أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا لا يَخرُج الرئيس الفِلسطينيّ عن صَمتِه ويُصارِح الشَّعب بالحَقائِق بكُلِّ شَجاعَة؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 14
 
عدد الزيارات : 32947429
 
عدد الزيارات اليوم : 6439
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الجيش اليمني واللجان يسيطرون على 4 قرى وعدد من المواقع في جيزان السعودية      قمة هلسنكي والمياه كقطبة توتر روسية أوكرانية قادمة // المحامي محمد احمد الروسان      فراس حج محمد// العشاق وحدهم من يحق لهم ألا يتغيروا      خيارات التصعيد بين مواجهة عسكرية وحرب رابعة على غزة د. عبير عبد الرحمن ثابت      بعد يوم تصعيد خرقاً لإتفاق التهدئة.. إصابات بتجدد قصف الاحتلال لقطاع غزة فجراً والمقاومة ترد      بعد ظهر اليوم- كابينيت منقسم وعدواني.. هدنة هشة وضعيفة      ما هي الوصايا التي أرسلها نتنياهو عبر "الهاتف" لوزراء الكابينت خلال التصعيد على غزة؟      غارة إسرائيلية على مواقع لحماس في غزة بعد اعلانها وقف اطلاق النار إثر تصعيد واسع شنت خلاله إسرائيل غارات هي الأعنف على القطاع      اسرائيل ترفض طلب مصري بوقف التصعيد ضد غزة      جهود مصرية لوقف التصعيد بغزة.. رغم لاتفاق يقضي بوقف اطلاق النار في السابعة مساء لكن استمرار الغارات واطلاق الصواريخ استمر.      نتنياهو مهددا ..سنوسع الرد إذا ما تطلب الأمر،واذا لم تفهم حماس الرسالة اليوم فستفهمها غداً      غارات اسرائيلية على قطاع غزة حصيلتها الى شهيدين فلسطينيين وأكثر من 200 جريح.. وإصابة 4 إسرائيليين بشظايا صاروخ مصدره القطاع      جون كيري لترامب: فضحتنا يا رجل.. ودمّرت سُمعتنا في العالم بشكل مُطَّرِد      ولايتي من موسكو: سنجبر الأميركيين على الخروج من الشرق الأوسط       لأول مرة يظهر الحوثي بهذا الشكل..السيد الحوثي: الساحل الغربي أنسب ميدان سيغرق فيه العدو      غارات إسرائيلية على غزة الحقت اضرارا جسيمة وحماس تردّ بإطلاق قذائف الهاون والصواريخ نحو بلدات حدودية      الجهاد الاسلامي: مستعدون لخوض مواجهة طويلة مع جيش الاحتلال إذا استمر عدوانه على غزة      الجيش الإسرائيلي يعترض طائرة دون طيار قادمة من سوريا      عوض حمود // نيكي هيلي      ابراهيم ابوعتيله // بوتين ... مش أبوعلي      خيانة الإعلام وإعلام الخيانة زهير أندراوس      استشهاد 30 مدنياً وجرح العشرات بقصف للتحالف الأميركي على ريف البوكمال بدير الزور      غزة: استعدادات لـ "جمعة الوفاء للخان الأحمر" ضمن مسيرات العودة      احتفاءً بعودة العلاقات إلى سابق عهدها: نتنياهو وليبرمان يُهديان الأردن دبابّة “ميركافا” على الرغم من أنّها السلاح الأكثر سريّةً في إسرائيل      «الخان الأحمر» نكبة إسرائيلية جديدة وتطهير عرقي وسام زغبر      عائد للتو من دمشق: سورية ماذا بعد؟ هل يملك الروس الإجابة؟ ولماذا ترتفع اصوات انعزالية هذه الايام؟ كمال خلف      نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ بقلمنكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      أول تعليق إسرائيلي على قصف مواقع عسكرية سورية.. الجيش الاسرائيلي سيواصل الدفاع عن حدود دولته      لقاء موسكو: إسرائيل تُقّر بالعدوان ضدّ سوريّة وتُهدّد باستهداف كلّ طائرةٍ تنتهك أجوائها بما في ذلك الروسيّة ونتنياهو يتجّه شمالاً لصرف الأنظار عن فساده      الروس للجميع: إلى التنسيق مع دمشق// المحامي محمد احمد الروسان     
مختارات صحفية 
 

