أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 39
 
عدد الزيارات : 46830627
 
عدد الزيارات اليوم : 347
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اليوم | الجماهير الفلسطينية في البلاد تحيي ذكرى النكبة والاسرائيليون يحتفلون بالإستقلال      "أنصار الله": هاجمنا أرامكو ومنصات الباتريوت وأهدافا حساسة في مدينة جازان السعودية      واشنطن وطهران.. مقاربات نووية وحلول قد ترى النور الدكتور حسن مرهج      73 عامًأ.. وما زالت النكبة مستمرّة.. الانتقال من الأسرلة إلى الصهينة! هل القيادة تقود أمْ مجرورة من قبل الرأي العام في مناطق الـ48؟ ولماذا لا يوجد طيار درزي واحد في سلاح الجو الاسرائيلي؟ زهير أندراوس      المواقف الأمريكية من دعم السلام وحقوق الشعب الفلسطيني بقلم : سري القدوة      عبد الرحيم جاموس //ثلاثة وثلاثون عاما على الرحيل ..!      رؤية سياسية للواقع العربي في اسرائيل: افلاس الأحزاب يفرض البدء بتنظيم مجتمع مدني !! نبيل عودة      ضابط إسرائيلي يكشف مجريات المفاوضات مع حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة      مدير "سي إن إن": أنتجنا دعايات مضللة للإطاحة بترامب في الانتخابات      القدوة:سألتقي حماس والجهاد.. ومروان البرغوثي سيترشح للرئاسة الفلسطينية      "مزيف ومفبرك"... سوريا تندد بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سراقب      بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة      روحاني يكشف عن رد إيران على “جريمة نظنز”: رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60% وتركيب أجهزة طرد من الجيل السادس.. إسرائيل وصلها الرد الأولي       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      عروشُ المهازل عبد الله ضراب الجزائري      دار الشروق تصدر أول أعمال الأسير أيمن الشرباتي      نمر سعدي وشعريَّة المجاز الطائر محمد علي شمس الدين      المدينة المقدسة تواجه صراع وجود ومصير وتخوض اشتباكات يومية متنقلة من حي لحي ومن زقاق لزقاق...! // *نواف الزرو      مسؤول إسرائيلي لـ"نيويورك تايمز": لا ننوي الرد على مهاجمة إيران للسفينة      مشروع قانون لسحب الجنسية الإسرائيلية ممن أدين بـ"الإرهاب"      تفاصيل جديدة... سر زيارة الوفد السعودي العاجلة بعد أزمة ملك الأردن وأخيه      استهداف سفينة إسرائيلية بالقرب من إمارة الفجيرة.. ومسؤولون اسرائيليون يتهمون إيران ووكالة ايرانية تؤكد الخبر      روحاني يحذر من "أمر خطير" في منطقة الخليج بعد تخريب منشأة نووية      عبد الباري عطوان //ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟      أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي      جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة المرتقبة وما هي القيود المستمرة معنا؟ إليكم التفاصيل      رئيس الموساد والسفير الأسبق إفراييم هاليفي يتهّم نتنياهو باستغلال عمليات الجهاز ضدّ إيران لتحقيق مآربه الشخصيّة والسياسيّة      مقتل شخص وإصابة شرطي في واقعة إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية تنيسي       إبراهيم أمين مؤمن// الاتجاه المعاكس «من رواية قنابل الثقوب السوداء»     
مختارات صحفية 
 

ماذا يفعل صديقان لنجل الرئيس عباس في “واشنطن”؟ وماذا يقول حسين الشيخ في “غرف مغلقة”؟ زيارة يبدو أنها “سرية” و”مهمة خاصة غامضة”

2021-03-30
 

ماذا يفعل صديقان لنجل الرئيس عباس في “واشنطن”؟ وماذا يقول حسين الشيخ في “غرف مغلقة”؟ زيارة يبدو أنها “سرية” و”مهمة خاصة غامضة” في العاصمة الامريكية تدفع تكهنات سيناريو “تأجيل الانتخابات” الفلسطينية.. غياب “الحركة والمنظمة والخارجية” عن التفاصيل ومصر والاردن تبحثان عنها

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

يبدو واضحا ان خيار تاجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية بات مطروحا بقوة وينتظر مباركة اميركية قد تصدر خلال الساعات القليلة القادمة بعد ان وصل العاصمة الاميركية واشنطن وفد ثنائي سرا و”في مهمة خاصة” يفترض ان يلتقي اليوم الاثنين مع المكلف بالملفين  الفلسطيني والاسرائيلي في الخارجية الاميركية هادي عمر.

وكشفت اوساط سياسية وأمنية اردنية تتابع الملف الفلسطيني عن وجود معلومات اولية عن وصول موفدين لواشنطن يفترض انهما وصلا بعلم وموافقة الرئيس محمود عباس لكن لا يوجد معلومات عن طبيعة الزيارة وهدفها مع ان الاردن ومصر يدعمان بقوة خيار “تاجيل الانتخابات” الفلسطينية.

