أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 43
 
عدد الزيارات : 66297100
 
عدد الزيارات اليوم : 2429
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

لبنان يَنتقل من أزمة “البَلطجة” المَحليّة إلى “البَلطجة الإسرائيليّة” الأخطر.. ليبرمان يُشعِل فَتيل حَرب النِّفط والغاز.. و”حزب الله” يَتوعّد بالتصدّي الحازِم..

2018-02-01
 

لبنان يَنتقل من أزمة “البَلطجة” المَحليّة إلى “البَلطجة الإسرائيليّة” الأخطر.. ليبرمان يُشعِل فَتيل حَرب النِّفط والغاز.. و”حزب الله” يَتوعّد بالتصدّي الحازِم.. فهَل ستكون حرب الصَّواريخ المُقبلة في البَحرْ والبَرْ مَعًا؟

الكلمة الأكثر تداولاً هذهِ الأيّام في القاموسَين السياسي والإعلامي في لبنان هي “البَلطجة”، التي باتَت عُنصر تفريق وانقسام، وتُهدّد بحَربٍ طائفيّة، لأنها وَردت على لِسان وزير لبناني (جبران باسيل)، ضِد رئيس مجلس النواب (نبيه بري)، الأمر الذي غَطَّى على “بلطجةٍ” أكبر وأخطر، يُمكن أن تكون أساسًا لمَسْح “البَلطجة” الأولى بِسُرعة، والدَّفع باتّجاه وِحدة وطنيّة لبنانيّة تَحشِد جميع الطَّوائِف تحت مِظلّتها.

نحن لسنا من المُغرَمين بلُغة “الألغاز″ في هذهِ الصّحيفة، ولا نُحبّذ المُقدّمات الطَّويلة، رَغم احترامِنا المِهنيّ والشَّخصيّ لها، ونُشير هُنا بكل جِديّة إلى التهديدات التي وَجّهها يوم أمس الأربعاء أفيغدور ليبرمان، وزير الحَرب الإسرائيلي إلى لبنان أثناء حديثه في مُؤتمرٍ للأمن بتل أبيب، عندما قال “عندما يَطرحون (أي اللبنانيين) عَطاء يَخُص حَقلاً للغاز يَشمل الامتياز التّاسع الذي هو مُلك لنا بكُل المقاييس، فإنّ هذا يُمثّل تحدّيًا سافِرًا، وسُلوكًا استفزازيًّا”، وَحثْ الشّركات العالميّة على عَدم تقديم عُروض.

هُناك خَمس مناطِق امتياز للتَّنقيب عن الغاز والنفط في المِياه اللبنانيّة في البحر المتوسط، قرّرت الحُكومة طَرح عَطاء للتّنقيب في مِنطقتين منها، من بَينها المِنطقة التّاسعة المُحاذية لحُدود المِياه الإقليميّة لفِلسطين المُحتلّة، فازَ بها “كونسورتيوم” يَضُم ثلاث شَركات دوليّة عِملاقة، “أيني” الإيطاليّة، “توتال” الفرنسيّة، و”نوفاك” الروسيّة.

ليبرمان بدأ في مُمارسة أبشَع أنواع البَلطجة ضِد لبنان عندما وجّه تهديدًا مُبطّنًا للشّركات المَذكورة، مُلمّحًا إلى أنّه لن يَسمح لها بالتّنقيب، الأمر الذي اعتبره الرئيس ميشال عون تَهديدًا للبنان، ولِحقّه في مُمارسة سِيادته على مِياهه الإقليميّة، أمّا “حزب الله” فأصْدَرَ بيانًا أكّد فيه “على مَوقِفه الثّابت والصَّريح في التصدّي الحازِم لأي اعتداءٍ على حُقوقنا النفطيّة والغازيّة، والدِّفاع عن مُنشآت لبنان وحِماية ثَرواتِه”.

إسرائيل تُريد نهب ثروات لبنان، مِثلما نَهبت ثَروات فِلسطين، واحتلّت الأراضي السوريّة في الجولان، وتَعتقد مُخطئة أن ضَعف لبنان يَجعل من عمليّة النَّهب هذهِ سَهلة، بسبب تَفوّقها العَسكري.

هذهِ التهديدات الإسرائيليّة تَجعل من لبنان على حافّة مُواجهة قانونيّة ربّما تتطوّر إلى عَسكريّة، الأمر الذي يُعطِي شَرعيّةً أكبر لسِلاح المُقاومة اللبنانيّة، وتَوحيد كُل اللبنانيين بِمُختلف طوائِفهم خَلفه، والجيش اللبناني طبعًا.

حالة العداء الإسرائيليّة المُتصاعدة ضِد “حزب الله” اللبناني، ومُحاولات مَنعه من امتلاك تَرسانة فاعِلة وقويّة مُتطوّرة من الصواريخ يَعكِس نواياها في استضعاف لبنان، وسَرقة كُل احتياطاتِه النفطيّة والغازيّة في البَحر المتوسط.

مَعركة لبنان ضِد إسرائيل لم تَعُد مَحصورةً في استعادة مزارع شبعا، وإنّما الدِّفاع عن الثّروات النفطيّة والغازيّة، في مِياهه الإقليميّة المُهدّدة إسرائيليًّا أيضًا، واللافت أنها، أي إسرائيل، تُحضّر لهذهِ المَعركة بالاستعداد لمُواجهات بحريّة، تتمثّل في نَقل قُببها الحديديّة الصاروخيّة إلى مَنصّاتِ التنقيب، وقُرب الحُدود اللبنانيّة تحديدًا.

اللبنانيون، وقِياداتِهم السياسيّة على وَجه التحديد، يَجب أن يترفّعوا عن الصَّغائِر، وأن يَتوحّدوا في مُواجهة “البَلطجة” الأخطر التي تُهدّدهم وثَراوتِهم، أي “البَلطجة الإسرائيليّة”، وهي “بَلطجة” يجب أن تتواضَع أمامها كُل “الاعتذارات”، وتكون حافِزًا للعَفو والتَّسامح وبِما يُؤدّي في نِهاية المَطاف إلى الوِحدة الوطنيّة على أرضيّة مُواجهة هذا الخَطر الذي يُهدّد الجميع دون أي استثناء.

 
تعليقات