أردوغان يُقدِم على مُغامَرتِه السِّياسيّة الأهَم والأخطر بِدَعوتِه إلى انتخاباتٍ رِئاسيّة وتَشريعيّة مُبَكِّرة.. ثَلاثة تَفسيرات رئيسيّة

2018-04-19
 

أردوغان يُقدِم على مُغامَرتِه السِّياسيّة الأهَم والأخطر بِدَعوتِه إلى انتخاباتٍ رِئاسيّة وتَشريعيّة مُبَكِّرة.. ثَلاثة تَفسيرات رئيسيّة تَكمُن وَراء هذهِ الخُطوة والمَلف السُّوري له نَصيبُ “الأسد” في الحَسم سَلبًا أو إيجابًا.. وإليكُم تَوَقُّعاتِنا

ربّما لن نُفاجِئ الكَثيرين عِندما نَصِف الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان بأنّه “أبو المُفاجآت”، لأنّه بَين كُل خِطاب وآخر هُناك “مُفاجأة”، سَواء كان الأمر يَتعلَّق بالحَرب في سورية وتَبعاتِها، أو في القَضايا الدَّاخِليّة الصِّرفَة.

اليوم فَجّر الرئيس أردوغان قُنبَلةً من العِيار الثَّقيل، وألقَى حَجَرًا كبيرًا في بُحَيرة السِّياسَة الدَّاخِليّة التُّركيّة غَير الهادِئة أبداً، عِندما فاجَأ الجَميع بِما في ذلك أعضاء حِزبِه، “العدالة والتنمية”، ودَعا إلى تنظيمِ انتخاباتٍ رِئاسيّة وتَشريعيّة مُبكِرة يوم 24 حزيران (يونيو) المُقبِل، أي بعد شَهرين من الآن، وقَبل عامٍ ونِصف العام مِن المَوعِد المُقرَّر لها، أي في تِشرين الثَّاني (نوفمبر) 2019.

هذهِ الخُطوة تَنطوي على مُغامَرةٍ، وربّما مُقامَرة، كبيرة من قِبَل الرئيس أردوغان وحِزبِه، ليس لأنّها مَحفوفَةٌ بالمَخاطِر فقط، وإنّما أيضًا لأنّ الفائِز فيها سيَحصُد ثِمار نتائِج الاستفتاء الذي أُجرِي على الدُّستور التُّركي في نيسان (أبريل) 2017، وأعطى رئيس الجُمهوريّة صَلاحيّاتٍ كُبرى، وهو التَّعديل الذي فازَ فيه الرئيس أردوغان بصُعوبة وعلى الحافّة، أي بحَواليّ 50 بالمِئة مِن الأصوات، وبمُساعَدة حليفِه، حزب الحَركة القَوميّة اليميني المُتطرِّف.

السيد دولت بهجلي، زعيم حزب الحركة القَوميّة، أثار العَديد من علاماتِ الاستفهام مساء أمس عندما تَوقٍع إجراء انتخاباتٍ مُبكِرة رِئاسيّة وتَشريعيّة، واقْتَرح أن تتم في شهر آب (أغسطس) المُقبِل، وذَهب البَعض في الصِّحافة التُّركيّة إلى القَول بوُجود خِلافاتٍ مع حَليفه أردوغان الذي لا يُريدها، ولكن خُروج الأخير من اجتماع ثُنائي مع بهجلي بإعلان الدَّعوة لانتخاباتٍ مُبكِرة أحدث حالةً من الصَّدمة، وهَزّة كبيرة في الحَياة السِّياسيّة التُّركيّة، فَتَحتا المَجال من التَّفسيرات والتَّكهّنات لهذهِ المُفاجأة يُمكِن إيجازها في النُّقاط التَّالِية:

