أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 27
 
عدد الزيارات : 34671026
 
عدد الزيارات اليوم : 1881
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

هل سيصبح سيف الإسلام القذافي رئيسا لليبيا؟ ولماذا تدعمه القيادة الروسية؟ وما هي نقاط قوته وضعفه؟ وهل يتمتع بتأييد 90 بالمئة من الشعب الليبي

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: احتمالية انفجار الأوضاع في الشمال مرتفعة

اغلبية تؤيد التهدئة... مع اسرائيل استطلاع: ازدياد شعبية حماس مقابل تراجع فتح وهنية يتفوق على الرئيس عباس في الانتخابات

النيابة العامة الاسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي رشى في ثلاثة ملفات فساد هي الملفات 1000 و2000 و4000.

هنية : لدينا كنز أمني لا يقدّر بثمن سيكون له تداعيات هامة في فلسطين والخارج

موقع عبري : نتنياهو مرر رسالة شديدة اللهجة إلى حماس واخرى الى الرئيس وهذه مفادها ..

عزام الاحمد لا نثق بحماس وسنقوض سلطنها بغزة .. تصريحات الأحمد انقلاب على المصالحة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   رؤساء الحكومات السابقين في الأردن … لا جديد لديهم ليقدّموه! / عاطف الكيلاني      لافروف: واشنطن تسعى لإنشاء دويلة في سوريا      الحركة الوطنية في الجولان السوري المحتل تنعي إليكم وفاة المناضل أبو مجيد أحمد القضماني      شاكر فريد حسن// أحمد قضماني .. وداعًا يا رفيق الشمس      المثقّف العربي.. وسؤال ما العمل! صبحي غندور*      أهكذا تقنعون الناس بأنكم قيادة حقيقية؟؟/ بقلم: سليم سلامة      16 ولاية تتقدم بدعوى قضائية ضد قرار ترامب اعلان الطوارئ لبناء جدار على الحدود مع المكسيك      قبل 24 ساعة من موعد تقديم القوائم ...الأحزاب العربية تواجه عقبات في تشكيل قائمة مشتركة لانتخابات الكنيست      نتنياهو: تغيّر جوهري في سياسة دول عربية وإسلامية تتمحور سياستها حول مسألة التصدي لإيران وللتيارات الإسلامية المتطرفة      وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول      مقتل شرطيان مصريان ومسلح واصابة ثلاثة ضباط إثر تفجير انتحاري نفسه أثناء مطاردته قرب الجامع الأزهر وسط القاهرة في ثالث حادث بارز تشهده البلاد خلال 4 أيام      سعيد نفاع // الكُرّاز قصّة...      سفير ليبي سابق يكشف تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة الزعيم الليبي: الغرب قتل القذافي لانه افشل السيطرة الفرنسية في غرب أفريقيا       قصف مدفعي و اصابة 19 مواطن وجندي اسرائيلي بفعاليات الارباك الليلي شرق جباليا      الـخـَوف مـن الـكـتـابـة الـدكـتـور عـبـد القـادر حسين ياسين      الأسد: سوريا تخوض 4 أنواع من الحروب ومخطط التقسيم قديم لا يشمل بلدنا فقط بل كل دول المنطقة والتصريحات الأوروبية حول اللاجئين “وقحة”      مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها      في أول حديث لقناة عربية.. مادورو للميادين: فنزويلا ستصبح فيتناماً جديدة إذا تجرأت أميركا على مهاجمتها      استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019      صحفية "إسرائيلية" تصف جنود الاحتلال بـ"الوحوش البشرية" و تُثير عاصفة في إسرائيل      مادورو يتهم الولايات المتحدة وكولومبيا بالتخطيط للاعتداء على بلاده      التحالف مع العدو ضد الخصم… هل العرب اغبياء بالفطرة؟ كمال خلف      صاحب مقولة إيران تُسيطر على أربع عواصم عربيّة يرد على الأستاذ عطوان: لست مسؤولاً إيرانيّاً وليس لي أيّ وضع رسميّ.. وكلامي جرى تحريفه وتوكل كرمان أوّل من ردّدته      الامن يحذر من انهيار السلطة ...الحكومة الاسرائيلية تصادق اليوم على خصم رواتب الاسرى والشهداء من مقاصة السلطة      الأحمد: بقرار من الرئيس عباس لن نجلس بعد اليوم مع حركة الجهاد الإسلامي!!!!!!!!!!!      السيد نصر الله: من حرر المنطقة ودفع بخطر داعش هو محور المقاومة وليس المنافق الأميركي.. مؤتمر وارسو كان “هزيلا وهشا”      هنية: حماس لم تسيء إلى سوريا أو نظامها.. بذلنا جهودا لعدم تدهور الوضع في سوريا من باب الأخوة وقدمنا نصائح للنظام لكنه لم يستمع لها!!!!      ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية لبناء الجدار مع المكسيك      تحذير أممي: خطر قادم بعد 3 أشهر يهدد السعودية ومصر      بعدما فشل حوار موسكو ..؟ د.هاني العقاد     
مقالات وافكار 
 

