أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 8
 
عدد الزيارات : 34365726
 
عدد الزيارات اليوم : 2145
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
هل سيصبح سيف الإسلام القذافي رئيسا لليبيا؟ ولماذا تدعمه القيادة الروسية؟ وما هي نقاط قوته وضعفه؟ وهل يتمتع بتأييد 90 بالمئة من الشعب الليبي

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: احتمالية انفجار الأوضاع في الشمال مرتفعة

اغلبية تؤيد التهدئة... مع اسرائيل استطلاع: ازدياد شعبية حماس مقابل تراجع فتح وهنية يتفوق على الرئيس عباس في الانتخابات

النيابة العامة الاسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي رشى في ثلاثة ملفات فساد هي الملفات 1000 و2000 و4000.

هنية : لدينا كنز أمني لا يقدّر بثمن سيكون له تداعيات هامة في فلسطين والخارج

موقع عبري : نتنياهو مرر رسالة شديدة اللهجة إلى حماس واخرى الى الرئيس وهذه مفادها ..

عزام الاحمد لا نثق بحماس وسنقوض سلطنها بغزة .. تصريحات الأحمد انقلاب على المصالحة

قضيّة اختفاء خاشقجي: أنقرة ترغب في اعتراف سعودي يحفظ لتركيا شرفها وأن لا يستغل الغرب الجريمة لإضعاف السعوديّة..

توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   قوات الاحتلال ووحدات خاصة تقتحم الأقصى والمرواني والصخرة      رحلة جوية من أبو ظبي إلى الأراضي المحتلة ودعوة بحرينية لوزير الصناعة الإسرائيلي      التقدير السنويّ لمركز أبحاث الأمن القوميّ: احتمالٌ كبيرٌ لاندلاع مُواجهةٍ عسكريّةٍ واسعةٍ وشاملةٍ خلال 2019 والنظام الإيرانيّ مُستقّر وارتفاع قابلية انفجار الضفّة الغربيّة      قائد الحرس الثوري الإيراني ردا على نتنياهو: الجمهورية الإسلامية ستبقي على مستشاريها العسكريين في سورية      تلفزيون إسرائيلي: أمريكا ستقترح دولة فلسطينية على معظم الضفة وجزء من القدس الشرقية لا تشمل الأماكن المقدسة..      ربيعٌ وخريف على سطحٍ عربيٍّ واحد! صبحي غندور*      أ-د/ إبراهيم ابراش شباب فلسطين :غضب ينذر بانفجار      {{قرىً مدمّرةً لن تسقطَ منَ الذاكرة}} قضاء يافا شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      تعويذة حب الى الشام بقلم: شاكر فريد حسن      محللون اسرائيليون: خياران امام رئيس الاركان الجديد في التعامل مع حماس بغزة وهما ..      جنرالان: إيران بصدد مُواجهة إسرائيل بعد تلّقيها الضربات بسوريّة.. تل أبيب: يتحتّم على قائد الجيش الجديد مُعالجة الانخفاض الحّاد بالروح القتاليّة فورًا       رابطة خريجي روسيا والاتحاد السوفياتي بالبلاد تحتفل بيوم الخريج      في ذكرى ميلادك يا ناصر صبحي غندور*      قيادي في الحشد الشعبي للميادين: مستعدون لدخول الأراضي السورية للقضاء على فلول داعش      الداخلية توضح ملابسات أزمة الإيطاليين الثلاثة في غزة      مفاجأة قاعدة “العند”… ماذا ينتظر السعودي للاعتراف بالهزيمة؟! هشام الهبيشان      أشرف صالح // راس عباس      موقع اميركي : ترامب طلب وضع خطة لضرب سفن إيرانية بالخليج      تحقيق القناة الثانية الاسرائيلية : تصفية "ابو جهاد" تمت بتعاون احد المقربين منه      رسالة للأخ “ابو مازن”.. نعارض سحب شرعيتك.. ولكن.. بسام ابو شريف       وقف إتصالات يحيى السنوار “العبثية” مع المخابرات المصرية وتيار دحلان… والأردن رفض إقتراحا من “سلطة رام ألله” بتصنيف الحركة ضمن “الإرهاب”      صفقة وارسو ستتقدم على صفقة القرن بقلم :- راسم عبيدات      هل هناك مشروع إصلاح في سوريا؟ هذا ما اطلعت عليه في هذا الملف كمال خلف      آيزنكوت يزعم : السلطة تحارب حماس و أحبطت مؤخرا عملية لخلايا الحركة بالضفة      اذاعة الجيش تتساءل: بعد انتهاء "درع الشمال".. هل يتجه الجيش لإشعال الجنوب ؟      معاون وزير الخارجية السوري .. دمشق: نرحّب بفتح السفارات.. ولن نستجدي أحد      ترامب: سندمر تركيا اقتصاديا إذا هاجمت الأكراد بعد انسحاب قواتنا من سورية وسنقيم منطقة آمنة بعرض 20 ميلا وعلى الأكراد عدم “استفزاز” أنقرة      سفن حربية أميركية باتجاه سوريا بحجة المساعدة في سحب القوات الامريكية من سوريا       ما الجديد في شارع "الأبارتهيد" رقم 4370...؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      نمر سعدي: شاعرُ نداءِ الملحِ والنرجس // نمر سعدي: شاعرُ نداءِ الملحِ والنرجس عبد المحسن نعامنة     
مقالات وافكار 
 

