أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
محنة المثقف المعاصر.. !! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 20
 
عدد الزيارات : 37326327
 
عدد الزيارات اليوم : 12936
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   قوات الجيش السوري تقترب من الحدود التركية وتدخل بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي      الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد يعلن التزامه الدفاع عن القضية الفلسطينية      غارات ليلية لسلاح الجو السوري والروسي تدمر 3 مقرات للنصرة بريف إدلب       سؤال حول الثقافة العربية الراهنة !! بقلم : شاكر فريد حسن       طِفلُ الحِجَارَه - شعر : حاتم جوعيه      فرنسا تدعو إلى حظر صادرات الأسلحة إلى تركيا‭ ‬والدعوة لإنهاء الهجوم في سوريا      الجيش السوري يتحرك باتجاه شمال البلاد لمواجهة العدوان التركي ..احتفالات شعبية بالحسكة ابتهاجا بقدوم الجيش      25 عامًا على الـ”سلام” بين إسرائيل والأردن: تنسيقٌ أمنيٌّ تكتيكيٌّ وإستراتيجيٌّ بارزٌ وفي جميع المجالات الأخرى المشاريع عالقة والرأي العّام بالمملكة يُعيق التطبيع بين الشعبين      سفن حربية روسية تطلق صواريخ كاليبر المجنحة في البحر الأبيض المتوسط      معاريف تزعم: كبار الجنرالات في الجيش والشاباك ينصبون أنفسهم للدفاع عن ابو مازن      ابراهيم ابوعتيله // تركيا والكرد وجهان للعدوان المستمر على سوريا      شمخاني رداً على هجوم ناقلة النفط الإيرانية: لن تمر بلا رد      معاريف : اسرائيل قد تلجأ الى حرب استباقية في غزة والجيش تلقى تعليمات بالاستعداد      وزراء الخارجية العرب يقررون النظر بإجراءات ضد تركيا      "قسد" تعلن قتل 75 جنديا تركيا وتدمير 7 دبابات في رأس العين      الجيش السوري يستعد لدخول منبج ضمن اتفاق بين قوات سوريا الديمقراطية والحكومة السورية بوساطة روسية وموافقة أمريكية..      تركيا وسوريا والأكراد من جديد ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      محركات العدوان التركي على سوريا منبج وما في جوفها منبع الأسباب. // المحامي محمد احمد الروسان*      صورة اليوم … طاولة “شهية” تجمع وزراء خارجية دول عربية على هامش قراراتهم الهزيلة بشأن العدوان التركي على التراب الوطني السوري      أمن تركيا لايتحقق بغزو الأراضي العربية السورية بسام ابو شريف      الدكتور عبد القادر حسين ياسين // لــويــس أراغـون وأسـرار الـكـتـابـة      القيادات الكردية وحيّز التكتيك الأمريكي بقلم: فراس ياغي      وزير الخارجية الأمريكي: ننشر قوات إضافية بالسعودية للمساعدة في ردع العدوان الإيراني      ماكرون يطلب وقف الهجوم التركي في سوريا “في أسرع وقت” وضرورة منع عودة ظهور تنظيم الدولة الاسلامية في المنطقة قبل كل شيء وحماية السكان المدنيين”      رئيس الموساد يُقِّر بوجود نيّةٍ إسرائيليّةٍ علنيّةٍ لاغتيال اللواء سليماني لأنّه يجب أنْ “يختفي” والكيان يكشِف عن طريقة اغتيال أبو جهاد والشيخ موسوي ومُحاولة اغتيال صدّام حسين      الاحتلال يقرر نشر مئات الجنود في الداخل المحتل ويدعو لتسليم الاسلحة      هل لدينا حداثة حقا؟ نبيل عودة      محاولة اسرئيلية "لسلام احدب" مع بعض دول الخليج العربي د. هاني العقاد      لا بديل عن الحراك الشعبي لوقف العنف والجريمة في مجتمعنا الفلسطيني بقلم :- راسم عبيدات      تركيا تعترف بمقتل جنديٍ وجرح 3 في مواجهات عند الحدود السورية     
مقالات وافكار 
 

غسان فوزي // أكاديميون ومثقفون في خدمة الرأسمالية الاستعمارية وقواعدها العسكرية !

