أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حكومة طوارئ كتب : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 43
 
عدد الزيارات : 40351977
 
عدد الزيارات اليوم : 16047
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   فصائل فلسطينية تطالب بتحقيق دولي بقتل إسرائيل لشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في القدس      استمرار التعليم في جميع المدارس باستثناء المدارس التي سجلت بها اصابات بالكورونا      شرارة احتجاجات قتيل الشرطة الأمريكية تنتقل للعاصمة واشنطن.. حرق مبنى للشرطة ومهاجمة مركز”سي ان ان” والأمن يستنفر      التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل      الإعلام الحربي التابع لحفتر: مقتل قائد فرقة سوري مدعوم من تركيا جنوب طرابلس وحسابات رسمية للمعارضة السورية تنعي القتيل      صحيفة عبرية تكشف: رئيس الموساد اجتمع سرا الأسبوع الماضي بقيادات مصرية في القاهرة لبحث “صفقة القرن” وضم الضفة      الأونروا ليست خصماً للاجئين.. علي هويدي*      الأجندات الخارجة عن الإجماع الوطني بقلم : سري القدوة      هل قرار التحلل الفلسطيني من التزامات اوسلو يعدُ قفزة غير محسوبة .؟! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      ذكرى تحرير الجنوب اللبناني بقلم : شاكر فريد حسن      التحديات المصيرية يجب أن تعيد للبيت الفلسطيني مكانته وأن يتسع للجميع بقلم : محمد علوش *      إبراهيم أبراش السفينة الفلسطينية لم ولن تغرق      الحبُّ خريفٌ شرس نمر سعدي/ فلسطين      79 مريضا جديدا بالكورونا في اسرائيل - وزارة الصحة ستعقد جلسة لبحث الارتفاع المقلق      ترامب يوقع قرارا انتقاميا يستهدف منصات التواصل الاجتماعي      “كورونا”.. 1297 وفاة خلال 24 ساعة بأمريكا والبرازيل تُسجل عدد قياسي بالوفيات والصين خالية من الحالات الجديدة      وسط توتر أمريكي وتهديد إيراني.. ناقلة نفط إيرانية جديدة تصل المياه الإقليمية الفنزويلية والخامسة تنتظر الإبحار خلال أيام      “الكورونا” تتوغل في مصر وتضرب بقوة لا قبل للدولة بها.. الإصابات تتجاوز حاجز الألف ومائة لأول مرة..      جنرال إسرائيلي: السلطة تهددنا فقط.. وهذا ما تخشاه اسرائيل في حال اقدمت على الضم      تقارير عبرية تزعم : حماس تبلغ مصر بنيتها التصعيد      نتائج تهميش الصراع مع إسرائيل والتصالح معها صبحي غندور*      عروبتنا أقوى من تطبيعكم وكيان احتلالكم زهير أندراوس      تـَحـالــُف الـسـَّـيـف والـقـَلـَم الـدكتور عبـدالقـادر حسين ياسين      الموسمية اللاذعة The Annual Caustic Gift ترجمة ب. حسيب شحادة      لافروف يكشف عن أساليب الدول الغربية لفرض سياساتها في زمن كورونا      جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت      رؤساء سابقون لأجهزة الاستخبارات بإسرائيل يُقّرون: عمليات الاغتيال لا تؤثِّر بتاتًا على الأحداث تكتيكيًا أوْ إستراتيجيًا      نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية      لعبة الحرب .. سيناريوهات اسرائيلية استعدادا للتصعيد بعد الضم      قناة عبرية: إسرائيل ستتخلى عن 30 بالمائة من المنطقة "ج" بالضفة.. وهذا ما تريده ادارة ترامب!     
مقالات وافكار 
 

محمد أبو أسعد كناعنة // مُشاهَدات يَومِيَّة من الحَجر: (1)

2020-03-28
 

مُشاهَدات يَومِيَّة من الحَجر:
(1)
الشَماتَة:

"فَقُل لِلذي يُبدي الشَّماتَةَ جاهِلًا - سَيأتيكَ كَأسٌ أنتَ لا بُدَّ شارِبَهُ".

مُنذُ بِدايَة وصول أعراض وباء الكورونا إلى بلادنا تَفَشَّت النُكتَة حولَ الوباء كَأحد أشكال المواجَهَة، إذا جازَ التعبير، وهذا أمر مُعتاد في الأزمات ليس فقط السياسية بل وحتى في أحلك الظروف كهذه الني نَمُرّ بها الآن، وهوَ بِحَسَبِ ما ذَهبَ إليهِ الفيلسوف الفَرنسي هنري برجسون: "مُحاوَلَة قَهر القَهر".. ولكن حتى في أزماتنا يجب مُراعات بَعض الضَوابِط وهذا لَم يَحصَل، للأسَف، فخَرق هذه الضَوابط تُنبِئ بِتَفَكُّك مُجتَمعي آني أو مُستَقبَلي، وَقَد يَكون دافِع الخَوف هو الذي دَفَعَ البَعض من مُجتَمِعِنا للتَصَرُّف بهذا الشَكل الذي سَأورِدَهُ هُنا، ولكن تبقى إنعِكاساتِهِ خَطيرَة ما بَعدَ مرورِ هذه الأزمَة.

