أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 88
 
عدد الزيارات : 66275757
 
عدد الزيارات اليوم : 22485
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني      الطقس.. ارتفاع على درجات الحرارة..      اعتقال شاب من رهط (34 عامًا) بشبهة تهديد بن غفير من خلال منشور عبر موقع تواصل اجتماعي      شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.      صالح العاروري وجبريل الرجوب يتوافقان على الهواء على صيغة الوحدة الوطنية والانطلاق نحو مواجهة موحدة لجرائم الاحتلال..      "صفقة رحافيا" نبكي خاسرين املاكا لم نصنها مؤمنين// جواد بولس      إبراهيم ابراش // لماذا تفشل الثورات الشعبية العربية؟     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية: المسألة الديمقراطية والثورات العربية

2012-05-05
 

المسألة الديمقراطية والثورات العربية

د.عدنان بكرية

 

هناك من لا يرى ابعد من انفه في تفسير وتناول المسألة الديمقراطية ويرى بأن تحصيلها يجب ان يتم حتى لو اقتضت الضرورة التعاون والتعامل مع الأجنبي وحتى لو كلف الأمر تفكيك البلاد واحتلالها وتدمير ثرواتها ..

الأهم في الأمر هو السؤال هل الأنظمة التي تنادي بالديمقراطية وتدعم تلك الثورات المزعومة تطبق ولو جزءا بسيطا من هذه الديمقراطية في بلدانها وعلى شعوبها ..من هنا نستنتج بان مسألة الحرية والديمقراطية ليست الا ذريعة ذريعة وخدعة للتغطية على المشروع الامبريالي الكبير وهو تفتيت العالم العربي واثارة الفتن والحروبات داخله وبالتالي السيطرة على مقدراته الاقتصادية والسياسية ومن المؤسف ان تنساق العديد من الفئات خلف هذه البدعة التي لا تقود نحو الديمقراطية بل أنها تؤدي الى تفتيت الأوطان وضياعها .

 

نحن ندرك تماما ان الشعوب العربية بحاجة للحرية والديمقراطية لتكوين مجتمع مدني معاصر..لكن لا يمكن تجسيد هذه الديمقراطية عن طريق تدمير بنية الدولة وتفكيك مفاصلها وزجها في أتون الاقتتال الداخلي كما حصل ويحصل في بعض البلدان..

الكثير يتهم الأنظمة بأنها هي سبب التأزم الحاصل وحتى لو وافقناهم إلا ان هناك الكثير من الإشارات والممارسات التي تدلل على ان قوى أجنبية تقف خلف ما يسمى بالثورات العربية .. فالوضع السوري اكبر برهان على تدخل القوى الخارجية لضربها وتفكيكها وتقويض بنيتها ودورها تحت غطاء الديمقراطية والحرية خاصة ان الدول الخليجية التي تتذرع بالحرية ابعد من تكون عن الحرية والديمقراطية فليس لها شأن من قريب أو بعيد بالمسألة الديمقراطية.. وعاطفتها لا تقطر على حرية الشعب السوري بل انها تنفذ وبشكل واضح مشروع اجنبي كبير خاصة وانها اصغر من ان تبادر او تقود مشروع لوحدها .

الولايات المتحدة وضعت كل قدراتها لاسقاط النظام السوري ونسف حلف الممانعة والمقاومة كونه الحلف الذي يقف عائقا أمام تجسيد المشروع الأمريكي الرامي الى السيطرة الكاملة على الشرق الأوسط ورأت بشماعة الحرية والديمقراطية هي الانسب لتعليق ذرائعها عليها وهنا من حقنا ان نسأل .. أين كانت "ديمقراطية" أمريكا عندما احتلت العراق ومزقته ونهبت ثرواته وأين غابت الحرية عندما كانت تحرق وتمزق أجساد أطفال غزة ولبنان ؟

وعليه فان ما هو مطلوب منا جميعا .. ان نقف ونراجع قراءات المشروع الامريكي ونحاول الربط بين ما هو حاصل الان وبين التصريحات الأمريكية والصهيونية والتي اشارت وتشير الى القلق والخوف من بقاء مشاريع ممانعة ومقاومة في المنطقة فالقضاء على هذه المشاريع سيزيل العوائق أمام الإستراتيجية الأمريكية والإسرائيلية بالمنطقة .

 

علينا ان نختار في المسألة السورية  إما التخندق مع اسرائيل وامريكا وعملاء الخليج وإما الدفاع عن سوريا ووحدتها وشعبها بوجه واعتقد ان الديمقراطية لا يمكنها ان تأتي على متن الدبابات الأمريكية ولا يمكنها ان تفرض من الخارج ..الديمقراطية هي نتاج لعملية مدنية تصحيحية يقودها الشعب بأسلوب واعي وراقي وليس بعصبية الانتقام .. فالاجني لم يكن يوما حريصا على حرية وديمقراطية الشعوب الأخرى بل ان موجهه الرئيسي هي مصالحة الاستراتيجية .. ومهما حاول ابتداع المسببات والذرائع الا ان الأهداف المركزية والكبرى لتغنيه بالحرية تبقى مجرد أكاذيب لاستقطاب الشعوب العربية وتبرير تدخله السافر في شؤون تلك الدول وفي النهاية تفتيتها وتدجينها في حظيرته .

 
تعليقات