أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان //حُكم الإعدام السياسيّ صدَر.. والزّنزانة التي ستستقبل نِتنياهو قيد التّحضير وهل ستتعمّق الفوضى السياسيّة الإسرائيليّة وتتّسع؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 29
 
عدد الزيارات : 38052523
 
عدد الزيارات اليوم : 4696
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   لافروف: يجب تحرير إدلب بالكامل من الإرهابيين واستعادة سيطرة الحكومة عليها       في ذكرى رحيلها السادسة عشرة : قراءة في شعر فدوى طوقان بقلم : شاكر فريد حسن      لا أخاف شيئا كما أخاف من الرواية! فراس حج محمد/ فلسطين      محاسبة الإدارات الأميركية على سياساتها الخارجية! صبحي غندور*      ماذا سيحدث في الـ36 ساعة المتبقية.. غانتس يلوح بعدوان ضد قطاع غزة ويتعهد بإعادة الهدوء والردع      أقّر بفشلهما.. مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ: على اسرائيل والسعوديّة إقامة حلفٍ إستراتيجيٍّ لمُحاربة حزب الله والحوثيين وتل أبيب لم تنتصِر على الحزب منذ 36 عامًا      الدكتور حنا ناصر، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات المحترم...من: بروفيسور عبد الستار قاسم      إبراهيم أبراش // الدور المركزي لمصر في إفشال أو إنجاح دولة غزة      د. مصطفى اللداوي // 2020عام جميل بلا ترامب ونتنياهو      الأسد: سأشعر بالاشمئزاز إذا تعيّن علي إجراء نقاشات مع إردوغان.. "الإرهاب مدعوم من أوروبا، وبالطبع من الولايات المتحدة، وتركيا وآخرين.      تحطم طائرة شحن تشيلية على متنها 38 شخصا      الكشف عن تفاصيل اجتماع حماس والجهاد مع عباس كامل      طائرات “سو-35” الروسية تعترض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا كانت تخطط لشن سلسلة من الغارات الجوية على قاعدة T4      تصريحات المطران عودة واتهامه لـ”حزب الله” تثير جدلا سياسيا.. الحزب يرد: “هذا الكلام ليس بريئاً ومن يقوله ليس بريئا”..      ردا على تصريحات بينت.. إيران تتوعد برد "قوي وحازم" على أي هجوم إسرائيلي محتمل      تفاصيل تنشر لأول مرة.. اغتيال أبو جهاد أكبر عمليات الاغتيال الإسرائيلية وأكثرها تكلفة      يومان حاسمان.. لبيد "يتنازل" ونتنياهو يستنجد بليبرمان واقتراب وشيك من انتخابات ثالثة!      لا للتدخل الأمريكي السافر في الشأن الصيني الداخلي هونج كونج ليست بحاجة لما يسمى قانون " حقوق الإنسان والديمقراطية " بقلم : محمد علوش      الرد على أمريكا في فلسطين – منير شفيق      شاكر فريد حسن // انتفاضة الحجر      هشام الهبيشان . // لماذا التلويح بالتحالفات العسكرية الآن … وماذا عن رد محور المقاومة !؟"       الشَّاعِرَة ُ والمُعَانَاة - ( في الذكرى السنويَّة على وفاة الشاعرةِ الفلسطينيَّة الكبيرة " فدوى طوقان" ) / بقلم حاتم جوعيه      أزمة تشكيل حكومة في اسرائيل لن تحل بانتخابات ثالثة ..! د. هاني العقاد      الجيش العراقي: إصابة 6 جنود إثر سقوط 4 صواريخ كاتيوشا قرب مطار بغداد الدولي      المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق      إسرائيل تُهدِّد بجعل سورية فيتنام ثانية لإيران.. والانتقال من الرّدع إلى الهُجوم لإخراج قوّاتها.. هل تنجح؟ ولماذا نتوقع العكس؟      الحشد الشعبي يروي تفاصيل حادثة مقتل وإصابة العشرات يوم الجمعة وسط بغداد      بعد فشل تشكيل الحكومة.. خلاف بين الليكود و"كاحول لافان" حول موعد الانتخابات الثالثة      ماذا نحن فاعلون؟ بقلم: فراس ياغي      لماذا قد تُشكّل حادثة إطلاق النّار في قاعدة فلوريدا إحراجاً إضافيّاً للسعوديّة نظراً لحساسيّة زمانها ومكانها ومُنفّذها “السعودي”؟..     
بيانات و تصريحات 
 

