أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 62
 
عدد الزيارات : 64311687
 
عدد الزيارات اليوم : 37576
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   " من هم أصحاب البيت هنا " ... عنوان الاستيطان في حكومة نتنياهو ، بن غفير وسموتريتش// إعداد:مديحه الأعرج      أوروبا والصهيونية وإستنفاذ دور الضحية المتميزة …!! بقلم / د. عبد الرحيم جاموس      صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة بعد إطلاق صاروخ من القطاع      بن غفير يشيد بعملية إعدام الشاب مفلح في حوارة.. ونتنياهو يعلق رافضا التغريدة      إصابات في مواجهات مع قوات الاحتلال في أوصرين ومخيم قلنديا      مصادر سورية: القوات التركية تستهدف بالمدفعية الثقيلة ريف الرقة الشمالي ووقوع أضرار بالبنى التحتية      لأول مرّة عبر التاريخ أجواء مونديال مميّزة على ارض عربيّة. // معين أبوعبيد .      رسائل فلسطينية حول ارهاب الاحتلال المتواصل وتوفير الحماية الدولية لشعبنا      قناة عبرية: قطر تمارس ضغوطاً على حماس لمنع التصعيد      الجوهر الأساسي للأنساق الثقافية إبراهيم أبو عواد      بالفيديو .. الاحتلال يعدم شابا فلسطينيا بدم بارد في نابلس بزعم تنفيذه عملية طعن في الضفة.      إصابة خطيرة لفلسطيني برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها لنابلس      الطقس: اجواء لطيفة باردة خلال ساعات الليل      إصابة نائب وزير الصناعة الإيراني في هجوم لمجهولين قرب منزله في طهران       الفاشية لن تمر ، هل حقًا لن تمر؟ // جواد بولس      وزير الأمن الداخلي بارليف يحذر: إذا طرأ تغيير على الوضع الراهن في المسجد الأقصى ستحدث انتفاضة ثالثة      الليكود و"الصهيونية الدينية" يتوصّلان لاتفاق ائتلافيّ: تناوب في وزارتي الماليّة والداخليّة      الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود غزة ويوجه رسالة لمصر وقطر      خبراء: الإدارة الأميركية تتوقع "عهدا أكثر تحديا" مع إسرائيل      جيش الاحتلال في حالة تأهب بعد اغتيال عناصر الجهاد الإسلامي ولابيد يعلق ..      الحرس الثوري الإيراني: لن نسمح لأحد أن يستهدف أمن واستقرار الشعب      لافروف: نتعاون مع الصين لمواجهة مخاطر الناتو....... حلف الناتو يقترب من حدود روسيا الاتحادية ويعزز قدراته الهجومية..      السجون الإسرائيلية: الأسرى سيردون بتصعيد على تعيين بن غفير      شهيدان برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدينة ومخيم جنين.      مشروع قانون إسرائيلي يصف السلطة الفلسطينية بأنها "كيان معاد"      فيلم “فرحة” يفضح جرائم إسرائيل خلال نكبة48 ورواية حيّة أبكت الجميع..      واشنطن لأنقرة: نعارض العملية العسكرية في سوريا وتدعوها إلى خفض التصعيد..      الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين      محسوبيّات وهدايا وفَساد" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      بن غفير يثير أزمة داخلية في "إسرائيل".. يائير لابيد، "التحريض الوحشي الذي يقوده اليمين الإسرائيلي ضد قادة الجيش خطير ومدمّر".     
مقالات وافكار 
 

الأحزاب العربية: مصالح شخصية ضيقة وليست أيديولوجية... بقلم: البروفيسور آشر كوهين

2022-09-28
 

الأحزاب العربية: مصالح شخصية ضيقة وليست أيديولوجية...

بقلم: البروفيسور آشر كوهين

قد يكون للدراما التي قدمتها الأحزاب العربية عند تقديم القوائم في أخر يوم إستعدادًا لإنتخابات الكنيست ال-25، والتي كان في مركزها إنقسام وتفكك الأحزاب العربية إلى ثلاث قوائم، آثار بعيدة المدى على النتائج العامة وتشكيل الحكومة المقبلة. عنوان أطروحة الطالب الباحث شاهين صرصور التي كتبها وقدّمها قبل نحو عام تحت إرشادي كان: "القائمة المشتركة – الوحدة والتفكيك والوحدة مرة أخرى ". ولو تم كتابتها هذه الأيام لكان هناك إضافة إلى العنوان: "وعودة للوحدة لا سمح الله".

