أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 27
 
عدد الزيارات : 34970939
 
عدد الزيارات اليوم : 9954
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   السيد نصرالله يلتقي وفدا من حماس ويناقش معه التعاون الثنائي وتنسيق المواقف بعد العدوان الإسرائيلي ​على قطاع غزة​      المدن الاسرائيلية تفتح الملاجيء ... اصابات- قصف اسرائيلي متواصل على قطاع غزة وتدمير مكتب هنية      بدأ بتحريك قواته باتجاه الحدود ..جيش الإحتلال يستنفر لواءين تحت قيادة فرقة غزة ويستدعي الاحتياط على نطاق محدود      تل أبيب تُقّر: إطلاق الصاروخ من غزّة لمركز الكيان وعدم اعتراضه من “القبّة الحديديّة” فاجأ الجميع والردع الإسرائيليّ تعرّضَ لأضرارٍ جسيمةٍ جدًا ويحتاج لإعادة تأهيل      وسائل التحريض الاجتماعي ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      لقاء نتنياهو ترامب// شاكر فريد حسن      قوات الاحتلال تقتحم سجن النقب وتعتدي على أسرى فلسطينيين وتستخدم قنابل الصوت والغاز والرصاص      أهم ردود الفعل الاسرائيلية على صاروخ غزة والذي سقط في هشارون      إصابة سبعة إسرائيليين بجروح وانهيار منزل وإصابة آخر بسقوط صاروخ شمال تل أبيب      نتنياهو يتوجه الى واشنطن للقاء ترامب وشكره لتأييده الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجزء المحتل من هضبة الجولان ولنقل حملته الانتخابية الى الولايات المتحدة      يوآف غالنت عضو الكابينت، الحرب في غزة هي الملاذ الاخير      اغلاق الحسابات// د.هاني العقاد       إبراهيم أمين مؤمن / / ملحمة موت الإله //      مُستشرِق إسرائيليّ: الكيان قلِقٌ على نحوٍ خاصٍّ من تعزّز العلاقة الرسميّة بين سوريّة والعراق وإيران لن تنسحِب حتى لو غادرت روسيا ويجب إقناع ترامب بإبقاء جنوده      وزير الخارجية الإسرائيلي: ترامب سيوقع الاثنبن مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان خلال لقاء سيجمعه بنتنياهو في واشنطن      نتنياهو: صادقت على بيع غواصات ألمانية لمصر لأسباب تتعلق بأسرار الدولة وأمن إسرائيل      سيادة المطران عطا الله حنّا: نرفضْ ظاهرة الكراهيّة والعنصريّة وآلمنا وأحزننا كثيرًا العمل الإرهابيّ بنيوزيلندا ضدّ المُصلّين المُسلِمين      معاريف تزعم : إجراءات جديدة للرئيس عباس في غزة قد تشعل الحرب      هل يمكن للحزن أن يستريح في قلب شاعر؟ سمر لاشين*      من السّجن إلى حيفا يمضي باسم خندقجي! إعداد: آمال عوّاد رضوان      البلطجة الأمريكية تبلغ ذروتها بقلم :- راسم عبيدات      تقرير إسرائيلي : مصر تعد جيشا كبيرا وجاهزة لأي حرب      المقداد للميادين: القيادة السورية تدرس كل الاحتمالات لاستعادة الجولان المحتل      مهاتير محمد يشن هجوما حادا على إسرائيل ويصفها بـ "دولة لصوص"      أمي … حبيبة القلب و الروح ! بقلم : عاطف زيد الكيلاني      أ-د/ إبراهيم ابراش // حدود الدم في فلسطين      والدة الاسير المكافح الرفيق والصديق صدقي المقت بذمة الله ...      غرامٌ وانتقامٌ… نائب رئيس الموساد: كيف نثِق بنتنياهو وهو الذي خان زوجاته الثلاث؟ ورئيس الوزراء: غانتس أخفى في هاتفه الذي اخترقته إيران فيديوهات مع عشيقته      دمشق تعتبر تصريحات ترامب حول الجولان انتهاكا “سافرا” للقرارات الدولية وتؤكد انحياز واشنطن الأعمى للاحتلال ودعمها اللامحدود لسلوكه العدواني..      صراع المحاور...المشرق العربي بقلم:فراس ياغي     
مقالات وافكار 
 

