أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
مصلحة ترامب في التصعيد العسكري مع إيران صبحي غندور*
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 13
 
عدد الزيارات : 35643456
 
عدد الزيارات اليوم : 1844
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تل أبيب: حماس تمتلك آلاف الصواريخ المُوجهّة بالليزر ومعلوماتنا عنها ضئيلةً وتُخطِّط لأسر طيّارين وضُباطٍ والاحتلال يستنفِر قوّاته لمنع عمليات الاختطاف

نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   مسؤولون يبعثون برسالة امنية هامة لنتنياهو تتعلق بضم الضفة الغربية وهذا ما جاء فيها .      امريكا تهدد...وايران تتوعد ...! د.هاني العقاد      إيران توجه رسالة إلى دول الخليج وتحذر من الخروج عن السيطرة      خطاب من الكونغرس الأميركي يطالب ترامب بمواصلة العمل في سوريا      الحوثيون يؤكدون استهداف مخزناً للأسلحة في مطار نجران السعودي بطائرة مسيرة من نوع قاصف 2K      "إسرائيل" تدفع أمريكا إلى حرب مع إيران ستكون "عالمية ثالثة" ان وقعت      القائد السابق للـ(الموساد) للتلفزيون العبريّ: “الجهاز هو منظّمة جريمة مرخّصة”… وعناصره يقومون بتنفيذ الخطف والإعدام والاغتيال بترخيصٍ رسميٍّ إسرائيليٍّ      واشنطن اتخذت قرار عقد مؤتمر المنامة بناء على دعوة من البحرين وتم التشاور مع رجال أعمال فلسطينيين      عبد الستار قاسم // يجب ألا ترعبنا صفقة القرن      "A glowing luscious smile- لابَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ" رام الله- القاهرة- الجليل// امال عواد رضوان      إبراهيم ابراش هل انتهت وظيفة المقاومة ومسيرات العودة ؟      أزمة المقاصة بداية لما بعد أوسلو// د. عبير عبد الرحمن ثابت      ظريف يؤكد أن “تبجحات” ترامب حول “إبادة” إيران “لن تقضي عليها”.. والإيرانيون بقوا واقفين لآلاف السنين بينما رحل كل المعتدين      الدفاع الجوي الروسي يتصدى لـ6 قذائف أطلقت نحو قاعدة حميميم في سوريا      للمرة الثالثة خلال ثلاثة ايام...المضادات الأرضية للدفاع الجوي السوري تتصدى لأهداف معادية فوق القنيطرة      ترامب: إذا أرادت طهران “خوض حرب” وأقدمت على مهاجمة المصالح الأميركية فسيكون ذلك “النهاية الرسمية لإيران”      البيت الابيض : الجزء الاقتصادي من صفقة القرن سيعلن من البحرين      كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد      جولات أمريكية فاشلة ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      ورحل د. الطيب تيزيني .. المفكر والمثقف السوري المشتبك مع التراث والسلطة// بقلم : شاكر فريد حسن      الـمـَسـيـرة الـطـويـلـة إلى الحـُـرّيـة // الدكتور عبد القادر حسين ياسين      الإتحاد الأوروبي ....إنحياز وعداء سافر بقلم :- راسم عبيدات      يديعوت : وضع المغنية مادونا علم فلسطين على ظهر إحدى أعضاء فرقتها في اليوروفيجن      ليبرمان يطالب بعدم تدخل نتنياهو بقراراته ضد حماس ويريد حسم وليست تسوية      ترقب وشغف في الشارع الاردني للتفاصيل بعد “تسريبات” عن محاكمة وشيكة لمسئول “أمني بارز متقاعد”…إحالات جديدة على التقاعد وتهمة الاساءة والاستغلال الوظيفي في الطريق      إيران ليست جاهزةً للتّفاوض حتى لو “وقفت قِوى العالم” أمامها والسعوديّة تدعو إلى قمّتين “طارئتين” في مكّة      لهندسة لطوق نظيف كخيار لليانكي لاحتواء إيران :المحامي محمد احمد الروسان      إيران تنفي تركيب الحرس الثوري صواريخ مجنحة على قوارب وتؤكد انها لم تأمر قادة الفصائل العراقية المتحالفة معها بالاستعداد لمهاجمة القوات الأمريكية في البلاد      باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد      قائد الحرس الثوري الإيراني: نحن في حرب استخباراتية ونفسية كاملة مع واشنطن وجبهة أعداء النظام الإسلامي     
بيانات و تصريحات 
 

