أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
د.عدنان بكرية // الحرب قادمة وساعة الصفر قريبة جدا........
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 29
 
عدد الزيارات : 31135034
 
عدد الزيارات اليوم : 356
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

حرب جديدة تلوح في الافق ستكون كارثة للجميع يديعوت احرونوت : غزة ستنهار عشية انتهاء رمضان ولا بد من مفاوضة حماس

روسيا الرابحة من الافراج عن سيف الإسلام وعودته الى السياسة.. والسعودية وفرنسا على رأس الخاسرين

حزب الله يكشف بنك أهدافه: 9 مواقع استراتيجية إسرائيلية

معهد واشنطن: دول الخليج تُواجِه تحدّيات داخليّةٍ وخارجيّةٍ تُهدد استقرارها وعلى ترامب الإقرار بأنّ القضيّة الفلسطينيّة لا تُشكّل عائقًا أمام تطوير العلاقات مع إسرائيل

نقل خبرته الى حماس جيولوجيون وخبراء إسرائيليون يؤكّدون: حزب الله يحفر أنفاقًا ضمن منظومةٍ قتاليّةٍ ضدّ تل بيب

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   اللمسات الأخيرة على "صفقة القرن"..هذا ما قاله بن سلمان لعبّاس      سعد الحريري يتراجع عن استقالته من رئاسة الحكومة      د/ إبراهيم ابراش إشكال الديني والسياسي والبحث عن مرجعية ناظمة      إيران تعلن سقوط "شجرة داعش الملعونة" في سوريا والعراق      روحاني: قمة سوتشي يجب أن تلبي وجهات نظر الشعب السوري      د لقاء الأسد بوتين.. باراك: فشل ذريع لسياسة إسرائيل الخارجية وعلى نتنياهو الاستقالة      الجامعة العربية .....لا هي جامعة ولا هي عربية بقلم :- راسم عبيدات      في ظاهرة غريبة تلفت الانظار.. الصورة السيئة عن الأمراء السعوديين المعتقلين من تبذير وإسراف تحول دون تضامن عربي ودولي معهم.. وجمال خاشقجي من بين القلائل المدافعين عنهم      في أول ردة فعل منه على الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب.. روحاني يصف الجامعة العربية بالمتعفنة والمترهلة والقديمة وعديمة الأثر      السيد نصر الله: أُطلبوا من السعوديّة وَقْف القَتل الجَماعي وَسحْق الأطفال في اليمن أوّلاً ثم ابحثوا عن حلٍّ سياسي.. لم نُرسل أسلحةً أو صواريخ باليستيّة أو أسلحة مُتطوّرة إلى أيِّ بَلدٍ عربي..      إيران تعلن سقوط "شجرة داعش الخبيثة" في سوريا والعراق      في معركته الأخيرة.. داعش ينتهي ومحور المقاومة في الصدارة      هآرتس: يمكننا تخيل وجود خط هاتف بين الرياض والقدس      اجتماع القاهرة: لن نعلن الحرب على ايران في المرحلة الحالية والهدف هو مناشدة الدول وإدانة تصرفاتها      هل يوجد خّط ساخن بين الرياض وتل أبيب؟ توجّه الجامعة العربيّة لمجلس الأمن ضدّ إيران وحزب الله يؤكّد بأنّ إسرائيل والسعوديّة في حالة تعاونٍ وتنسيقٍ عاليّ المُستوى      الجامعة العربية تحمل حزب الله “مسؤولية دعم الجماعات الارهابية في الدول العربية” والرياض تشن هجوما شديد اللهجة على طهران       يقرعون طبول الحرب في لبنان تحت قبة الجامعة العربية وان اجلوا.. وهل يلعب صاروخ الرياض الحوثي دور اسلحة الدمار الشامل العراقية؟      “قمة جبل الثلج” بين برلين والرياض أزمة الحريري وما خفي أعمق: تغريدة للخارجية الالمانية تطالب بفك الحصار عن قطر.. وجدل في البرلمان حول “أخلاقية” تسليح السعودية مع حرب اليمن..      الحريري: أمامنا مسؤوليات كبيرة.. وأتطلع إلى الاستفادة من الشعور الوطني العابر للانقسامات      نحن مع إغلاق مكتب مُنظّمة التحرير في واشنطن بأسرعِ وَقتٍ مُمكن.. والتّحذير السعودي للرئيس عباس يَجب أن يُرفض دون تَردّد.. وهذهِ هي مُرافعتنا      ليبرمان يدعو الزعماء العرب لزيارة القدس والتلفزيون يكشف عن خطّة ترامب: دولة فلسطينيّة بدون إخلاء المُستوطنات ودور رئيسيّ للسعوديّة وعبّاس لن يجرؤ على رفضها      أحمد بدارنة// طوّل علينا الليل      شَعِبْ عِزَة ...!! نص / د. عبد الرحيم جاموس      الحريري يؤكد عقب لقائه الرئيس الفرنسى فى باريس استقالته من الحكومة وسيعلن موقفه السياسى قريبا.       السعوديّة تُطلق وعد بلفور العربيّ زهير أندراوس      جواد بولس // أعذارهم سيئة كذنوبهم      اجتماع القاهرة ....وما هو الملطوب ..؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      احمد بدارنة الخربوش.. عرابة البطوف بلدي      ”صفقة الخروج الآمن” بين الرياض والأمراء المعتقلين... التنازل عن 70 بالمائة من ثرواتهم      "الصحة العالمية": 150 ألف طفل يمنيّ قد يموتون خلال أشهر     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

