أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
نتنياهو يقرع طبول الحرب! زهير أندراوس
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 15
 
عدد الزيارات : 30870939
 
عدد الزيارات اليوم : 1519
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

حرب جديدة تلوح في الافق ستكون كارثة للجميع يديعوت احرونوت : غزة ستنهار عشية انتهاء رمضان ولا بد من مفاوضة حماس

روسيا الرابحة من الافراج عن سيف الإسلام وعودته الى السياسة.. والسعودية وفرنسا على رأس الخاسرين

حزب الله يكشف بنك أهدافه: 9 مواقع استراتيجية إسرائيلية

معهد واشنطن: دول الخليج تُواجِه تحدّيات داخليّةٍ وخارجيّةٍ تُهدد استقرارها وعلى ترامب الإقرار بأنّ القضيّة الفلسطينيّة لا تُشكّل عائقًا أمام تطوير العلاقات مع إسرائيل

نقل خبرته الى حماس جيولوجيون وخبراء إسرائيليون يؤكّدون: حزب الله يحفر أنفاقًا ضمن منظومةٍ قتاليّةٍ ضدّ تل بيب

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   احمد بدارنة // الله-- الوطن      هِيَ شهرزاد {يحكى أنّ شهرزاد كانت شاعرةً أيضاً} فراس حج محمد      {{الفلسطينيّونَ الرّوهينْغا }} شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      عناقكم كاذب.. وتصفيقكم مغشوش يا اهل المصالحة د. سليمان غوشة      المصالحةُ والإعصارُ القادمُ بقلم: فراس ياغي      نتنياهو يسعى لسنّ قانونٍ يمنع الشرطة من التحقيق مع رئيس الوزراء خلال ولايته وترجيحات بأنْ يُعلن عن انتخاباتٍ جديدةٍ للتملّص من ورطته الجنائيّة      ابن سلمان في خطر.. هل تنقلب عليه الأسرة؟      القوات العراقية تفرض الأمن في مطار كركوك ومنشآتها النفطية والأمنية      لجيش السوري: الدفاعات الجوية تصدت لطائرة إسرائيلية وأصابتها إصابة مباشرة      شبهات بجريمة قتل مزدوجة قرب كفرسميع: العثور على جثتي شابين داخل سيارة      الجيش: قصفنا موقعا في دمشق ردًا على اطلاق صاروخ على طائرة اسرائيلية في الاجواء اللبنانية      مجلس الأمن العراقي: تحشيد عناصر مسلّحة في كركوك تصعيد يمثل إعلان حرب لا يمكن السكوت عنه      مُحلّل الشؤون العربيّة بالتلفزيون الاسرائيلي تعقيبًا على الانتصار بالرقّة: إسرائيل مُنيت بالهزيمة على الجبهتين السوريّة والفلسطينيّة ويؤكّد إخفاق مخابراتها      إطلاق نار يستهدف مكتب رعاية المصالح الإيرانية في واشنطن      منذر ارشيد// المصالحه ... ومستقبل القضية الفلسطينية .!؟      عوض حمود // الكذب والخداع تكشفه الحقائق      رسائل ترامب فى الملف النووى الإيرانى ! د. عبير عبد الرحمن ثابت      “هآرتس″ تُشكك بقدرة الجيش الإسرائيليّ خوض حربٍ على جبهتين في آنٍ معًا.. وهل المُصالحة تمّت لتحييد حماس من فتح جبهةٍ إذا هاجمت تل أبيب حزب الله وسوريّة؟      تل أبيب تُقدّر: اتفاق المصالحة الفلسطينيّ سينهار خلال أشهر معدودة وحماس لم تتنازل عن الأنفاق والأسلحة وما زالت تعمل بخطىً حثيثةٍ لزيادة قوّتها العسكريّة بالضفّة      دمشق تطالب بخروج القوات التركية من سوريا فوراً ومن دون أي شروط      بقلم د.عبدالرحيم جاموس // يُزينُ النورُ عَقلي...!!!      وسائل إعلام إسرائيلية: تفاهمات القاهرة بين "حماس" و"فتح" تتضمّن بنوداً سرّية      وزير المخابرات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن كلمة ا ترامب ضد الاتفاق النووي الإيراني، "مهمة للغاية" وقد تؤدي إلى حرب في ظل تهديدات طهران.      روحاني: خطاب ترامب يؤكد أن واشنطن “ضد الشعب الإيراني”.. باريس وبرلين ولندن تبدي “قلقها” حيال القرار الأمريكي..      ترامب يهدد بالانسحاب من الاتفاق النووى مع ايران في أي وقت ولن يصادق عليه ويندد بسلوك “الديكتاتورية الايرانية” في الشرق الاوسط ويعتبرها “اكبر داعم للارهاب في العالم”      "مجموعة السبع" تتفق على ممارسة مزيد من الضغوط على بيونغ يانغ      حاتمي: سنرد بشكل كاسح على أي تطاول ضد أركان النظام الإيراني      تقرير إسرائيليّ: نتنياهو سيزور السعودية لعقد لقاء قمّةٍ مع الملك سلمان بعدما تمّ التمهيد مؤخرًا لتطبيع العلاقات بينهما والرياض تلتزم الصمت       بي بي سي : “اليونسكو” هدف سهل لشعار ترامب ..”أمريكا اولا”..نتنياهو يصف الإنسحاب الأمريكي بأنه “أخلاقي وشجاع″       مفاعيل أحادية الألغاء الأمريكي للأتفاق النووي مع ايران على الصراع // المحامي محمد احمد الروسان*     
مختارات صحفية 
 