2019-07-11
 

أكاديميون ومثقفون في خدمة الرأسمالية الاستعمارية وقواعدها العسكرية !
*
قرأت قبل اسبوعين اقوال مثقف واكاديمي معروف في مديح "سمو أمير قطر" وتفسير لدور قطر السياسي والثقافي. كانت اقوال المثقف المذكور من اكثر الاقوال دجلا ونفاقا واكثر المحاولات انحطاطا في تبرير تدخلات إمارة قطر الرأسمالية التابعة لزعيمة الاستعمار العالمي وهي الولايات المتحدة الامريكية.
لم يكن غريبا ان يكتب ذلك المثقف الاكاديمي، مديحا في قطر التي جعلت منه شريكا عضويا في النخبة القطرية الحاكمة، ومليونيرا له من المشاريع الثقافية المربحة والمشاريع الاقتصادية المربحة ما يمكنه من شراء ذمم وصحف وصحفيين وباحثين. كل ذلك معلوم وعلني، وما هو مخبوء تحت ستارات كثيرة فستكشفه الايام.
لم احفظ الرابط الى اقوال ذلك المثقف الذي باع ضميره وصار دجالا باسم العلم والتخصص والاكاديميا، وبقيت افتش الى ان لقيتها. وفي هذه الاثناء تم اللقاء بين أمير قطر والرئيس الامريكي ترامب ونشر موقع البيت الابيض الامريكي نصوص خطابات واتفاقات الطرفين.
وفي تلك الخطابات والاتفاقيات أكد كل منهما ان قطر انشأت قاعد العيديد العسكرية لاستقبال القوات الامريكية وانها اكبر قاعدة امريكية عسكرية في العالم وان إمارة قطر تحت قيادة الأمير الشيخ تميم تقوم بمزيد من التطويرات في قاعدة العديد، كما قال الرئيس الامريكي ترامب.
هذه الحقيقة التي افتخربها الرئيس ترامب والامير الشيخ تميم بن حمد، مهمة لاسباب كثيرة، ولكن اهميتها بالنسبة لمقالي هذا هو انها تبين صورة قطر كدولة غنية غناء فاحشا من ثروات طبيعية تديرها شركات امريكية، وان هذا الثراء يتيح للإمارة الاستثمار بامريكا بما قيمته 185 مليار دولار وانها تريد مضاعفتها كما قال الامير الشيخ في تصريحه الرسمي المقابل لتصريح ترامب.
كما دعا الأمير الشيخ الرئيس الأمريكي لزيارة قطر وزيارة القاعدة العسكرية الامريكية التي في بناها في بلاده للقوات الامريكية، ربما ليوهم نفسه انه صاحب القاعدة ويملك حق دعوة الرئيس الامريكي لزيارة القوات الامريكية، وربما يملك حق منعه من الزيارة!
فماذا قال المثقف الاكاديمي المليونير، الخبير الكبير وصاحب الكتب المرصوصة عن الديمقراطية والمشاركة الشعبية والانظمة المستبدة؟ ماذا قال بمناسبة تمويل إمارة المليارات لمشروع معجم للغة العربية، استفاد منه هو شخصية بكونه تلقى الميزانية الى مركز من مراكزه؟
ماذا قال في الدفاع عن إمارة قطر التابعة ذات التدخلات الإفسادية في المنطقة والعالم وفي فلسطين ؟ ماذا قال ذلك الفلسطيني الاصل القطري التابع المليونير عن أمير وإمارة تعتز بعلاقاتها بأمريكا التي اقامت بالامس سفارة في اسرائيل وشارك سفيرها بيده في هدم مبانٍ فلسطينية يسيطر عليها المستوطنون الاسرائيليون؟
قال ما يلي:
" كانت مدنٌ إيطالية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، ومدنٌ حرة في وسط وشمال أوروبا، مهدَ النهضة في تلك الأصقاع. وتثبت قطر، أن بلدًا غنيًا برؤية قيادته وحرية إرادتها ووعي شعبه وموارده بإمكانه أن يكون مرتَكزًا من مرتكزات نهضةٍ عربيةٍ قادمة."
المليونير الاكاديمي التابع يتحدث عن "الارادة الحرة" وعن "رؤية قيادة" وعن "وعي شعب" وأن قطر مرتكز نهضة عربية قادمة !
المليونير الاكاديمي يعلم علم اليقين ان القارئ الفلسطيني والعربي ليس خبيرا في تاريخ القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وانه قد يسرق عقله بذكر المعلومات عن المدن الايطالية. ولكنه نسي ان قارئ واحد يعرف الحقيقة كفيل بكشف دجله وانحطاط مديحه لسمو الأمير ودولته التابعة.
نسي المليونير الاكاديمي، ان مدن ايطاليا التي ذكرها كانت قبل خمس قرون مدنا بحجم دول عظمى، لها قواتها المستقلة وارادتها الحرة ومواردها المستقلة عن اي مصدر امبريالي استعماري. نسي ان فينيسيا المدينة راعية الثقافة كانت تنافس وتحارب دولا مثل الدولة العثمانية العلية وتنافس الامبراطورية النمساوية، وروسيا وتنافس اسبانيا والبرتغال اميرات البحار في ذلك الوقت..! فما ارذل العالم الذي يصير دجالا ويصنع مقارنات زائفة لكي يمدح سيده سمو الأمير.
نسي المليونير ان قطر تابعة ومحمية للنظام الامريكي وشريكة مع المخابرات الاسرائيلية في تمكينه وتمكين زبائنه من الفلسطينيين والعرب. ولكن مقابلة ترامب والأمير الشيخ تميم بن حمد ربما ستعيد المنظر الدجال الى وعيه ! وربما تعيد بعض اتباعه الى رشدهم وتفك من قيود عبوديتهم الى هذا المستبد المتحكم الذي باع ضميره ليحقق سطوة لا نهائية على ابناء شعب وثقوا به.
*
الشخص المذكور هو عزمي بشارة والاقتباس تجدونه في الرابط.

 

https://www.alaraby.co.uk/opinion/2018/12/13/%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A9?fbclid=IwAR3naSU6hQTVgsF6X2YeILqE7ry7Dnmp58KEWl8aKzcofZS23PEK3-43d5o

 
تعليقات