أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 81
 
عدد الزيارات : 66276474
 
عدد الزيارات اليوم : 23202
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني      الطقس.. ارتفاع على درجات الحرارة..      اعتقال شاب من رهط (34 عامًا) بشبهة تهديد بن غفير من خلال منشور عبر موقع تواصل اجتماعي      شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.      صالح العاروري وجبريل الرجوب يتوافقان على الهواء على صيغة الوحدة الوطنية والانطلاق نحو مواجهة موحدة لجرائم الاحتلال..      "صفقة رحافيا" نبكي خاسرين املاكا لم نصنها مؤمنين// جواد بولس      إبراهيم ابراش // لماذا تفشل الثورات الشعبية العربية؟     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية: هذه ليست سوريا التي نريد

2013-03-12
 

ليست هذه سوريا  التي نريد

د.عدنان بكرية

أعلنت جبهة النصرة "الجهادية" السلفية اقامة هيئات قيادية شرعية في المناطق التي تسيطر عليها في سوريا ولو حصرنا ودققنا في هذه المناطق لوجدناها تجمعات لا تتعدى القرية أو المدينة ..ومهما يكن من أمر فان مجرد الإعلان عن تشكيل هيئات محلية سلفية لإدارة شؤون البلاد لهو مؤشر واضح على طبيعة البديل الذي يطرح نفسه في سوريا تحت عباءة الديمقراطية المزعومة..فهذا البديل ليس ديمقراطيا وليس بامكانه أن يكون ديمقراطيا لأنه أصلا لا يؤمن بالديمقراطية بل هو يسعى لتعزيز الدكتاتورية الإسلامية والترويج لدولة الخلافة المزعومة .

 

الشعب السوري وبكافة اطيافة لا يمكنه ان يحتمل حكما كالذي تفرضه جبهة النصرة ولا يمكنه ان يقبل هذه البدائل المزيفة والتي لا تمت للديمقراطية او المدنية بصلة: وحتى لو ادعت هذه الجبهة بأنها تسعى لاقامة حكم ديمقراطي يحترم التعددية الا ان جوهرها معروف فهي تمتهن الإرهاب الفكري والجسدي ولن تتورع لاحقا عن الانتقام من أبناء الشعب السوري والذي بطبيعته المدنية يختلف مع السلفية والجهادية المزعومة .

 

المعارضة السورية الديمقراطية أيضا ترفض حكم هذه الجماعات لأنها ترى بأن سيطرة النصرة سيكون له مردودا سلبيا على المجتمع السوري وعلى قناعات البعض ممن أيدوا المعارضة سابقا وهي ترى أي المعارضة بان سيطرة جبهة النصرة سيقضي على دور الجماعات المعارضة الأخرى وسيكون بوابة لتقسيم سوريا مستقبلا وسيدخل البلاد وبالتحديد جماعات المعارضة في قتال داخلي لا تحمد عقباه .

لا ننكر بأن اعلان النصرة عن تشكيل هيئات ادارية يضع النظام في مأزق معنوي على الأقل ويدخل المجتمع السوري الى حالة من البلبلة والخوف من الآتي وعليه يتطلب الإسراع في استحضار الحل السياسي قبل ان يتكاثر نموذج جبهة النصرة ويصبح لكل فئة من المعارضة منطقة تحكمها وتسيطر عليها لان ذالك يعني ضياع سوريا بين فئات المعارضة ومرتزقة الخارج وسوريا ليست بحاجة للمزيد من الجروح والألم التي يصنعها الخارج وعربان الخليج هي بحاجة لعلاج آثار الجروح والخروج من مأزقها الحالي بأقل خسائر واقل دماء .

 

العالم برمته يسعى للحوار بعد ان ثبت فشل الحل الأمني وثبت فشل التدخل الخارجي وبدل من ان تكون الدول العربية هي المبادرة للحل وإطفاء الحرائق نراها تمسك زمام المبادرة لتدمير سوريا وتخريبها بقرارها البائس والداعي الى تسليح المعارضة السورية ومنحها مقعد سوريا في الجامعة العربية التي عزلت نفسها بلعبها دور المنحاز لتخريب دولة عربية ذات شرعية وسيادة مناقضة بذالك ميثاق الجامعة ... فالجامعة العربية تحولت الى أداة لخدمة الغرب وخدمة دول ليست ذات قيمة سيادية في العالم العربي كقطر والسعودية اللتان تسعيان وتبذلان كل جهد لتدمير سوريا ومسح حضارتها التاريخية والإنسانية ..إن مثل هذا الدور المناط بالجامعة حولها الى هيئة هشة لا قيمة لها ولا تمثل الشعوب العربية وإرادتها لا من قريب ولا من بعيد .

 

كلنا يؤيد حرية الشعب السوري بجميع اطيافة وكلنا يدعم وينادي بالديمقراطية ليس فقط في سوريا بل في كل الدول العربية ..لكن عندما تتحول بدعة الديمقراطية ذريعة لتدمير الأوطان العربية وتخريبها وتقسيمها.. فإننا نرفض رفضا قاطعا مثل هكذا ديمقراطيات التي تبنى على دماء الشعوب وأشلاء الأطفال والنساء..نرفض أن يشرعنوا القتل والتدمير تحت ذريعة الديمقراطية ونرفض انتهاك السيادة العربية وامتهان القتل بحجة الحرية والديمقراطية فاليوم نرى نموذجا مصغرا للديمقراطية التي يريدها الغرب وأعوانهم بالمنطقة ..ديمقراطية محاكم التفتيش والجلد وتطبيق الشريعة السلفية ولا أقول الإسلامية..الشريعة الجهادية السلفية التي لا تعرف من الحقوق سوى حق عبادة هذه الحركات وتقديسها وتأليهها .

 

إن دافعنا عن الرئيس بشار الأسد فدفاعنا لا ينبع من حبنا للشخص أو حبنا لنظامه والذي بحاجة الى إصلاح جذري ..بل ندافع عن سوريا التي يرأسها بشار وعن كيانها ووجودها وبقائها ..ندافع عن تاريخها وحضارتها التي أصبحت مشاعا للمرتزقة القادمة من الخارج ..ندافع عن سوريا لأنها عودتنا على احتضان الألم والهم العربي وعلى رأسه الهم الفلسطيني..ندافع عنها لأنها قالت لا للمشاريع (الصهيوامريكية) وقالت لا  للمؤامرات الخارجية ولا لكل أعوان الغرب ..ندافع عنها لأنها تقف سدا منيعا بوجه الامبريالية وأهدافها ..هذه هي سوريا التي نريد ولا يمكن لأي كان أن يتهمنا بمحاباة الدكتاتورية ومعاداة الحرية ..فالحرية لن تأت على دماء الشعوب ولا تبنى على جثث الأبرياء .

 

سوريا التي نريد ليست سوريا التي تحكمها العصابات بمختلف القابها والآتية من الخارج وليست سوريا التي تدمر امام اعيننا... بل نريد سوريا قوية شامخة بابنائها ..نريد سوريا موحدة قائمة على العدالة الانسانية واحترام حقوق المواطن ولا اعتقد بأن العصابات قادرة او لديها القابلية على احترام حقوق المواطن بل هي تسعى الى التسلط والحكم حتى ولو على الجثث والدم وهذا ما نراه ميدانيا وفي كل يوم .

 
تعليقات
 
2. دكتور عدنان لقد اجدت وعبرت كل نفس
ابو عمر 23-04-2013 12:04
 
1. دكتور عدنان لقد اجدت وعبرت كل نفس
ابو عمر 23-04-2013 12:04