أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان// فِلسطين العِزَّة والمَجد.. نَفتَخِر بانتمائِنا إلى هذا الشَّعب الذي يُقَدِّم قوافِل الشُّهداء دِفاعًا عن كرامَة الأُمّة والعَقيدة..
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 24
 
عدد الزيارات : 32771591
 
عدد الزيارات اليوم : 1812
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   صحيفة إسرائيلية: لقاء سري بين نتنياهو وبن سلمان في القصر الملكي الأردني أثناء زيارة الأخير لعمان      يقولون ما نرغب ويفعلون العكس.. الأسد: الحوار مع واشنطن      القوات المسلحة اليمنية: الجيش واللجان يتحكمون بالميدان في الحديدة      هارتس : تفاصيل مذهلة لصفقة القرن تتضمن حوافز مادية ضخمة وموطئ قدم لدول الخليج في القدس      206 اصابة في جمعة "الوفاء للجرحى" على حدود غزة       أشرف صالح // الميناء والمطار ,, أهذه هي الثوابت ؟      أسرى فلسطين الاداريون ، إلى أين؟ جواد بولس      أول مواجهة برية… الجيش السوري يستهدف عربات أمريكية ويسيطر على خطوط إمداد تنظيم “جبهة النصرة” في منطقة اللجاة شمال شرق درعا      غزة تستعد لـ "جمعة الوفاء للجرحى" ودعوات للمشاركة في المسيرات      حركة “انصار الله”: العدو فشل فشلاً ذريعاً في تصعيده الأخير في جبهة الساحل الغربي.. وارتدت عليه حملته الإعلامية فضيحة تكفي لأن يعترف بهزيمته      الجيش السوري يفصل اللجاة عن درعا ويطوق "النصرة" شرقها      طائرة عسكرية إسرائيلية تستهدف بصاروخين مجموعة من مطلقي الطائرات والبالونات المشتعلة جنوب غزة دون وقوع إصابات      عميل الموساد الإسرائيلي في مخيم اليرموك تمكن من الفرار مع الحافلات رغم محاولات اعتقاله.. عمل لسنوات في المخيم بدعم من الاتحاد الأوربي وانشأ مركزا لدعم الشباب      هل ينجح مؤتمر نيويورك في سداد العجز المالي للأونروا ؟ علي هويدي*      أين مستشار الرئيس عباس لحقوق الإنسان من انتهاكاته لحقوق الإنسان؟! بقلم: الدكتور أيوب عثمان      البخيتي للميادين: مطار الحديدة محرر بالكامل وقوات التحالف في حالة انهيار واسعة      مسؤول اسرائيلي: " الصيف هو وقت رائع بالنسبة لنا لاجتياح قطاع غزة      العرب وفكر الهزيمة التاريخي.. مأزق البدايات وبشاعة النهايات.. المونديال مثالا// نورالدين الطويليع      قمع وإرهاب فى غزه…. قمع وإرهاب في رام الله // صابر عارف      محمود درويش لم يعتذر .. اما أنا فاعتذر! اعتذر عن خطيئة كولومبوس المميتة// ديانا فاخوري      فؤاد البطاينة// هل جاء نتنياهو لعمان يحمل مخطط صفقة القرن نيابة عن الأمريكيين..      تنفيذ قرار الحماية الدولية للشعب الفلسطيني...؟ د.هاني العقاد      د/ إبراهيم أبراش الانقسام وشماعة العقوبات على غزة      ما الذي تريده إدارة ترامب بالملفّ الفلسطيني؟! صبحي غندور*      النمر السوري الجنرال سهيل الحسن يقود قوات من الحرس الجمهوري الى جنوب سوريا والمسلحون يرفضون الاستسلام والانتقال الى ادلب      محللون اسرائيليون : الجيش قد يفاجئ حماس ويحتل غزة      صاروخ باليستي يستهدف قوات هادي والتحالف السعودي في جبهة الساحل الغربي      وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر "خاص": البحرين لا تعتبر إسرائيل عدواً      القصف بالقصف فصائل المقاومة: استهدفنا مواقع الاحتلال وتؤكد "قيادة العدو ستدفع ثمن العدوان"      غارات اسرائيلية على 25 هدفا بعزة والمقاومة ترد بقصف مستوطناته بعشرات الصواريخ     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

مع تصاعد التوتر والتحشيد ضد ايران.. هل فعلا ستغتال اسرائيل بشار الاسد؟.. وهل هي بداية حرب جديدة في سوريا؟

