أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 56
 
عدد الزيارات : 66452284
 
عدد الزيارات اليوم : 33680
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..      تقرير دولي : معركة خلافة عباس ستتسبب بالآتي وهؤلاء أبرز المرشحين ..      أطباء من فلسطينيي 48 يقومون بإجراء عمليات زراعة كلى بغزة      "أنا مُلزم بمنع التسهيلات".. بن غفير يأمر بإغلاق "مخابز البيتا" التي تزود الأسرى بالخبز.      الطقس: امطار مصحوبة بالعواصف..      نتنياهو يلوّح باستخدام القوة ضد إيران.. ويدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى كييف.      مصادر اسرائيلية: اصابة مستوطنين بجروح متوسطة في عملية دهس قرب نابلس      قناة عبرية تزعم: عباس أكد لواشنطن بأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل لا يزال مستمرا      بلينكن: نعارض أي تحرّك يصعّب حلّ الدولتين.. عباس: الأساس وقف الأعمال أحاديّة الجانب.      حسين علي غالب بابان // خصخصة مدمرة      في تهديد صريح.. أمريكا تؤكد: الخيار العسكري ضد إيران مطروح إذا فشل المسار الدبلوماسي.. وطهران ترد     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية : سوريا .. الهدف زلزلة العمق الاستراتيجي العربي

2011-11-22
 

سوريا .. الهدف زلزلة العمق الاستراتيجي العربي

د.عدنان بكرية

مسلسل الإحداث المؤلم والمستمر في سوريا والتطورات الجارية على مستوى التفاعل العربي مع الأزمة هناك ومحاولات تدويل القضية وفتح الأبواب أمام تدخل أجنبي بهدف الهيمنة على سوريا ودورها الممانع في المنطقة..يدعونا لقراءة الوضع بعمق وتروي دون الانسياق وراء العاطفة والشعارات الهوجاء.. فنحن حريصون كل الحرص على مصالح الشعب السوري وكل الشعوب العربية ومصرون كل الإصرار على تنفيذ الإصلاحات اللازمة والتي باتت حاجة سورية ملحة وإعطاء الشعب حقوقه الديمقراطية وإشراكه في صنع القرار .. لكننا وفي نفس الوقت حريصون أيضا على ان لا تتحول المطالبة بالإصلاح إلى مطالبة بتفكيك سوريا واستجلاب أدوات خارجية بهدف تغييب سوريا عن المشهد السياسي وعن دورها الإقليمي الذي يؤرق الغرب وأعوانه في المنطقة .

العالم العربي بات منقسما إزاء ما يحدث في سوريا والجامعة العربية أثبتت انحيازها التام للغرب بتعليقها عضوية سوريا وتهديداتها المستمرة وفي كل يوم تتكشف خيوط المؤامرة التي تمتد من الخليج الى البيت الأبيض مرورا بتركيا وتل أبيب واجزم بان التدخل العسكري قد بدأ ودخل حيز التنفيذ من خلال العمليات النوعية التي تنفذها العناصر المسلحة هناك ضد قوى الأمن والمرافق الحيوية في سوريا بناءا على ما تورده وسائل الإعلام .. فقد بات واضحا ان الغرب وبمساعدة بعض الدول العربية تحاول خلق توازن امني بين المتمردين وقوى الجيش السوري من اجل خلط الأوراق وخلق حالة من البلبلة وإحداث شرخ وانقسام واسع في المجتمع السوري وبالتالي ارضاخ سوريا واجبارها على القبول بكل ما تطرحه على الطاولة وفي مقدمتها تنحي الرئيس السوري بشار الأسد .

الصراع الدائر هناك ليس داخل سوريا وليس صراعا سوريا سوريا بقدر ما هو صراع على سوريا ودورها الإقليمي الممانع والداعم لقوى المقاومة ..وانا متيقن من انه لو أقدم الرئيس الأسد على إبداء مواقف منسجمة ومتجانسة مع مواقف الغرب لانتهت الأزمة السورية ولأعيد تسويق النظام السوري من جديد وبقوة اكبر ..وهذا ما تطرحه قطر على ايران وبشكل دائم .. فالصراع هو صراع بين التبعية والاستقلال وبين محور الاعتدال ومحور الممانعة وما محاولة الغرب والعرب وضعه تحت سقف الديمقراطية الا حجة للانقضاض على سوريا ودورها وتأليب الشارع السوري ضد نظام الحكم هناك وبالتالي قلب نظام الحكم .

