أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 38
 
عدد الزيارات : 46830647
 
عدد الزيارات اليوم : 367
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اليوم | الجماهير الفلسطينية في البلاد تحيي ذكرى النكبة والاسرائيليون يحتفلون بالإستقلال      "أنصار الله": هاجمنا أرامكو ومنصات الباتريوت وأهدافا حساسة في مدينة جازان السعودية      واشنطن وطهران.. مقاربات نووية وحلول قد ترى النور الدكتور حسن مرهج      73 عامًأ.. وما زالت النكبة مستمرّة.. الانتقال من الأسرلة إلى الصهينة! هل القيادة تقود أمْ مجرورة من قبل الرأي العام في مناطق الـ48؟ ولماذا لا يوجد طيار درزي واحد في سلاح الجو الاسرائيلي؟ زهير أندراوس      المواقف الأمريكية من دعم السلام وحقوق الشعب الفلسطيني بقلم : سري القدوة      عبد الرحيم جاموس //ثلاثة وثلاثون عاما على الرحيل ..!      رؤية سياسية للواقع العربي في اسرائيل: افلاس الأحزاب يفرض البدء بتنظيم مجتمع مدني !! نبيل عودة      ضابط إسرائيلي يكشف مجريات المفاوضات مع حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة      مدير "سي إن إن": أنتجنا دعايات مضللة للإطاحة بترامب في الانتخابات      القدوة:سألتقي حماس والجهاد.. ومروان البرغوثي سيترشح للرئاسة الفلسطينية      "مزيف ومفبرك"... سوريا تندد بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سراقب      بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة      روحاني يكشف عن رد إيران على “جريمة نظنز”: رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60% وتركيب أجهزة طرد من الجيل السادس.. إسرائيل وصلها الرد الأولي       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      عروشُ المهازل عبد الله ضراب الجزائري      دار الشروق تصدر أول أعمال الأسير أيمن الشرباتي      نمر سعدي وشعريَّة المجاز الطائر محمد علي شمس الدين      المدينة المقدسة تواجه صراع وجود ومصير وتخوض اشتباكات يومية متنقلة من حي لحي ومن زقاق لزقاق...! // *نواف الزرو      مسؤول إسرائيلي لـ"نيويورك تايمز": لا ننوي الرد على مهاجمة إيران للسفينة      مشروع قانون لسحب الجنسية الإسرائيلية ممن أدين بـ"الإرهاب"      تفاصيل جديدة... سر زيارة الوفد السعودي العاجلة بعد أزمة ملك الأردن وأخيه      استهداف سفينة إسرائيلية بالقرب من إمارة الفجيرة.. ومسؤولون اسرائيليون يتهمون إيران ووكالة ايرانية تؤكد الخبر      روحاني يحذر من "أمر خطير" في منطقة الخليج بعد تخريب منشأة نووية      عبد الباري عطوان //ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟      أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي      جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة المرتقبة وما هي القيود المستمرة معنا؟ إليكم التفاصيل      رئيس الموساد والسفير الأسبق إفراييم هاليفي يتهّم نتنياهو باستغلال عمليات الجهاز ضدّ إيران لتحقيق مآربه الشخصيّة والسياسيّة      مقتل شخص وإصابة شرطي في واقعة إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية تنيسي       إبراهيم أمين مؤمن// الاتجاه المعاكس «من رواية قنابل الثقوب السوداء»     
مقالات وافكار 
 

صديقي وحوار انتخابي هادئ زياد شليوط

2021-03-04
 

صديقي وحوار انتخابي هادئ

زياد شليوط

عاد إليّ صديقي مرة ثانية، تكسو وجهه مسحة من الهدوء المصطنع، ليفتح معي حوارا جديدا، متجنبا إثارة تحفظي أمام موجات الغضب التي تعتريه عادة خلال محاوراته الساخنة. بعد التحية والسلام وكلام العلاقات الاجتماعية الطيبة التي تربط بيننا، بادرني بالقول:

-        يا أخي لم أعد الاحتمال أكثر أريد أن أتحدث إليك..