أشرف صالح// كيف سنهزم إسرائيل , ومتى

2018-10-05
 

كيف سنهزم إسرائيل , ومتى

عندما أرسلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية صحفية تحمل الجنسية الإيطالية لإجراء حوار صحفي مع قائد حماس في غزة  يحيى السنوار , كان الهم الشاغل للإعلام العربي هو تحديد هوية هذه الصحفية , على إعتبار أن حركة حماس لديها تحفظ بالتعامل مع الإعلام العبري , وأصبح الإعلام بين التأكيد والنفي , حتى خرجت حماس  في بيان يؤكد أن السنوار وقع في شباك الإعلام العبري , وإستطاعت هذه الصحفية أن تحدث إختراقا أمنيا وسياسيا وإعلاميا لمنظومة حركة حماس في غزة , فكان من الأولى التركيز على الخطاب السياسي للسنوار والذي كان مطاطيا وحمال أوجه كثيرة , ووصف من خلال الحوار الوصف المنطقي لإسرائيل بأنها دولة نووية , ووصف المقاومة بالمقلاع , علما بأنه حين يقف على تلة أبو صفية شرق جباليا , أو على تلال رفح وخانيونس وغزة والوسطى يصف إسرائيل بالمهزومة , ويصف المقاومة بالترسانة العسكرية , فلا ننكر أن السنوار يتحلى بالذكاء كي يفرق بين الحديث للإعلام الأجنبي والحديث في مسيرات العودة , ولكن الموضوع قد يتجاوز حنكة السنوار , حتى أصبح الخطاب السياسي يتوزع بين جميع فصائل المقاومة , ويندمج مع الخطاب الديني أحيانا , حتى أصبح الخطاب السياسي في حالة إنقسام وتناقض .

 هذه المقدمة تمهيدا لصلب الموضوع المراد توضيحة للقراء وهو , كيف سنهزم إسرائيل ومتى ؟ وهذا السؤال يلازم الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج , وحتى في حلمه أثناء النوم .

حوارات السنوار الدبلماسية للإعلام الأجنبي والتي قلصت من حجم المقاومة , تتزامن مع عروض عسكرية لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي , بمناسبة البيعة لزياد النخالة القائد الجديد للحركة , والتي تعرض فيها صواريخ ضخمة ومتطورة وعليها علامات إستفهام تشير الى قوة هذه الصواريخ , وأيضا قبل ذلك كان الرئيس يبحث عن السلام من خلال المجتمع الدولي , وخطابة الأخير في الأمم المتحدة يؤكد ذلك , فنحن الآن أمام خطابات لأكبر ثلاث أحزاب فلسطينية وكل خطاب يتناقض مع الآخر , بالإضافة الى خطابات الأحزاب الأخرى والتي سيزيد عددها في السنوات القادمة .

كيف سنهزم إسرائيل ؟

سنهزم إسرائيل بالبحث عن السلام والحفاظ على دولة المؤسسات والقانون كما ترى حركة فتح , أم سنهزم إسرائيل بالبحث عن السلام المصحوب بالخجل , والمطالبة بحدود 67 مع   الحفاظ على السلاح كبديل للسلام وهو أيضا مصحوبا مع رغبة بالهدن المتكررة كما ترى حركة حماس , أم سنهزم إسرائيل بالحفاظ على مصطلح تحرير فلسطين 48 من البحر الى النهر كما ترى حركة الجهاد الإسلامي , أم سنهزم إسرائيل بفكر السلفية الجهادية وحزب التحرير اللذين ينادون بإقامة الخلافة الإسلامية , وتطبيق الشريعة وتطهير المسلمين من الذنوب قبل محاربة إسرائيل .

هناك أفكار وأساليب وخطابات كثيرة تتوزع على عشرات الأحزاب الفلسطينية , فكل منهما يغرد في إتجاه معاكس , فمنهم من يصف سلاحه بالبدائي , ومنهم من يصف سلاحه بالفتاك , ومنهم من  يصف إسرائيل بالمهزومة , ومنهم من يصف إسرائيل بالنووية , ومنهم من يريد حدود 67 , ومنهم من يريد حدود 48 , ومنهم من يريدها خلافة إسلامية مترامية الأطراف ... إلخ

متى سنهزم إسرائيل ؟

لا أريد أن أتحدث عن آلاف الخطوات والتي من الممكن أن نتبعها للوصول الى هزيمة إسرائيل , والتي تبدأ برفع الحجر عن الطريق خوفا من أذى الناس , مرورا بتوحيد الأحزاب الفلسطينية , وأشياء كثيرة وقد يستغرق هذا الحديث عشرات الصفحات , ولكنني أعلم جيدا أن في كل بيت وفي كل مسجد  يوجد مصحف "القرآن الكريم" فلوا قرأنا ما فيه من آيات بنية الفهم والتطيق , وطبقنا ما فيه حرفيا , حينها سنقتلع إسرائيل من جذورها .

 

أشرف صالح

كاتب صحفي ومحلل سياسي

 
تعليقات