أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 58
 
عدد الزيارات : 66296345
 
عدد الزيارات اليوم : 1674
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية: الشعب الفلسطيني في حفرتي فتح وحماس

2012-06-29
 

الشعب الفلسطيني في حفرتي فتح وحماس

د.عدنان بكرية

 

لماذا تصر حركتي فتح وحماس على زج الشعب الفلسطيني بأكمله في حفرتيهما ؟!

 

 

ما يحصل بشأن المصالحة الفلسطينية يدعو للسخرية والقلق ..السخرية على ما آلت اليه المصالحة من تناطح بين طرفي المعادلة فتح وحماس والقلق على مصير ومستقبل القضية الفلسطينية بعد ان تم زجها في أتون الصراع الفئوي والفصائلي بين حزبين اثبتا فشلهما على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية وحتى الاستراتيجي .

 

كل المؤشرات تدلل على انه ليس هناك خلاف جذري بين الفصيلين لا من ناحية التعاطي مع الاحتلال ولا من ناحية كيفية إدارة الصراع .. فكلاهما لا يمتلكان أية استراتيجية مستقبلية واضحة وحتى ان حركة حماس التي كانت تتغنى بالمقاومة وتحرير فلسطين لم تعد قادرة بالعزف على نفس السيمفونية والأوتار فهي تنازلت عن جزء كبير من أجنداتها وخياراتها نزولا عند رغبة الإرادة الدولية وتماشيا مع مصالح الحركة الذاتية .. وبات الخلاف بين الفصيلين لا يتعدى خلاف حول تقاسم الكعكة والسيطرة على الوزارات .

 

المؤلم في المشهد الفلسطيني هو حصر الصراع بصراع بين فصيلين لا شريك لهما على الساحة الفلسطينية وكأنهما تقاسما الشعب الفلسطيني والإرادة الفلسطينية وحتى ان الطموح والحلم الفلسطيني صار رهينة بأيدي قادة الفصيلتين .. لم يمر الفلسطيني بوضع مأساوي وكارثي كالذي يمر به اليوم .. من انعدام الخيارات وعدم امتلاك استراتيجيات وبرامج وطنية شاملة وحتى عدم تفاعله مع الأحداث الجارية على المستويين العربي والعالمي .. فالشعب بات رهينة لخيارات فصائلية عفي عليها الدهر ولا يمكنها إن تؤمن ولو جزء بسيط من طموحات وأحلام الإنسان الفلسطيني ..فلا يكفي ان نطرح قضية التحرير وإقامة الدولة حتى نكون وطنيين ومخلصين وأين لقمة الفلسطيني وكرامته التي تداس كل يوم ؟

ولا يكفي ان نطرح قضية القدس واللاجئين حتى نكون أصحاب برامج متميزة ..فماذا فعل الفصيلان بشأن القدس واللاجئين وهل استطاعوا ان يزحزحوا الموقف الاسرائيلي والدولي قيد أنملة ؟!

فالشعارات وحدها لا تكفي لنمتلك الجدارة والأحقية بقيادة الشعب والأمر من هذا كله هو زج الشعب الفلسطيني في حفرتي حماس وفتح وحبس طموحه في زنزانة الفصائل وجعله رهينة في قفص مصالحها الذاتية الضيقة.

في كل لقاء بين الطرفين تتكشف الفضائح أكثر وأكثر ويتبين بأن ما يطرحه الطرفان ليس له علاقة بمصلحة الشعب الفلسطيني وقضية التحرير بل هو مجرد خلاف عابر حول الكراسي والسيطرة والحكم

 

 

 
تعليقات