتعليم في مباني مؤقتة، نبني غرف تدريس، نؤهل معلمين، بذّرنا المال على تفاهات، مثل هبات الـ750 شيكل، التي لم تعد بأي فائدة، فيما جهاز التعليم بقي مغلقا".

من جانبه، رأى الخبير الاقتصادي من جامعة تل أبيب ورئيس مؤسسة "شوريش" للأبحاث الاقتصادية – الاجتماعية، البروفيسور دان بن دافيد، أن طلاب صفوف السابع حتى العاشر "قد يتضررون بشكل كبير نتيجة تعطيل جهاز التعليم" والذين كانت فترة تعطيل المدارس أطول من باقي الصفوف.

وأضاف بن دافيد أن "التخوف الأكبر ينبع من أن طلاب هذه الصفوف في مرحلة إعدادهم للمرحلة الثانوية، التي يقرر فيها الطالب إذا كان سيتعلم مواضيع علمية بمستوى عال ويحصلون فيها على المعرفة الأساسية بالرياضيات والانجليزية".

وشدد على أن "هذه أمور قد يقود المس بها إلى تبعات هائلة حيال بقية حياتهم، خاصة بحجم الراتب والعمل. وهذه سن بالغة الأهمية. وفي حال قرر طلاب أنه بسبب المس بالتعليم أن الرياضيات بمستوى عال أو مجالات علمية لا تلائمهم، رغم أنه في ظروف أفضل سيتمكنون من تعلمها، فإن الضرر اللاحق بهم خطير، وسيتضررون بشكل مباشر، ولكن الاقتصاد الإسرائيلي سيتضرر أيضا

 
تعليقات