أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 22
 
عدد الزيارات : 34097998
 
عدد الزيارات اليوم : 6602
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   منذر ارشيد في رسالة لرئيس المجلس الوطني: لست كمالة عدد ولن أكون شاهد ما شافش حاجة      نعيم قاسم: كل ارجاء الكيان الصهيوني في مرمى صواريخ حزب الله وهذا ما قاله عن غزة      “الداخلية الفرنسية” تعلن السيطرة على المظاهرات وتوقيف 1385 ورئيس الوزراء يدعو إلى “الحوار”..      وزير اسرائيلي لا يستبعد زحف الجيش الإسرائيلي على لبنان.. مصادر تقول تهويل غير قابل للتنفيذ      إسرائيل أمام فضيحة: من سرق رشاشين من طِراز “ماغ” من فوق آليات الجيش الإسرائيلي المُنتشر على حدود لبنان الجنوبية؟..      شهداء وجرحى في الحديدة والتحالف السعودي الإماراتي يواصل تصعيده      عـبـد اللطيف اللعـبي بين السِّجن وسـُـقوط الأحلام الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـيـن يـاسـيـن      الكرملين: نتنياهو أبلغ بوتين بتفاصيل العملية الإسرائيلية على الحدود اللبنانية      كيف رد الأردن على رسالة الأسد "انقل للملك إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"      الحكومة الفرنسية تنشر 90 ألف شرطي تحسباً للتظاهرات...فرنسا تتأهب لتظاهرات جديدة اليوم      أزمة اندلعت في بيروت على خلفية نية رئيس الجمهورية وضع تكليف الحريري بتشكيل الحكومة في عهدة مجلس النواب إثر فشله في تأليفها 7 أشهر      من اجل فكر وخطاب سياسي وبرلماني جديد نبيل عودة      شرف العربي معلق على خاصرة وردة // جواد بولس      واشنطن نقلت الى لبنان تحذيراً جدياً من اسرائيل بالرد.. أطراف دولية اتصلت بإسرائيل لمنع التصعيد في جنوب لبنان..      عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة      نتنياهو : الجيش سيعمل داخل الاراضي اللبنانية قريبا وحزب الله خطط لنقل وحدات خاصة الى اسرائيل      ابراهيم ابوعتيله //أحجية التصويت على مشروع القرار الأمريكي لإدانة المقاومة      الإحتلال يتعمق مأزقه بقلم :- راسم عبيدات      أشرف صالح / عملية الدرع الشمالي ,, قراءة سريعة      عاطف الكيلاني// حماس ما زالت تتخبط … الزهار في لبنان يلتقي أبرز أعداء محور المقاومة ( وليد جنبلاط )      فشل تمرير مشروع أمريكي يدين حركة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة      وسائل إعلام إسرائيلية: الوحدة الخاصة مكثت عدة أسابيع في غزة قبل عملية خان يونس      6 قضايا خلافية على مائدة المشاورات اليمنية في السويد أهمها إطلاق سراح الأسرى من الجانبين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين      طهران تؤكد أنها ستعاقب الإرهابيين وأسيادهم بعد تفجير تشابهار      ” اليونيفيل ” تصادق على رواية إسرائيل بوجود أنفاق لحزب الله داخل فلسطين المحتلة.. لبنان يقدم شكوى رسمية للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بالتمهيد لعدوان عليه      أخ أبو نبيل.. وداعا// زياد شليوط      وكالة سانا : مقتل 5 مدنيين نتيجة لغارة للتحالف الدولي على دير الزور      بري: إذا أرادت "إسرائيل" التمدد بالحفر نحو الأراضي اللبنانية فهناك كلام آخر      مركز أبحاث الأمن القوميّ: تجنّد بن سلمان لإنجاح العقوبات يتناقَض ومصالح السعوديّة وترامب سيفشل بإخضاع طهران لتغيير سياساتها وهدفه قلب نظام الحكم      موقع استخباراتي يكشف ان إسرائيل لا تريد استهداف البنية التحتية والاستراتيجية لـ”حزب الله” وإنما توجيه رسالة دون الدخول في حرب لانها لا تريد العمل على جبهتين     
بيانات و تصريحات 
 

