أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 23
 
عدد الزيارات : 40978025
 
عدد الزيارات اليوم : 8268
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إبراهيم أبراش العروبة ليست تهمة -أنا عربي وأفتخر بعروبتي-      الخارجية الفلسطينية: 167 حالة وفاة و3329 إصابة في صفوف جالياتنا      العرب.. وذكرى الثورة الأميركية! صبحي غندور*      بعد هجوم نطنز النووية.. وكالة مقربة من الحرس الثوري الإيراني تلوح مهددة بضرب مواقع نووية إسرائيلية وتحذر من التداعيات      عبد الباري عطوان ..ثلاث هجَمات “مجهولة” تستهدف مُنشآت نوويّة وباليستيّة حسّاسة في العُمق الإيراني في غُضون أسبوع.. هل انتقلت المعركة من سورية إلى الأراضي الإيرانيّة؟ وما هِي احتِمالات الرّد وأينَ ومتَى؟      شخصيات قومية عربية تعمل على تأسيس " الهيئة العربية لنصرة الشعب اليمني "      القناة 12تزعم : السلطة اعطت حماس ضوءا اخضرا لاعادة تنظيم صفوفها بالضفة.      هل تراجعت اسرائيل عن الضم ..؟ د. هاني العقاد      ما مستقبل الروبوت الصحافي: عبده حقي      واليومَ تُنْجِبُ مِنْ جديدٍ مريمُ]// شعر:عاطف أبو بكر/أبو فرح      5 سنوات على رحيل الكاتب الناقد والأكاديمي د. حبيب بولس بقلم : شاكر فريد حسن      إيران تلمح إلى هجوم إسرائيلي وراء سلسلة الحوادث الأخيرة التي أصابت قطاع الطاقة وتتوعد بالرد واتخاذ إجراءات متبادلة ضد أي دولة تتسبب في هجمات إلكترونية على المنشآت النووية      "شَرعَنة" الاستعمار - منَ الإعتراف إلى "الضَم" *محمد أبو أسعد كناعنة      الأول من تموز.. تأجل تنفيذ قرار الضم.. ماذا سيحصل بعد ذلك؟.. وما هي خيارات الشعب العربي الفلسطيني؟ بسام ابو شريف      مخاطر تنفيذ الضم والسكوت عليه وفشل حل الدولتين ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      1107..أعلى عدد اصابات الكورونا خلال يوم:افحصوا الوضع في بلدكم      1107 اصابة جديدة بالكورونا خلال أمس الخميس | ابتداء من اليوم : تقليص التجمّع لـ 50 شخصا      تل أبيب: السنوار سجّل نصرًا إضافيًا بالحرب النفسيّة ضدّ إسرائيل حقق لحماس إنجازات غير مسبوقة باستخدام أدواتٍ من العصر الحجريّ ويجِب اغتيال قادة الحركة واحتلال غزّة      نتنياهو: الجيش الإسرائيلي على أهبة الاستعداد للتعامل مع جميع السيناريوهات “بقوة هجومية كبيرة جدا” ومن سيحاول مهاجمة إسرائيل سنوجه له بـ”ضربة قاضية”      خلال اليوم الاخير .. “كورونا”.. 53 ألف إصابة بأمريكا و9 آلاف أخرى بجنوب إفريقيا وفيات جديدة بالإكوادور والبيرو وكوريا والصين تدخلان بالخطر      الضفة ...تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا معظمها بالخليل ترفع حصيلة اليوم إلى 322      الانتصار حليف الشعب الفلسطيني لا محالة بقلم : سري القدوة      جواد بولس //صوت التاريخ يجب ان يسمع      المُفكِّر والفيلسوف الأمريكيّ نعوم تشومسكي: السلطة الفلسطينيّة تعتمد “استدعاء الرعب” و”إستراتيجيّة الإلهاء” وتُخاطِب شعبها كأنّهم أطفال لتمرير مشروع الضمّ الإسرائيليّ      من يجرؤ على رفع رأسه؟ استنكار عالمي لضم إسرائيل أجزاء من “الضفة” وسط صمت عربي مطبق..      يعلون: إسرائيل تحكمها عصابة إجرامية رئيسها نتنياهو..!      الرجوب والعاروري خلال مؤتمر صحفي مشترك : سنجمد الخلافات لمواجهة الضم موحدين      أعلى عدد من المصابين خلال يوم : 966 مصابا جديدا بالكورونا أمس - افحصوا كم في بلدكم      بعد فنزويلا... سفن إيرانية تستعد للانطلاق إلى لبنان محملة بالمساعدات       الشاعرة نجاح كنعان داوّد في " ذبح الهديل " بقلم : شاكر فريد حسن     
مقالات وافكار 
 

تنامي العنصرية في أمريكا !! بقلم : محمد علوش *

2020-06-04
 

تنامي العنصرية في أمريكا !!

 

بقلم : محمد علوش *

 

بعد الجريمة العنصرية المفرغة التي تمثلت بقتل المواطن الأمريكي الأعزل " جورج فلويد " وفي الولايات المتحدة الأمريكية ، على خلفية عنصرية وطبقية واضحة ، لا مجال لإخفائها ، وتؤكد هذه الجريمة من جديد زيف الادعاء بالديمقراطية ، وزيف حقوق الإنسان والمساواة وتكافؤ الفرص ودولة المواطنة التي تدّعيها إدارة " البيت الأبيض " .

