أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 63
 
عدد الزيارات : 64220446
 
عدد الزيارات اليوم : 15248
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   شهيدان برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدينة ومخيم جنين.      مشروع قانون إسرائيلي يصف السلطة الفلسطينية بأنها "كيان معاد"      فيلم “فرحة” يفضح جرائم إسرائيل خلال نكبة48 ورواية حيّة أبكت الجميع..      واشنطن لأنقرة: نعارض العملية العسكرية في سوريا وتدعوها إلى خفض التصعيد..      الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين      محسوبيّات وهدايا وفَساد" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      بن غفير يثير أزمة داخلية في "إسرائيل".. يائير لابيد، "التحريض الوحشي الذي يقوده اليمين الإسرائيلي ضد قادة الجيش خطير ومدمّر".      داعش يعلن مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي ويعيّن خليفة له.. البيت الأبيض يرحب.      نتنياهو في رسائل طمأنة لواشنطن للعالم: حقيبة الأمن لليكود      طلعات جوية مشتركة لموسكو وبكين في منطقة آسيا-المحيط الهادىء على خلفية النزاع في اوكرانيا والتنافس بين بكين وواشنطن      تعزيزات عسكرية روسية لمناطق الأكراد والحكومة السورية في شمال على وقع تهديدات تركية بشن عملية برية       استشهاد شاب برصاص الاحتلال واعتقال أسير محرر في يعبد قضاء جنين      رئيس الأركان الإسرائيلي يحذر من تدخل السياسيين بقرارات الجيش ويُهدد: لن أسمح لأي سياسي يميني أو يساري بفعل ذلك      الجامعة العربية تدين تصعيد إسرائيل في الضفة وتحذر من انفجار خطير للوضع      تقديرات أمنية إسرائيلية حول "موجة العمليات" و"انهيار السلطة الفلسطينية".      قتيل بجريمة إطلاق نار في رهط      عتقالات بالضفة والقدس واشتباكات في جنين.. "عرين الأسود" تدعو لإضراب شامل اليوم      "قصر نظر" في رؤية "المؤامرات الخارجية"! صبحي غندور*      يوم دام في الضفة: 5 شهداء في رام الله والخليل خلال 12 ساعة      يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ..! بقلم د. عبدالرحيم جاموس      “لن تُبقي ولن تذر” سياسيون مصريون يتوقعون اشتعال انتفاضة فلسطينية ثالثة عما قريب وتأكيدات أن المصالحة طوق النجاة الآن      البرغوثي يدعو لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية كاملة ويحذر أن التصعيد مرشح لانفجار عام      شهيد برصاص الاحتلال في بلدة المغير قرب رام الله مساء اليوم ليرتفع عدد شهداء اليوم الى الخمسة شهداء      إعلام إسرائيلي: اعتقال مطلوب فلسطيني في جنين ونشاط أمني مكثف في القدس      وحدات القمع تقتحم قسم المعتقلين في سجن "هداريم"      رئيس الشاباك لنتنياهو : الانتفاضة قادمة لا محال وامريكا توجه رسالة حادة لصناع القرار في تل ابيب.      تشييع مهيب لجثامين الشبّان الثّلاثة الذين ارتقوا برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله والخليل      صادقت على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في الضفة ...غانتس يكرر مجددا :"أبو مازن ليس صديقي ولن يكون صديقي"      عملية دهس على شارع 60 بالضفة| إصابة شابة يهوديّة بجراح خطيرة وإطلاق النار على المنفذ       ثلاثة شهداء برصاص قوات الاحتلال بالضفة..شهيدان شقيقان غرب رام الله..شهيد ثالث قي بيت امر     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

