أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الحرب على شعب اليمن وتصريحات قرداحي بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 57
 
عدد الزيارات : 52839593
 
عدد الزيارات اليوم : 27119
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   للاحتفال بـ"الحانوكاه": الرئيس الإسرائيلي يقتحم المسجد الإبراهيمي بالخليل      أولمرت: إسرائيل لن تشن حملة عسكرية شاملة ضد إيران ونهج بينيت لن ينجح وتعاون نتنياهو مع ترامب كان خطأ مأساويا كبد إسرائيل خسائر ضخمة      كارتل الحكم الأمريكي يستخدم أوكرانيا كدميه في لعبه مع روسيّا. أمريكا الشرطي الأول في العالم تعمل على تسخين جبهة دونباس. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان      "كابينيت كورونا" يصادق على تتبع "الشاباك" للمصابين بـ"أوميكرون" وحجر صحي للعائدين من الخارج      أبطال غيبتهم القضبان عميد أسرى الخليل الأسير المناضل/ الأسير صدقي الزرو التميمي (1958م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      إسرائيل تأهبّت بشكلٍ كبيرٍ لاستئناف المفاوضات النوويّة مع إيران الاثنين القادِم.. رئيس الموساد: “إذا لم نُهاجِم إيران عسكريًا سيكون وضعنا سيئًا”      تكميم الأفواه بوسائل إعلام الجامعات بالضفة.. مزيد من قمع الحريات      أمريكا توجه تهديدًا مباشرًا لروسيا: كل الخيارات مطروحة للتعامل مع الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا      طلب إسرائيلي علني نادر من أمريكا بتقديم حوافز للدول العربية لتوسيع اتفاقيات التطبيع      الصحة الفلسطينية: سنوعز بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور اوميكرون      صحيفة فرنسية تتحدث عن اقتراب “الموساد” الإسرائيلي من الحدود الجزائرية: عواقب جيوسياسية وخيمة على الأمن ومخاوف من زيارة غانتس للمغرب.      هجوم استيطاني جديد وغير مسبوق في القدس والادارة الاميركية تكتفي بالوعود الكاذبة لحكومة الاحتلال // إعداد:مديحه الأعرج      صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة ومثيرة عن الجاسوس الإسرائيلي في منزل غانتس والمبلغ الذي تقاضاه لـ”بيع أسرار بلاده”      بريطانيا تعلن “حماس” بجناحيها السياسي والعسكري “منظمة إرهابية” محظورة بعد موافقة البرلمان.. والحركة تحشد مواقف داعمة لمواجهة القرار      متحور كورونا الجديد يشغل العالم: أوميكرون.. الأشد عدوى ويتسبب بفرض قيود على السفر      اتفاق إسرائيلي-مصري على إضافة تعديلات”حساسة”على اتفاقية “كامب ديفيد” ولقاءات سرية في القاهرة وتل أبيب لتغيير الأوضاع الأمنية بسيناء ومراقبة غزة      السيد نصر الله: وضع المقاومة على لوائح الإرهاب لن يؤثر في عزم الم.قاومين أو وعي البيئات الحاضنة لها      صحيفة عبرية: اتفاقية سرية تجعل "إسرائيل" وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات      الحقيقة والمعاني المعرفية في المجتمع إبراهيم أبو عواد      التطبيع ما بين زمنين....! نواف الزرو      مسلحون يمنعون محامي نجل القذافي من الطعن على استبعاده من الترشح للرئاسة      الاحتلال هو السرطان والفاشيون هم نقائله جواد بولس      حالة الطقس: أجواء خريفية معتدلة نهاية الاسبوع      الصحة الإسرائيلية: تشخيص إصابة بالمتحورة الجنوب أفريقية واشتباه بحالتين أخريين      زياد النخالة..يهدد بقصف تل ابيب مباشرة اذا أقدمت إسرائيل على استهداف أي كادر من الحركة.ويتهم السلطة الفلسطينية بالاذعان للطلبات الإسرائيلية.      إسرائيل تهدد إيران: نعمل على توجيه ضربة عسكرية لبرنامجكم النووي ونريد اتفاقاً يُعالج كل أنشطة طهران في المنطقة      بريطانيا تستعد للحرب “المُحتملة” مع روسيا وتنقل معداتها ومدرعاتها إلى ألمانيا وتتحدث عن إنشاء ثلاث قواعد عسكرية جديدة      تطورات مخيفة بشأن كورونا وسلالة جديدة. اجتماع عاجل لمنظمة الصحة العالمية      المشروع النهضوي العربي وجيل الشباب د. ساسين عساف*      ما وراء التصنيف البريطاني لحماس د. عبير عبد الرحمن ثابت     
مقالات وافكار 
 

رماح يصوّبها معين أبو عبيد د. محمّد صفّوري يطلّ علينا من شرفات سرديّة

2021-10-25
 

     رماح                                                                يصوّبها  معين أبو عبيد

                        د. محمّد صفّوري يطلّ علينا من شرفات سرديّة

وراء كل كتاب فكرة، ووراء كل فكرة خطوة، والعالم كتاب من لا يسافر فيه لا يرى سوى صفحة واحدة، وهو ثروة العالم والمعلم الأول والنور إلى الحضارة يثري عالمنا الفكري وكما قال جبران: "سوف يأتي يوم تدرك فيه أن طي صفحة هو أفضل شعور في العالم، لأنك سوف تدرك أن هناك بالكتاب ما هو أكثر في تلك الصفحة التي كنت عالقا بها".

