أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 28
 
عدد الزيارات : 34635564
 
عدد الزيارات اليوم : 1138
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
هل سيصبح سيف الإسلام القذافي رئيسا لليبيا؟ ولماذا تدعمه القيادة الروسية؟ وما هي نقاط قوته وضعفه؟ وهل يتمتع بتأييد 90 بالمئة من الشعب الليبي

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: احتمالية انفجار الأوضاع في الشمال مرتفعة

اغلبية تؤيد التهدئة... مع اسرائيل استطلاع: ازدياد شعبية حماس مقابل تراجع فتح وهنية يتفوق على الرئيس عباس في الانتخابات

النيابة العامة الاسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي رشى في ثلاثة ملفات فساد هي الملفات 1000 و2000 و4000.

هنية : لدينا كنز أمني لا يقدّر بثمن سيكون له تداعيات هامة في فلسطين والخارج

موقع عبري : نتنياهو مرر رسالة شديدة اللهجة إلى حماس واخرى الى الرئيس وهذه مفادها ..

عزام الاحمد لا نثق بحماس وسنقوض سلطنها بغزة .. تصريحات الأحمد انقلاب على المصالحة

قضيّة اختفاء خاشقجي: أنقرة ترغب في اعتراف سعودي يحفظ لتركيا شرفها وأن لا يستغل الغرب الجريمة لإضعاف السعوديّة..

توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الأحمد: بقرار من الرئيس عباس لن نجلس بعد اليوم مع حركة الجهاد الإسلامي!!!!!!!!!!!      السيد نصر الله: من حرر المنطقة ودفع بخطر داعش هو محور المقاومة وليس المنافق الأميركي.. مؤتمر وارسو كان “هزيلا وهشا”      هنية: حماس لم تسيء إلى سوريا أو نظامها.. بذلنا جهودا لعدم تدهور الوضع في سوريا من باب الأخوة وقدمنا نصائح للنظام لكنه لم يستمع لها!!!!      ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية لبناء الجدار مع المكسيك      تحذير أممي: خطر قادم بعد 3 أشهر يهدد السعودية ومصر      بعدما فشل حوار موسكو ..؟ د.هاني العقاد      رحلت إلى أقاصيك البعيدة ( إلى صبحي شحروري ) // محمد علوش      هل إكتمل " تتويج" نتنياهو زعيماً للناتو العربي في وارسو ...؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      مادورو يقترح خطة لنشر الجيش في فنزويلا للتصدي لأي عدوان محتمل      أردوغان يعلن إمكانية قيام روسيا وتركيا وإيران بعمليات مشتركة في سوريا      سر اجتماع الملك سلمان مع تركي الفيصل قبل لقائه مع قناة إسرائيلية      لننشئ حلفا جديدا يبادر بملاحقة المستعمرين ومجرمي الحرب وقنبلة اسرائيل النووية بسام ابو شريف      تعليق مثير من حمد بن جاسم بشأن الوزراء الحاضرين في مؤتمر وارسو      قمة سوتشي: ضرورة بذل الجهود لتطبيق اتفاق إدلب وروحاني مستعد للتوسط بين تركيا وسوريا      نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا      الجنرال غلعاد: الهجمات ضدّ إيران بسوريّة فشِلَت إستراتيجيًا وسيَبْقَون هناك وروسيا غيرُ قادرةٍ على إبعادهم واحتمال انقلابها على إسرائيل وارِد جدًا      جواد بولس // القائمة المشتركة، نهاية مغامرة      تل أبيب: حرب صلاحيات حماية الجبهة الداخليّة تَكشِفها وتُعرِّيها لخطرٍ شديدٍ من صواريخ حزب الله وحماس وما يجري خلف الكواليس فضيحةً      ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة      الحريق الكبير.. المهمشون قادمون// حسن العاصي       إليها في عيد الحب بقلم: شاكر فريد حسن      مجلس النواب الأميركي يقر نصّاً يدعو لسحب الجنود المشاركين في حرب اليمن ما لم يوافق الكونغرس رسمياً على بقائهم      في أول حديث لقناة عربية.. مادورو للميادين: فنزويلا ستصبح فيتناماً جديدة إذا تجرأت أميركا على مهاجمتها      الجيش الإسرائيليّ الذي (لا) يُقهَر.. “مقهور” من حزب الله.. وجاهزيته القتالية في تدهور زهير أندراوس      العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته بقلم :- راسم عبيدات      مركز اللقاء في الجليل يحيي الذكرى السنوية الثالثة لرحيل مؤسسه الدكتور جريس سعد خوري      أ-د/ إبراهيم ابراش // نعم لرفع الحصار عن غزة ،ولكن ليس بأي ثمن      "والا" تكشف:"إسرائيل" تخشى من حرب صاروخية مع حزب الله وحماس      بدون سابق انذار بلدية الإحتلال في القدس تهدم منزل المواطنة فريال جعابيص      ملفات الشرق الأوسط كما تراها واشنطن”: إنحسار الأزمة السورية وترتيب أوراق العراق ومخاوف “تفعيل” الجغرافيا الاردنية بالتزامن مع ضغوطات سياسية ودبلوماسية ضد إيران بعد إنتهاء “العقوبات     
بيانات و تصريحات 
 