 

سوريا تمر اليوم بمرحلة خطرة وحساسة للغاية الأمر الذي يستدعي وقوف كل القوى الشريفة في الوطن العربي والعالم الى جانبها ليس حبا بالنظام السوري بل لان الخطر القادم يستهدف العالم العربي وشعوبه عبر البوابة السورية .. فلو قدر وانهارت سوريا فهذا يعني زلزلة العمق الاسترايجي العربي وهيمنة الغرب على المنطقة العربية وبالتالي فرض الأجندات الإسرائيلية والأمريكية على العرب وبالتحديد على فلسطين ولبنان .. والخطر الأكبر الذي نواجهه هو انتقال بعض الزعماء العرب الى حالة التبعية المطلقة والعمالة المكشوفة للغرب وأصبحت هذه الأنظمة أداة بيد الغرب لتنفيذ استراتجياته في المنطقة .

 

الكثير يعيب علينا الوقوف الى جانب سوريا وكأن دفاعنا عن سوريا يعني دفاعا عن "الديكتاتورية" ضد الشعب دفاعا عن "إراقة الدماء" وعن القتل .. لكن دفاعنا عن سوريا ينطلق من قواعد عديدة وفي مقدمتها . أين تقف امريكا واسرائيل مما يحدث في سوريا وأين دورهما في محاولة إسقاط دور سوريا ونسف محور الممانعة الذي تقف في مركزه سوريا .. نحن مع سوريا ونهجها القومي وسلوكها الممانع وفي نفس الوقت مع الشعب السوري المطالب بحقوقه الديمقراطية..لكننا نرفض أن نتخندق مع نتنياهو واوباما ومشايخ الناتو في الخليج العربي الذين تآمروا وما زالوا يتآمرون على الأمة العربية وانتقلوا اليوم من مرحلة التآمر الى مرحلة التخريب وتمزيق الأوطان تحت بدعة الحرية والديمقراطية .. وهم أبعد ما يكون عن الحرية ومصالح الشعوب وآخر من يحق له التحدث بهذه الأمور !

وعليه فان ما هو مطلوب وقبل اتخاذ المواقف أن نحدد الجهات التي لها مصلحة في انهيار سوريا وتفككها والجهات التي تجيش الرأي العام العالمي ضد سوريا

بات واضحا ان سوريا تتعرض لمؤامرة يقودها الغرب وينفذها بأدوات داخلية خاصة بعد الاعترافات المتعددة لأعضاء العصابات وكان آخرها اعتراف الضابط المنشق (حسين هرموش) والذي ساق في حديثه الخطط الارهابية الموضوعة لزعزعة الأمن في سوريا وصولا الى اسقط النظام .. باعتقادي ان هذه الشهادة وحدها تكفي لكشف دور الغرب في تفكيك سوريا ..بات واضحا أيضا ان الغرب لم يدخر جهدا دبلوماسيا واعلاميا الا وسخره في هذه الحرب .. الفضائيات الخليجية تجندت بكل قواها لقلب الحقائق وتأليب العالم ضد سوريا .. الإمكانات المادية واللوجستية وضعت تحت تصرف من يسمون نفسهم "بثوار سوريا" وجاءت اعترافات بعض قوى المعارضة لتفضح الدور الغربي والعربي في هذه المؤامرة .. لكن المصيبة إننا لا نريد أن نصدق سوى الأبواق العربية الخليجية التي تخدم أمريكا وأعوانها في المنطقة .. ولا نريد ان نسمع الرواية الأخرى .. فبات الإعلام الخليجي هو الموجه والمجيش برغم عدم حياديته وانحيازه التام للغرب وليس للشعب السوري كما يدعي .. فكم من رواية ساقها الاعلام الخليجي تم تكذيبها من قبل أهالي الضحايا الذين سقطوا برصاص العصابات الارهابية المنتشرة في سوريا .. وكم من أكاذيب تم دحضها بالبث الحي والمباشر من داخل سوريا ..