بعد الجريمة المروّعة : إضراب في مجد الكروم اليوم ووقفات احتجاجية في المدارس

2019-10-02
 
في اعقاب الجريمة المروعة التي أدت الى مقتل الشقيقين أحمد وخليل سامي مناع من مجد الكروم امس الثلاثاء واصابة اثنين آخرين أحدهما حالته خطيرة، تشهد القرية
مقتل شقيقين باطلاق نار في مجد الكروم، اعلان الاضراب وحالة طوارئ - تصوير شهود عيان
أهالي مجد الكروم يخرجون للشوارع احتجاجا على العنف والقتل :‘ بكفي ‘ - تصوير أهال

اليوم الأربعاء اضرابا عاما وشاملا، بقرار من المجلس المحلي في مجد الكروم واللجنة الشعبية.
كما كان عدد كبير من اهالي مجد الكروم، قد  خرجوا الليلة الى شوارع القرية ، يهتفون "لا اله الا الله محمد رسول الله "، "بكفي ".
وهزت الجريمة مجد الكروم والمجتمع العربي عام في البلاد.
وكان المجلس المحلي واللجنة الشعبية قد عمما بيانا جاء فيه :" اهلنا الكرام في بلدنا الحبيبة، على ضوء الحدث الاليم الذي تشهده قريتنا، انعقدت جلسة طارئة بحضور رئيس المجلس المحلي ، أئمة المساجد، اللجنة الشعبية، بالإضافة الى الطواقم المهنية وناشطين اجتماعيين وتم اتخاذ القرارات التالية ليوم غد (الأربعاء- المحرر) :
- تشكيل لجنة طوارىء محلية مكونة من رئيس المجلس ، أعضاء مجلس ، أئمة مساجد، وشخصيات اجتماعية وسياسية لمتابعة التطورات والتواصل مع العائلات المصابة .
- اضراب عام وشامل للمؤسسات والمحلات التجارية في القرية، الإضراب لا يشمل الروضات والمدارس.
-  يتم تخصيص اول ثلاث حصص في كل المدارس للحوار حول الحدث كالتالي : الحصة الاولى شرح وتوضيح مهني لأحداث اليوم ، الحصة الثانية فعاليات وإعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن شعورهم وافكارهم تجاه الحدث، الحصة الثالثة وقفة احتجاجيه داخل إطار المدرسة تبدأ بدقيقة حداد ثم رفع شعارات قام الطلاب بتحضيرها .
- تفعيل غرفة طوارئ في بناية المجلس المحلي، الطابق الاول . خلال ساعات الدوام لتقديم الدعم النفسي والمعنوي لكل متوجه ( رقم غرفة الطوارئ 0732041371 ) ، تم الاتفاق على متابعة الاحداث بشكل يومي واتخاذ قرارات يومية تناسب مجريات وتطورات الأحداث .
سوف نوافيكم بالقرارات تباعاً . والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
اهلنا في بلدنا الطيب نقف كلنا سوية متكاتفين موحدين . بهمتكم وهمتنا جميعا نجتاز هذا الحدث العصيب بإذن الله".

إصدار أمر حظر نشر على تفاصيل القتل المزدوج في مجد الكروم
عمم الناطق بلسان الشرطة في لواء الشمال بيانا صحفيا وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما ، جاء فيه :" أصدرت محكمة الصلح في مدينة الناصرة امر حظر نشر على تفاصيل التحقيق بملف رقم 430162/19 والذي يعالج قضية القتل المزدوج في مجد الكروم . وقد اصدر امر حظر النشر بجلسة امام سيادة القاضي نعمان ادريس والذي امر بحظر النشر على كل تفاصيل التحقيق ، ويسري امر حظر النشر حتى تاريخ 7.10.2019".

