أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 40
 
عدد الزيارات : 66452428
 
عدد الزيارات اليوم : 33824
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..      تقرير دولي : معركة خلافة عباس ستتسبب بالآتي وهؤلاء أبرز المرشحين ..      أطباء من فلسطينيي 48 يقومون بإجراء عمليات زراعة كلى بغزة      "أنا مُلزم بمنع التسهيلات".. بن غفير يأمر بإغلاق "مخابز البيتا" التي تزود الأسرى بالخبز.      الطقس: امطار مصحوبة بالعواصف..      نتنياهو يلوّح باستخدام القوة ضد إيران.. ويدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى كييف.      مصادر اسرائيلية: اصابة مستوطنين بجروح متوسطة في عملية دهس قرب نابلس      قناة عبرية تزعم: عباس أكد لواشنطن بأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل لا يزال مستمرا      بلينكن: نعارض أي تحرّك يصعّب حلّ الدولتين.. عباس: الأساس وقف الأعمال أحاديّة الجانب.      حسين علي غالب بابان // خصخصة مدمرة      في تهديد صريح.. أمريكا تؤكد: الخيار العسكري ضد إيران مطروح إذا فشل المسار الدبلوماسي.. وطهران ترد     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية : حماس والامتحان الاسرائيلي .. من الشريك الى الوسيط

2012-03-15
 

حماس والامتحان الاسرائيلي .. من الشريك الى الوسيط

د.عدنان بكرية

 

قلنا منذ البداية أي بداية التحول في مواقف حماس وتناغمها مع مواقف السلطة والتي تجلت بتوقيع اتفاق الدوحة والذي لم يتم.. لو لم تتخلى حماس عن بعض المواقف المتشنجة إزاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وكيفية التعاطي مع الاحتلال وفي مقدمتها المقاومة والكفاح المسلح.. قلنا ولمسنا بأن هناك محاولة أمريكية بمشاركة دول الخليج تهدف الى تطويع حماس وتدجينها بكلمات أخرى تحويل حماس المقاومة الى حماس أكثر مرونة إزاء الملف الإسرائيلي .

 

لقد لمسنا هذا التحول في المواقف بعد توقيع اتفاق الدوحة ولمسنا رضي محمود عباس عن حركة حماس الجديدة والتي تتحلى بسياسة ضبط النفس والتأمل قبل الإقدام على أي خطوة من شأنها ان توتر العلاقات مع اسرائيل وان تؤجج الصراع من جديد حتى راح بعض المحللين على وصف حركة حماس بأنها تخلت عن المقاومة كنهج لتحرير فلسطين ولم تعد فلسطين كاملة غاية بالنسبة لها بل رفعت شعارا جديدا تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 67 وإقامة الدولة الفلسطينية عليها .

 

هذا الموقف يكفي لان نتيقن من تحول حركة حماس من حركة تنتهج المقاومة كنهج أوحد لتحرير فلسطين إلى حركة تتلمس الدبلوماسية في التعاطي مع الملف الإسرائيلي وما زاد يقيننا اللقاءات الحمساوية القطرية والتي لم تكن لتعقد لو لم تتيقن قطر من قابلية حركة حماس لتغيير مواقفها من قضايا عديدة .

 

لحماس الحق الكامل في التقولب وفق أجندات جديدة خاصة بها لكن ليس لها الحق في تعميم هذه الأجندات على الشعب الفلسطيني خاصة إذا كانت هذه الأجندات ممهورة بتوقيع خليجي.. وليس لها الحق من ان تحرم باقي حركات المقاومة أو ان تمنعها من ممارسة حقها بمقاومة الاحتلال والتصدي لأي عدوان إسرائيلي .

 

ان احد أهداف العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة هو امتحان حركة حماس والتيقن من ثبوتها من التهدئة ولقد نجحت حماس بهذا الامتحان كونها حاولت تحاشي مثل هذا العدوان  تخوفا من وقوعها في مطب الاحراج أمام الشارع الفلسطيني .. وحماس لم تشارك بشكل فاعل في التصدي للعدوان بل ان مشاركتها لم تتعدى عدم منع الجهاد من إطلاق الصواريخ! وهذا باعتراف اسرائيلي رسمي الذي اثنى على حماس لالتزامها بالتهدئة ..بكلمات أخرى فان حماس نجحت بالامتحان الاسرائيلي وراح بعض المسؤولين الاسرائيليين يدعو لضرورة محاورة ومفاوضة حماس .. ان ما نفهمه من التصريحات الاسرائيلية هو ان حركة حماس أصبحت مقبولة على اسرائيل كطرف مفاوض !

 

لقد خرجت الصحف الاسرائيلية بعد التوقف الجزئي للقصف لتقول بأن اكبر الخاسرين من العدوان الأخير هي حركة حماس فكتبت "يديعوت"

 

"في التصعيد الحالي نجحت الجهاد في دحر حماس الى الزاوية. في الأشهر الأخيرة جمعت الجهاد الكثير من القوة ـ ليس فقط العسكرية بل والجماهيرية أيضا.

حماس في حالة ارتباك. الجلوس على الجدار في الأيام الأخيرة في ظل وقف النار لم تفعل الخير للمنظمة. بعض من زعمائها حاولوا الاعلان عن التأييد للقتال، ولكن عمليا، منذ منتهى السبت عملوا من خلال المصريين لتحقيق وقف للنار.. وهكذا تحولت حماس الى وسيط بين اسرائيل والجهاد الاسلامي. في غزة سخروا: هي تتوسط بين الجهاد واسرائيل، تعرض نفسها كقوة حيادية في الساحة. ليست هذه هي حماس التي نعرفها. تأييد الشارع الغزي لحماس ضعف"

 

ليست هذه حماس التي عرفناها .. الصحف العبرية تصف دورها في غزة تماما كدور أبو مازن في الضفة مع فارق بسيط ..ان حماس تتغنى ظاهريا بالمقاومة أما أبو مازن فهو يقولها بصريح العبارة بأنه ضد تفعيل المقاومة ... حماس التي عرفناها اختفت في الدوحة ومواقفها الأخيرة تدلل على تراجعها عن العديد من الأجندات والاستراتيجيات والشعب الفلسطيني لا يدري الى أين تتجه والأيام القادمة كفيلة بكشف فحوى اتفاق المصالحة والذي بقي جزء منه في طي الكتمان .. المصالحة التي نتكهن بان احد شروطها كانت تغيير إستراتيجيتها في التعاطي مع الاحتلال

أتمنى أن أكون مخطئا

 
تعليقات
 
1. دمت ذخرا يا دكتور عدنان بكرية
محمد كنعان 29-03-2012 06:03