قراءة في نتائج انتخابات السلطات المحلية في الوسط العربي كتب: شاكر فريد حسن

2018-11-02
 

تميزت انتخابات السلطات المحلية في القرى والمدن العربية، كما هو الحال في جميع المعارك والمنافسات الانتخابية السابقة، بارتفاع نسبة التصويت التي وصلت الى نحو ٨٠ بالمئة ، وفي عدد من القرى والبلدات تجارزت ٩٠ بالمئة.
وكذلك تميزت هذه الانتخابات بكثرة المتنافسين والمرشحين للرئاسة ولقوائم العضوية، كما هو الحال في كفر قرع وام الفحم، وبرزت العائلية والحمائلية والعشائرية  بقوة، ولوحظ ضعف وحضور الاحزاب، رغم نجاح الجبهة الديمقراطية في عدد من القرى والمدن العربية : كفر ياسيف ( شادي شويري )، سخنين ( د. صفوت خلايلة )، عيلبون ( سمير أبو زيد )، عرابة البطوف ( عمر نصار ).
ولعل المعركة الانتخابية الاكثر احتدامًا كانت في مدينة الناصرة، حيث تمكن علي سلام رئيس البلدية الحالي، المدعوم من الحركة الاسلامية، من الفوز بدورة أخرى بعد أن فار على منافسه رجل الاعمال وليد العفيفي، المرشح التوافقي المدعوم من الجبهة الديمقراطية، وقد تغلب عليه بنحو ١٣ الف صوت ، وتمكنت قانمته العضوية من الفوز باكثرية مقاعد المجلس البلدي، وتراجع الجبهة من ٦ مقاعد الى ٤ مقاعد.
وفي مدينة أم الفحم لم يتمكن رئيس البلدية الحالي الشيخ خالد حمدان من حسم المنافسة الانتخابية لصالحه من الجولة الأولى، وستكون جولة ثانية بينه وبين د. سمير محاميد الذي يخوض الانتخابات للمرة الأولىى، والمدعوم من الحركة الاسلامية. 
اما في شفاعمرو فقد نجح عرسان ياسين، وهو رئيس سابق، بالعودة الى رئاسة البلدية بعد أن هزم رئيس البلدية امين عنبتاوي.
وفي يافة الناصرة خسرت الجبهة ومرشحها عمران كنانة رئاسة مجلس يافة الناصرة المحلي، وكان الفوز والنجاح لصالح مرشح التجمع ماهر خليلية.
وفي كفر قرع التي شهدت تناغسًا شديدًا، وكان عدد المرشحين فيها كبيرًا، فقد انحصرت المنافسة بين الرئيس الحالي المحامي حسن عثامنة والمحامي أسامة بدحي، وستكون جولة انتخابية بينهما بعد اسبوعين. 
وفي عارة وعرعرة ستكون جولة ثانية بين الرئيس الحالي مضر يونس وعوني مرزوق.
أما في بلدة اكسال فقد خسرت الجبهة في المنافسة الانتخابية، ولم يتمكن رئيس المجلس الحالي عبد السلام شلبي من حسم الانتخابات لصالحه، حيث فاز  محمد رافع شلبي.
وفي كفر كنا فشل النائب السابق واصل طه، مرشح تحالف التجمع والجبهة من الوصول للجولة الثانية، التي ستكون بين المرشح د. يوسف عواودة، والمرشح عز الدين امارة .
بينما في جلجولية فقد تمكن درويش رابي الجبهوي من حسم المنافسة لصالحه بعد أن خاض الانتخابات بقائمة مستقلة. 
وفي الطيرة بقي مأمون عبد الحي رئيسًا لدورة ثالثة.
اما في مجد الكروم فقد فاز الرئيس الحالي سليم صليبي المحسوب على أبناء البلد على منافسه د. محمد خطيب المدعوم من التجمع والجبهة. 
اذًا يمكن القول أن المشهد الانتخابي في الوسط العربي يتكرر كما في كل مرة، اعتراك عائلي،  وصفقات انتخابية في الغرف المغلقة، ومساومات، وتحالفات غير حقيقية، ووعود دون رصيد على ورق جف حبرها وعفا عليها الزمن، وغياب كامل للبرامج والمشاريع الوطنية، عدا الرشاوى والمال السياسي الذي تم توظيفه بشكل واسع لكسب المنافسات الانتخابية، ناهيك عن تعمق النهج العائلي الحمائلي العشائري، وازدياد قوة العائلية المتجذرة في غالبية البللدان، وتراجع كبير للاحزاب السياسية والحركات الوطنية وذوبانها في قوائم عائلية ومستقلة.
ومن الملاحظ انجرار ما تسمى النخب المثققة الاكاديمية وراء النهج العائلي وعدم محاولتهم الاصلاح والتوعية، وهذا السلوك يشكل خسارة لانفسهم أولًا ولمجتنعهم ثانيًا الذي ينتظر الخزوج من هذه الأزمة.
وعلى ما يبدو أن العصبية القبلية، التي تعكس الصورة الجاهلية، في تعمق وتجذر رغم العواقب الوخيمة المترتبة، وانعكاساتها وتأثيرها على مستقبل شعبنا وتطور مجتمعنا.

 
تعليقات