أهداني مشكورًا زميلي وابن بلدي، المربي د. محمد صفوري نتاجه النقديّ الخامس، الذي يحمل عنوان شرفات سرديّة الصادر عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر، بدعم مركز الكتب والمكتبات ووزارة الثقافة.

يحوي الكتاب بين دفتيه 204 صفحات من الحجم فوق المتوسط، لوحة الغلاف كانت من نصيب الفنانة فيتا تنئيل.

الكتاب وزع على خمس شرفات سرديّة:

الشرفة الأولى: السرد النسوي الفلسطيني، يقول عنها الكاتب: "أطللنا منها عبر دراسة نظرية تطبيقية على مسيرة السرد النسوي الفلسطيني وتطوره في إسرائيل خلال العقدين الأول والثاني من القرن الحالي، ثم رصدنا بالدرس والتحليل روايتين نسويتين: "أنا استثناء ...فاحذر للكاتبة أريج داموني، ورواية "على شواطئ الترحال" للكاتبة الدكتورة راوية جرجورة بربارة. ومجموعة قصص قصيرة جدا للكاتبة أنصار وتد حملت اسم: "مرآة وصور".

الشرفة الثانية: تناولت سرد المرأة الفلسطينية في الضفّة الغربية وفي الشتات، ناقشنا من خلالها رواية "دمشقي"، للدكتورة الفلسطينية سعاد العامري ورواية" ظل التانغو" للمغتربة الفلسطينية دلال عبد الغني.

 في الشرفة الثالثة رصدنا ثلاث روايات لثلاثة مبدعين من فلسطينيّي الداخل هي رواية "بلد المنحوس" للكاتب سهيل كيوان، ورواية "نجمة النمر الأبيض" للكاتب الدكتور محمد هيبي، ثم رواية "محاق" للكاتب ناجي الظاهر.

 ثم رفدنا هذه الشرفة بشرفة رابعة، تناولنا فيها روايتين لكاتبين فلسطينيين من الضفة الغربية هما رواية "ليل الضفة الطويل "للكاتب الدكتور عادل الأسطة ورواية "نساء أويا" للشاعر الدكتور المتوكل طه.

ثمّ يضيف الكاتب قائلًا: "قفز الأدب الفلسطيني المحليّ في العقود الأخيرة قفزة نوعية من حيث المضامين المطروحة فيه والآليات الفنية التي يتكئ عليها، وقد رفد عملية تطور هذا الأدب عدة دراسات أكاديمية قيمة هي نتاج باحثين شباب من فلسطينيّي الداخل، وقد مثلنا لها بثلاث دراسات رائدة في الشرفة الخامسة، حملت الأولى اسم "أدب السجون في مصر سورية والعراق" للدكتورة ابنة شفاعمرو لينا الشيخ، أما الثانية فحملت اسم "الحرية والإبداع" للدكتور محمد هيبي، والثالثة اسم "أدونيس في مرأة المتنبي "للباحث إيهاب حسين، مما يؤكد مواكبة الإنسان الفلسطيني في هذه البلاد لعملية تطور الأدب والاطلاع على نظريات الأدب ومنجزاته في العالمين الغربي والعربي".      

يشير الكاتب إلى أنّ كتاب شرفات سرديّة يعالج مجموعة نماذج سردية فلسطينية صدر معظمها خلال العقدين الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين دارت رحاها في الأساس حول فن الرواية الفلسطينية في مرحلة تطورها الأخيرة وعرجت على فن القصة القصيرة جدا، وهي في الأصل مجموعة مقالات ألقيت في ندوات أدبية ثقافية محلية مختلفة وتم نشر معظمها في الملحق الثقافي لجريدة الاتّحاد – حيفا، وقد عمدنا إلى جمعها في كتاب صونا لها من الضياع ورغبة في إتاحة المجال أمام الجمهور للاطلاع عليها والاستئناس بها.

وتبقى هذه المقالات في المحصّلة النهائية قراءات ذاتية ومحاولات لاستنطاق تلك النماذج السردية المختارة وفرز أبرز مضامينها وجمالياتها الأسلوبية، ما ظهر منها وما بطن، وهي غير مقصورة على قراءاتنا فللقارئ أن يقبلها أو يرفضها أو يدحضها بقراءة أخرى، وهو حق مشروع له غير منكر عليه شريطة أن تكون مدعومة بقرائن نصية تؤكد ما يذهب إليه.

بغية فهم الإبداع الأدبي وتفسير مضامينه وإدراك أبعاده الجمالية والفنية أنتج النقد الأدبي حفنه من القواعد والآليات، وشهدت الساحة الأدبية النقدية ظهور عدد من التيارات التي تحاول التحكم في آليات تحليل النصوص الإبداعية الهادفة إلى كشف جمالياتها.

هدف هذا التقرير ليس النقد ولا تقييم الكتاب، فهو أمر متروك للنقاد المتخصّصين.

وللخلاصة، ومن أجل المصداقية، أقول إنّ د محمد صفوري كاتب على مستوى رفيع تتسم كتاباته بالجمالية التعبيرية بأسلوب وإبداعٍ راقٍ وإيقاع عذب ورونق تصويري في ابتكار الصورة واندفاق الكلام السلس والانيق والأفكار النيرة والقيم الإنسانية التي تتجلى بمدى قدرته على التضحية مقابل التمسك بقيمه وما يؤمن به.

لكاتبنا الكبير، المربي د. محمد أصدق التبريكات والتحيات مقرونة بأطيب التهاني، وإلى مزيد من الإبداع والتألّق.

 

 

 

 

 
تعليقات