أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 26
 
عدد الزيارات : 33728205
 
عدد الزيارات اليوم : 4946
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   ميدل ايست آي: جزء من جثة خاشقجي قد يكون نقل إلى الرياض بواسطة ماهر المترب      منصورة يا ناصرة... سميح غنادري      البرلمان الأوروبي نحو قرارات عقابية تاريخية بحق السعودية بسبب جريمة اغتيال خاشقجي قد تصل الى التخفيض الدبلوماسي ومنع القادة السعوديين من زيارة أوروبا      توالي ردود الفعل الدولية الغاضبة بعد اعتراف السعودية "بوفاة" خاشقجي      مصدر سعودي يقدم لرويترز رواية جديدة في قضية قتل خاشقجي وهذا دور طبيب التشريح      الرياض تؤكّد مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول اثر وقوع شجار و”اشتباك بالأيدي” مع عدد من الأشخاص داخلها      بن سلمان في طريقه للهاوية بقلم :- راسم عبيدات      ترامب: يبدو من المؤكد أن الصحافي جمال خاشقجي مات والرد الأميركي والعقاب سيكون “قاسيا جدا” إذا ثبُتت مسؤولية السعودية عن مقتله      خاشقجي.. نواب أمريكيون يطالبون الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات صارمة وشاملة على السعودية في حال تورطها      السيّد نصر الله: يجب البقاء على جاهزية أمام كل الاحتمالات      يافا والعشق / رشا النقيب      جريس بولس // رفول بولس ظاهرة لن تتكرر      عن “إعدام” جمال خاشقجي وفرصة ترامب كي يصادر الثروة! طلال سلمان      بومبيو: مستقبل محمد بن سلمان كملك بات على المحك      مشادة بين السفيرين السوري والسعودي بمجلس الأمن على خلفية قضية خاشقجي      نيويورك تايمز: لدى الاستخبارات الأميركية أدلة متزايدة على تورط بن سلمان في قتل خاشقجي      في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية بقلم :- راسم عبيدات      عودة الهدوء في قطاع غزة والبلدات الإسرائيلية المتاخمة له      الصحافة التركية تنشر تفاصيل عملية قتل خاشقجي      تانغو / رشا النقيب      الكونغرس والصحافة والاستخبارات الأمريكية يُضيِّقون الخِناق على ترامب لتقويض نظريّة القتلة المارقين وتحميل السلطات السعوديّة مسؤوليّة مقتل خاشقجي في إسطنبول      التورط في "صفقة القرن" د.هاني العقاد      العالم يتغيّر.. ويستمرّ الصراع على المنطقة! صبحي غندور*      نفت الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية علاقتها بالصاروخ الذي اطلق من قطاع غزة وأصاب منزلا في بئر السبع.      {{كفى صمْتاً على آلِ سلولْ}} شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      شهيد واصابة 8 مواطنين في سلسلة غارات لطائرات الاحتلال على قطاع غزة      الجيش الإسرائيلي: إطلاق صاروخ من قطاع غزة وسقوطه في بئر السبع      نفذنا 20 غارة في غزة ...جيش الاحتلال: الصاروخ الذي سقط ببئر السبع لا يوجد إلا مع الجهاد الإسلامي ويحمل حماس المسؤولية      ليبرمان : استنفذنا جميع المحاولات وعلينا اتخاذ قرار بضرب حماس بقوة      أنباء عن العثور على أدلة قتل خاشقجي والرياض تستعد للاعتراف     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم

2018-10-12
 

رجا إغبارية مناضل فلسطيني عريق من أبناء أم الفحم الأرض المحتلة عام 1948.، ومن مواليد عام 1952. طالما لمس أقرانه وهو صغير السن غيرته على وطنه فلسطين، وحماسه لاسترداد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني. ومع تقدمه في العمر أخذ يتلمس طريقه نحو خطوات عملية لمساعدة شعبه، وبقي الهم الفلسطيني العام همه الشخصي.

درس رجا في مدارس أم الفحم وأكمل دراسته الثانوية في الناصرة. وهو يحمل شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية وعلم النفس، وكان أول من أسس تجمعا للطلاب الجامعيين العرب والمعروف باتحاد الطلاب الجامعيين. عمل في مجلس أم الفحم ثم عمل مدرسا في أم الفحم أيضا. تم فصله من عمله كمدرس عدة مرات بسبب نشاطه السياسي. وكان يكسب قضاياه ضد وزارت التعليم الصهيونية ويعود للعمل. وفي إحدى القضايا التي كسبها قررت المحكمة أنه يجوز للمدرس أن يمارس نشاطا سياسيا وأن ينخرط في تنظيمات أو تجمعات سياسية. وهذا كان قرارا مهما بالنسبة للموظفين العرب لدى المؤسسات الصهيونية.

انتسب لحركة أبناء البلد وكان عضوا نشطا فيها. وتدرج في الحركة إلى أن ترأسها. وكان قد أصدر جريدة الراية لم تلبث وأن تم إغلاقها من قبل الاحتلال، ثم عاد وأصدر جريدة باسم الميدان، لكن الاحتلال أغلقها بأمر عسكري. ووضع تحت الإقامة الجبرية في أم الفحم لعدة سنوات، وكان عليه أن يثبت وجودا في شرطة عارة القريبة من أم الفحم. نشط رجا إبان الانتفاضة الفلسطينية عام 1987، واعتقله الاحتلال إداريا، وكان بذلك اول معتقل إداري من الأرض المحتلة/48. وحضر عام 1988 برنامجا إعلاميا بحضور بعض المسؤولين الصهاينة، وأطلق في ذلك البرنامج عبارته الشهيرة والتي بات يرددها الفلسطينيون و÷ “إن استقلالكم يوم نكبتنا”. ثار الصهاينة على هذه العبارة، فطلبت وزارة التعليم الصهيونية منه الاستقالة مقابل حصوله على 52% من راتبه. وافق على ذلك وتحرر من نير الوظيفة الحكومية.

ومؤخرا، وبالتحديد بتاريخ 11/أيلول، تم اعتقاله من قبل الصهاينة، ومازال تحت التحقيق وذلك وفق الصهاينة بأنه يحرض على العنف.  أما وكلاء الدفاع من مؤسسة عدالة فيقولون إن التهم ضده باطلة ولا أساس لها. إن شاء الله سيُفرج عن المكافح الصلب رجا إغبارية وسيكون بيننا قريبا.

رجا متزوج من السيدة إلهام عودة من الناصرة، وهي شريكته في النضال والمعاناة. لكنها تبقى جبلا شامخا كزوجها.

مطلوب منا جميعا أن نتضامن مع المناضل رجا إغبارية وأن نقف مدافعين عنه متضامنين معه وضد كل أنواع الاعتقال السياسي. ورجا لا يغيب عن الساحة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة إلا إذا حالت الظروف دون مشاركته، ويبقى لرجا دين علينا وفي رقابنا.

 
تعليقات