هذه الجريمة المروّعة وما نتج عنها بعد ذلك من ممارسة البطش والتنكيل بالمتظاهرين المحتّجين دليل عملي وملموس ، تم تغطيتها إعلامياً وبالمباشر ، وعلى مرأى ومسمع كل العالم على تثبت بالوجه الصريح تنامي العنصرية والفاشية الجديدة في المجتمع الأمريكي ، والتي تغذيها الإدارة الأمريكية عبر سياساتها وإجراءاتها المستبدة اتجاه الشعب الأمريكي وفق عملية تمييزية واضحة ، أسفرت بعد كل هذه السنوات من الكبت والظلم إلى خروج الشارع الأمريكي عن صمته ، ليخرج مئات الآلاف من الأمريكيين بمظاهرات صاخبة ، ومن مختلف الفئات والقوميات احتجاجاً على ما آلت إليه الأمور في بلادهم .

إن ما يجري من أحداث في الولايات المتحدة هي تجليات حقيقية للفوضى الخلاقة التي حاولت الإدارة الأمريكية تسويقها ونشرها كثقافة شعبوية في العالم العربي ، والتي نتّج عنها صراعات دموية وفوضى " خلاقة " ، أدت إلى تدمير دور ومكانة الدولة الوطنية وانهيار أنظمة حكم عربية وسقوط حكام ورؤساء دول في قبضة شعوبهم ، وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية والجهوية ، وفرض الهيمنة الأمريكية والتدخل العسكري والسياسي المباشر وهناك أمثلة صارخة في هذا المحور ، وتحريض الخلايا النائمة للعبث بمقدرات البلدان ، والاستقواء بالجماعات الإرهابية والتكفيرية التي مارست أبشع أشكال التخريب والإرهاب الظلامي ، وقتل الأبرياء بطريقة بشعة ودموية .

أحداث واضطرابات صاخبة في الولايات المتحدة وبوتيرة متصاعدة ، وهي تؤكد الرفض الشعبي الواسع لتنامي العنصرية والفاشية الجديدة التي غذتها إدارة الرئيس ترامب منذ وصوله إلى السلطة وبشكل غوغائي ، وذلك لا يدع مجالاً للشّك بأن " أمريكا " على مفترق طرق خطير ، وأن الأمور ذاهبة للتصعيد بشكل أكبر ، وسيكون لهذه الأحداث المتواصلة ما بعدها ، وربما ستكون بداية لإحداث تطورات جوهرية ودراماتيكية ملموسة على صعيد النظام السياسي الأمريكي ككل .

 على إدارة ترامب أن تستخلص العبر ، وأن تراجع سياساتها الداخلية والخارجية ، ففي الداخل الأمريكي ، اضطهاد وقمع وعنصرية وبوليسية مستشرية ، وفي الخارج ازدواجية معايير وتدخل سافر في شؤون الدول والبلدان في كل مكان في هذا العالم ، في البلدان العربية ، وفي فنزويلا وكوبا وإيران ، وفي القارة الإفريقية ، وفي عداء محموم للصين وروسيا ، ومحاولة العبث معهما في هونج كونج وفي أوكرانيا ، حيث أميط اللثام عن وجه قبيح للهيمنة الأمريكية بفعل عدوانية الإدارة وغباء سياساتها ونفوذها حول العالم وعدوانها للشعوب .

مع كل أمنياتنا بالسلامة للشعب الأمريكي وهو يخوض انتفاضته من أجل التغيير ومن أجل الدفاع عن حقوقه السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، والنضال من أجل إسقاط نظام العنصرية المتفشي بطريقة رهيبة هناك ، فإننا نأمل أن تحافظ على طابعها السلميّ ، وأن ينخّرط فيها الأمريكيون جميعاً من أجل صون حقوقهم والدفاع عن الحقوق والحريات التي داستها البساطير العنصرية بقرار من سيّد البيت الأبيض الذي سينتهي عهده عما قريب ، إذا ما أصر الشارع الأمريكي الثائر على الانتصار لكرامته التي أهينت من قبل الرئيس الأمريكي عبر سياساته ومواقفه غير المتوازنة التي تعبر عن رجل مريض ، مكانه الحقيقي في " مستشفى المجانين " .

هناك فرصة تاريخية للقوى والأحزاب السياسية والقوى الاجتماعية والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات الأمريكية من مختلف مشاربها ومنابتها الفكرية والسياسية لأن يكون لها شأن في تغيير جوهري وواقعي في مجمل السياسات الأمريكية ، وإعادة الأمل لشعب الولايات المتحدة التي يثور من أجل التغيير ومن أجل صون الكرامة .

دائماً وقفنا مع الشعوب في حقها العادل والمشروع في الدفاع عن قضاياها ، واليوم وبكل صدق نعبر عن وقوفنا مع مطالب المنتفضين في الولايات المتحدة ضد كل أشكال الظلم والاستبداد واللصوصية والعنصرية .

 

  • كاتب فلسطيني
 
تعليقات