أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
مصلحة ترامب في التصعيد العسكري مع إيران صبحي غندور*
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 11
 
عدد الزيارات : 35643441
 
عدد الزيارات اليوم : 1829
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تل أبيب: حماس تمتلك آلاف الصواريخ المُوجهّة بالليزر ومعلوماتنا عنها ضئيلةً وتُخطِّط لأسر طيّارين وضُباطٍ والاحتلال يستنفِر قوّاته لمنع عمليات الاختطاف

نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   مسؤولون يبعثون برسالة امنية هامة لنتنياهو تتعلق بضم الضفة الغربية وهذا ما جاء فيها .      امريكا تهدد...وايران تتوعد ...! د.هاني العقاد      إيران توجه رسالة إلى دول الخليج وتحذر من الخروج عن السيطرة      خطاب من الكونغرس الأميركي يطالب ترامب بمواصلة العمل في سوريا      الحوثيون يؤكدون استهداف مخزناً للأسلحة في مطار نجران السعودي بطائرة مسيرة من نوع قاصف 2K      "إسرائيل" تدفع أمريكا إلى حرب مع إيران ستكون "عالمية ثالثة" ان وقعت      القائد السابق للـ(الموساد) للتلفزيون العبريّ: “الجهاز هو منظّمة جريمة مرخّصة”… وعناصره يقومون بتنفيذ الخطف والإعدام والاغتيال بترخيصٍ رسميٍّ إسرائيليٍّ      واشنطن اتخذت قرار عقد مؤتمر المنامة بناء على دعوة من البحرين وتم التشاور مع رجال أعمال فلسطينيين      عبد الستار قاسم // يجب ألا ترعبنا صفقة القرن      "A glowing luscious smile- لابَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ" رام الله- القاهرة- الجليل// امال عواد رضوان      إبراهيم ابراش هل انتهت وظيفة المقاومة ومسيرات العودة ؟      أزمة المقاصة بداية لما بعد أوسلو// د. عبير عبد الرحمن ثابت      ظريف يؤكد أن “تبجحات” ترامب حول “إبادة” إيران “لن تقضي عليها”.. والإيرانيون بقوا واقفين لآلاف السنين بينما رحل كل المعتدين      الدفاع الجوي الروسي يتصدى لـ6 قذائف أطلقت نحو قاعدة حميميم في سوريا      للمرة الثالثة خلال ثلاثة ايام...المضادات الأرضية للدفاع الجوي السوري تتصدى لأهداف معادية فوق القنيطرة      ترامب: إذا أرادت طهران “خوض حرب” وأقدمت على مهاجمة المصالح الأميركية فسيكون ذلك “النهاية الرسمية لإيران”      البيت الابيض : الجزء الاقتصادي من صفقة القرن سيعلن من البحرين      كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد      جولات أمريكية فاشلة ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      ورحل د. الطيب تيزيني .. المفكر والمثقف السوري المشتبك مع التراث والسلطة// بقلم : شاكر فريد حسن      الـمـَسـيـرة الـطـويـلـة إلى الحـُـرّيـة // الدكتور عبد القادر حسين ياسين      الإتحاد الأوروبي ....إنحياز وعداء سافر بقلم :- راسم عبيدات      يديعوت : وضع المغنية مادونا علم فلسطين على ظهر إحدى أعضاء فرقتها في اليوروفيجن      ليبرمان يطالب بعدم تدخل نتنياهو بقراراته ضد حماس ويريد حسم وليست تسوية      ترقب وشغف في الشارع الاردني للتفاصيل بعد “تسريبات” عن محاكمة وشيكة لمسئول “أمني بارز متقاعد”…إحالات جديدة على التقاعد وتهمة الاساءة والاستغلال الوظيفي في الطريق      إيران ليست جاهزةً للتّفاوض حتى لو “وقفت قِوى العالم” أمامها والسعوديّة تدعو إلى قمّتين “طارئتين” في مكّة      لهندسة لطوق نظيف كخيار لليانكي لاحتواء إيران :المحامي محمد احمد الروسان      إيران تنفي تركيب الحرس الثوري صواريخ مجنحة على قوارب وتؤكد انها لم تأمر قادة الفصائل العراقية المتحالفة معها بالاستعداد لمهاجمة القوات الأمريكية في البلاد      باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد      قائد الحرس الثوري الإيراني: نحن في حرب استخباراتية ونفسية كاملة مع واشنطن وجبهة أعداء النظام الإسلامي     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

لبنان يَنتقل من أزمة “البَلطجة” المَحليّة إلى “البَلطجة الإسرائيليّة” الأخطر.. ليبرمان يُشعِل فَتيل حَرب النِّفط والغاز.. و”حزب الله” يَتوعّد بالتصدّي الحازِم..