-        هات ما عندك، ما مشكلتك اليوم؟

-        هي ليست مشكلتي الشخصية بل مشكلتنا جميعا.

وسألته عن مشكلتنا الجماعية طالبا توضيحا منه، فاستأنف:

-        كنا شعبا واحدا موحدا، أو هكذا خيّل إلينا، ورغم الاختلافات في الأفكار والآراء بل المعتقدات، إلا أننا عرفنا كيف نتفق ونبتعد عما يفرق، لكن ما حدث في الشهور الأخيرة لا يبشر بالخير، فهو ينسف كل ما اتفقنا عليه.

-        وما هو الجديد في الأمر؟ متى كنا على رأي واحد؟ هل نسيت معارك داحس والغبراء السابقة؟

-        نعم إني أذكر.. لكن الحالة في هذه الجولة مختلفة كليا. في السابق كنا نختلف لكن كانت لدينا ثوابت وروادع متفق عليها، منذ متى كنا نسمح للأحزاب الصهيونية واليمينية منها بشكل خاص بالدخول إلى بيوتنا رغم كل خلافاتنا ونقاشاتنا؟

-        بل فلتسأل متى كنا نهرول للترشح في تلك القوائم المعادية لشعبنا وقضاياه العادلة؟

-        صحيح وأضيف ما هذا الانزلاق الخطير في الدعاية الانتخابية؟ هل باتت الكنيست معبدا للصلاة والعبادة؟ ما هذه الكراهية المتصاعدة، والتي تعكس حقدا وحسدا دفينا غير مبرر؟

-        تقصد تلك العبارات المقززة التي تصف مجموعة ما "مجموعة الطحينة"، وهنا أتساءل معك منذ متى نلجأ ونتجه لضرب مؤسساتنا ومبادراتنا وقلاعنا الاقتصادية والثقافية؟ هل من العقل والمنطق أن تتمحور الدعاية الانتخابية حول الطحينة والمثليين وإلغاء قطاعات من شعبنا؟

-        اذن، فلنعلنها صراحة بأننا لسنا شعبا واحدا وأننا كنا نتوهم ذلك ونتستر على حقيقة أمرنا.

-        هل تقصد ما نشهده من تراجع وانهيار لكل القيم الاجتماعية.

-        انظر ما يجري في واقعنا! لم يبق حزب سياسي إلا ودخل بلداتنا وحاراتنا وبيوتنا، ويستقبل بالترحاب وكأن شيئا لم يكن.

-        اتركك من هذا يا صديقي، كل ما تراه وما تسمعه ستذروه الرياح بعد الانتخابات.. هكذا نحن مثل زجاجة الصودا نفور بسرعة ونهدأ بسرعة.

-        هل تظن بأننا بعد الانتخابات سنعود أخوة، كما كنا نطبطب على بعض ونقف معا في المحن؟

-        أجل.. أجل هذا ما أراه، فهذه ليست المرة الأولى التي نفترق بها ونعود ونلتقي.

-        يا ليتك تكون محقا في ذلك.. اني لا أشاركك هذا التفاؤل، لأني أرى بأن الأمر مختلف كليا هذه المرة. هل تعرف معنى أن تلقي بنفسك في حضن عدوك وتتنازل له عن كرامتك، هل تعرف معنى ذلك، كيف ستعود بعد ذلك إلى حضن شعبك وكـأن أمرا لم يكن؟

-        ربما نعود إلى حالة التمثيل مع بعض وعلى بعض..

هنا تركني صديقي وابتعد عني وهو يتمتم بينه وبين نفسه بكلام لم أفهمه، وخشيت أن يرتفع منسوب الإحباط لديه، وأخذت أفكر ماذا عساي أن أفعل لأبعد عنه ذلك الخطر النفسي والمعنوي.

(شفاعمرو- الجليل)

 
تعليقات