أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا لا يَخرُج الرئيس الفِلسطينيّ عن صَمتِه ويُصارِح الشَّعب بالحَقائِق بكُلِّ شَجاعَة؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 24
 
عدد الزيارات : 32988012
 
عدد الزيارات اليوم : 669
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   محمد الشبل ....لنتحدث بجد وبالوثائق ... منذرارشيد      ليبرمان مهاتفاً ميلادينوف: قيادة حماس تتحمل مسئولية التصعيد والقتل والدمار القادم في غزة      وزير اسرائيلي: كلما ندعو الاحتياط تركض حماس تبكي وتولول لمصر تريد هدنة      غارات حربية على عدة مناطق بالقطاع.. المقاومة ترد برشقات صاروحية على غلاف غزة      اشتباكات واطلاق نار بين مقاومين والاحتلال على حدود غزة      اصابة جندي بجراح ميئوس منها اربعة شهداء في قصف مدفعي اسرائيلي لعدة مواقع قرب سياج غزة      ليبرمان يلوح بتنفيذ حملة عسكرية مؤلمة وواسعة النطاق ضد قطاع غزة والجيش الاسرائيلي يواجه معضلة حقيقة في وقف الطائرات المحترقة      ابراهيم ابوعتيله // بيع الفلسطينيين أراضيهم للصهاينة بين الحقيقة والإشاعة      لماذا يدفع العرب فلسطين ثمن جريمة ألمانيا النازية وتعاون الصهيونية معها لحل المسألة اليهودية ؟ د. غازي حسين      سعيد نفّاع // هل يستأهل "قانون القوميّة" كل هذه الضجّة؟! أو...حتّى لا تضيع في الضجّة، البوصلة!      مسؤول أميركي يقترح إقامة ست ولايات بدلاً من حل الدولتين      موسكو: لا نبحث مع طهران انسحابها من سوريا والحكومة السورية هي المخول الوحيد بذلك ونسعى لعدم وقوع صدام مسلح بين إسرائيل وإيران داخل سوريا      الغزيون يستعدون لـ جمعة حقوق اللاجئين..بعنوان "لن تمر المؤامرة على حقوق اللاجئين".      كتائب القسام: قصف نقطة لعناصرنا بغزة جريمة تتحمل (إسرائيل) مسؤوليتها      قناة عبرية : مقترح جديد من أمريكا لحركة حماس لحل مشاكل غزة الاقتصادية      شيرين قراقرة // موتُ الفطام      مصادر إسرائيلية تزعم: حماس أبدت استعدادها لوقف تدريجي للطائرات الحارقة وترحيب بدور ميلادينوف      وزير اسرائيلي : لا حرب على غزة قبل استنفاذ الضغوط السياسية والاقتصادية      استهداف موكب نائب الرئيس اليمني ومقتل الملحق العسكري لحكومة هادي في البحرين بالهجوم      الكنيست الاسرائيلي يتبنى مشروع قانون “الدولة القومية” المثير للجدل بتأييد 62 صوتا في مقابل 55      عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة · // صبحي غندور      محمد كناعنة ابو اسعد// من ذاكرة الأسر حلقة ٢      انتقادات لنتنياهو لارتمائه بأحضان ترامب الذي لن يتورّع عن طعن إسرائيل بالظهر.. وما سبب “كشفه” الآن بأنّه أقنعه بالانسحاب من الاتفاق النوويّ؟ وأين بوتن؟      {{عمروش فلسطين}} في ذكرى رجلٍ غنيٍ عن التعريف شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      ادب بعد أن طيرت العشوش فراخها د. اديب مقدسي      جيش الاحتلال يستعد لعدة سيناريوهات اتجاه غزة بدءًا من عملية عسكرية وانتهاءً باحتلال القطاع      غزة تصعيد فتهدئة ...وتهدئة فتصعيد بقلم :- راسم عبيدات      الجيش الإسرائيلي يلمح لحماس بأنه يعد لعملية واسعة في غزة...اصابتان في استهداف طائرات الاحتلال الاسرائيلي.      اسرائيل تخون حلفاءها من النصرة وداعش وتمنعهم من الهروب الى هضبة الجولان      زيارة فاشلة لنتنياهو في موسكو شاكر فريد حسن     
مختارات صحفية 
 

وثائق وشهادات جديدة عن مجزرة دير ياسين .. حرقٌ وقتل وتفجير بيوت

2017-07-15
 
وثائق وشهادات جديدة عن جرائم بحق الفلسطينيين في دير ياسين عام 1948 تشمل حالات اعتقال وحرق وتفجير بيوت.
أحد قادة عصابة "ليحي": جمعوا القتلى في كومة وأحرقوهم
تشير وثيقة جديدة كُتبت قبل 70 عاماً واستُخرجت من أرشيف عصابة "ليحي" الصهيونية، إلى شهادة عن الجرائم البشعة التي ارتكبتها العصابات الهصيونية خلال مجزرة دير ياسين، والتي وقعت في 9 نيسان/ أبريل عام 1948.

 

وكتب هذه الوثيقة يهودا فيدر، الذي كان أحد عناصر "ليحي" وكنيته "غيورا".

