أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا لا يَخرُج الرئيس الفِلسطينيّ عن صَمتِه ويُصارِح الشَّعب بالحَقائِق بكُلِّ شَجاعَة؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 14
 
عدد الزيارات : 32947425
 
عدد الزيارات اليوم : 6435
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الجيش اليمني واللجان يسيطرون على 4 قرى وعدد من المواقع في جيزان السعودية      قمة هلسنكي والمياه كقطبة توتر روسية أوكرانية قادمة // المحامي محمد احمد الروسان      فراس حج محمد// العشاق وحدهم من يحق لهم ألا يتغيروا      خيارات التصعيد بين مواجهة عسكرية وحرب رابعة على غزة د. عبير عبد الرحمن ثابت      بعد يوم تصعيد خرقاً لإتفاق التهدئة.. إصابات بتجدد قصف الاحتلال لقطاع غزة فجراً والمقاومة ترد      بعد ظهر اليوم- كابينيت منقسم وعدواني.. هدنة هشة وضعيفة      ما هي الوصايا التي أرسلها نتنياهو عبر "الهاتف" لوزراء الكابينت خلال التصعيد على غزة؟      غارة إسرائيلية على مواقع لحماس في غزة بعد اعلانها وقف اطلاق النار إثر تصعيد واسع شنت خلاله إسرائيل غارات هي الأعنف على القطاع      اسرائيل ترفض طلب مصري بوقف التصعيد ضد غزة      جهود مصرية لوقف التصعيد بغزة.. رغم لاتفاق يقضي بوقف اطلاق النار في السابعة مساء لكن استمرار الغارات واطلاق الصواريخ استمر.      نتنياهو مهددا ..سنوسع الرد إذا ما تطلب الأمر،واذا لم تفهم حماس الرسالة اليوم فستفهمها غداً      غارات اسرائيلية على قطاع غزة حصيلتها الى شهيدين فلسطينيين وأكثر من 200 جريح.. وإصابة 4 إسرائيليين بشظايا صاروخ مصدره القطاع      جون كيري لترامب: فضحتنا يا رجل.. ودمّرت سُمعتنا في العالم بشكل مُطَّرِد      ولايتي من موسكو: سنجبر الأميركيين على الخروج من الشرق الأوسط       لأول مرة يظهر الحوثي بهذا الشكل..السيد الحوثي: الساحل الغربي أنسب ميدان سيغرق فيه العدو      غارات إسرائيلية على غزة الحقت اضرارا جسيمة وحماس تردّ بإطلاق قذائف الهاون والصواريخ نحو بلدات حدودية      الجهاد الاسلامي: مستعدون لخوض مواجهة طويلة مع جيش الاحتلال إذا استمر عدوانه على غزة      الجيش الإسرائيلي يعترض طائرة دون طيار قادمة من سوريا      عوض حمود // نيكي هيلي      ابراهيم ابوعتيله // بوتين ... مش أبوعلي      خيانة الإعلام وإعلام الخيانة زهير أندراوس      استشهاد 30 مدنياً وجرح العشرات بقصف للتحالف الأميركي على ريف البوكمال بدير الزور      غزة: استعدادات لـ "جمعة الوفاء للخان الأحمر" ضمن مسيرات العودة      احتفاءً بعودة العلاقات إلى سابق عهدها: نتنياهو وليبرمان يُهديان الأردن دبابّة “ميركافا” على الرغم من أنّها السلاح الأكثر سريّةً في إسرائيل      «الخان الأحمر» نكبة إسرائيلية جديدة وتطهير عرقي وسام زغبر      عائد للتو من دمشق: سورية ماذا بعد؟ هل يملك الروس الإجابة؟ ولماذا ترتفع اصوات انعزالية هذه الايام؟ كمال خلف      نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ بقلمنكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      أول تعليق إسرائيلي على قصف مواقع عسكرية سورية.. الجيش الاسرائيلي سيواصل الدفاع عن حدود دولته      لقاء موسكو: إسرائيل تُقّر بالعدوان ضدّ سوريّة وتُهدّد باستهداف كلّ طائرةٍ تنتهك أجوائها بما في ذلك الروسيّة ونتنياهو يتجّه شمالاً لصرف الأنظار عن فساده      الروس للجميع: إلى التنسيق مع دمشق// المحامي محمد احمد الروسان     
مختارات صحفية 
 