مؤسسة " فجر القدس " تعقد مؤتمرا بعنوان " تمويل المشاريع الصغيرة في القدس "

2018-11-29
 

مؤسسة " فجر القدس "
تعقد مؤتمرا بعنوان
" تمويل المشاريع الصغيرة في القدس "
القدس : عقدت صباح اليوم الاربعاء " مؤسسة فجر القدس " في قاعة جمعية الشابات المسيحية في الشيح جراح مؤتمرا بعنوان " تمويل المشاريع الصغيرة في القدس الواقع والامكانيات والحلول " .
وقد أدرات المؤتمر الأنسة ساندرين عامر المديرة التنفيذية لجمعية الشابات المسيحية قائلة " يأتي هذا المؤتمر في وقت , القدس أحوج ما تكون فيه الى تثبيت المقدسيين في مدينتهم الغالية مما يتطلب الصمود في المدينة . 
اما المهندس محمود زحايكة رئيس مجلس إدارة فجر القدس فقد قال في كلمته الشمولية " اهمية هذا المؤتمر بالذات تتحقق من كون المؤسسات هي التي تتولى تمويل المشاريع , وعليه فإن استعراضها من قبلها يساهم في التصرف المباشر على البيئة التي تواجه تقديم القروض الصغيرة ومن ضمنها بالطبع الصعوبات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها او تعاملت معها , وتمويل المشاريع الصغيرة يحتاج الى ترجمة فعلية على ارض الواقع " . 
ومن ثم تحدث السيد جمال عواد المدير العام لشركة التكافل للتأمين قائلا " إن دعم التنمية في القدس بات ضرورة أكثر الحاحا اليوم في ظل ما يتعرض له أهالي القدس من إستهداف مبرمج لوجودهم وهويتهم ومعاناة تدخل في كل تفاصيل حياتهم اليومية , لذا نحن مطالبون بزرع بذور الامل وفتح الافاق امام الشباب المقدسي ليجد طريقه للعيش الكريم ويوفر احتياجات الاساسية بكرامة دون منة او استجداء " .
ومن ثم عقدت جلسات المؤتمر وكانت الجلسة الاولى بعنوان " ورقة برنامج التمكين الاقتصادي للأسر المهمشة " قدمها السيد اياد النابلسي حيث قال أن البرنامج قدم حزم تمكين مختلفة لأكثر من 1000 أسرة في مدينة القدس ويرغب بعد مأسسته في المزيد من العمل هناك لتلبية حاجات الأسر الفقيرة فيها " وقد ترأس الجلسة السيد جمال حداد مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية وعقب على الورقة المهندس زياد جويلس مدير التطوير في جمعية اليتيم العربي في القدس . 
أما الورقة الثانية فكانت ورقة " فجر القدس للقروض والشؤون المالية " قدمها مدير التنفيذي لمؤسسة الخبير الاقتصادي محمد قرش حيث قال بأن الهدف من تأسيس مؤسسة فجر القدس يهدف الى تثبيت المقدسيين وتعزيز صمودهم في المدينة , وإتاحة المجالات والفرض أمام المقدسيين لإقامة المشاريع الاقتصادية الصغيرة ضمن برامج التمكين الاقتصادي والاهتمام بالمهن الحرفية المدرة للدخل والمشغلة للأيدي العاملة المقدسية لكلا الجنسين , وقد ترأس الجلسة السيد اياد مسروجي , مدير عام شركة القدس للمستحضرات الطبية وعقب على الورقة السيد حسيب الناشيبي , رئيس مجلس إدارة شركة التسليف والتجارة - القدس - 