15 قتيلا منذ بداية شهر ايلول الجاري  و69 منذ بداية العام
الى ذلك، أصدر مركز أمان لمكافحة العنف في المجتمع العربي في البلاد، بيانا قال فيه " إن عدد الرجال والنساء العرب الذين قتلوا منذ عام 2000 وحتى اليوم هو 1383 ، وأن 75% من الجرائم تم تنفيذها بإطلاق النار ".
ووفقا للمعطيات المتوفرة في البيان الذي وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما " فإنه في عام 2014 قتل 61 شخصا من بينهم 53 رجلا و 8 نساء، وفي عام 2015 بلغ عدد القتلى 58 من بينهم 44 رجلا و 14 امرأة ، وفي عام 2016 بلغ عدد الضحايا 64 من بينهم 54 رجلا و 10 نساء، أما في عام 2017 فقد بلغ عدد القتلى 72 من بينهم 62 رجلا و 10 نساء، وفي عام 2018 بلغ عدد القتلى 75 من بينهم 61 رجلا و14 امرأة ، أما في العام 2019 فقد بلغ عدد القتلى منذ بداية العام وحتى اليوم 68 من بينهم 57 رجلا و 11 امرأة ".
وأشار تقرير مركز أمان " ان عدد القتلى الذين سقطوا بنيران الشرطة منذ العام 2000 حتى اليوم فقد بلغ 58".
ووفقا للتقرير فان عدد القتلى في شهر كانون الثاني هذا العام كان 6، وفي شهر شباط 6، وفي شهر اذار 5 وفي شهر نيسان 5 ، وفي شهر أيار 7، وفي شهر حزيران 6، وفي شهر تموز 10 ، وفي شهر آب 9 ، وفي شهر أيلول 13  ".
كما جاء في التقرير " ان 18 من القتلى هذا العام هم من سكان منطقة الشمال، و38 من منطقة المركز ، و 5 من منطقة الجنوب ، ومثلهم من منطقة القدس، حيث ان عدد القتلى الرجال بلغ 55 وعدد النساء اللواتي تعرضن للقتل بلغ هذا العام 11 امرأة "

 

احتجاج غاضب أمام مركز الشرطة في مجد الكروم بعد مقتل شقيقين

 

تظاهر شبان من قرية مجد الكروم أمام مركز الشرطة في القرية، احتجاجا على تقاعسها عن أداء دورها في مكافحة الجريمة ولجم العنف ومصادرة السلاح غير القانوني، في أعقاب جريمة القتل المزدوجة التي وقعت في وقت سابق في القرية.

وقتل الشقيقان أحمد وخليل سامي مناع (30 و23 عاما) في جريمة إطلاق نار بحي الشيكونات بقرية مجد الكروم، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، فيما أصيب آخرين بجروح متفاوتة، في حين طالب المجلس المحلي في القرية، أهالي مجد الكروم بـ"ضبط النفس والتصرف بحكمة ومسؤولية اجتماعية ووطنية".

وفي أعقاب جلسة طارئة عقدها المجلس المحلي واللجنة الشعبية بمشاركة أهالي من البلدةـ بعد الجريمة، تم الإعلان عن إضراب المؤسسات والمحلات التجارية، يوم غد، الأربعاء، لا يشمل المؤسسات التعليمية.

 

واعتبر المجلس المحلي أن الحادثة "تشكل علامة فارقة وتحولا ومؤشرا خطيرا يعصف بقريتنا وبالسلم الأهلي فيها، يتطلب منا التكاتف والوقوف بجانب بعضنا بعضا".

ضحيتا جريمة القتل أحمد وخليل سامي مناع

وأضاف المجلس في بيان صدر عنه أن "الحادث أليم، ومجد الكروم بأهلها وعائلاتها ومؤسساتها ستواجه هذا الحادث العصيب بوحدة وتروٍ".

كما أعلن المجلس عن تشكيل غرفة طوارئ لتقديم الدعم النفسي للأولاد والطلاب والعائلات المصابة، وأوضح أنه في حالة انعقاد دائمة لمتابعة التطورات، بالتنسيق مع اللجنة الشعبية.

وتقرر "تخصيص أول ثلاث حصص في كل المدارس في القرية للحوار حول الجريمة"، بما في ذلك "شرح وتوضيح مهني للأحداث، تنظيم فعاليات وإعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن شعورهم وأفكارهم تجاه الجريمة".

وكما تقرر تخصيص الحصة الثالثة في جميع المدارس في القرية، لتنظيم وقفه احتجاجيه داخل إطار المدرسة، تبدأ بدقيقة حداد ثم رفع شعارات يحضرها الطلاب، وفق ما ذكر المجلس المحلي في بيانه.

