أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 42
 
عدد الزيارات : 46829135
 
عدد الزيارات اليوم : 21154
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اليوم | الجماهير الفلسطينية في البلاد تحيي ذكرى النكبة والاسرائيليون يحتفلون بالإستقلال      "أنصار الله": هاجمنا أرامكو ومنصات الباتريوت وأهدافا حساسة في مدينة جازان السعودية      واشنطن وطهران.. مقاربات نووية وحلول قد ترى النور الدكتور حسن مرهج      73 عامًأ.. وما زالت النكبة مستمرّة.. الانتقال من الأسرلة إلى الصهينة! هل القيادة تقود أمْ مجرورة من قبل الرأي العام في مناطق الـ48؟ ولماذا لا يوجد طيار درزي واحد في سلاح الجو الاسرائيلي؟ زهير أندراوس      المواقف الأمريكية من دعم السلام وحقوق الشعب الفلسطيني بقلم : سري القدوة      عبد الرحيم جاموس //ثلاثة وثلاثون عاما على الرحيل ..!      رؤية سياسية للواقع العربي في اسرائيل: افلاس الأحزاب يفرض البدء بتنظيم مجتمع مدني !! نبيل عودة      ضابط إسرائيلي يكشف مجريات المفاوضات مع حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة      مدير "سي إن إن": أنتجنا دعايات مضللة للإطاحة بترامب في الانتخابات      القدوة:سألتقي حماس والجهاد.. ومروان البرغوثي سيترشح للرئاسة الفلسطينية      "مزيف ومفبرك"... سوريا تندد بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سراقب      بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة      روحاني يكشف عن رد إيران على “جريمة نظنز”: رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60% وتركيب أجهزة طرد من الجيل السادس.. إسرائيل وصلها الرد الأولي       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      عروشُ المهازل عبد الله ضراب الجزائري      دار الشروق تصدر أول أعمال الأسير أيمن الشرباتي      نمر سعدي وشعريَّة المجاز الطائر محمد علي شمس الدين      المدينة المقدسة تواجه صراع وجود ومصير وتخوض اشتباكات يومية متنقلة من حي لحي ومن زقاق لزقاق...! // *نواف الزرو      مسؤول إسرائيلي لـ"نيويورك تايمز": لا ننوي الرد على مهاجمة إيران للسفينة      مشروع قانون لسحب الجنسية الإسرائيلية ممن أدين بـ"الإرهاب"      تفاصيل جديدة... سر زيارة الوفد السعودي العاجلة بعد أزمة ملك الأردن وأخيه      استهداف سفينة إسرائيلية بالقرب من إمارة الفجيرة.. ومسؤولون اسرائيليون يتهمون إيران ووكالة ايرانية تؤكد الخبر      روحاني يحذر من "أمر خطير" في منطقة الخليج بعد تخريب منشأة نووية      عبد الباري عطوان //ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟      أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي      جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة المرتقبة وما هي القيود المستمرة معنا؟ إليكم التفاصيل      رئيس الموساد والسفير الأسبق إفراييم هاليفي يتهّم نتنياهو باستغلال عمليات الجهاز ضدّ إيران لتحقيق مآربه الشخصيّة والسياسيّة      مقتل شخص وإصابة شرطي في واقعة إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية تنيسي       إبراهيم أمين مؤمن// الاتجاه المعاكس «من رواية قنابل الثقوب السوداء»     
مختارات صحفية 
 

عبد الباري عطوان //لماذا تتصاعد حرب الشائعات ضد الدولة السورية هذه الأيام؟

2021-02-23
 

لماذا تتصاعد حرب الشائعات ضد الدولة السورية هذه الأيام؟ وما هو المقابل الذي سيحصل عليه الرئيس بوتين مقابل خدماته “الإنسانية” لنتنياهو؟ ومن يقف خلف الروايات المفبركة حول لقاءات التطبيع في “حميميم” والمجلس العسكري الانتقالي وتسميم النقاش في دمشق؟

عبد الباري عطوان

في شهر آذار (مارس) المقبل تكمل الازمة السورية عامها العاشر، ومن غير المعتقد ان تقام مهرجانات احتفالية لإحياء ذكرى هذه المناسبة، فالجانب الأمريكي الأوروبي المدعوم بالمال النفطي العربي، والجماعات المسلحة، لم ينجح في تغيير النظام وان كان نجح في جر البلاد الى الدمار، اما الجانب الآخر، أي الدولة السورية، فرغم استعادتها اكثر من 80 بالمئة من أراضيها، تواجه مصاعب جمة، اقتصادية وإنسانية وامنية، نتيجة حصار تجويعي ظالم على اكثر من 20 مليون من مواطنيها قرروا البقاء والصمود، وعدوانات إسرائيلية مستمرة من سنوات أدت الى استشهاد المئات، وفوق كل هذا وذاك انتشار وباء فيروس الكورونا الذي بات يحصد آلاف الارواح شهريا.

وضع سوري رسمي وشعبي في ذروة الصعوبة وجبهات عديدة مفتوحة في الوقت نفسه لاستنزاف سورية تقف خلفها قوى عظمى إقليمية ودولية، تنفيذا لمخطط هدفه الأول تفتيت البلاد، وسرقة ثرواتها الطبيعية من النفط والغاز، وبذر بذور الفتنتين الطائفية والعرقية، وضخ مئات المليارات الدولارات، وعشرات آلاف من المسلحين لتحقيق هذا الغرض، ولكن صمود الجيش العربي السوري طوال السنوات العشر الماضية، والتفافه حول دولته وقيادته، افشل الجزء الأكبر من كل هذه المخططات، والصبر الاستراتيجي، وسياسة النفس الطويل حققت الكثير من الإنجازات.

