أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 52
 
عدد الزيارات : 66297565
 
عدد الزيارات اليوم : 2894
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

ياسر قشلق // عامٌ في مأساة المخيم

2013-12-31
 

عامٌ في مأساة المخيم
=============

كثر السؤال عن مخيم اليرموك.. لا أدري حقيقةً بماذا أجيب؟ وهل من إجابةٍ أدلُّ على فشلنا بإنقاذ أهلنا أبلغ من موتهم جوعاً؟!!!

نعم فشلنا، وأكتب إليكم عن هذا الفشل بإنقاذ أهلنا في المخيم وقلبي يعتصر ألماً.. وأعلم أن ألمنا ولو تفجر دماً وناراً سيكون أرحم بكثيرٍ من دمعة أمٍّ في المخيم تبكي أطفالها المحتضرين جوعاً.

أتألم ولا أملك سوى حسرة تلتهب في صدري بعد أن تكسرت كل الجهود التي بذلتها على صخرة العناد والاستكبار والغباء والمصالح والرغبات.. خصوصاً عندما أتذكر كم من تحذيرٍ أطلقنا لإبعاد المخيم عن الانزلاق بهذا الجرف، إلا أن بعض الفصائل، ومع الأسف، فضلت مصالحها الشخصية على مصالح شعبها، وهي اليوم تدور حول نفسها كالعقرب المحبوس في دائرة ندماً على ما فعلت بنفسها وبشعبها.

حين اشتد الحصار على أهلنا في غزة تحدّيت العدو الصهيوني والعرب وركبت البحر لفداء شعبي..
وبتضافر عدة إرادات حرة حول العالم نجحنا بكسر إرادة الصهاينة، والجميع يعلم كيف أصبح حصار غزة لاحقاً بروباغاندا إعلامية في كثيرٍ من التفاصيل. أما في مخيم اليرموك فيال حجم المؤامرة المستعرة؟!!

فلمراتٍ كثيرة، يعلم الله وحده عددها، ننجح بتسيير شاحنات لإغاثة أهلنا في الداخل، لكنها تفشل بتخطي أمتار قليلة داخل المخيم.
ولمراتٍ كثيرة نفعل المستحيل لإنجاح مبادرات وقف إطلاق نار لكنها تفشل أمام فوهة أي بندقية بيد صبيٍّ يشعر بأن المبادرة تمس مصالحه الضيقة.
فهل يعقل أن يكون عدونا الصهيوني أكثر شرفاً من أولئك الذي يأخذون أهلنا رهينةً لديهم؟!!
حصيلة عام من ضياع المخيم بالتأكيد مؤسفة، وهي أن عشرين ألفاً من أهلنا اليوم يحتضرون جوعاً وبرداً وهم أسارى للعناد والاستكبار والغباء والمصالح والرغبات.. ولا يقوى أحدٌ على مد يد العون لهم، والأكثر أسفاً من كل ذلك أن تشابك المصالح بين من هم في الداخل ومن في الخارج أعقد بكثير من أن يلوح حلٌ ما قريباً في الأفق.

أجرينا - ونجري بشكل يومي - العديد من الاتصالات مع القادة والمسؤولين ولم نفلح بجمع قرارهم على مبادرة واحدة! 
وأنا أدعو مجدداً لتضافر المزيد من الجهود لإنقاذ المخيم؟ ولكني محتار من أدعو؟ هل أدعو نقيب الفنانين محمود عباس لينهي هذه المسرحية؟! 
أم أمير المؤمنين في غزة الذي يعتقد أن المحاصرين داخل المخيم ليسوا مسلمين فيتناسى أمرهم؟ هل أدعو اليسار وأقسم لهم أن المحاصرين في المخيم ماركسيين؟ أم الفاتيكان وأرجوه أن المحاصرين باتوا أقلية دينها الجوع الكاثوليكي الحنيف؟ من أدعو؟!!

صدقوني لن يسمع أحد ندائي ولا ندائكم، فالجميع مشغولون بإقامة حفلات تكاذب للشذوذ الوطني، أما المسلحين في الداخل فقرارهم ليس بيدهم فهم مجرد أذناب يتلاعب بها العدو الصهيوني، ولا أمل فيهم ليتخذوا قراراً بالانسحاب من المخيم، أو السماح لأهلنا بالخروج منه.

ليس القصد مما أكتب هو أن نمارس طقوس اللطم والندب على مخيم اليرموك، فنحن لم ولن نيأس، ولن نتخلى عن مسؤولياتنا التي نعتبرها واجب أخلاقي وليس تكليف سياسي، وجهودنا متواصلة ونعمل حالياً أن يكون هناك ممر آمن لخروج أهلنا سالمين من هناك، ونتمنى أن تتكلل جهودنا بالنجاح، علماً أنه لم يكن لدي رغبة بالحديث عن مساعينا أملاً بإنجاحها.

سيذكر التاريخ يوماً مخيم اليرموك.. ولن يرحم أحداً..

 
تعليقات