واحدَة منَ النكات المُضحكة تدور حولَ امرأة تسكُن في بناية سكنية وكانَت الشُرطَة تَقتادُها أمام الجيران وأمام دَهشَة الجَميع وَخَوفَهُم صاحِت بِهِم الجارَة وَالسَلاسِل تُكَبِّلُ يَداها في مُحاوَلَة مِنها لِطَمأنَتَهُم:- "ما تخافوا، قضية دعارة مش كورونا"، ولكن لو نَظَرنا إلى الواقِع الذي نَحياه لَشاهَدنا سِناريوهات أشَدُّ فَتكًا من هذه النكتَة التي باتَت تُعَبّرُ عَن واقِعٍ أليم نَحياه في ظل تَفَكُّك قِيَم الجَماعَة والولوج في بوتَقَة الفَردانِيّة، وهذه بالمُناسبَة واحدَة من أهم أحابيل الإستعمار في تَفكيك المُجتَمعات المُستَعمَرَة، وهي أن يَتَّجِه هذا المُجتَمَع نحوَ الفردانِيّة.

لاحَظت، وَمثلي الكَثيرون، وجود "إشاعات" أو أخبار حقيقية عن إصابات بالكورونا في هذا البيت أو ذاك، في هذا الحي أو ذاك، في هذا البلد أو ذاك، الأنكى في الأمر أن يَتِم تَداول هذه الإشاعَة/الخَبَر وَكَأنَّ هُناكَ "عار" قَد حَلَّ على هذه العائِلَة أو هذا الحي أو البَلَد، في الوقت الذي يَتَطَلَّب الأمر منا تَعاضُد وَوقفَةَ رَجُلٍ واحِد في مُواجَهة هذه الأزمَة التي قَد تَكون وجودِيّة وَبِحَق.
أولًا: لا أحَد مُحَصَّن من هذا الوباء إلّا من لَزِمَ بَيتَهُ واعتَمَدَ التَعليمات الوقائِيّة بِحَذافيرها.
ثانِيًا: هوَ مَرَض وَفايروس قَد يَصل إلى أي شَخص بهذه الطَريقَة أو تلك، وَالعَدوى قَد تُصيب الصَغير قبلَ الكَبير .
ثالثًا: هُناكَ فَرق بينَ النُكتَة والشَماتَة، فلا يجوز الشَماتَة في أمر يَتَعَدَّى التفاصيل العادية في الحياة اليَوميّة، وفي هذا الخِضَمّ نَلحظ تَراجُع لِلقِيم الاجتِماعيّة الجَماعيّة وبلا شَك فَقَد لَعِبَت وسائِل التَواصُل الاجتماعي دورًا في تَأصيل نَمَط إجتِماعي جَديد يَرتَكز على الفَردانِيّة وتَشكيل مُصطَلحات وَمُفردات جَديدَة لِلمرحَلَة.

وَما لاحَظتَهُ خلال الأسبوعين الماضِيَيّن بأنَّ هذه الإشاعات باتَت مَحَط قَلَق حَتى لِأهل المَريض ذاتِهِ، بِغَض النَظَر إذا كانَ مُصاب كورونا أم لا، فَقَد شَهِدنا بَيانات لِعائِلات مَرضى تُؤكّد فيها بأنَّ إبنها/إبنتها مَريضها أب/أم أخ/أخت، ليسَ مُصابًا بالكورونا، هُم يُحاولونَ صَدّ "التُهمَة" عَنهُم وَكَأنَّ في الأمرِ عار أو كَأنَّهُم قَد ارتَكبوا جُرمًا ما، كما بَيّنت في البدايَة.
مُؤسِف أن نَصِل إلى هذا الحَد من التَفَكُّك وَحتى من الخَوف من بَعضِنا، وهذا لا علاقَة لَهُ بالحذر ووجوب الأخذ بكل وسائل الوقايَة والسَلامَة، كما مؤسِف هذا الكَم من الاستِهتار بالتَعليمات وعَدَم الإنصياع لها فالأمر لَم يَعُد يَتَعَلَّق بسلامتكَ الشَخصيّة فقط، بل بِسلامَة كُل من يُحيط بكَ.
وفي هذا السِياق لا بُد من الإشارَة إلى الجُرأة والوَعي لدى العديد من أبناءِ شعبنا مِمَّن أصيبوا أو أصيبَ أحَد أفرادِ عائلاتهم بفايروس كورونا بأن قاموا بالإبلاغ والتعميم على الناس وللجهات المُختَصَّة بِهَدَف حِمايَة الآخرين وَعِلاج المَريض وَليسَ التَشفي بهِ أو التَخَلي عَنهُ، تَصَرُّف يَنبَغي أن يكونَ نَموذَجًا، فَهذا التَصَرُّف المَسؤول هو الذي يَحمي مُحيطَهُ من الوباء وهو يَدُل على وَعي وإنتِماء وَمسؤولِيّة.

محمد أبو أسعد كناعنة
عرابة البطوف/فلسطين
26.03.2020

 

 
مواضيع ذات صلة:
محمد أبو أسعد كناعنة // مُشاهَدات يوميّة من الحَجر (2): نحنُ والكورونا والاستعمار
محمد أبو أسعد كناعنة // مُشاهَدات يوميّة من الحَجر (3): استعمار وضفَّتي جِدار
مُشاهدات يوميّة من الحَجر (5): التحيّة لمن يستحق التحيّة محمد كناعنة
 
تعليقات