نحن ندافع عن سوريا ودورها ومستقبلها.. ودفاعنا ليس عن النظام السوري بقدر ما هو دفاع عن وحدة سوريا ودورها القومي والوطني ودفاع عن مستقبل الشعب السوري ووحدته .. فتجاربنا مع الغرب مريرة للغاية ..وعاطفة هذا الغرب لا تقطر على الشعب السوري ولا على الشعوب العربية ونجزم أيضا بان الغرب ليس حريصا إطلاقا لا على الديمقراطية ولا على الحرية .. فهو نفسه يدعم الأنظمة الدكتاتورية في الخليج وهو نفسه داس على كرامة الأمة العربية باحتلاله للعراق وليبيا وهو نفسه الذي ساهم بحصار غزة وقتل أطفالها مرضا وجوعا وحرقا وهو نفسه الذي يدعم العدوان الإسرائيلي المتكرر على الشعب الفلسطيني ويدوس على كرامة هذا الشعب وآخرها قراره باستخدام "الفيتو" ضد إعلان الدولة الفلسطينية في أيلول .. كل هذه الأمور والمعطيات يجب ان تدفعنا الى رفض التدخلات الامريكية بالأحداث وحتى رفض "حشر انفه" بهذه الأحداث لان وقوفه الى جانب "الانتفاضات" العربية اسقط عنها صدقيتها وأصبحت هذه الانتفاضات حاجة أمريكية قبل ان تكون حاجة شعبية عربية .. فامريكا والتي حاولت بشتى الطرق السلمية والحربية إلغاء الدور القومي العربي ونسف محور المقاومة الذي يقف عثرة على طريق تجسيد مشاريعها .. تحاول اليوم وعن طريق التغلغل لشرايين الشعوب العربية وخلط الوراق بتجسيد حلمها بالشرق الأوسط الجديد والكبير .

فمسيرة الإصلاح التي بدأها الشعب السوري تحولت وبفضل اختراقها من قبل عناصر خارجية الى مسيرة لهدم وتفكيك سوريا ... اذ كيف بامكاننا تفسير دعوة بعض عناصر المعارضة بالتدخل الأجنبي وعسكرة التظاهرات ؟ وكيف بإمكاننا أن نقبل بالتدخل الخارجي والذي سيقضي على طموحات الإنسان السوري والعربي ويهدر كرامة المواطن .

عندما نتحدث عن الحالة السورية علينا ان نجيب على سؤال واحد .. من هو المستفيد من تفكك سوريا ؟ وفي صالح من سيصب انهيار سوريا

أي ديمقراطية هذه التي سترسيها دبابات وطائرات الاحتلال ؟.. فالاحتلال هو احتلال ليس هناك احتلال بغيض واحتلال جيد.. فالاحتلال لمن لم يجربه هو المحاولات الدائمة للدوس على كرامة الشعوب ناهيك عن نهب وسلب ثروات البلد .. ومن يحاول استجلاب الاحتلال عن طريق التدخلات تحت مسميات متعددة يساهم في هدم بلده وزج شعبه في قفص الظلم والعبودية .. الاحتلال هو نقيض الديمقراطية .. لا بل هم مقبرة للديمقراطية والحرية .. فمتى تعي شعوبنا حجم المؤامرة ؟!

 

 
تعليقات
 
5. ولماذا النظام لا يحقق مطالب الشع
المنذر 18-12-2011 03:12
 
4. surya hea mllk kl alwtanen whea jdarna ala5er .yslm glamk wa
abu loai nader 16-12-2011 02:12
 
3. ليس من أجل التعليق , فقد علقت على
عمر عبد الهادي 10-12-2011 11:12
 
2. لا فض فوك يا صديقي د.عدنان, والله
عمر عبد الهادي 05-12-2011 10:12
 
1. كلام سليم مئه بالمئه؟
جهاد عاطف عطيه 26-11-2011 04:11