وثائق وشهادات جديدة عن مجزرة دير ياسين .. حرقٌ وقتل وتفجير بيوت

2017-07-15
 
وثائق وشهادات جديدة عن جرائم بحق الفلسطينيين في دير ياسين عام 1948 تشمل حالات اعتقال وحرق وتفجير بيوت.
أحد قادة عصابة "ليحي": جمعوا القتلى في كومة وأحرقوهم
تشير وثيقة جديدة كُتبت قبل 70 عاماً واستُخرجت من أرشيف عصابة "ليحي" الصهيونية، إلى شهادة عن الجرائم البشعة التي ارتكبتها العصابات الهصيونية خلال مجزرة دير ياسين، والتي وقعت في 9 نيسان/ أبريل عام 1948.

 

وكتب هذه الوثيقة يهودا فيدر، الذي كان أحد عناصر "ليحي" وكنيته "غيورا".

 

وأورد فيدر في الوثيقة "حركتنا نفّذت يوم الجمعة، بالتعاون مع (عصابة) إيتسل، عملية احتلال هائلة للقرية العربية دير ياسين عل شارع القدس يافا. وقد شاركتُ في هذه العملية بصورة نشطة جداً .. وقتلت عربيّاً مسلّحاً واحداً أطلق النار عليّ، وكذلك فتاتَيْن عربيّتَيْن بعمر 16 – 17 سنة، ساعدتا مطلق النار. أوقفتهم عند الحائط وأطلقت رشّتَيْن من بندقية أوتوماتيكية من طراز تومي غان".

 

ويصف فيدر في الوثيقة عمليات نهب نفّذها عناصر العصابات الصهيونية قائلاً "صادرنا الكثير من المال والمجوهرات الذهبية. لقد كانت هذه عملية هائلة حقاً وليس صدفة أنّ اليسار يشتمنا".

 

ويُشار إلى أنّ هذه الوثيقة هي واحدة من وثائق عدة شملها الفيلم الوثائفي "وُلد في دير ياسين" للمخرجة الإسرائيلية نيطاع شوشاني، التي بحثت مجزرة دير ياسين خلال السنوات الأخيرة وأجرت مقابلات مع عدد من الضالعين في اقتراف المجزرة.