السيِّد نصر الله يَستَعِدّ للحَرب ضِد إسرائيل بِسَحب مُعظَم قُوَّاتِه في سورية ويَحشِدها في جنوب لبنان..

2018-05-03
 

السيِّد نصر الله يَستَعِدّ للحَرب ضِد إسرائيل بِسَحب مُعظَم قُوَّاتِه في سورية ويَحشِدها في جنوب لبنان.. ومَقولته “الحَرب مع الوُكَلاء في سورية انتهت وسَتَبدأ مع الأُصلاء” تلميحٌ بأنّها باتَت وَشيكَةً و”حزب الله” سَيكون رأس حِربَتِها

في خِطابِه الانتخابيّ الذي ألقاهُ السيِّد حسن نصر الله، أمين عام “حزب الله” في مِنطَقة بعلبك، قال عِبارةً على دَرجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة تَختَصِر استراتيجيّة الحِزب ومِحوَر المُقاوَمة في المَرحلةِ المُقبِلة، سَواء في المَشهَدين السُّوري واللُّبناني، أو على صَعيدِ المُواجَهة المُحتَملة مع دَولة الاحتلال الإسرائيلي في ظِل التَّوتُّر الإسرائيلي الإيراني المُتصاعِد.

السيِّد نصر الله قال بالحَرف الواحِد: “الحرب في سورية مع الوُكَلاء شارَفت على نهايِتها، والحَرب الثَّانِية مع الأُصلاء قد تَبدأ قَريبًا”، الوُكَلاء هُم الجَماعات المُسلَّحة التي كانَت تُحارِب لإسقاط النِّظام في سورية بِدَعمٍ مِن الولايات المتحدة وبَعضِ الدُّوَل الخليجيّة، أمّا الأُصلاء فَهُم الأمريكان والإسرائيليّون وحُلفاؤهم العَرب في مِنطَقة الخليج”.

اللَّافِت أنّ حديث السيد نصر الله عن انتهاءِ حرب قُوّات حِزبِه مع الوُكلاء في سورية، يتزامَن مع تقارير مُوَثَّقَة تُؤَكِّد سَحب مُعظَم “قُوَّات النُّخبَة” في “حزب الله” مِن سورية وإعادة تَموضُعِها في جنوب لبنان لانتهاءِ مُهِمَّتِها تَحسُّبًا لاندلاعِ الحَرب مع إسرائيل، فبَعد إعادة الجيش العَربيّ السُّوريّ سَيطرته على أكثر من ثَمانين في المِئة من الأراضي السُّوريّة، واكتسابِه خُبرات قِتاليّة عالِية في مَجاليّ حَرب العِصابات، والحَرب التَّقليديّة الكلاسيكيّة، لم تَعُد هُناك حاجَة مُلِحَّة لوُجود قُوَّات “حزب الله” بالكَثافة التي كانت عليها في بِدايَةِ الحَرب.

نُقطةٌ أُخرى تَستحِق الإشارة في هذا المِضمار، وهِي وُجود الآلاف من المُستشارين العَسكريين الإيرانيين، وقُوّات باكستانيّة وعِراقيّة، وأفغانيّة شيعيّة مَدعومة مِن إيران، ومُدرَّبة ومُسلَّحة من قِبَل قِيادَتها العَسكريّة، وهؤلاء جَميعًا باتوا يَلعَبون دَورًا فاعِلاً في مُعظَم جَبَهات القِتال في سورية، ويَستَعِدُّون حاليًّا للانخراط في حَربٍ ضِد القُوّات الأمريكيّة في الشَّمالِ السُّوريّ وربّما شَرق الفُرات أيضًا.