جنين وحرب الإنهاك المستمرة بقلم :- راسم عبيدات

2022-06-02
 

جنين وحرب الإنهاك المستمرة
بقلم :- راسم عبيدات
يبدو أنه من بعد عملية " نفق الحرية" في أيلول من العام الماضي التي نفذها ستة من الأسرى الفلسطينيين،بتحرير أنفسهم من سجن "جلبوع" أكثر سجون الإحتلال أمناً وتحصيناًورغم اعادة اعتقالهم ،ولكن تلك العملية اصابت منظومة الأمن الإسرائيلي بعطب في عصبها الرئيسي،وقالت بأنه من السهل اختراقها وتحطيم الهالة الكبيرة التي تسبغها على نفسها.
الإحتلال الإسرائيلي بمستوياته القيادية العسكرية والسياسية واجهزته الأمنية،وضعوا خطط ذات أبعاد استراتيجية،لمنع الفلسطينيين وبالذات في جنين من استعادة وعيهم،والذهاب نحو خيار ا ل م ق ا و م ة كطريق مجدي في سبيل نيل حريتهم واستعادة حقوقهم،وتلك الخطة قامت على أساس خوض حرب انهاك ضد بؤر ا ل م ق ا و م ة في جنين،ومنع إقامة وبناء بنية وقواعد تنظيمية في جنين ومخيمها،من شأنها أن تشكل خطر مباشر على عمق دولة الإحتلال،وكذلك اخراج جنين ومخيمها من تحت سيطرة الإحتلال وسيطرة أجهزة امن السلطة ...ولذلك رأينا عمليات اقتحام شبه يومية لجنين ومخيمها ...تنفذ فيها عمليات قاسية من اغتيالات وتصفيات بحق نشطاء م ق ا و م ي ن وعمليات اعتقال بحق اسرى محررين ونشطاء محسوبين على الفصائل او غير منتمين ...وترافقت تلك العمليات المتسعة والمستمرة،مع إطلاق ما يسمى بعملية "جز العشب" ،عمليات وقائية تستهدف الإغتيالات والتصفيات والإعتقالات،لمن يشتبه بهم ان يكونوا ما يعرفون ب" القنبلة الموقوته" أو "ذئاب منفردة" فهم يعتقدون بأن تلك العمليات يصعب كشفها من حيث التهيئة والإعداد والتخطيط والتنفيذ،والإحتلال بضغطه واستنزافه المستمرين لجنين ومخيمها والتي قدمت منذ بداية العام الخالي 22 شه ي د اً، يريد أن يستفرد بها لكي يتمكن من اخماد جذوة نضالها و م ق ا و م ت ه ا ،لكي لا تتحول الى أنموذح ومثال يحتذى به في بقية المناطق،او تصبح عنوان ل م ق ا و م ة شاملة تطال كامل مساحة فلسطين التاريخية، المحتل يسعى دوماً الى خوض حروبه مع كل ساحة لوحدها وبشكل منفرد،لكي يتمكن من السيطرة عليها،ومنع امتداد نتائج وتداعيات المواجهات فيها الى ساحات اخرى ....والهجمة الواسعة على جنين ومخيمها تكثفت،بعد عمليتي ا ل ش ه ي د ي ن ضياء جمارشة الذي جرى هدم بيته أمس الأربعاء وسقط في مواجهات التصدي لهدمه ا ل ش ه ي د بلال كبها وأصيب العديد من المواطنين و ا ل م ق ا و م ي ن بالرصاص الحي...وكذلك هدم بيت ا ل ش ه ي د رعد حازم .....حمارشه منفذ عملية الخضيرة والرعد منفذ عملية شارع ديزنكوف - تل ابيب ....هي حرب ستتواصل بشكل كثيف على جنين ومخيمها ،لكي لا تشكل جنين العنوان والنموذج ...في وقت انتقلت إرهاصات تلك ا ل م ق ا و م ة الى نابلس،حيث تشكلت كتيبة جنين ....الحرب على جنين ومخيمها ستتكثف وستصل حد السُعار،بعد ما استطاع الإحتلال تحقيقه من " "إنتصار" في معركة ما عرف بمسيرة العلام والإستباحة والعربدة في المسجد الأقصى وفرض الوقائع الجديدة فيه،ولا نظن بأن من لم يتدخلوا لنصرة القدس والأقصى ورفعوا من سقف تهديداتهم ووضعوا الخطوط الحمراء،وكان خطابهم الإعلامي عالي السقوف ولقاءاتهم المتلفزة،توحي بأن التدخل حاصل لا محالة،ولكن حدث ما حدث ،وهي هزيمة وانكسار واخفاق في ظل صراع مستمر ومحتدم منذ مئة عام،ولكن هناك نقاط مضيئة فيها انجازات وانتصارات والخط البياني صعوداً وتقريباً لتحقيق أهدافنا ونيل حريتنا واستقلالنا ....نحن ندرك جيداً بأن الذي مارسوا كل الضغوط على الغرفة المشتركة وفصائل ا ل م ق ا و م ة في غزة من القاهرة للدوحة فأنقرة ،هم الذين تعهدوا من بعد معركة "سيف القدس" في قضايا رفع الحصار واعادة الإعمار وحل ملفي الأسرى والقدس ...ولكن تلك الوعود والتعهدات بقيت حبراً على ورق ولم ينفذ شيء منها،وكذلك هي تلك التعهدات التي قدمت لمنع الرد على ما عرف بمسيرة الأعلام واستباحة الأقصى يوم الأحد 29/5/2022 .
ولذلك استخلاص الدروس والعبر وعدم الركون الى تعهدات زائفة أتت لخدمة دولة الإحتلال هام وضروري،ويجب تمثل المثل القائل" اللي بجرب المجرب عقله مخرب".

 
تعليقات