أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 59
 
عدد الزيارات : 66298299
 
عدد الزيارات اليوم : 3628
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية : الدرس التونسي العظيم ...

2011-01-16
 

الدرس التونسي العظيم

د.عدنان بكرية

 

لن تكتمل فرحة الشعب التونسي إلا إذا حصد الثمن الحقيقي لدم الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الكرامة ،والحرية وأصر على مطالبه بالتغيير الحقيقي وفوت الفرصة على مخالب النظام البائد بالالتفاف على مطالب وأهداف الثورة .. وستكتمل فرحة الأمة العربية اذا تحولت التجربة التونسية الى حالة عربية عامة وهبت الشعوب بوجه الطغاة مستفيدة من درس تونس الذي شكل علامة بارزة على طريق الحرية والتخلص من أنظمة الغدر والخيانة .

 

الأنظمة العربية أوصلت شعوبها الى الهاوية غير مكتفية باضطهاد الشعوب والجثمان على رقابهم عشرات السنين.. بل أمعنت بالغدر والخيانة وجعلت من نفسها مطية للاستعمار والاحتلال .. ولم تكتفي بذالك بل انتقلت من مرحلة الخيانة الى الشراكة في التآمر على مقدرات الأمة العربية وهذا ما حصل ويحصل في العراق ولبنان وفلسطين.. فلم تعد الأنظمة متخاذلة متهاونة ..بل أصبحت شريكة في قتل وتدمير أبناء الأمة العربية والإجهاز على انجازاتها ومقدراتها ... فهل أنظمة كهذه تستحق الوجود والحياة ؟!

 

ما جرى في تونس يعتبر نهضة وصحوة للأمة العربية ويجب أن تحفز الشعوب الأخرى للانتفاض على أنظمتها وقلعها من جذورها..لأن بقاء أنظمة كهذه سوف يجعل من الشعوب العربية مطية للاستعمار والاحتلال وعبيدا للأجنبي وخادما للاحتلال.. هذه الأنظمة لم تحسب حسابا لشعوبها لأنها تظن أن الشعوب ستخضع تحت الهراوة والقمع والبطش..فجاء الدرس التونسي ليقول للعالم بأن إرادة الشعب أقوى من كل الهراوات والمجنزران .. وإرادة الشعب هي المنتصرة في النهاية والأنظمة زائلة لا محال.

لن نتفاجأ اذا أفقنا في الصباح على المظاهرات تعم العالم العربي .. فتونس حطمت جدار الخوف وفتحت الطريق لعبور الشعوب الأخرى..وأثبتت أن الحرية لن تجيء على متن مجنزرة أمريكية بل ان الشعب يستحضرها بدمه وسواعده وجبروته .. حتى جعل باراك اوباما العراب الأكبر لهذه الأنظمة ان يخرج عن صمته مبديا دهشته من شجاعة وكرامة الشعب التونسي .. فهو ظن بأن الشعوب العربية صورة طبق الأصل عن النظام.. وأخطأ الظن عندما شاهد الدم التونسي يرفد نهر الحرية بالقاني الأحمر وسواعد الشعب تهز العروش المنصوبة على جثث الشهداء ..انها لحظة الحرية التي طالما انتظرها أبناء تونس الشرفاء .

 

الشعب التونسي بحاجة اليوم للحفاظ على انجازاته وترجمتها الى مكاسب سياسية اجتماعية وتغيير المشهد التونسي وعدم السماح لرموز النظام الهالك بالالتفاف على أهداف الثورة من خلال تشكيل ما يسمى حكومة اتحاد وطني بديباجات من أحزاب المعارضة والدائرة في فلك النظام السابق .. فليس من المقبول والمعقول تكليف "الغنوشي" احد رموز النظام السابق بتشكيل حكومة !وعليه فما هو مطلوب التنبه لما يحاك ضد الثورة التونسية من مؤامرات تهدف الى حرفها عن مسارها الصحيح والالتفاف على أهدافها وانجازاتها .

 

الشعوب العربية بمعارضاتها مطالبة بتحويل الحالة التونسية الى حالة عربية عامة .. فالشعب التونسي حطم حواجز الخوف والصمت وفتح الطريق أمام تحطيم الديكتاتوريات في العالم العربي .. وحول المستحيل ممكنا وعلى الشعوب العربية أن تستفيد من التجربة التونسية الفريدة والتي جعلت الدول العظمى تحسب لها ألف حساب.. فهي تخاف اليوم من الشعوب أكثر من خوفها من أسلحة الدمار الشامل.. فسلاح الشعوب يبقى الأقوى والنجع في معركة الكرامة والحرية والاستقلال .

 

 

 

 

 
تعليقات