أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 28
 
عدد الزيارات : 41017725
 
عدد الزيارات اليوم : 1739
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   قتلى وجرحى في انفجار جديد يضرب العاصمة الإيرانية طهران      ليبرمان يفجر مفاجأة ويكشف عن دور إسرائيلي في هجوم منشأة "نطنز" الإيرانية      لا ضم ولا انتخابات: كورونا يهيمن على جدول أعمال الحكومة الإسرائيلية      ارتفاع حاد : تشخيص اكثر من 1000 اصابة بالكورونا بالامس      رؤية إستراتيجية لمستقبل أونروا علي هويدي*      اربع خطوات لتحصين وحدة الموقف بين فتح وحماس د. هاني العقاد      المقاومة الشعبية الفلسطينية بروفيسور عبد الستار قاسم      عدد المرضى المؤكدين يجتاز الـ30 ألف في البلاد..إرجاء مواعيد إمتحانات البسيخومتري لأجل غير مسمى!      “كورونا” خلال 24 ساعة.. 39 ألف إصابة في الولايات المتحدة والوفيات بتشيلي تتجاوز 10 آلاف.. الهند تتجاوز روسيا في عدد الإصابات بالفيروس والفلبين تسجل رقم قياسي جديد لأول مرة      مستشار الرئيس الإيراني: وفاة شخص كل 10 دقائق بكورونا في البلاد      الجيش الإسرائيلي يَشُن غارات على مواقع لحماس في غزّة ردًّا على إطلاق صواريخ من القطاع باتّجاه الأراضي المحتلّة      سقط القناع عن وجه زهافا غلئون المزيف زياد شليوط      المصادقة رسميًا: بدءًا من الغد سيسمح بتواجد 50 شخصًا فقط في الأعراس..تقييدات اخرى في المستقبل      الخارجية الفلسطينية: 167 حالة وفاة و3329 إصابة في صفوف جالياتنا      وكالة إيرانية: تأجيل الإعلان عن أسباب حادث نطنز النووية يُمهّد لاتخاذ قرارات استراتيجية للحيلولة دون تِكرار الحادث      وزير الخارجية الإسرائيلي يُحذّر من تضرّر العلاقات مع دول أوروبية في حال نفّذت إسرائيل مخطّط الضّمّ ويدعو إلى “تقييم الأوضاع قبل اتّخاذ القرارات”      رئيس "الشاباك" السابق: علينا التعلم من أخطائنا في غزة.. وخطة ترامب سلعة إسرائيلية كما أوسلو!       منظمة التحرير ...... المظلة الجامعة بقلم :- ا. حكم طالب      التوتر في بحر الصين الجنوبي عبد الستار قاسم      قـاع الأمـّيـَّة العـَمـيـق في العـالم العـَرَبي الدكتور عـبد القادر حسين ياسين      إبراهيم أبراش العروبة ليست تهمة -أنا عربي وأفتخر بعروبتي-      العرب.. وذكرى الثورة الأميركية! صبحي غندور*      بعد هجوم نطنز النووية.. وكالة مقربة من الحرس الثوري الإيراني تلوح مهددة بضرب مواقع نووية إسرائيلية وتحذر من التداعيات      عبد الباري عطوان ..ثلاث هجَمات “مجهولة” تستهدف مُنشآت نوويّة وباليستيّة حسّاسة في العُمق الإيراني في غُضون أسبوع.. هل انتقلت المعركة من سورية إلى الأراضي الإيرانيّة؟ وما هِي احتِمالات الرّد وأينَ ومتَى؟      شخصيات قومية عربية تعمل على تأسيس " الهيئة العربية لنصرة الشعب اليمني "      القناة 12تزعم : السلطة اعطت حماس ضوءا اخضرا لاعادة تنظيم صفوفها بالضفة.      هل تراجعت اسرائيل عن الضم ..؟ د. هاني العقاد      ما مستقبل الروبوت الصحافي: عبده حقي      واليومَ تُنْجِبُ مِنْ جديدٍ مريمُ]// شعر:عاطف أبو بكر/أبو فرح      5 سنوات على رحيل الكاتب الناقد والأكاديمي د. حبيب بولس بقلم : شاكر فريد حسن     
مختارات صحفية 
 

"بصق في الوجه"... لماذا لا يريد الإسرائيليون رؤية العرب في الكنيست؟

2019-11-13
 

قرر زعيم حزب "أزرق أبيض"، بيني غانتس، تشكيل تحالف مع القائمة العربية المتحدة لتشكيل حكومة جديدة، حيث عارضت الأحزاب اليمينية بقيادة الليكود هذا الفعل.

