أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
اتفاق التطبيع السوداني وأبعاد المشروع الامبريالي الأمريكي بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 42
 
عدد الزيارات : 43409769
 
عدد الزيارات اليوم : 3938
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   منفذ العملية الارهابية في نيس تونسي جاء من ايطاليا      فرنسا ترفع درجة التأهب الأمني بعد مقتل ثلاثة بينهم امرأة مقطوع رأسها في هجوم بسكين قرب كنيسة بمدينة “نيس” واعتقال المنفذ تونسي الأصل..      فلسطين كانت وستبقى القضية المركزية للعرب ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      العنصرية تفرض نفسها داخل المجتمع الإسرائيلي بقلم : سري القدوة      أداة "المذابح " للحلم الصهيوني لن تمر..! من مذبحة دوايمة الى مذبحة كفرقاسم بقلم:سهيل دياب- الناصرة      "كان" العبرية: إجراءات إسرائيل ضد البنوك التي تحتفظ بحسابات للأسرى تدخل حيز التنفيذ 30 ديسمبر القادم      الصحة الاسرائيلية تحذر: موجة كورونا ثالثة قاسية وفتاكة على الابواب      منسق الكورونا بروفسورغامزو للمجتمع العربي: ‘خلص، توجهوا للفحص - قد نفرض تقييدات على بعض البلدات العربية      ماكرون.. سؤال من مسيحي عربي: ماذا مع إرهابكم المُنظّم؟ زهير أندراوس      الصحة العالمية: تسجيل أكثر من مليوني إصابة بـ"كورونا" خلال أسبوع واحد      كوفيد يجتاح أوروبا..ألمانيا وفرنسا تستعدان لإغلاق عام جديد الشهر المقبل وانخفاض حاد في الأسواق المالية وسط مخاوف من التكاليف الاقتصادية المحتملة      لأسير/ جهاد أبو هنية يصارع المرض ويعاني من فقدان الذاكرة في سجون الاحتلال (1969م - 2020م) بقلم :- سامي إبراهيم فودة      وزيرة الصحة الفلسطينية: تسجيل 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ      عمان قررت البقاء في المحور الاماراتي السعودي.. مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!      أكثر من 70 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم مبكرا وبايدن يتقدم على ترامب بقوة      إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر      كورونا في اسرائيل| 12768 اصابة فعالة و2483 حالة وفاة      جولة ثانية من مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل تنطلق اليوم وغانتس يتحدث عن إبرام صفقات سلام جديدة في المنطقة      معطيات مُقلقة : حوالي 30% من مجمل المصابين بالكورونا في البلاد منذ بداية الأسبوع - عرب      ترامب يوضح موعد استئناف مسار التطبيع.. ويقول: هناك 10 دول أخرى تود توقيع اتفاقات مع إسرائيل      اتفاق التطبيع السوداني وأبعاد المشروع الامبريالي الأمريكي بقلم : شاكر فريد حسن      صدر حديثا : كتاب الإعاقة وتقبل الاخر في أدب الأطفال ، للأديب سهيل إبراهيم عيساوي      احتجاجات عنيفة في فيلادلفيا بعد مقتل رجل أسود برصاص الشرطة الأمريكية قيل إنه كان يحمل سكينا واصابة أربعة من رجال الامن      السجن فندق لإيداع الإرهابيين... خبيرة تكشف أين تبخر إرهابيو "داعش" بعد مرورعام على مقتل البغدادي      وزير الاستخبارات الإسرائيلي يكشف أسماء الدول الخليجية والإفريقية التي ستطبع علاقاتها رسميًا مع إسرائيل الفترة المقبلة      واشنطن تعلن وفاة مبادرة ملك السعودية السابق عبد الله بن عبد العزيز...المبادرة العربية للسلام      الرئيس عباس يُحدد بداية العام المقبل موعدًا لعقد المؤتمر الدولي للسلام للتباحث في حل الدولتين وتحقيق استقلال الدولة الفلسطينية      قناة عبرية : مصر تعمل على التوسط لصفقة تبادل أسرى وطلبت من حماس عدم إدخال تركيا بالأمر      المطران حنّا: نُدين التطاول على إخوتنا المسلمين جملةً ونرفض أيّ مساسٍ بالرموز الدينيّة الإسلاميّة ومَنْ يتطاولون على الأديان لا يُمثلون أيّة قيمةٍ إنسانيّةٍ      مراقب الدولة الاسرائيلي يكشف عن إخقاقات كبيرة خلال أزمة كورونا     
كواليس واسرار 
 