قراءة في نتائج انتخابات السلطات المحلية في الوسط العربي كتب: شاكر فريد حسن

2018-11-02
 

تميزت انتخابات السلطات المحلية في القرى والمدن العربية، كما هو الحال في جميع المعارك والمنافسات الانتخابية السابقة، بارتفاع نسبة التصويت التي وصلت الى نحو ٨٠ بالمئة ، وفي عدد من القرى والبلدات تجارزت ٩٠ بالمئة.
وكذلك تميزت هذه الانتخابات بكثرة المتنافسين والمرشحين للرئاسة ولقوائم العضوية، كما هو الحال في كفر قرع وام الفحم، وبرزت العائلية والحمائلية والعشائرية  بقوة، ولوحظ ضعف وحضور الاحزاب، رغم نجاح الجبهة الديمقراطية في عدد من القرى والمدن العربية : كفر ياسيف ( شادي شويري )، سخنين ( د. صفوت خلايلة )، عيلبون ( سمير أبو زيد )، عرابة البطوف ( عمر نصار ).
ولعل المعركة الانتخابية الاكثر احتدامًا كانت في مدينة الناصرة، حيث تمكن علي سلام رئيس البلدية الحالي، المدعوم من الحركة الاسلامية، من الفوز بدورة أخرى بعد أن فار على منافسه رجل الاعمال وليد العفيفي، المرشح التوافقي المدعوم من الجبهة الديمقراطية، وقد تغلب عليه بنحو ١٣ الف صوت ، وتمكنت قانمته العضوية من الفوز باكثرية مقاعد المجلس البلدي، وتراجع الجبهة من ٦ مقاعد الى ٤ مقاعد.
وفي مدينة أم الفحم لم يتمكن رئيس البلدية الحالي الشيخ خالد حمدان من حسم المنافسة الانتخابية لصالحه من الجولة الأولى، وستكون جولة ثانية بينه وبين د. سمير محاميد الذي يخوض الانتخابات للمرة الأولىى، والمدعوم من الحركة الاسلامية. 
اما في شفاعمرو فقد نجح عرسان ياسين، وهو رئيس سابق، بالعودة الى رئاسة البلدية بعد أن هزم رئيس البلدية امين عنبتاوي.
وفي يافة الناصرة خسرت الجبهة ومرشحها عمران كنانة رئاسة مجلس يافة الناصرة المحلي، وكان الفوز والنجاح لصالح مرشح التجمع ماهر خليلية.
وفي كفر قرع التي شهدت تناغسًا شديدًا، وكان عدد المرشحين فيها كبيرًا، فقد انحصرت المنافسة بين الرئيس الحالي المحامي حسن عثامنة والمحامي أسامة بدحي، وستكون جولة انتخابية بينهما بعد اسبوعين. 
وفي عارة وعرعرة ستكون جولة ثانية بين الرئيس الحالي مضر يونس وعوني مرزوق.
أما في بلدة اكسال فقد خسرت الجبهة في المنافسة الانتخابية، ولم يتمكن رئيس المجلس الحالي عبد السلام شلبي من حسم الانتخابات لصالحه، حيث فاز  محمد رافع شلبي.
وفي كفر كنا فشل النائب السابق واصل طه، مرشح تحالف التجمع والجبهة من الوصول للجولة الثانية، التي ستكون بين المرشح د. يوسف عواودة، والمرشح عز الدين امارة .
بينما في جلجولية فقد تمكن درويش رابي الجبهوي من حسم المنافسة لصالحه بعد أن خاض الانتخابات بقائمة مستقلة. 
وفي الطيرة بقي مأمون عبد الحي رئيسًا لدورة ثالثة.
اما في مجد الكروم فقد فاز الرئيس الحالي سليم صليبي المحسوب على أبناء البلد على منافسه د. محمد خطيب المدعوم من التجمع والجبهة. 
اذًا يمكن القول أن المشهد الانتخابي في الوسط العربي يتكرر كما في كل مرة، اعتراك عائلي،  وصفقات انتخابية في الغرف المغلقة، ومساومات، وتحالفات غير حقيقية، ووعود دون رصيد على ورق جف حبرها وعفا عليها الزمن، وغياب كامل للبرامج والمشاريع الوطنية، عدا الرشاوى والمال السياسي الذي تم توظيفه بشكل واسع لكسب المنافسات الانتخابية، ناهيك عن تعمق النهج العائلي الحمائلي العشائري، وازدياد قوة العائلية المتجذرة في غالبية البللدان، وتراجع كبير للاحزاب السياسية والحركات الوطنية وذوبانها في قوائم عائلية ومستقلة.
ومن الملاحظ انجرار ما تسمى النخب المثققة الاكاديمية وراء النهج العائلي وعدم محاولتهم الاصلاح والتوعية، وهذا السلوك يشكل خسارة لانفسهم أولًا ولمجتنعهم ثانيًا الذي ينتظر الخزوج من هذه الأزمة.
وعلى ما يبدو أن العصبية القبلية، التي تعكس الصورة الجاهلية، في تعمق وتجذر رغم العواقب الوخيمة المترتبة، وانعكاساتها وتأثيرها على مستقبل شعبنا وتطور مجتمعنا.

 
تعليقات