“وقد استغربت جهات اردنية سياسية معنية بالملف الفلسطيني اطلعت على معطيات الزيارة” طبيعة تشكيلة هذا الوفد حيث يمثل الوفد الرئيس الفلسطيني محمود عباس فقط عبر اصدقاء ابنه ولا يمثل السلطة الفلسطينية بوزارة خارجيتها غير المطلعة على وجود الوفد او منظمة التحرير الفلسطينية التي تأكد ان لجنتها التتفيذية وحتى اللجنة المركزية لحركة فتح كلاهما لا علم لهما عن الوفد او المهمة المناطة به.

ويتشكل الوفد من رجلي الاعمال سامر خوري وبشار العزة ووظيفته الرئيسية نقل معلومات للرئيس الفلسطيني عباس بشأن الموقف الاميركي الغامض وغير المعلن تجاه الانتخابات الفلسطينية حيث لم تطالب او ترحب ادارة بايدن علنا باستئناف الديمقراطية عبر الانتخابات التي جرت اخر مرة قبل 15 عاما.

ويتم تداول معلومات ان هناك نصائح من محور الاعتدال العربي للسلطة الفلسطينية تحظى بمباركة اميركية بتأجيل هذه الانتخابات وحتى الغاءها لان هناك معطيات ترشح هزيمة وتشتت حركة فتح المسيطرة على السلطة الفلسطينية لصالح حركة حماس.

ويمكن بسهولة تبرير التاجيل بذريعة تفشي جائحة كورونا في الاراضي الفلسطينية او حتى برفض اسرائيل مشاركة مدينة القدس في الانتخابات او اي ذريعة اخرى خاصة فيما بدأت تتسرب معلومات عن استعداد حركة حماس للتماهي مع التأجيل مقابل تقاسم الحكومة المقبلة وتقاسم مقاعد منظمة التحرير والاستعاظة عن الانتخابات التشريعية والرئاسية بعقد مجلس وطني يتم تقاسم مقاعده بين الحركتين ويتيح اشراك حماس في كعكة منظمة التحرير وهي السلطة الاعلى الممثلة للفلسطينيين في الداخل والخارج بعكس المجلس التشريعي الذي يمثل فلسطينيي مناطق ال٦٧ فقط.

وقد تعززت معطيات التأجيل بتصريح صدر منذ ايام عن رجل حماس القوي موسى ابو مرزوق الذي توقع ان فرص عقد الانتخابات الفلسطينية تضاءلت بواقع ٤٠ بالمائة.

وليس مستبعدا ان خشية الرئيس الفلسطيني محمود عباس خسارة الانتخابات الرئاسية لصالح منافسه الاسير مروان البرغوثي المصر على الترشح من وراء القضبان هي حافزه للتأجيل خاصة وان كل استطلاعات الرأي تستبعد فوز عباس ان ترشح مقابل هنية او البرغوثي.

وفي نفس الوقت يدرك الرئيس والقيادة  الفلسطينية وفقا لتصريحات اطلقها عضو مركزية فتح حسين الشيخ خلال اجتماع مغلق  لكوادر فتح في رام الله ان دول الاتحاد الاوروبي وهي الممول الاول للسلطة الفلسطينية والمصرة على اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية قد تلجأ لقطع مساعداتها للسلطة ان قام بتأجيل الانتخابات بالتالي  أعرب الشيخ عن أمل الرئيس الفلسطيني بموقف اميركي مساند له خاصة بعد ان نقلت له عدة اطراف بشكل غير مباشر رغبة اميركية بتأجيل الانتخابات

 وسألت مصادر مقربة من الاردن عن التفاصيل الذي يتضمنها حديث القيادي الشيخ في تلك المشاورات المغلقة.

وبين مطارق رغبة قادة كبار في حركة فتح المضي بالانتخابات ووجود توافق فصائلي على ذلك والتهديدات الاوروبية بوقف تمويل السلطة لحين اجراء الانتخابات وسندان الموقف الاميركي الغامض او غير المبالي يسعى وفد عباس في واشنطن للحصول على دعم اميركي معلن في حال اتخذ قرار تأجيل الانتخابات بما  يتيح استمرار قيادة عباس  كرئيس للسلطة ورئيس لحركة فتح ورئيس للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حتى يقضي الله امرا كان مفعولا.

وليس واضحا ان كان وفد عباس الشخصي والخاص سيحصل على ضمانات اميركية بتعديل الموقف الاوروبي او موازنته في ظل انشغال الادارة الاميركية بملفات اخرى بل وتجنبها تناول الشأن الفلسطيني او حتى اجراء اتصال بروتكولي بين الرئيس الاميركي ونظيره الفلسطيني.

 لكن الاكيد ان ادارة بايدن لا ترغب ان ترى أسيرا فلسطينيا رئيسا للشعب الفلسطيني وربما قد تتغاضى مقابل مصالحها  عن استمرار غياب الديمقراطية عن الاراضي الفلسطينية لعقد اخر  وعمليا هذه سياسة اميركية معروفة.

 
تعليقات