2018-02-01
 

لبنان يَنتقل من أزمة “البَلطجة” المَحليّة إلى “البَلطجة الإسرائيليّة” الأخطر.. ليبرمان يُشعِل فَتيل حَرب النِّفط والغاز.. و”حزب الله” يَتوعّد بالتصدّي الحازِم.. فهَل ستكون حرب الصَّواريخ المُقبلة في البَحرْ والبَرْ مَعًا؟

الكلمة الأكثر تداولاً هذهِ الأيّام في القاموسَين السياسي والإعلامي في لبنان هي “البَلطجة”، التي باتَت عُنصر تفريق وانقسام، وتُهدّد بحَربٍ طائفيّة، لأنها وَردت على لِسان وزير لبناني (جبران باسيل)، ضِد رئيس مجلس النواب (نبيه بري)، الأمر الذي غَطَّى على “بلطجةٍ” أكبر وأخطر، يُمكن أن تكون أساسًا لمَسْح “البَلطجة” الأولى بِسُرعة، والدَّفع باتّجاه وِحدة وطنيّة لبنانيّة تَحشِد جميع الطَّوائِف تحت مِظلّتها.

نحن لسنا من المُغرَمين بلُغة “الألغاز″ في هذهِ الصّحيفة، ولا نُحبّذ المُقدّمات الطَّويلة، رَغم احترامِنا المِهنيّ والشَّخصيّ لها، ونُشير هُنا بكل جِديّة إلى التهديدات التي وَجّهها يوم أمس الأربعاء أفيغدور ليبرمان، وزير الحَرب الإسرائيلي إلى لبنان أثناء حديثه في مُؤتمرٍ للأمن بتل أبيب، عندما قال “عندما يَطرحون (أي اللبنانيين) عَطاء يَخُص حَقلاً للغاز يَشمل الامتياز التّاسع الذي هو مُلك لنا بكُل المقاييس، فإنّ هذا يُمثّل تحدّيًا سافِرًا، وسُلوكًا استفزازيًّا”، وَحثْ الشّركات العالميّة على عَدم تقديم عُروض.

هُناك خَمس مناطِق امتياز للتَّنقيب عن الغاز والنفط في المِياه اللبنانيّة في البحر المتوسط، قرّرت الحُكومة طَرح عَطاء للتّنقيب في مِنطقتين منها، من بَينها المِنطقة التّاسعة المُحاذية لحُدود المِياه الإقليميّة لفِلسطين المُحتلّة، فازَ بها “كونسورتيوم” يَضُم ثلاث شَركات دوليّة عِملاقة، “أيني” الإيطاليّة، “توتال” الفرنسيّة، و”نوفاك” الروسيّة.

ليبرمان بدأ في مُمارسة أبشَع أنواع البَلطجة ضِد لبنان عندما وجّه تهديدًا مُبطّنًا للشّركات المَذكورة، مُلمّحًا إلى أنّه لن يَسمح لها بالتّنقيب، الأمر الذي اعتبره الرئيس ميشال عون تَهديدًا للبنان، ولِحقّه في مُمارسة سِيادته على مِياهه الإقليميّة، أمّا “حزب الله” فأصْدَرَ بيانًا أكّد فيه “على مَوقِفه الثّابت والصَّريح في التصدّي الحازِم لأي اعتداءٍ على حُقوقنا النفطيّة والغازيّة، والدِّفاع عن مُنشآت لبنان وحِماية ثَرواتِه”.

إسرائيل تُريد نهب ثروات لبنان، مِثلما نَهبت ثَروات فِلسطين، واحتلّت الأراضي السوريّة في الجولان، وتَعتقد مُخطئة أن ضَعف لبنان يَجعل من عمليّة النَّهب هذهِ سَهلة، بسبب تَفوّقها العَسكري.

هذهِ التهديدات الإسرائيليّة تَجعل من لبنان على حافّة مُواجهة قانونيّة ربّما تتطوّر إلى عَسكريّة، الأمر الذي يُعطِي شَرعيّةً أكبر لسِلاح المُقاومة اللبنانيّة، وتَوحيد كُل اللبنانيين بِمُختلف طوائِفهم خَلفه، والجيش اللبناني طبعًا.

حالة العداء الإسرائيليّة المُتصاعدة ضِد “حزب الله” اللبناني، ومُحاولات مَنعه من امتلاك تَرسانة فاعِلة وقويّة مُتطوّرة من الصواريخ يَعكِس نواياها في استضعاف لبنان، وسَرقة كُل احتياطاتِه النفطيّة والغازيّة في البَحر المتوسط.

مَعركة لبنان ضِد إسرائيل لم تَعُد مَحصورةً في استعادة مزارع شبعا، وإنّما الدِّفاع عن الثّروات النفطيّة والغازيّة، في مِياهه الإقليميّة المُهدّدة إسرائيليًّا أيضًا، واللافت أنها، أي إسرائيل، تُحضّر لهذهِ المَعركة بالاستعداد لمُواجهات بحريّة، تتمثّل في نَقل قُببها الحديديّة الصاروخيّة إلى مَنصّاتِ التنقيب، وقُرب الحُدود اللبنانيّة تحديدًا.

اللبنانيون، وقِياداتِهم السياسيّة على وَجه التحديد، يَجب أن يترفّعوا عن الصَّغائِر، وأن يَتوحّدوا في مُواجهة “البَلطجة” الأخطر التي تُهدّدهم وثَراوتِهم، أي “البَلطجة الإسرائيليّة”، وهي “بَلطجة” يجب أن تتواضَع أمامها كُل “الاعتذارات”، وتكون حافِزًا للعَفو والتَّسامح وبِما يُؤدّي في نِهاية المَطاف إلى الوِحدة الوطنيّة على أرضيّة مُواجهة هذا الخَطر الذي يُهدّد الجميع دون أي استثناء.

 
تعليقات