مؤسسة " فجر القدس " تعقد مؤتمرا بعنوان " تمويل المشاريع الصغيرة في القدس "

2018-11-29
 

مؤسسة " فجر القدس "
تعقد مؤتمرا بعنوان
" تمويل المشاريع الصغيرة في القدس "
القدس : عقدت صباح اليوم الاربعاء " مؤسسة فجر القدس " في قاعة جمعية الشابات المسيحية في الشيح جراح مؤتمرا بعنوان " تمويل المشاريع الصغيرة في القدس الواقع والامكانيات والحلول " .
وقد أدرات المؤتمر الأنسة ساندرين عامر المديرة التنفيذية لجمعية الشابات المسيحية قائلة " يأتي هذا المؤتمر في وقت , القدس أحوج ما تكون فيه الى تثبيت المقدسيين في مدينتهم الغالية مما يتطلب الصمود في المدينة . 
اما المهندس محمود زحايكة رئيس مجلس إدارة فجر القدس فقد قال في كلمته الشمولية " اهمية هذا المؤتمر بالذات تتحقق من كون المؤسسات هي التي تتولى تمويل المشاريع , وعليه فإن استعراضها من قبلها يساهم في التصرف المباشر على البيئة التي تواجه تقديم القروض الصغيرة ومن ضمنها بالطبع الصعوبات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها او تعاملت معها , وتمويل المشاريع الصغيرة يحتاج الى ترجمة فعلية على ارض الواقع " . 
ومن ثم تحدث السيد جمال عواد المدير العام لشركة التكافل للتأمين قائلا " إن دعم التنمية في القدس بات ضرورة أكثر الحاحا اليوم في ظل ما يتعرض له أهالي القدس من إستهداف مبرمج لوجودهم وهويتهم ومعاناة تدخل في كل تفاصيل حياتهم اليومية , لذا نحن مطالبون بزرع بذور الامل وفتح الافاق امام الشباب المقدسي ليجد طريقه للعيش الكريم ويوفر احتياجات الاساسية بكرامة دون منة او استجداء " .
ومن ثم عقدت جلسات المؤتمر وكانت الجلسة الاولى بعنوان " ورقة برنامج التمكين الاقتصادي للأسر المهمشة " قدمها السيد اياد النابلسي حيث قال أن البرنامج قدم حزم تمكين مختلفة لأكثر من 1000 أسرة في مدينة القدس ويرغب بعد مأسسته في المزيد من العمل هناك لتلبية حاجات الأسر الفقيرة فيها " وقد ترأس الجلسة السيد جمال حداد مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية وعقب على الورقة المهندس زياد جويلس مدير التطوير في جمعية اليتيم العربي في القدس . 
أما الورقة الثانية فكانت ورقة " فجر القدس للقروض والشؤون المالية " قدمها مدير التنفيذي لمؤسسة الخبير الاقتصادي محمد قرش حيث قال بأن الهدف من تأسيس مؤسسة فجر القدس يهدف الى تثبيت المقدسيين وتعزيز صمودهم في المدينة , وإتاحة المجالات والفرض أمام المقدسيين لإقامة المشاريع الاقتصادية الصغيرة ضمن برامج التمكين الاقتصادي والاهتمام بالمهن الحرفية المدرة للدخل والمشغلة للأيدي العاملة المقدسية لكلا الجنسين , وقد ترأس الجلسة السيد اياد مسروجي , مدير عام شركة القدس للمستحضرات الطبية وعقب على الورقة السيد حسيب الناشيبي , رئيس مجلس إدارة شركة التسليف والتجارة - القدس - 