ووصف بنيامين نتنياهو يوم الإثنين الخطوة بأنها "بصق في وجه جميع جنود جيش الدفاع الإسرائيلي".

صرح كلا من، المؤرخ ستانيسلاف خاتونتسيف، ورئيس قسم دراسة إسرائيل والجماعات اليهودية، في معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، ديمتري مارياسيس، لوكالة "سبوتنيك" سبب القلق تجاه العرب الإسرائيليين، ولماذا لا يوجد رغبة في رؤية السياسين العرب، الذين يمثلون مصالح الأقلية العربية في إسرائيل، في الكنيست.

البداية

يحاول زعيم حزب "أزرق أبيض"، بيني غانتس، تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بعد فشل محاولة نتنياهو. وقال يوم الإثنين إنه مستعد للبحث عن حلول توفيقية، وحتى إنشاء تحالف مع القائمة العربية المتحدة وقادتها أيمن عودة وأحمد الطيبي.

وفي نفس اليوم، انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي وزعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، بشدة فكرة قائد حزب "أزرق الأبيض".

ونقلت صحيفة "Jerusalem Post" عن لسان نتنياهو قائلة " إن الحكومة التي تعتمد على القائمة العربية المتحدة ،عودة وطيبي، هي بصق في وجه الجنود الإسرائيليين".

أي حليف

يعتقد رئيس قسم دراسات المجتمعات اليهودية والإسرائيلية بمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ديمتري مارياسيس، أن بيني غانتس وافق على تحالف مع القائمة العربية لأنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق مع أي أحد آخر والوضع يتج نحو مأزق كبير.

وقال "يحتاج غانتس لأي شخص آخر (حليف) للتوصل إلى اتفاق بالفعل لتشكيل ائتلاف، ولا يوجد أي خيار آخر، وهذا الخيار يمكن أن يحل المأزق".

وأضاف المؤرخ ستانيسلاف خاتونتسيف لدى حزب "أبيض أزرق" والقائمة العربية عامل موحد، وهو أن كلاهما أحزاب يسارية ويمتلكان أساس مشترك.

لا يريدون رؤية العرب لا في الكنيست ولا في الحكومة

قال الخبير خاتونتسيف " تحتل الأحزاب العربية حوالي 10% من المقاعد في الكنيست، ويمثلها 12 نائبا، وهذا ليس بالقليل، ومعظم السياسيين الإسرائيليين الصهاينة يرون العرب الإسرائيليين أعداءهم، لذلك لا يريدون رؤيتهم في الحكومة. ولهذا، فإن الوجود العربي في الحكومة الإسرائيلية يشكل ضربة قاسية في لسياسة الصهيونية".

لكن ديمتري مارياسيس يرى السبب في الخطاب المعادي لإسرائيل للسياسيين العرب، قائلا "معظم العرب، حتى لو كانوا مواطنين في دولة إسرائيل وأعضاء في الكنيست، غالبًا ما يكونون سلبيين للغاية تجاه إسرائيل. حيث أحمد الطيبي يلقي خطابًا شديد اللهجة معادًا لإسرائيل من منصة البرلمان الإسرائيلي. هذا، بطبيعة الحال، لا يفرح السياسيين الإسرائيليين الآخرين، وخاصة اليمينيين. لذلك، يبدو مثل هذا التحالف غير سارة للغاية للسياسيين اليمينيين الإسرائيليين".

التعامل بحذر

كيف سيتصور المجتمع الإسرائيلي إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية في تحالف مع العرب؟ أكد ديمتري مارياسيس: "المجتمع الإسرائيلي ليس متجانسًا، حيث سينظر البعض إلى الأمر بشكل إيجابي بينما البعض الآخر بشكل سلبي، بينما جزء آخر لن يهتم للأمر تماما. ولكن دائما ينظر إلى النشاط السياسي للعرب في إسرائيل بحذر، وهناك عدم ثقة من المجتمع بسبب تصريحاتهم، لذلك سيكون رد فعل الإسرائيليين سلبيا".

وفقًا لمارياسيس، فإن فرص تشكيل حكومة جديدة من تحالف حزب "أبيض أزرق" والقائمة العربية الموحدة ضئيلة. أولاً، سيتدخل الليكود بكل الطرق لمنع ذلك. ثانياً، لا يعتقد أن تشكيل حكومة مع العرب سيكون واقعياً على الإطلاق ، بالنظر إلى الرأي العام نفسه".

 
تعليقات