ابراهيم علوش // وسائل إعلام غربية تشكك بوقف إطلاق النار في سورية

2016-03-03
 

وسائل إعلام غربية تشكك بوقف إطلاق النار في سورية

 

شككت وسائل إعلام غربية كثيرة بفرص صمود الهدنة، التي دخلت حيز التنفيذ صبيحة السبت الفائت في سورية، منذ يومها الأول، زاعمةً أن الدولة السورية والطيران الروسي يخرقانها تكراراً، وأنهما لا يريدانها أن تستمر. 

 

قناة CNN الأمريكية مثلاً عنونت تقريراً حصرياً لها من حلب يوم الاثنين، الموافق 29 شباط 2016: "من حلب التي يسيطر عليها الثوار، السكان المحليون يشكون بأن الهدنة خدعة"، حاولت أن توحي فيه أن هناك نفساً شعبياً في حلب ضد الهدنة، باعتبارها "خيانة للشهداء"، وأن "الطرف الآخر غير موثوق"، وأن ضربة جوية روسية وقعت على منزل في حلب بعد ثلاثين ساعة من بدء الهدنة!

 

صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، من جهتها، قالت يوم الاثنين، الموافق 29 شباط 2016، أن ثمة بلاغات عن انتهاكات للهدنة السورية على الجهتين، مع التركيز على تصريحات مختلفة لممثلي العصابات المسلحة بأن انتهاكات الهدنة من قبل الدولة السورية وحلفائها تلغيها فعلياً، وكما جاء في عنوانٍ فرعي: "فرنسا تدعو لمراقبين (على الأرض) لتقييم الانتهاكات المزعومة لوقف إطلاق النار الجزئي فيما يبدأ تسليم المساعدات للبلدات المحاصرة". 

 

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية المرموقة تابعت بارتياح نسبي اليوم الأول للهدنة يوم السبت، الموافق 27 شباط 2016، ناقلةً عمن اسمتهم "نشطاء معارضين"  أو "متمردين"، في ريف دمشق وحلب، ارتياحهم لانخفاض وتيرة القصف والغارات الجوية على مناطقهم، لتعدِد الصحيفة بعد ذلك ما اعتبرته سلسلة انتهاكات من قِبل الدولة السورية، أو الروس، للهدنة، ولتنقل بابتسارٍ بعدها عن وكالة الأنباء السورية (سانا) أن "المجموعات المتمردة" قامت بقصف دمشق من ضواحي دوما وجوبر، كتفصيل صغير، وغير موثوق ربما، بما أن المصدر هو "سانا"؟! ويجدر الذكر أن تقرير "نيويورك تايمز" أفاد بأن المركز الذي أقامه الأمريكيون لمراقبة وقف إطلاق النار في سورية يقع في عمان، الأردن. 

 

وتعود "نيويورك تايمز" في اليوم التالي، الاحد، الموافق 28 شباط 2016، من القدس، لتنقل عن بنيامين نتنياهو قوله أن أي وقف إطلاق نار في سورية يجب أن يأخذ مصالح "إسرائيل" الأمنية بعين الاعتبار، واضعة عمليات استهداف جهاد مغنية وسمير قنطار في سياق الجهود الصهيونية لمنع إقامة "بنية تحتية للإرهاب" في منطقة الجولان.