اما الورقة الثالثة فكانت ورقة " دائرة تنمية الشباب لمشاريع القروض الصغيرة , قدمها السيد مازن الجعبري , مدير دائرة التنمية والشباب فقد قال فيها " ضمن هذا الصراع الوجودي قامت دائرة تنمية الشباب وخلال الفترة الواقعة ما بين 2017-2014 بدراسة 450 طلب منح لمشاريع تجارية بمنطقة القدس لكلا النوع الاجتماعي والموافقة على 243 مشروع بقيمة اجمالية ثلاثة مليون دولار امريكي و وفد تنوعت طبيعة المشاريع ما بين التجارية والصناعية والخدمية " .
وقد ترأس الجلسة الكاتب المقدسي جميل السلحوت وعقب على الجلسة السيد زياد الحموري , مدير مركز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية .
الجلسة الرابعة كانت بعنوان " دور مؤسسة فاتن في التمكين الاقتصادي في القدس " قدمها السيد محمد صالح مدير مشاريع المؤسسة في القدس والذي قال بأن مؤسسة فاتن قدمت قروض حسنة ومنح في مدينة القدس بقيمة ستة ملايين ونصف دولار امريكي ل 1236 مستفيد , وأنه جرى استهداف كافة القطاعات الاقتصادية بدون استثناء , وان المؤسسة تقدم مساعدات لوجستية وعينية للمقترضين .
وقد أدار الجلسة الاستاذ المحامي ابراهيم شعبان , المحاضر في جامعة القدس وعقب على الجلسة السيد غسان عبد الله / مدير عام مؤسسة " كير " .
اما الجلسة الخامسة والاخيرة فكانت حول " دور مؤسسة صندوق التنمية الفلسطيمي في القدس . قدمها السيد علاء ذيب مدير مؤسسة صندوق التنمية الفلسطيني في القدس وقال بان لدى الصندوق من 1000-800 مشروع مدور وهناك 35 مليون دولار مدور في مدينة القدس منها 25 مليون دولار للاسكان تقدم على شكل قروض دوارة وأضاف بأن هناك 1000 رخصة جاهزة في القدس لا يوجد لديها تمويل وأنه يوجد هناك 3 ملايين دولار كقروض بنسبة فائدة اقل من البنوك الاسرائيلية وتقدم لمدة عشرين سنة .
وقد ترأس الجلسة الاستاذ رائد سعادة / رئيس التجمع السياحي وعضو مجلس ادارة الغرفة التجارية في القدس وعقب على الجلسة السيد يعقوب الكالوتي مستشار المدير العام لشركة التكافل للتامين .
توصيات المؤتمر 
ولقد خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات ابرزها 
1. الوصول الى معايير وضوابط مشتركة لتمويل في القدس 
2. العمل على تشكيل لجنة تنسيقية بين المؤسسات التمويل العاملة في القدس 
3. العمل على احياء المهن الحرفية في القدس 
4. العمل على اعادة تاسيس مؤسسات مقدسية تمويلية تتماشى مع القوانين السائدة في المدينة 
5. خفض تكاليف اقراض المشروعات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة 
6. تمديد فترة السماح لتشجيع الانتاح في قطاعات معينة 
7. التمكين الاقتصادي للجميع وليس بحسب الموضة السائدة 
8. تواصل مع المشاريع القائمة / الترويج / الصعوبات 
9. العمل على اقامة بنك للمعلومات . دليل العمل الخاص بالقدس 
10 . التركيز على النساء في اعطاء القروض الميسرة والمنح 
11. المزج ما بين المنح والقروض الحسنة 
12. العمل على اقامة مركز دراسات وابحاث للقضايا الاجتماعية والاقتصادية .
مما تجدر الاشارة اليه انه حضر المؤتمر عدد من رجال الاقتصاد والاعمال وشخصيات مجتمعية وكذلك مختصين وباحثين . وفي الختام جرت عملية تفاعل ونقاش معمق بين الحضور ومقدمي الاوراق البحثية
  
12 مرفقًا
 
 

 
تعليقات