استعدادات “حزب الله” للحَرب القادِمة ضِد الأعداء “الأُصَلاء” يحتاج إلى حاضِنَةٍ سِياسيّة لُبنانيّة قَويّة، وتَحدَّث عن ذلك السيِّد نصر الله في الخِطاب الانتخابيّ نَفسِه عندما قال “المُقاوَمة بحاجِةٍ إلى حِمايةٍ سِياسيّة، وهذهِ الحِماية تُوَفِّرُها أصواتُكم” في إشارةٍ إلى أهالي بعلبك ومُحيطِها، وهي المِنطَقة المُختَلِطة التي تتَكتَّل فيها القِوى اللُّبنانيّة الأُخرى ضِد كُتلَة المُقاومة بِزَعامَة الحِزب.

تقديرات السيِّد حسن نصر الله التي تقول بأنّ الأمريكان والإسرائيليين لن يَسكُتوا على خَسارَتِهم في سورية صحيحة من وِجهَة نَظرِنا في هَذهِ الصَّحيفة “رأي اليوم”، وما يُؤَكِّد على هَذهِ الخُلاصَة تَصاعُد الحَديث عن حَربٍ إيرانيّة إسرائيليّة وَشيكة، وعَزمْ الوِلايات المتحدة انسحابها من الاتّفاق النَّووي، وقَطع المغرب علاقاتِه مع إيران على أرضِيّة اتّهامات لحِزب الله بتَسليحِ حركة “البوليساريو”، وهي الخُطوَة التي قَد تَحذو حَذوَها دُول أُخرى في مِنطَقة الخليج العربي وحُلَفاء أمريكا في “مِحوَر الاعتدال”.

الانتقام من الغارات الإسرائيليّة على مَواقِعٍ عَسكريّةٍ إيرانيّةٍ في قاعِدَة “التيفور” قُرب حِمص، أو الأخرى في ريف حماة، التي أدَّت إلى سُقوط ما يَقرُب مِن 30 مُستشارًا عَسكريًّا إيرانيًّا، قد يأتِي عَبر بوّابة “حزب الله” في جَنوب لبنان، وما يُرَجِّح تأجيل الانتقام الإيراني إلى ما بَعد الانتخابات البَرلمانيّة في كُلٍّ مِن لُبنان والعِراق.

كلام السيِّد نصر الله يَنطَوِي على دَرجةٍ كَبيرةٍ مِن الخُطورة لأنّه يَرسُم مَلامِح التَّحَرُّكات العَسكريّة في المِنطَقة في الأسابيع والأشهُر المُقبِلة، خاصَّةً أنّ إسرائيل بَدأت في قَرع طُبول الحَرب، وحصلت مِثلَما تُؤَكِّد التَّقارير الغَربيّة، على ضُوءٍ أخضَرٍ أمريكيٍّ بسبب تَصاعُد حِدَّة القَلق لديها، وإدراكها بأنّ الحَرب المُقبِلة سَتكون مُختَلفة عن كُل الحُروب الأُخرى، ومُتَيَقِّنة بأنّ “حزب الله” سَيكون رأس حِربَتِها.

ما لا يُدرِكُه نتنياهو وحَليفه دونالد ترامب أنّ قواعِد اللُّعبة في المِنطَقة تَغيَّرت في السَّنوات العَشر الماضِية، وأنّ التَّحالُف الإسرائيلي الأمريكي لم يَعُد صاحِب الكَلِمة العُليا في ظِل الصُّعود الرُّوسي، والقِوى الإقليميّة مِثل تُركيا وإيران، والتَّعافِي المُتسارِع لكُلٍّ من سورية والعِراق.

“رأي اليوم”

 
تعليقات