مؤسسة " فجر القدس " تعقد مؤتمرا بعنوان " تمويل المشاريع الصغيرة في القدس "

2018-11-29
 

مؤسسة " فجر القدس "
تعقد مؤتمرا بعنوان
" تمويل المشاريع الصغيرة في القدس "
القدس : عقدت صباح اليوم الاربعاء " مؤسسة فجر القدس " في قاعة جمعية الشابات المسيحية في الشيح جراح مؤتمرا بعنوان " تمويل المشاريع الصغيرة في القدس الواقع والامكانيات والحلول " .
وقد أدرات المؤتمر الأنسة ساندرين عامر المديرة التنفيذية لجمعية الشابات المسيحية قائلة " يأتي هذا المؤتمر في وقت , القدس أحوج ما تكون فيه الى تثبيت المقدسيين في مدينتهم الغالية مما يتطلب الصمود في المدينة . 
اما المهندس محمود زحايكة رئيس مجلس إدارة فجر القدس فقد قال في كلمته الشمولية " اهمية هذا المؤتمر بالذات تتحقق من كون المؤسسات هي التي تتولى تمويل المشاريع , وعليه فإن استعراضها من قبلها يساهم في التصرف المباشر على البيئة التي تواجه تقديم القروض الصغيرة ومن ضمنها بالطبع الصعوبات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها او تعاملت معها , وتمويل المشاريع الصغيرة يحتاج الى ترجمة فعلية على ارض الواقع " . 
ومن ثم تحدث السيد جمال عواد المدير العام لشركة التكافل للتأمين قائلا " إن دعم التنمية في القدس بات ضرورة أكثر الحاحا اليوم في ظل ما يتعرض له أهالي القدس من إستهداف مبرمج لوجودهم وهويتهم ومعاناة تدخل في كل تفاصيل حياتهم اليومية , لذا نحن مطالبون بزرع بذور الامل وفتح الافاق امام الشباب المقدسي ليجد طريقه للعيش الكريم ويوفر احتياجات الاساسية بكرامة دون منة او استجداء " .
ومن ثم عقدت جلسات المؤتمر وكانت الجلسة الاولى بعنوان " ورقة برنامج التمكين الاقتصادي للأسر المهمشة " قدمها السيد اياد النابلسي حيث قال أن البرنامج قدم حزم تمكين مختلفة لأكثر من 1000 أسرة في مدينة القدس ويرغب بعد مأسسته في المزيد من العمل هناك لتلبية حاجات الأسر الفقيرة فيها " وقد ترأس الجلسة السيد جمال حداد مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية وعقب على الورقة المهندس زياد جويلس مدير التطوير في جمعية اليتيم العربي في القدس . 
أما الورقة الثانية فكانت ورقة " فجر القدس للقروض والشؤون المالية " قدمها مدير التنفيذي لمؤسسة الخبير الاقتصادي محمد قرش حيث قال بأن الهدف من تأسيس مؤسسة فجر القدس يهدف الى تثبيت المقدسيين وتعزيز صمودهم في المدينة , وإتاحة المجالات والفرض أمام المقدسيين لإقامة المشاريع الاقتصادية الصغيرة ضمن برامج التمكين الاقتصادي والاهتمام بالمهن الحرفية المدرة للدخل والمشغلة للأيدي العاملة المقدسية لكلا الجنسين , وقد ترأس الجلسة السيد اياد مسروجي , مدير عام شركة القدس للمستحضرات الطبية وعقب على الورقة السيد حسيب الناشيبي , رئيس مجلس إدارة شركة التسليف والتجارة - القدس - 