 

صحيفة USA Today الشعبية الأمريكية عنونت تقريرها يوم السبت، الموافق 27 شباط 2016، كما يلي: "وقف إطلاق نار حرب سورية متداعٍ منذ البداية"، لتنقل عن عددٍ ممن اعتبرتهم "خبراء" في معاهد ومراكز أبحاث أمريكية رئيسية تشكيكهم بالهدنة وإمكانية صمودها "لأن الروس والإيرانيين لم يستكملوا بعد ما عليهم أن يفعلوه لكي يهزموا أعداء الأسد"، ولأن المكاسب الكردية في الشمال السوري تهدد المصالح التركية، و"لأن الأسد وداعميه الروس يعتبرون كل المتمردين في عداد الإرهابيين، حتى أولئك الذين تدعمهم الولايات المتحدة".

 

مجلة "ذا إيكونومست" النخبوية البريطانية اتخذت الخط نفسه يوم الاحد، الموافق 28 شباط 2016، تحت عنوان: "في يومه الثاني، وقف إطلاق النار الجديد في سورية يتهادى"، جاء في تفاصيله أن فرص صمود اتفاق وقف الأعمال العدائية لمدة أسبوعين، أو حتى لتاريخ 7 آذار، موعد إعادة بدء محادثات السلام حول سورية في جنيف، باتت ضئيلة جداً مع تزايد الخروق له، مضيفةً أن "السيد أسد" (وهو التعبير المكرر، لكي لا تشير إليه بلقبه الرسمي كرئيس شرعي لسورية) جعل واضحاً أنه يعتبر الهدنة مؤقتة عندما تعهد باسترجاع كل البلاد عبر القوة العسكرية.  كما أن "الدولة الإسلامية" و"النصرة" تبقيان خارج الهدنة، وبما أن "جبهة النصرة" تقاتل في حلب وجوارها إلى جانب "مجموعات متمردة أخرى" (مما يجعل النصرة مجموعة متمردة أخرى؟!)، فإن "روسيا والسيد أسد سوف يحاجان على الأرجح بأن أي ضربات ضدهم مسموحة بحسب شروط الاتفاق"، مما يسقط وقف إطلاق النار طبعا...

 

صحيفة "واشنطن بوست" المقربة من الدوائر الحكومية في العاصمة الأمريكية واشنطن ذهبت في المنحنى نفسه في تقريرها يوم الاحد، الموافق 28 شباط 2016، الذي عنونته: "وقف إطلاق النار السوري يتهرأ مع متابعة روسيا لضرباتها الجوية"، لتخوض الصحيفة بعدها بتفاصيل عن غارات جوية  روسية في محافظات حماة وإدلب وحلب، مثيرة تكهنات بأنها لا تستهدف "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" بالضرورة، وناقلة عن "الخوذ البيض/ الدفاع المدني" ("الذين يحصلون على تمويل متواضع من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ومتبرعين خاصين"، بحسب "نيويورك تايمز" في 14 شباط 2015) أن الضربات الروسية المذكورة أصابت منازل مدنيين ومتاجر وقتلت وجرحت مدنيين، لتضع تصريحات وزارة الدفاع الروسية بعدها، في "أن نظام وقف إطلاق النار في سورية يتم تطبيقه"، في سياقٍ ساخر فعلياً.

 

لم تخرج وكالة "رويترز" للأنباء عن الخط العام أعلاه في تقريرها المنشور يوم الاثنين، الموافق 29 شباط 2016، والذي عنونته: "فريق عمل وقف إطلاق نار سورية يلتقي، وفرنسا تطالب بإجابات حول الانتهاكات"، مركزة على تصريحات وزير الشؤون الخارجية الفرنسية، جان ماري أريوه، التي قال فيها: "لقد تلقينا مؤشرات بأن هجماتٍ، بعضها عن طريق الجو، لا تزال مستمرة على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المعتدلة"!

 

لا نضيف كثيراً لو قلنا أن تغطية وسائل الإعلام الغربية أعلاه لوقف إطلاق النار متحيزة بشدة، وتفتقد حتى لأبسط معايير المهنية بتجاهلها لوجهة نظر الدولة السورية.   غير أن حملتها للتشكيك بوقف إطلاق النار، وسعيها لتحميل سورية وحلفائها مسؤولية انهياره، توحي بأنها لا تريده أن يستمر، وأنها تريد أن تفرض حالياً شمول مناطق تواجد "النصرة" المتداخلة مع بقية العصابات المسلحة فيه، لوقف مسلسل الانهيارات في صفوفها، وتعزيز موقفها الميداني، وللتغطية على انتهاكات تلك العصابات لوقف إطلاق النار وحملة الإرهاب التي تخوضها في عموم سورية.

 

إبراهيم علوش

 
تعليقات