اما الورقة الثالثة فكانت ورقة " دائرة تنمية الشباب لمشاريع القروض الصغيرة , قدمها السيد مازن الجعبري , مدير دائرة التنمية والشباب فقد قال فيها " ضمن هذا الصراع الوجودي قامت دائرة تنمية الشباب وخلال الفترة الواقعة ما بين 2017-2014 بدراسة 450 طلب منح لمشاريع تجارية بمنطقة القدس لكلا النوع الاجتماعي والموافقة على 243 مشروع بقيمة اجمالية ثلاثة مليون دولار امريكي و وفد تنوعت طبيعة المشاريع ما بين التجارية والصناعية والخدمية " .
وقد ترأس الجلسة الكاتب المقدسي جميل السلحوت وعقب على الجلسة السيد زياد الحموري , مدير مركز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية .
الجلسة الرابعة كانت بعنوان " دور مؤسسة فاتن في التمكين الاقتصادي في القدس " قدمها السيد محمد صالح مدير مشاريع المؤسسة في القدس والذي قال بأن مؤسسة فاتن قدمت قروض حسنة ومنح في مدينة القدس بقيمة ستة ملايين ونصف دولار امريكي ل 1236 مستفيد , وأنه جرى استهداف كافة القطاعات الاقتصادية بدون استثناء , وان المؤسسة تقدم مساعدات لوجستية وعينية للمقترضين .
وقد أدار الجلسة الاستاذ المحامي ابراهيم شعبان , المحاضر في جامعة القدس وعقب على الجلسة السيد غسان عبد الله / مدير عام مؤسسة " كير " .
اما الجلسة الخامسة والاخيرة فكانت حول " دور مؤسسة صندوق التنمية الفلسطيمي في القدس . قدمها السيد علاء ذيب مدير مؤسسة صندوق التنمية الفلسطيني في القدس وقال بان لدى الصندوق من 1000-800 مشروع مدور وهناك 35 مليون دولار مدور في مدينة القدس منها 25 مليون دولار للاسكان تقدم على شكل قروض دوارة وأضاف بأن هناك 1000 رخصة جاهزة في القدس لا يوجد لديها تمويل وأنه يوجد هناك 3 ملايين دولار كقروض بنسبة فائدة اقل من البنوك الاسرائيلية وتقدم لمدة عشرين سنة .
وقد ترأس الجلسة الاستاذ رائد سعادة / رئيس التجمع السياحي وعضو مجلس ادارة الغرفة التجارية في القدس وعقب على الجلسة السيد يعقوب الكالوتي مستشار المدير العام لشركة التكافل للتامين .
توصيات المؤتمر 
ولقد خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات ابرزها 
1. الوصول الى معايير وضوابط مشتركة لتمويل في القدس 
2. العمل على تشكيل لجنة تنسيقية بين المؤسسات التمويل العاملة في القدس 
3. العمل على احياء المهن الحرفية في القدس 
4. العمل على اعادة تاسيس مؤسسات مقدسية تمويلية تتماشى مع القوانين السائدة في المدينة 
5. خفض تكاليف اقراض المشروعات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة 
6. تمديد فترة السماح لتشجيع الانتاح في قطاعات معينة 
7. التمكين الاقتصادي للجميع وليس بحسب الموضة السائدة 
8. تواصل مع المشاريع القائمة / الترويج / الصعوبات 
9. العمل على اقامة بنك للمعلومات . دليل العمل الخاص بالقدس 
10 . التركيز على النساء في اعطاء القروض الميسرة والمنح 
11. المزج ما بين المنح والقروض الحسنة 
12. العمل على اقامة مركز دراسات وابحاث للقضايا الاجتماعية والاقتصادية .
مما تجدر الاشارة اليه انه حضر المؤتمر عدد من رجال الاقتصاد والاعمال وشخصيات مجتمعية وكذلك مختصين وباحثين . وفي الختام جرت عملية تفاعل ونقاش معمق بين الحضور ومقدمي الاوراق البحثية
  
12 مرفقًا
 
 

 
تعليقات