أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 51
 
عدد الزيارات : 66452581
 
عدد الزيارات اليوم : 33977
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..      تقرير دولي : معركة خلافة عباس ستتسبب بالآتي وهؤلاء أبرز المرشحين ..      أطباء من فلسطينيي 48 يقومون بإجراء عمليات زراعة كلى بغزة      "أنا مُلزم بمنع التسهيلات".. بن غفير يأمر بإغلاق "مخابز البيتا" التي تزود الأسرى بالخبز.      الطقس: امطار مصحوبة بالعواصف..      نتنياهو يلوّح باستخدام القوة ضد إيران.. ويدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى كييف.      مصادر اسرائيلية: اصابة مستوطنين بجروح متوسطة في عملية دهس قرب نابلس      قناة عبرية تزعم: عباس أكد لواشنطن بأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل لا يزال مستمرا      بلينكن: نعارض أي تحرّك يصعّب حلّ الدولتين.. عباس: الأساس وقف الأعمال أحاديّة الجانب.      حسين علي غالب بابان // خصخصة مدمرة      في تهديد صريح.. أمريكا تؤكد: الخيار العسكري ضد إيران مطروح إذا فشل المسار الدبلوماسي.. وطهران ترد     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

يشترون الرسن قبل الجمل

2010-12-20
 

مفاوضات السلام، المباشرة او غير المباشرة، متوقفة تماماً بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، ولكن المحاولات لا تتوقف لمنع حدوث فراغ سياسي، تستغله بعض الجهات الوطنية من خلال اللجوء الى البدائل الاخرى.
فاللافت ان السلطة الفلسطينية متمسكة بخياراتها الدبلوماسية، وتقديمها على اي خيارات اخرى، مثل العصيان المدني، او الانتفاضة السلمية، لتجنب اغضاب الراعي الامريكي والشريك الاسرائيلي.
السيد رياض منصور مندوب السلطة في الامم المتحدة اعلن بالامس انه اوشك على اعداد مشروع قرار ستقدمه المجموعة العربية الى مجلس الامن الدولي يدين الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي العربية المحتلة، اما الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين فقد اعلن بالأمس ان عشر دول اوروبية سترفع قريباً مستوى التمثيل الفلسطيني في اراضيها.
الدكتور عريقات يقول بان رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني يأتي كثمرة للتحرك الفلسطيني لدراسة مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في حزيران/يونيو عام 1967.
ما يمكن استخلاصه من هذا الكلام هو ان السلطة في رام الله ستكتفي بمثل هذه الخطوات الصغيرة التي تهدف بالدرجة الاولى الى القاء جزرة اليها لالهائها عن فعل اي شيء مجد على الارض، وبالاحرى في الضفة الغربية لمواجهة الاحتلال الذي يزداد تغولاً يوماً بعد يوم.
انهم يشترون الرسن قبل الجمل، او بالاحرى يشترون سراباً، فهذه هي المرة الاولى في التاريخ الشرق اوسطي على الاقل يتم الاعتراف بدولة وهمية غير قائمة فعلا، بل لا يلوح اي امل في الافق بانها ستقوم قريبا.
الدولة الفلسطينية المستقلة اعلنت عام 1988 وسط احتفالات عارمة اثناء انعقاد دورة المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر، وحظيت هذه الدولة الوهمية التي صاغ اعلان استقلالها كل من السيدين محمود درويش وادوارد سعيد، باعتراف اكثر من 126 دولة، معظمها من دول العالم الثالث، ورفعت معظم هذه الدول مستوى التمثيل الفلسطيني الى درجة سفير وسفارة. واصبح هناك قناصل وملحقون اعلاميون وثقافيون واقتصاديون الى آخر القائمة، فماذا حصل هل قامت الدولة؟
على العكس تماما، واجهت هذه السفارات حالة من الافلاس التام عندما جرى تجفيف المنابع المالية لمنظمة التحرير بسبب موقفها المعارض لضرب العراق، والمؤيد للنظام العراقي السابق، فجاع السفراء، وتاه معظم الملحقين الدبلوماسيين في بقاع الارض بحثا عن لجوء سياسي في دول اوروبا لايجاد لقمة العيش لاطفالهم، حتى ان بعض الدول مثل جنوب افريقيا تطوعت بدفع تكاليف السفارات والسفراء الفلسطينيين فيها تضامنا او شفقة او الاثنين معا.
الركون الى الاعترافات بالدولة الوهمية، والانشراح لرفع مستوى التمثيل الدبلوماسي امر جيد، ولكن لا يغني عن ضرورة التحرك العملي الرافض للاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية، واعادة تغيير المفاهيم في الصراع، والعودة الى اعتبار اسرائيل العدو المحتل، وصياغة سياسة اعلامية جديدة تعبوية في توازن مع خطة سياسية استراتيجية للمواجهة في مختلف المحافل الدولية لفضح الاحتلال وممارساته.
هل تفعل السلطة هذه الاشياء البديهية؟ نشك في ذلك فالمسؤولون فيها تعودوا على الانتشاء بالوهم. والرهان على السراب، وتكبير صغائر الامور وتحويلها الى انجازات، ومن يقرأ تصريحات الدكتور عريقات حول رفع مستوى التمثيل، ومن يتابع تلفزيون فلسطين واحتفالاته بالاعترافات بالدولة الفلسطينية من قبل دول مثل البرازيل والارجنتين وفنزويلا وبوليفيا يفهم ما نقول.

القدس العربي

 
تعليقات
 
1. د.عدنان إن المراهنة على فعل أي شي
عمر عبد الهادي 20-12-2010 10:12