ـ الأولى: يُدرِك الرئيس أردوغان جيّدًا أنّه يتمتّع بشعبيّة في أوساط الرأي العام التُّركي بعد نجاح قُوّات الجيش في السَّيطرةِ على مدينة عِفرين السُّوريّة، وهزيمة وحدات حِماية الشعب الكُرديّة التي كانت تُسيطِر عليها، وذلك كمُقَدِّمة لإعادة تَوطين أكبر نِسبة مُمكنة من 3.5 مليون مُهاجِر سُوري في تركيا، باتَ وجودهم مِحور انتقاد لحُكومَته، ويُريد، أي الرئيس أردوغان، أن يَحصُد ثِمار هذهِ الشَّعبيّة عَبر صناديق الانتخابات تَحسُّبًا لأيِّ تَطوُّرات لاحِقة يُمكِن أن تُؤدِّي بِها أو تَقلُّصِها، ولكن عدم إحراز أي تَقدُّم في الأشهُر المُقبِلة نَحو مِنبج، أو تَعاظُم خَسائِر القُوّات التُّركيّة في عِفرين نتيجة هَجمات للأكراد ربّما يُعطِي نتائجَ عَكسيّة.

ـ الثَّانِية: الاقتصاد التُّركي، ورُغم حالةَ النُّمو الجَيٍدة التي وصلت إلى 7.4 بالمِئة، أي ثاني أعلى نِسبة نُمو في العالم بعد آيسلندا، مُهدَّدة بالانكماش لأسبابٍ عديدة، أبرزها اهتزاز العَلاقات مع كُل مِن روسيا وإيران بعد التَّأييد الكَبير من قِبَل أردوغان للعُدوان الثُّلاثي الأمريكي الفرنسي البِريطاني على سورية فَجر السَّبت الماضي، وهو التَّأييد الذي أغضَب حليفه الرُّوسي والإيراني، وربّما تَبدو طُموحات الرئيس أردوغان في رَفع التَّبادُل التِّجاري السَّنوي مع روسيا مِن 30 إلى 100 مِليار دولار سَنويًّا، ومع إيران من 10 إلى 30 مِليار دولار في سَنوات مَعدودة، وخَسِرت اللَّيرة التُّركيّة نِسبةً كَبيرةً من قِيمَتِها حيث وَصلت إلى 4.20 مُقابِل الدُّولار، أي ما يُعادِل خُمس القِيمة في أيّامٍ مَعدودة، وتَدخُّل البَنك المركزي لوَقف التَّراجُع.

ـ الثَّالث: الحِزب القَومي التُّركي اليَميني المُعارِض الحَليف الرئيسي للرئيس أردوغان يُعاني من انحسار كَبير في شَعبيّته، وهُناك تَوقُّعات بأن لا يُحَقِّق نسبة الـ 10 بالمِئة الضَّروريّة لدُخولِه إلى البَرلمان، مع تَصاعُد شعبيّة حزب Good Party، اليميني المُنافِس أو (IYI)، الذي تتزعَّمُه السيّدة ميرال اكسينير، النَّجم الصَّاعِد في الحَياة السِّياسيّة التُّركيّة، وربّما يَكون الرئيس أردوغان اضطر إلى مُوافَقة حَليفه دولت بهجلي على إجراء انتخابات مُبَكِّرة لإنقاذِه من مِحنَتِه الحاليّة، والحَيلولة دُون عَدم وُصولِه إلى البَرلمان، وقَطع الطَّريق على السيّدة ميرال اكسينير مُنافِسَته الشَّرِسَة.

من الصَّعب علينا تَرجيح عامِل على حِسابِ الآخر، لكن جميع هذهِ التَّفسيرات تَنطوي على الكَثير من المَنطقيّة والصِّحّة في الوَقتِ نَفسِه، ولا يُمكِن استبعاد أيٍّ مِنها.

ما زال من المُبكِر الجَزم بنتائِج مُقامَرة الرئيس أردوغان السِّياسيّة هذهِ سَلبًا أو إيجابًا، ولكنّها ربّما تَكون معركته الانتخابيّة الأكثَر شَراسَةً، ولا نُريد أن نَقول الأخيرة، ومِن المُفارَقة أن المَلف السُّوري، والتَّدخُّل العَسكري التُّركي فيه، وسَيكون لَهُ الدَّور الحاسِم بِشَكلٍ مُباشِر أو غير مُباشِر.. والأيّام بَيْنَنَا

 
تعليقات