في عملية تحضير وتجهيز القوائم للكنيست، تختلط الاختلافات الأيديولوجية ومصالح الأحزاب (عندما تكون القائمة مشتركة بين عدة أحزاب) والمصالح الشخصية المتعلقة بالمرشحين كأفراد معًا. فور تقديم القوائم، برزت التفسيرات والتأويلات الأيديولوجية. وهكذا، على سبيل المثال، يُزعم أنه في حين أن القائمة المشتركة قد تقدم توصيتها لرئيس الدولة على أن يكون يائير لابيد مرشحها لتشكيل الحكومة القادمة، عارض حزب التجمع مثل هذه التوصية بسبب تطرفه في أرائه الأيدلوجية. وفي تقديري هذا هناك بُعدْ أيديولوجي مميز لهذا التقييم يتعلق بمسألة موقف الأحزاب العربية من قضية الشراكة الائتلافية في الحكومة.

ومع ذلك، فإن التأكيد على أن العنصر الأيديولوجي كعامل رئيسي في الانقسام يصب في مصلحة الأطراف العربية. عدت إلى أطروحة الطالب شاهين صرصور لأنني تذكرت أنه كتب في أطروحاته (بحثه) الكثير   من المرات والتي اجتازت المائة مرة من اقتباسات ممن أجرى معهم مقابلات أمثال أعضاء كنيست حاليين وسابقين، ورجال أكاديمية، وصحفيين ورجال مجتمع معروفين في المجتمع العربي على أن المصالح الشخصية الضيقة كان لها دور حاسم في تشكيل وتفكيك وإعادة تشكيل القائمة المشتركة.

في جميع الدراسات والأبحاث حول أنماط التصويت للعرب في إسرائيل، تتضح وبشكل جلي الإشارة إلى عنصرين أساسيين لهما آثار بعيدة المدى، وهما: نسبة التصويت والدعم للأحزاب   من مصوتين من خارج الوسط العربي.

النتائج في الماضي القريب لا لبس فيها: توحيد الأحزاب الأربعة في قائمة مشتركة نتج عنه عدد كبير من المقاعد (13-15)، لأن نسبة التصويت العربي تزداد (60٪ فأكثر)، ونسبة التصويت للأحزاب الأخرى اليهودية إنخفض (أقل من 20٪). الصورة تنقلب في حالة المنافسة عند انقسام الأحزاب: عدد المقاعد ينخفض (10-11)، ونسبة التصويت عند العرب تنخفض بشكل كبير (أحيانًا إلى أقل من 50٪)، والذين يخرجون للتصويت قد يصوتوا إلى أحزاب ليست عربية (أكثر من 20٪).

لنأخذ على سبيل المثال ما حدث بين عامي 2020 و2021: في عام 2020 وصلت القائمة المشتركة إلى ذروتها، حيث حصلت على 15 مقعدًا؛ وبلغت نسبة التصويت بين العرب 65٪ وأنخفض التأييد للأحزاب اليهودية إلى 12٪. في عام 2021 انقلبت الصورة: الانقسام   تسبب في هبوط التمثيل العربي إلى 10 مقاعد فقط، وذلك بسبب أن نسبة التصويت انخفضت إلى 45٪، ووصل التأييد للأحزاب اليهودية إلى 20٪.

إذا استمرت هذه الاتجاهات، وبافتراض إصرار التجمع على الاستمرار في ترشحه للانتخابات حتى النهاية، فمن المحتمل جدًا أن ما حدث لكتلة اليمين حيث سقط اليمين الجديد في عام 2019، سيحدث هذه المرة في كتلة الأحزاب العربية، والذي بدوره سيؤثر على مجموع كتلة اليسار... مع كثرة الحديث عن عدم نجاح حزب التجمع في إجتياز نسبة الحسم، فهم لا ينتبهون لاحتمال عدم نجاح حزبين عربيين، الأمر الذي من شأنه كسر التعادل وتحقيق انتصار اليمين.

إذا استمرت الأحزاب العربية في الخلاف ما بينها على تقسيم المقاعد، ووضع المصالح الشخصية الضيقة فوق المصلحة العامة للجماهير العربية، والتي هي توصلهم للكنيست، فإنها ستكون مجرد أحزاب لا حول ولا قوة لها، وستبقى دون أي تأثير يذكر. وما ستربحه الأحزاب هو الرواتب العالية لكل عضو كنيست (نحو 45 ألف شاقل راتب شهري)، ومرتبات المساعدين البرلمانيين، ميزانية التواصل مع الجمهور والتي تبلغ نحو 110 آلاف شاقل في السنة والأكثر أهمية هي ميزانيات التمويل الحزبي والتي تبلغ   أكثر من مليون شاقل لكل عضو كنيست في السنة.

دعنا ننتظر، ونرى ما ستفرزه نتائج الانتخابات للكنيست ال-25.

 
تعليقات