أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 27
 
عدد الزيارات : 33734839
 
عدد الزيارات اليوم : 2984
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   العالم يترقب اليوم ... اردوغان سيكشف “الحقيقة كاملة” حول قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول      سياسي تركي: العثور على أجزاء من جثة خاشقجي في بئر داخل حديقة القنصلية السعودية       سيناريوهات ما بعد الاعتراف الرسمي بمقتل خاشقجي .. أزمة اتهام المملكة بالوقوف وراء هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001      رئيس الموساد في إطلالة نادرةٍ وغيرُ مسبوقةٍ على الإعلام: قدرةً إيران الصاروخيّةً بعيدة المدى قادرةٌ على تغطية أجزاءٍ واسعةٍ بالمنطقة وأحد التهديدات المركزيّة لإسرائيل       أنتِ آمالي وَحُبِّي //شعر : حاتم جوعيه      قبل ساعات من خطاب أردوغان... السعودية تكشف رسميا مصير قتلة خاشقجي      الصحافة التركية تنشر معلومات جديدة عن تورط ولي العهد السعودي في مقتل خاشقجي قبل قيام أردوغان بكشف “الحقيقة كاملة” عن القضية..      مستشار أردوغان عن "مقتل خاشقجي": هناك من يهزأ بمخابراتنا      نتنياهو: عدد كبير من الدول في محيطنا تقدر قوتنا ووقوفنا الصارم مقابل إيران      ميدل ايست آي: جزء من جثة خاشقجي قد يكون نقل إلى الرياض بواسطة ماهر المترب      منصورة يا ناصرة... سميح غنادري      البرلمان الأوروبي نحو قرارات عقابية تاريخية بحق السعودية بسبب جريمة اغتيال خاشقجي قد تصل الى التخفيض الدبلوماسي ومنع القادة السعوديين من زيارة أوروبا      توالي ردود الفعل الدولية الغاضبة بعد اعتراف السعودية "بوفاة" خاشقجي      مصدر سعودي يقدم لرويترز رواية جديدة في قضية قتل خاشقجي وهذا دور طبيب التشريح      الرياض تؤكّد مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول اثر وقوع شجار و”اشتباك بالأيدي” مع عدد من الأشخاص داخلها      بن سلمان في طريقه للهاوية بقلم :- راسم عبيدات      ترامب: يبدو من المؤكد أن الصحافي جمال خاشقجي مات والرد الأميركي والعقاب سيكون “قاسيا جدا” إذا ثبُتت مسؤولية السعودية عن مقتله      خاشقجي.. نواب أمريكيون يطالبون الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات صارمة وشاملة على السعودية في حال تورطها      السيّد نصر الله: يجب البقاء على جاهزية أمام كل الاحتمالات      يافا والعشق / رشا النقيب      جريس بولس // رفول بولس ظاهرة لن تتكرر      عن “إعدام” جمال خاشقجي وفرصة ترامب كي يصادر الثروة! طلال سلمان      بومبيو: مستقبل محمد بن سلمان كملك بات على المحك      مشادة بين السفيرين السوري والسعودي بمجلس الأمن على خلفية قضية خاشقجي      نيويورك تايمز: لدى الاستخبارات الأميركية أدلة متزايدة على تورط بن سلمان في قتل خاشقجي      في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية بقلم :- راسم عبيدات      عودة الهدوء في قطاع غزة والبلدات الإسرائيلية المتاخمة له      الصحافة التركية تنشر تفاصيل عملية قتل خاشقجي      تانغو / رشا النقيب      الكونغرس والصحافة والاستخبارات الأمريكية يُضيِّقون الخِناق على ترامب لتقويض نظريّة القتلة المارقين وتحميل السلطات السعوديّة مسؤوليّة مقتل خاشقجي في إسطنبول     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

مع تصاعد التوتر والتحشيد ضد ايران.. هل فعلا ستغتال اسرائيل بشار الاسد؟.. وهل هي بداية حرب جديدة في سوريا؟