وقام وفد ممثل عن المجلس المحلي يرافقه أئمة المساجد ورئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، ونواب القائمة المشتركة، د. إمطانس شحادة ود. منصور عباس وعايدة توما، بزيارة لعائلتي الشبان من أجل تهدئة الخواطر وإصلاح ذات البين.

وعلم أن الجريمة وقعت إثر خلاف وقع بين مجموعتين من الشبان، تطور بعدها إلى شجار استخدمت فيه آلات حادة وسلاح ناري.

وأصدرت الشرطة الإسرائيلية أمر حظر نشر لمدة سبعة أيام حول تفاصيل التحقيقات في الجريمة، علما بأنه لم يتم الإعلان عن اعتقال مشتبهين ضالعين في إطلاق النار، 

إطلاق نار في دير حنا

وشهد مساء الثلاثاء، جريمة إطلاق نار، أسفرت عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة؛ وفيما قالت الشرطة إنها باشرت التحقيق في ملابسات الجريمة، لم يتم اعتقال أية مشتبهين.

وأفادت مصادر محلية بأن شخصًا ملثمًا أطلق النار باتجاه صالون للحلاقة في القرية، ما أسفر عن شخصين بإصابات متفاوتة. وعلم أن الطواقم الطبية قدمت العلاج لشخصين وعملت على نقلهم للمستشفى.

إطلاق نار في باقة الغربية

وشهدت مدينة باقة الغربية، مساء الثلاثاء، جريمة إطلاق نار على أحد المحال التجارية القريبة من منطقة بئر بورين، وفيما وقعت خسائر مادية، لم يتم التبليغ عن وقوع إصابات.

إطلاق نار في باقة

يأتي ذلك فيما تشهد المدينة ارتفاعا في جرائم العنف وحوادث إطلاق النار، وسط استنكار الأهالي، حيث قتل الشاب محمد أبو حسين (25 عامًا)، في الـ14 من أيلول/ سبتمبر الماضي في جريمة إطلاق نار لم يكن أبو حسين المستهدف فيها.

جرائم القتل: 71 قتيلا منذ بداية العام

وبلغ عدد ضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي 71، بينهم 11 امرأة منذ مطلع العام الجاري 2019، فيما قُتل 76 مواطنا عربيا في جرائم قتل مختلفة، بينهم 14 امرأة في العام الماضي 2018.

ويعاني المواطنون العرب في البلاد من انعدام الأمن والأمان في ظل استشراء آفة العنف والجريمة، في الوقت الذي تتقاعس فيه الشرطة عن القيام بدورها في محاربة هذه الظاهرة وجمع السلاح.

وأضحت الجريمة بلا عقاب عندما تكون الضحية من المجتمع العربي، إذ ساهم عجز الشرطة عن فك رموز غالبية جرائم القتل بأن تكون الغالبية العظمى من جرائم إطلاق النار التي تسجل وتوثق بالبلاد من نصيب البلدات العربية.

يوم دام: ضحيتان في حادثي طرق وعمل

وشهد الثلاثاء، مصرع الشاب علي دراوشة (22 عاما) من بلدة إكسال، في حادث عمل وقع في مدينة عسقلان، جنوبي البلاد.

وعلم أن الحادث وقع من جراء سقوط جسم ثقيل على الضحية، خلال عمله في لحم خط أنابيب في خزان مياه بعمق 10 أمتار في منطقة محاذية لشارع رقم 4 قرب عسقلان.

وتشير المعطيات المتوفرة، إلى أنه بمصرع دراوشة، وصل عدد ضحايا حوادث العمل في البلد منذ مطلع العام الجاري 2019 إلى 66 قتيلا.

يذكر أن حوادث العمل تزداد بوتيرة خطيرة، من حيث ارتفاع أعداد القتلى والإصابات في ورشات العمل وخاصة فرع البناء. ويشار إلى أن غالبية ضحايا حوادث العمل في البلاد هم فلسطينيون وأجانب.

كما لقي الشاب شادي الخالدي، من بلدة إبطن، مصرعه، مساء الثلاثاء، متأثرا بجروحه الخطيرة إثر حادث طرق ذاتي، وقع في مدينة حيفا.

وعُلم أن الحادث نجم عن انزلاق دراجة نارية لأسباب لم تتضح بعد، ما أسفر عن اصطدامها بعمود في شارع شرقي مدينة حيفا، ما أسفر عن إصابة سائقها (30 عاما) بجروح حرجة توفي على أثرها لاحقا

 
تعليقات