2018-05-07
 

بعد سبع سنوات من حرب تدخلت بها اغلب دول العالم، ودمرت بلد بشكل شبه كامل، ودخلت وخرجت كميات مهولة من السلاح بكل أنواعه، ومع اقتراب كل هذه المسلسل التراجيدي من نهايته، ومع ظهور أولى بوادر الحل، أطلت إسرائيل، ليس بطيرانها هذه المرة، أو بعملائها، بل بتصريح مباشر من وزير طاقتها “يوفال شتاينتس” والذي قال لصحيفة “يديعوت احرنوت”  اليوم الاثنين: إن “إسرائيل ستقضى على الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه في حال استمر في السماح لإيران بالعمل من داخل الأراضي السورية”، وأضاف الوزير الإسرائيلي انه “إذا سمح الأسد لإيران بتحويل سوريا لقاعدة عسكرية لمهاجمتنا فستكون هذه نهايته”.

وبحسب المراقبين للمشهد السوري، فان تل أبيب على ما يبدو قد “خسرت كل أوراقها في سوريا ،وها هي تلوح بورقة الاغتيالات”، والتي ترفعها دائما بعد فشل أي مشروع تحاول دعمه بالبداية عسكريا وسياسيا وحتى اقتصاديا.

التهديد الإسرائيلي ارتفعت وتيرته في الآونة الأخيرة خاصة بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شهر فبراير الماضي، أن الغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي شكلت “ضربة قوية” للقوات الإيرانية في سوريا، بالتزامن، مع إجماع خبراء إسرائيليون عسكريون بان الضربة الأخيرة كانت “مجرد جولة أولى في معركة طويلة وان الجولة المقبلة “وهي قادمة لا محالة”.

ما يقال وما يلوح بالأفق من تهديدات يوضح أمرا هاما وهو، أن حربا إسرائيلية على سوريا باتت تدق طبولها ،حتى ولو بأصوات متقطعة، والذريعة جاهزة “التواجد الإيراني في سوريا”.

فعلى الجانب الأخر من الخليج ،تعي طهران تماما، أن إسرائيل تحيك أمرا ما ،ولوحت الجمهورية الإسلامية أن الرد سيكون موجعا وقريبا ، لكنها لم توضح اكثر، هذا الغموض يخيف تل أبيب اكثر، فكما يقول المثل “من يريد أن يفعل لا يقول”، وطهران ما زالت متكتمة على شكل الرد الإيراني، ما دفع الصحف الإسرائيلية ومنذ أسابيع بالانكباب على التحليل والتكهن بشكل الضربة الإيرانية المقبلة.

الإذاعة الإسرائيلية نشرت على موقعها صباح اليوم، إن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن إيران قطعت مرحلة متقدمة في استعداداتها لتنفيذ الرد العسكري انتقاما للهجمات التي تشنها تل أبيب .

وتفيد هذه التقديرات أن قائد فيلق القدس الإيراني ، الجنرال قاسم سليماني، أقام في الأسابيع الأخيرة وحدات تدمج عناصر من “حزب الله” ومقاتلين محالفين، موجودين على الأرض السورية حاليا ،  لتنفيذ هجمات صاروخية أرض -أرض باتجاه إسرائيل، وأوضحت الإذاعة أن الهدف الإيراني هو المس بمواقع عسكرية إسرائيلية وليس مواقع مدنية.

في المقابل، قالت الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، قبل أيام أن الجيش الإسرائيلي مستعد لمواجهة كافة السيناريوهات والتعامل معها، وأنه تم مؤخرا رصد وتسجيل نشاط لافت للطيران الحربي على الحدود الشمالية، بما في ذلك انتشار لمقاتلات جوية عادية وأخرى مسيرة.

وفي اخر تصريحاته اعلن نتنياهو في جلسة الحكومة الأسبوعية أمس الأحد: “إننا مصممون على وقف العدوانية الإيرانية ضدنا، حتى لو كلف الأمر صراعا فمن المفضل أن يكون الآن وليس لاحقا”.

لكن، هل يبقى “كلام الجرائد كلام جرائد”، كما يقول المثل، أم أن الأمر فعلا هو التمهيد الكلامي لحرب جديدة، يكون مسرحها سورية، التي لم تتعافى بعد ، من سنوات حرب طويلة، وهل أولى هبات رياحها ستكون بعملية اغتيال في دمشق، تهز أركان المجتمع الدولي وتحرك بوارجه الهامدة في البحار القريبة؟.

 
تعليقات