اما الورقة الثالثة فكانت ورقة " دائرة تنمية الشباب لمشاريع القروض الصغيرة , قدمها السيد مازن الجعبري , مدير دائرة التنمية والشباب فقد قال فيها " ضمن هذا الصراع الوجودي قامت دائرة تنمية الشباب وخلال الفترة الواقعة ما بين 2017-2014 بدراسة 450 طلب منح لمشاريع تجارية بمنطقة القدس لكلا النوع الاجتماعي والموافقة على 243 مشروع بقيمة اجمالية ثلاثة مليون دولار امريكي و وفد تنوعت طبيعة المشاريع ما بين التجارية والصناعية والخدمية " .
وقد ترأس الجلسة الكاتب المقدسي جميل السلحوت وعقب على الجلسة السيد زياد الحموري , مدير مركز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية .
الجلسة الرابعة كانت بعنوان " دور مؤسسة فاتن في التمكين الاقتصادي في القدس " قدمها السيد محمد صالح مدير مشاريع المؤسسة في القدس والذي قال بأن مؤسسة فاتن قدمت قروض حسنة ومنح في مدينة القدس بقيمة ستة ملايين ونصف دولار امريكي ل 1236 مستفيد , وأنه جرى استهداف كافة القطاعات الاقتصادية بدون استثناء , وان المؤسسة تقدم مساعدات لوجستية وعينية للمقترضين .
وقد أدار الجلسة الاستاذ المحامي ابراهيم شعبان , المحاضر في جامعة القدس وعقب على الجلسة السيد غسان عبد الله / مدير عام مؤسسة " كير " .
اما الجلسة الخامسة والاخيرة فكانت حول " دور مؤسسة صندوق التنمية الفلسطيمي في القدس . قدمها السيد علاء ذيب مدير مؤسسة صندوق التنمية الفلسطيني في القدس وقال بان لدى الصندوق من 1000-800 مشروع مدور وهناك 35 مليون دولار مدور في مدينة القدس منها 25 مليون دولار للاسكان تقدم على شكل قروض دوارة وأضاف بأن هناك 1000 رخصة جاهزة في القدس لا يوجد لديها تمويل وأنه يوجد هناك 3 ملايين دولار كقروض بنسبة فائدة اقل من البنوك الاسرائيلية وتقدم لمدة عشرين سنة .
وقد ترأس الجلسة الاستاذ رائد سعادة / رئيس التجمع السياحي وعضو مجلس ادارة الغرفة التجارية في القدس وعقب على الجلسة السيد يعقوب الكالوتي مستشار المدير العام لشركة التكافل للتامين .
توصيات المؤتمر 
ولقد خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات ابرزها 
1. الوصول الى معايير وضوابط مشتركة لتمويل في القدس 
2. العمل على تشكيل لجنة تنسيقية بين المؤسسات التمويل العاملة في القدس 
3. العمل على احياء المهن الحرفية في القدس 
4. العمل على اعادة تاسيس مؤسسات مقدسية تمويلية تتماشى مع القوانين السائدة في المدينة 
5. خفض تكاليف اقراض المشروعات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة 
6. تمديد فترة السماح لتشجيع الانتاح في قطاعات معينة 
7. التمكين الاقتصادي للجميع وليس بحسب الموضة السائدة 
8. تواصل مع المشاريع القائمة / الترويج / الصعوبات 
9. العمل على اقامة بنك للمعلومات . دليل العمل الخاص بالقدس 
10 . التركيز على النساء في اعطاء القروض الميسرة والمنح 
11. المزج ما بين المنح والقروض الحسنة 
12. العمل على اقامة مركز دراسات وابحاث للقضايا الاجتماعية والاقتصادية .
مما تجدر الاشارة اليه انه حضر المؤتمر عدد من رجال الاقتصاد والاعمال وشخصيات مجتمعية وكذلك مختصين وباحثين . وفي الختام جرت عملية تفاعل ونقاش معمق بين الحضور ومقدمي الاوراق البحثية
  
12 مرفقًا
 
 

 
تعليقات