فضيحة رشاوى لاعضاء من الاسرة السعودية الحاكمة بمشروع نظام اتصالات قيمته مليارا جنيه

2011-10-10
 

كشف عن قيام شركة انظمة اتصالات تقوم بتحديث انظمة الاتصالات الفضائية والانترنت للحرس الوطني السعودي، الذي يعرف بالجيش الابيض، والقصور الملكية بدفع رشاوى تزيد عن 11 مليون جنيه استرليني لشركتين في جزر كانيان، حولت الى حسابات خاصة في سويسرا، كي تسهل عملها في المشروع الذي تبلغ قيمته ملياري دولار ومدته عشرة اعوام.
وتم تهديد الشخص الذي كشف التجاوزات المالية في تحويلات شركة جي بي تي وهي واحدة من شركات متعددة، وفرع لشركة اي اي دي اس ومقرها هولندا، وتعتبر من اكبر الشركات في اوروبا في مجال انتاج انظمة الدفاع الجوي.
واضطر ايان فوكسلي للهرب من السعودية وابلغ دائرة مكافحة الرشاوى في وزارة الدفاع التي حولت الملف الى مكتب الاحتيالات الخطيرة.
وتواجه الحكومة البريطانية برئاسة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قرارا صعبا حول وقف التحقيق في الفضيحة. وسيكون القرار بيد النائب العام دومنيك غريف كي يقرر في ما اذا سيتم فتح التحقيق ام يغلق عليه، والفضيحة التي تهدد الحكومة بعد يومين من الكشف عن فضيحة اخرى متورط فيها وزير الدفاع ليام فوكس، ستضع الحكومة في موقف حرج، وتم اطلاع النائب العام على تفاصيل الملف من قبل مكتب الاحتيالات الخطيرة.
وتم الكشف عن الرشاوى للعائلة المالكة في السعودية بعد ان لاحق مكتب الاحتيالات تحويل اموال من شركة دفاع بريطانية الى حسابات سعوديين في سويسرا.
واظهرت رسائل الكترونية اطلعت عليها صحيفة صاندي تايمز التي كشفت عن الفضيحة ان موظفين في الشركة عبروا عن قلقهم لمديريهم في الشركة وقالوا ان تحويل اموال الى شركة خارجية يعتبر غير قانوني.
وتذكر الفضيحة بالفضيحة التي اوقفها رئيس الوزراء السابق توني بلير بناء على المصالح القومية، واستجابة للضغوط السعودية التي هددت بوقف العقد الذي يقدر بستين مليارا لتزويد المملكة بطائرات عسكرية، وتركزت حول رشاوى دفعتها شركة لامير سعودي.
ودعم شخص اخر اتهامات فوكسلي الذي ابلغ في وقت مبكر 2008 قائلا ان تحويلات مالية لشركات وراء البحار تعتبر غير قانونية. وبحسب رسالة الكترونية اخرى فقد تلقى هذا الشخص تحذيرا من زميل له طالبه بالسكوت وحذره من ان الشركة قد تخسر 34 مليار دولار امريكي عن عقد انتاج 170 عربة مصفحة مع الولايات المتحدة وذكره بان شركة بي اي اي واجهت مصاعب مع السعوديين ولكن الملف اغلق لحماية الامن القومي كما قال بلير.
وحذره بالقول ان الوضع مع اي اي دي اس مختلف فهي متعددة ومملوكة من جهات اجنبية وفي حالة شمت الولايات المتحدة رائحة تجاوزات فهذا يعني نهاية فرع الشركة في امريكا وهذا لن يكون جيدا على مناقصة الـ170 عربة مصفحة.