2018-05-07
 

بعد سبع سنوات من حرب تدخلت بها اغلب دول العالم، ودمرت بلد بشكل شبه كامل، ودخلت وخرجت كميات مهولة من السلاح بكل أنواعه، ومع اقتراب كل هذه المسلسل التراجيدي من نهايته، ومع ظهور أولى بوادر الحل، أطلت إسرائيل، ليس بطيرانها هذه المرة، أو بعملائها، بل بتصريح مباشر من وزير طاقتها “يوفال شتاينتس” والذي قال لصحيفة “يديعوت احرنوت”  اليوم الاثنين: إن “إسرائيل ستقضى على الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه في حال استمر في السماح لإيران بالعمل من داخل الأراضي السورية”، وأضاف الوزير الإسرائيلي انه “إذا سمح الأسد لإيران بتحويل سوريا لقاعدة عسكرية لمهاجمتنا فستكون هذه نهايته”.

وبحسب المراقبين للمشهد السوري، فان تل أبيب على ما يبدو قد “خسرت كل أوراقها في سوريا ،وها هي تلوح بورقة الاغتيالات”، والتي ترفعها دائما بعد فشل أي مشروع تحاول دعمه بالبداية عسكريا وسياسيا وحتى اقتصاديا.

التهديد الإسرائيلي ارتفعت وتيرته في الآونة الأخيرة خاصة بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شهر فبراير الماضي، أن الغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي شكلت “ضربة قوية” للقوات الإيرانية في سوريا، بالتزامن، مع إجماع خبراء إسرائيليون عسكريون بان الضربة الأخيرة كانت “مجرد جولة أولى في معركة طويلة وان الجولة المقبلة “وهي قادمة لا محالة”.

ما يقال وما يلوح بالأفق من تهديدات يوضح أمرا هاما وهو، أن حربا إسرائيلية على سوريا باتت تدق طبولها ،حتى ولو بأصوات متقطعة، والذريعة جاهزة “التواجد الإيراني في سوريا”.

فعلى الجانب الأخر من الخليج ،تعي طهران تماما، أن إسرائيل تحيك أمرا ما ،ولوحت الجمهورية الإسلامية أن الرد سيكون موجعا وقريبا ، لكنها لم توضح اكثر، هذا الغموض يخيف تل أبيب اكثر، فكما يقول المثل “من يريد أن يفعل لا يقول”، وطهران ما زالت متكتمة على شكل الرد الإيراني، ما دفع الصحف الإسرائيلية ومنذ أسابيع بالانكباب على التحليل والتكهن بشكل الضربة الإيرانية المقبلة.

الإذاعة الإسرائيلية نشرت على موقعها صباح اليوم، إن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن إيران قطعت مرحلة متقدمة في استعداداتها لتنفيذ الرد العسكري انتقاما للهجمات التي تشنها تل أبيب .

وتفيد هذه التقديرات أن قائد فيلق القدس الإيراني ، الجنرال قاسم سليماني، أقام في الأسابيع الأخيرة وحدات تدمج عناصر من “حزب الله” ومقاتلين محالفين، موجودين على الأرض السورية حاليا ،  لتنفيذ هجمات صاروخية أرض -أرض باتجاه إسرائيل، وأوضحت الإذاعة أن الهدف الإيراني هو المس بمواقع عسكرية إسرائيلية وليس مواقع مدنية.

في المقابل، قالت الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، قبل أيام أن الجيش الإسرائيلي مستعد لمواجهة كافة السيناريوهات والتعامل معها، وأنه تم مؤخرا رصد وتسجيل نشاط لافت للطيران الحربي على الحدود الشمالية، بما في ذلك انتشار لمقاتلات جوية عادية وأخرى مسيرة.

وفي اخر تصريحاته اعلن نتنياهو في جلسة الحكومة الأسبوعية أمس الأحد: “إننا مصممون على وقف العدوانية الإيرانية ضدنا، حتى لو كلف الأمر صراعا فمن المفضل أن يكون الآن وليس لاحقا”.

لكن، هل يبقى “كلام الجرائد كلام جرائد”، كما يقول المثل، أم أن الأمر فعلا هو التمهيد الكلامي لحرب جديدة، يكون مسرحها سورية، التي لم تتعافى بعد ، من سنوات حرب طويلة، وهل أولى هبات رياحها ستكون بعملية اغتيال في دمشق، تهز أركان المجتمع الدولي وتحرك بوارجه الهامدة في البحار القريبة؟.

 
تعليقات