أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 82
 
عدد الزيارات : 66275704
 
عدد الزيارات اليوم : 22432
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني      الطقس.. ارتفاع على درجات الحرارة..      اعتقال شاب من رهط (34 عامًا) بشبهة تهديد بن غفير من خلال منشور عبر موقع تواصل اجتماعي      شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.      صالح العاروري وجبريل الرجوب يتوافقان على الهواء على صيغة الوحدة الوطنية والانطلاق نحو مواجهة موحدة لجرائم الاحتلال..      "صفقة رحافيا" نبكي خاسرين املاكا لم نصنها مؤمنين// جواد بولس      إبراهيم ابراش // لماذا تفشل الثورات الشعبية العربية؟     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية : أزمة سوريا وديمقراطية حمد بن جاسم !

2011-12-21
 

 

أزمة سوريا غربلتنا جميعا

 

د.عدنان بكرية

 

لي الكثير من الكتاب الأصدقاء من كافة أرجاء الوطن العربي ممن اعتز بهم وبصداقتهم وبتواصلنا الدائم.. واختلف مع الكثير منهم بالمواقف خاصة الموقف من الأزمة السورية وهذا أمر مشروع لا بل صحي فتباين وجهات النظر من شأنه أن يخلق جوا من الإبداع التحليلي وبالتالي قد يقود الى الموقف السليم مما يجري داخل سوريا وباقي الدول العربية ..

لكن ما لم اوافقهم عليه ان ينسجم ابداعهم التحليلي مع ديمقراطية حمد بن جاسم وابواق الغرب واطماعه في الوطن العربي ..

 

الحراكات العربية أفرزت على الساحة السياسية موقفين .. الأول يرى بها ثورات شعبية ستقود الى الديمقراطية وبما اننا مع الشعوب فعلينا تأييدها والوقوف الى جانبها مهما كانت الظروف ودواعي انطلاق هذه الحراكات وبغض النظر إسقاطات هذه الحراكات ..هكذا يرى البعض من المثقفين والكتاب والناشطين السياسيين .. أما الرأي الآخر والذي انتمي اليه ينظر الى كل حراك على حدة ويحلله من كافة جوانبه والأساس الذي قام عليه هذا الحراك .. علينا ان نفرق بين حراك وآخر .. فالحراك المصري الذي قام لاستعادة الكرامة الوطنية المهدورة والتخلص من طاغية داس على القيم والمفاهيم القومية وتعاون مع الغرب ضد قضايا الأمة العربية هو حراك ثوري بامتياز وعلينا أن نباركه جميعا مهما أفرزت الحالة الديمقراطية الحالية في مصر .. علينا ان نحترم خيار الشعب المصري بغض النظر عمن ستحمل الى الحكم رياح الديمقراطية .

 

ليبيا أشعلت الضوء الأحمر نتيجة تدخل الغرب والناتو بحراكها .. قلنا حينها اننا نبارك حراك الشعب الليبي ضد معمر القذافي ودعونا لان تحل الأمور في الإطار العربي .. لكن الغرب ركب موجة الثورة وتدخل عسكريا ونحن نعلم ان عاطفة الغرب لا تقطر على الشعب الليبي وهو ليس حريصا على الديمقراطية بل تدخله جاء تلبية لأطماعه الاقتصادية في ليبيا والوطن العربي وما يحصل اليوم في ليبيا من غياب الدولة وسيطرة المليشيات خير دليل على صحة أقوالنا .. فالوضع الأمني في ليبيا ازداد ترديا والوضع الاقتصادي في دوله تقوم فوق بحر من البترول يزداد سوءا

 

التجارب علمتنا ان الديمقراطية لا يمكن ان تأتي محمولة على دبابات وطائرات الاحتلال .. ولا يمكننا ان نبارك الديمقراطية التي تأتي على حساب خراب الوطن وتمزيقه .. الديمقراطية الحقيقية هي تلك التي يصنعها الشعب ويستلها من بين أنياب النظام دون ايذاء الوطن وتقديمه على طبق من ذهب للغرب والناتو .. من هنا جاء رفضنا لاستجلاب التدخل الأجنبي مهما كانت شعاراته ودوافعه

 

نعم نختلف مع العديد من المثقفين والكتاب الذين يؤيدون إسقاط النظام في سوريا حتى لو كان ثمن هذا الإسقاط تمزيق الوطن وتفتيته ووضعه تحت الاحتلال الأجنبي  .. الدكتاتورية ارحم إلف مرة من الاحتلال..ربما لأننا عايشنا الاحتلال هنا في فلسطين ندرك تماما معنى الاحتلال والدوس على كرامة الإنسان ... نحن ندرك حاجة الشعب السوري للديمقراطية والإصلاح والحياة الكريمة فمن حق الشعب السوري ان ينعم بالديمقراطية والحرية .. لكن لماذا لا ننشد هذه الحرية عن طريق التظاهرات السلمية والجلوس الى طاولة الحوار الأخوي حتى نقطع الطريق أمام أي تدخل أجنبي ؟

 

ان تداخل العوامل والعناصر المسيئة في الأزمة السورية ومحاولة الغرب وعملاؤه العرب تجيير هذه الأزمة لخدمة أجنداتهم السياسية جعلنا نرفض أي تدخل ونرفض الحل العسكري الذي ينتظره الغرب بهدف إسقاط النظام السوري وبالتالي فرض الهيمنة الغربية على سوريا كونها تقف في صلب محور المقاومة والممانعة .. الهدف الغربي ليس تحصيل الديمقراطية وهو لا تهمه الديمقراطية.. فلو كان حريصا على حرية الشعوب لوقف الى جانب الشعب البحريني والى جانب الشعب السعودي ضد الديكتاتوريات المتجذرة في دول الخليج .

 

من هنا يبدو جليا ان ما يحاك لسوريا اخطر واكبر من قضية "الديمقراطية " المزعومة .. ما يحاك لسوريا هو تفكيك هذه الدولة وجرها خلف ركب الامبريالية في إطار محور الاعتدال العربي ..اسرائيل مرتعبة من وجود محور المقاومة الذي يضم ايران وسوريا وحزب الله والتهديدات الاسرائيلية المتكررة ضد ايران وحزب الله تدلل على مدى قلق اسرائيل من بقاء هذا التحالف .. من هنا علينا ان ندرك ان انهيار سوريا ونظامها هو مصلحة اسرائيلية كبرى .. وعينا ان نعي أيضا بان انهيار هذا التحالف سيكون له انعكاساته السلبية على العالم العربي ككل وعلى القضية الفلسطينية بالتحديد .

 

أعجب كل العجب ممن يتغاضون عن هذه الحقيقة ربما عن قصد وربما وقعوا ضحايا لماكنة التضليل الخليجية دون قصد .. لقد بات واضحا للقاصي والداني ان ما يحدث في سوريا هي مؤامرة كبرى تستهدف قوى المقاومة والممانعة ولا علاقة له بالديمقراطية المزعومة .. فكيف يمكننا تفسير عسكرة هذا الحراك ؟ وكيف يمكننا تفسير "الشهامة" التي انصبت على أعوان الغرب من زعماء الخليج ؟ ومنذ متى كان حمد بن جاسم أبا روحيا للحرية والديمقراطية ؟!!

أتمنى على الأخوة الكتاب والمثقفين مراجعة مواقفهم .. لأننا نمر بمرحلة تاريخية حرجة لا مجال للوقوع فيها بالخطأ.. لان التاريخ لن يرحمنا

 

 

 

 
تعليقات
 
1. رائع جدا اتحفت الصحيفة اليوم
ابتسام ابو رحال 22-12-2011 06:12