ونقل عن مسؤول في الحكومة قوله ان مكتب الاحتيالات الخطيرة كشف عن شبكة معقدة من حركة الاموال الى البنوك السويسرية ولحساب واحد من الامراء، واضاف ان التحقيق يتسم بحساسية شديدة. وتقول الصحيفة ان المكتب سيقرر ان كان سيواصل تحقيقه وان الامر مرهون بقرار النائب العام الذي سيقرر ان كان الضرر للعلاقات مع السعوديين في الصالح القومي ام لا.
وجاء في التحقيق ان العقيد فوكسلي وهو محارب سابق عمل في البوسنة وشمال ايرلندا، وكان يعمل في الرياض واجبر في كانون الثاني (يناير) العام الماضي على الهروب بعد كشفه الفضيحة. وكان فوكسلي قبل ان يهرب مديرا للمشروع السري لتحديث انظمة الاتصالات للقصور الملكية وللحرس الوطني.
ويشمل العقد على تحديث نظام الانترنت وتزويد الحرس الوطني والقصور بانظمة تقوم باعتراض الرسائل وكشف المخاطر الداخلية والخارجية والهجمات التي تشكل تهديدا على المملكة. ونظام خاص للموجات الهوائية التي تساعد العائلة المالكة وهي تقوم برحلات الصيد التي تستمر لاشهر.
ولكن فوكسلي اكتشف تحويل مبالغ الى شركات وراء البحار في جزر كانيان، بدون اية توضيح وتوصل الى انها رشاوى لمسؤولين سعوديين كي تواصل الشركة عملها في الرياض بدون مشاكل.
واعتقد فوكسلي ان هناك امورا غير صحيحة في الشركة ولهذا سارع وبلغ مسؤولين في وزارة الدفاع البريطانية يعملون في الرياض، ولما رجع الى مقر الشركة في برج الفيصلية ووجه من قبل المدير التنفيذي للشركة بانه قام بتسريب اسرار الشركة وهدد بالاعتقال والسجن، وعندها نصحته وزارة الدفاع البريطانية بمغادرة البلاد حالا.
وحال وصوله بريطانيا ذهب في صباح اليوم التالي الى فرقة التحقيق في الرشاوى بوزارة الدفاع وبلغ عن القضية وقامت الفرقة بتحويل الامر لمكتب الاحتيالات الخطيرة.
وتقول الصحيفة ان التحقيق في بداياته ونقل عن مصدر قوله ان اتهامات قدمت ويتم التحقيق فيها ولكن مجرد الحديث عن رشاوى اثار مخاوف داخل الحكومة التي بلغت بانعكاسات الامر على العلاقات الدبلوماسية وتم اخطار النائب العام بالقضية.
وبحسب الصحيفة فان القضية الحالية تختلف عن الفضيحة التي طالت شركة بي اي اي البريطانية واغلق ملف التحقيق فيها عام 2006 بعد ان قامت الحكومة السعودية بابتزاز الحكومة البريطانية وتهديدها، مشيرة الى ان شركة اي اي دي اس مملوكة من جهات اجنبية ولن يستجيب النائب العام للضغوط.
وتظهر الوثائق التي قدمها فوكسلي الى مكتب الاحتيالات الخطيرة ان جي بي تي حولت في الفترة ما بين 2007 2010 مبلغ 11.378.000 جنيه لشركة سيمك الدولية في جزر كانيان، وهناك مبلغ اخر تم تحويله لشركة درانتون في الجزر نفسها وقيمته 142 الف جنيه ووصف بانه لقاء خدمات.
وتعتبر الاتهامات محرجة للشركة التي توظف 120 الف شخص وتملك شركات اخرى مثل ايرباص.

 
تعليقات