 

وأورد فيدر في الوثيقة "حركتنا نفّذت يوم الجمعة، بالتعاون مع (عصابة) إيتسل، عملية احتلال هائلة للقرية العربية دير ياسين عل شارع القدس يافا. وقد شاركتُ في هذه العملية بصورة نشطة جداً .. وقتلت عربيّاً مسلّحاً واحداً أطلق النار عليّ، وكذلك فتاتَيْن عربيّتَيْن بعمر 16 – 17 سنة، ساعدتا مطلق النار. أوقفتهم عند الحائط وأطلقت رشّتَيْن من بندقية أوتوماتيكية من طراز تومي غان".

 

ويصف فيدر في الوثيقة عمليات نهب نفّذها عناصر العصابات الصهيونية قائلاً "صادرنا الكثير من المال والمجوهرات الذهبية. لقد كانت هذه عملية هائلة حقاً وليس صدفة أنّ اليسار يشتمنا".

 

ويُشار إلى أنّ هذه الوثيقة هي واحدة من وثائق عدة شملها الفيلم الوثائفي "وُلد في دير ياسين" للمخرجة الإسرائيلية نيطاع شوشاني، التي بحثت مجزرة دير ياسين خلال السنوات الأخيرة وأجرت مقابلات مع عدد من الضالعين في اقتراف المجزرة.

 

ونشرت صحيفة "هآرتس" بعض الشهادات الواردة في الفيلم الجمعة، لافتة إلى أنّ قسماً من المتحدثين توفّوا خلال السنوات الماضية.

 

وشارك في ارتكاب مجزرة دير ياسين، التي تمّت في إطار ما يُسمّى "عملية نحشون"، حوالى 130 عنصراً من عصابات "ليحي" و"إيتسل" و"الهغناه". وزعم العناصر الذين أدلوا بشهادات في الفيلم إنه جرت اشتباكات مسلّحة بين سكان القرية وعناصر العصابات الصهيونية. وقالوا إنهم استخدموا قنّاصين وألقوا قنابل وفجّروا بيوتاً. وفيما ذهب ضحية المجزرة أكثر من 250 شهيداً من سكان القرية الفلسطينية، فإنّ المصادر الإسرائيلية تحدثت عن 110 فقط، بينهم أطفال ونساء ومسنّون.

 

 

وقال قائد عصابة "ليحي" في القدس، يهوشواع زتلر، إنّ سكان القرية "جُرّوا مثل القطط"، مضيفاً "لن أقول لك إننا كنا نضع فقازات من حرير، بيتاً تلو البيت، نُدخل مواد نسافة وهم يهربون، إنفجار ونمضي. خلال بعض ساعات لم يعد نصف القرية موجوداً".

 

وتابع زتلر، في وصف لبشاعة ما حدث بعد قتل السكان "رفاقنا ارتكبوا أخطاء، فقد جمعوا القتلى في كومة وأحرقوهم". ووصف ضابط الاستخبارات في "الهغناه" مردخاي غيحون، المجزرة بأنها "مذبحة منظمة على غرار المذابع التي ارتُكبت بحق اليهود في روسيا"، مضيفاً "كان صعباً عليَّ أن أشرح لنفسي أنها ارتُكبت من أجل الدفاع عن النفس".

 

وأكد عضو الكيست الإسرائيلي السابق عن حزب ميرتس، يائير تسبان، أنه لم تقع اشتباكات مسلّحة مثلما زعم بعض الشهود. وقال لمخرجة الفيلم إنّ "المنطق كان أن الصليب الأحمر قد يصل في أي وقت، وينبغي طمس الآثار، لأن نشر الصور والشهادات بشأن ما حدث في القرية سيلحق ضرراً كبيراً جداً بصورة حربنا التحريري"!

 

وتابع تسبان "رأيت عدداً كبيراً من الجثث. ولا أذكر أني صادفت جثة رجل محارب أبداً. أذكر نساء ومسنّين بالأساس. مسنّ وامرأة، يجلسان في ركن الغرفة ووجههما نحو الحائط، وقد تم إطلاق النار على ظهرهما. وهذا لا يمكن أن يحدث بأي حال، في عاصفة المعركة".

 

وقال المصوّر شراغا بيلد (91 عاماً) للمخرجة إنه دخل إلى دير ياسين بعد المجزرة مباشرة، وكان ضمن "خدمة المعلومات" وهو جهاز المخابرات التابع لـ "الهغناه". وسرد بيدل ما رآه قائلاً "أوّل ما رأيته عندما وصلت إلى دير ياسين كان شجرة كبيرة ومربوط بها شاباً عربيّاً. وكانت هذه شجرة بعد إحراقها. ربطوه وأضرموا النار. لقد صوّرت ذلك". وأضاف بيدل أنه التقط صوراً لجثث عرب في القرية وتم تجميعهم في كسّارة هناك، وسلّم شريط التصوير إلى المسؤولين عنه لكن لم يرَ الصور بعد ذلك.

 

 

وكانت المخرجة شوشاني قد طلبت من المكحمة العليا الإسرائيلية نشر صور مجزرة دير ياسين، لكن النيابة العامة الإسرائيلية ردّت باسم الدولة بأنّ من شأن نشر الصور إلحاق ضرر بعلاقات إسرائيل الخارجية.
 
تعليقات