***

ربما يقول البعض ان كل ما تقدم لا يحتوي على أي جديد، وسمعناه طوال السنوات الماضية، وهذا صحيح، ولكن لا يمكن الحديث عن الجديد، واحدث تطوراته، دون العودة الى البدايات، وتشريح الازمة، وطبيعة المؤامرة، ورسم ملامح الكوارث التي يمكن ان تترتب عليها.

بعض الجديد، والأكثر سخونة، في المشهد السوري الراهن، مسلسل الشائعات، وحلقاته الحافلة بالروايات الكاذبة والملفقة، التي انشغلت السلطات الحاكمة في نفيها لتحصين الرأي العام المرهق من آثارها النفسية، بسبب تكاثر الازمات المعيشية من كل الجهات بفعل الحصار ابتداء من ازمة رغيف الخبز، ومرورا بالشح في المحروقات، وانتهاء بضعف النظام الصحي، وانخفاض قيمة الليرة السورية، ويمكن تلخيص حلقات هذا المسلسل في النقاط التالية ونبدأ بالأحدث:

  • أولا: الحديث عن “بند سري” في اتفاق تبادل الاسرى بين الحكومة السورية ودولة الاحتلال الإسرائيلي برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا، وتزاحم التسريبات عن تعهد إسرائيلي بشراء لقاحات لمواجهة انتشار الكورونا تقدر قيمتها بملايين الدولارات، ومقابل الافراج عن “معتوهة” إسرائيلية اخترقت الحدود السورية.

  • ثانيا: تسريب انباء عن تشكيل مجلس عسكري انتقالي يضم ثمانية جنرالات انشقوا عن الجيش السوري، يتولون مع آخرين تزعم البلاد في مرحلة انتقالية، والتأكد بأن هذا المجلس يحظى بالدعمين الروسي والامريكي.

  • ثالثا: حبك قصة عن لقاء تفاوضي سوري اسرائيلي في قاعدة حميميم الجوية الروسية تماشيا مع “الموضة” التطبيعية العربية الحالية.

  • رابعا: تسريبات متعددة بأن المناضل اللبناني العروبي انيس النقاش الذي توفى قبل يومين في احد مستشفيات دمشق بفيروس الكورونا كانت وفاته نتيجة عملية اغتيال جرة التكتم عليها وليس بالفيروس المذكور، على غرار اغتيالات أخرى استهدفت قادة في المقاومة الفلسطينية والحرس الثوري الإيراني.

  • خامسا: تخلي الرئيس الروسي بوتين عن الرئيس الأسد وتأجيل الانتخابات الرئاسية (منتصف عام 2021) وفتح باب الترشيح لوجوه جديدة بتوافق روسي امريكي.

  • سادسا: تسريب انباء عن إصابة الرئيس السوري بنوع من السرطان يتسم بالخطورة، وصعب العلاج.

الفتاة الإسرائيلية التي استعادتها دولة الاحتلال حاولت اختراق الحدود الى قطاع غزة ثلاث مرات، والتسلل الى الاردن ولبنان، ونجحت أخيرا في الوصول الى الجانب السوري من الحدود عبر طرق جبل الشيخ الوعرة، وتحدثت صحف إسرائيلية عن اصابتها بمرض نفسي، اما قصة المجلس العسكري الانتقالي فلم تعمر طويلا وانهارت بعد أيام معدودة، والاستعدادات لإجراء الانتخابات السورية تتم في موعدها على قدم وساق، اما قصة شراء إسرائيل لقاحات روسية من نوع “سبوتنيك” ذات الكفاءات العالية فلا تحتاج الى نفي من الأساس، فهل يصعب على روسيا التي خسرت المليارات، والمئات من جنودها في سورية، تقديم هذه اللقاحات الى حلفائها في سورية بحيث يلجأ السوريون الى دولة الاحتلال.

***

لا ننكر مطلقا ان هناك أخطاء ارتكبتها الحكومة السورية، تتلخص في انتشار الفساد والمحسوبية والبيروقراطية، والتغول الأمني، وغياب الكفاءة لدى بعض المسؤولين، ووجود ممارسات طائفية كريهة من قبل بعض الفاسدين المحسوبين على النظام، ونأمل ان يرى الشعب السوري إصلاحات جذرية تجتث كل هذه السلبيات من جذورها وفي اسرع وقت ممكن، مع اخذنا في الاعتبار حالة الحرب والحصار التي تعيشها البلاد.

ختاما نتمنى على الرئيس الروسي بوتين الذي بات يتصرف مثل “الام تيريزا”، حسب توصيف بعض الصحف الاسرائيلية، ويتدخل من اجل تقديم هدايا “إنسانية” للطرف الإسرائيلي، مثل البحث عن رفات جنود إسرائيليين مدفونين في مخيم اليرموك، او الافراح عن هذه الفتاة “المختلة نفسيا”، واعادتها الى اسرتها، نتمنى عليه، ان يتدخل “إنسانيا” أيضا لوقف الغارات الإسرائيلية العدوانية المستمرة على سورية، او يدعم الجيش العربي السوري بالأسلحة والعتاد المتطور (صواريخ اس 400) للتصدي لهذه الغارات في اطار حقه في الدفاع عن النفس وردع العدوان.

سورية العروبة الإسلام خرجت من عنق الزجاجة بصمود الشرفاء من أبنائها وانتصارهم على المؤامرة، ولم يبق الا القليل.. والايام بيننا

 
تعليقات