 

ونشرت صحيفة "هآرتس" بعض الشهادات الواردة في الفيلم الجمعة، لافتة إلى أنّ قسماً من المتحدثين توفّوا خلال السنوات الماضية.

 

وشارك في ارتكاب مجزرة دير ياسين، التي تمّت في إطار ما يُسمّى "عملية نحشون"، حوالى 130 عنصراً من عصابات "ليحي" و"إيتسل" و"الهغناه". وزعم العناصر الذين أدلوا بشهادات في الفيلم إنه جرت اشتباكات مسلّحة بين سكان القرية وعناصر العصابات الصهيونية. وقالوا إنهم استخدموا قنّاصين وألقوا قنابل وفجّروا بيوتاً. وفيما ذهب ضحية المجزرة أكثر من 250 شهيداً من سكان القرية الفلسطينية، فإنّ المصادر الإسرائيلية تحدثت عن 110 فقط، بينهم أطفال ونساء ومسنّون.

 

 

وقال قائد عصابة "ليحي" في القدس، يهوشواع زتلر، إنّ سكان القرية "جُرّوا مثل القطط"، مضيفاً "لن أقول لك إننا كنا نضع فقازات من حرير، بيتاً تلو البيت، نُدخل مواد نسافة وهم يهربون، إنفجار ونمضي. خلال بعض ساعات لم يعد نصف القرية موجوداً".

 

وتابع زتلر، في وصف لبشاعة ما حدث بعد قتل السكان "رفاقنا ارتكبوا أخطاء، فقد جمعوا القتلى في كومة وأحرقوهم". ووصف ضابط الاستخبارات في "الهغناه" مردخاي غيحون، المجزرة بأنها "مذبحة منظمة على غرار المذابع التي ارتُكبت بحق اليهود في روسيا"، مضيفاً "كان صعباً عليَّ أن أشرح لنفسي أنها ارتُكبت من أجل الدفاع عن النفس".

 

وأكد عضو الكيست الإسرائيلي السابق عن حزب ميرتس، يائير تسبان، أنه لم تقع اشتباكات مسلّحة مثلما زعم بعض الشهود. وقال لمخرجة الفيلم إنّ "المنطق كان أن الصليب الأحمر قد يصل في أي وقت، وينبغي طمس الآثار، لأن نشر الصور والشهادات بشأن ما حدث في القرية سيلحق ضرراً كبيراً جداً بصورة حربنا التحريري"!

 

وتابع تسبان "رأيت عدداً كبيراً من الجثث. ولا أذكر أني صادفت جثة رجل محارب أبداً. أذكر نساء ومسنّين بالأساس. مسنّ وامرأة، يجلسان في ركن الغرفة ووجههما نحو الحائط، وقد تم إطلاق النار على ظهرهما. وهذا لا يمكن أن يحدث بأي حال، في عاصفة المعركة".

 

وقال المصوّر شراغا بيلد (91 عاماً) للمخرجة إنه دخل إلى دير ياسين بعد المجزرة مباشرة، وكان ضمن "خدمة المعلومات" وهو جهاز المخابرات التابع لـ "الهغناه". وسرد بيدل ما رآه قائلاً "أوّل ما رأيته عندما وصلت إلى دير ياسين كان شجرة كبيرة ومربوط بها شاباً عربيّاً. وكانت هذه شجرة بعد إحراقها. ربطوه وأضرموا النار. لقد صوّرت ذلك". وأضاف بيدل أنه التقط صوراً لجثث عرب في القرية وتم تجميعهم في كسّارة هناك، وسلّم شريط التصوير إلى المسؤولين عنه لكن لم يرَ الصور بعد ذلك.

 

 

وكانت المخرجة شوشاني قد طلبت من المكحمة العليا الإسرائيلية نشر صور مجزرة دير ياسين، لكن النيابة العامة الإسرائيلية ردّت باسم الدولة بأنّ من شأن نشر الصور إلحاق ضرر بعلاقات إسرائيل الخارجية.
 
تعليقات