أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 27
 
عدد الزيارات : 33908952
 
عدد الزيارات اليوم : 2580
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟! كتب: شاكر فريد حسن      استقالة ليبرمان إعلان هزيمة هنية: المقاومة حققت انتصاراً عسكرياً على المحتل البغيض في أقل من أسبوع      مصادر اسرائيلية رفيعة : انتصار حماس الأكبر هو إسقاطها لحكومة اليمين       ليبرمان يعلن استقالته ويدعو لانتخابات مبكرة والسبب غزة      صحيفة عبرية : حماس تفرض معادلات جديدة وهي التي تقول الكلمة الأخيرة      د/ إبراهيم ابراش تصعيد عسكري لتمرير صفقة سياسية      الولايات المتحدة تصنّف نجل الأمين العام لحزب الله "إرهابياً عالمياً"      إسرائيل، قصة فشل أخرى ! د. عادل محمد عايش الأسطل      غزة تلوي ذراع الإحتلال بقلم :- راسم عبيدات      سعيد نفّاع // كلمة في أدب السجون الكلمة المنتصرة على القُضبان أقوى من كلّ العراقيل!      مصدر بحماس: التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستدخل حيز التنفيذ خلال الساعات المقبلة      موسكو: نتواصل مع سيف الإسلام القذافي... نعتقد أنه سيكون له دور في مستقبل ليبيا      استشهاد مزارع وعدد شهداء العدوان الاسرائيلي على غزة يرتفع الى خمسة      المقاومة توسع دائرة الرد و تقصف المجدل وتتوعد: النار ستصل أسدود وبئر السبع      استشهاد ثلاثة فلسطينيين بغارات إسرائيلية على غزة وتدمير مبنى تلفزيون حماس ردا على إطلاق صواريخ من القطاع والفصائل الفلسطينية تعلن “توسيع دائرة قصف” إسرائيل..      عوض حمود //ما دام محمود عباس يرأس السلطة الفلسطينية فلن يكون هناك مصالحة ولا وحدة سياسية!!      وفد شعبي أردني يزور سفارة الجمهورية العربية السورية في عمّان      عشرات الصواريخ تستهدف المستوطنات الإسرائيلية.. غزة ترد على جريمة الاحتلال      جيش الاحتلال :حماس ستدفع ثمنًا باهظًا وستشعر بحجم ضرباتنا في الساعات القليلة المقبلة      3 شهداء بغزة واصابة 13 مستوطنا في قصف المقاومة لبلدات جنوب الدولة العبرية      تعتيم إسرائيليّ كامِل على العملية بالقطاع وترجيحات بأنّ القوّة الخاصّة اكتُشِفت عندما كانت تجمع معلومات عن البنية التحتيّة لحماس ومصير جثث الجنود بغزّة      الاحتلال يعترف بمقتل ضابط واصابة اخر بغزة      نتنياهو وافق على العملية .. الاحتلال يعترف بمقتل ضابط كبير واصابة اخر في معركة خانيونس      استشهاد ستة فلسطينيين بينهم قياديان في كتائب القسام ومقتل جندي اسرائيلي إثر اشتباك مع الجيش الإسرائيلي خلال تنفيذه عملية في غزة و”حماس″ تستنفر وترد بقصف المستوطنات      علمنة الوطن العربيّ ليست مُهمّةً مُستحيلةً؟ زهير أندراوس      معارك عنيفة في الساحل الغربي لليمن.. والجيش واللجان يستعيدون مساحات واسعة رغم الغارات الكثيفة للتحالف      جيروزاليم بوست : "صفقة القرن" ستعلن في ديسمبر او في يناير      جواد بولس // انتخابات المجالس المحلية : ماذا قالت الجماهير العربية في إسرائيل؟      اس يتوعّد بسلاح معطوب ! د. عادل محمد عايش الأسطل      خطورة التهدئة في ظل ارتجالية التكتيك وغياب الاستراتيجية د. عبير عبد الرحمن ثابت     
مقالات وافكار 
 

سعيد نفاع // وقفات على مفارق التواصل وخلط الحابل بالنابل!

2018-09-08
 

 

 

وقفات على مفارق التواصل وخلط الحابل بالنابل!

 

الأولى... مع المعارضة السوريّة 

نشرت مواقع المعارضة السوريّة صورة قديمة للمُوقّع أدناه برفقة الشيخ حمود الحنّاوي أحد شيوخ العقل في جبل العرب، وأرفقتها بالتعليق الآتي اقتباسا: " اللعبة الطائفيّة التي تريدها المصلحة المشتركة للنظام وإسرائيل... لو يخبرنا سعيد نفّاع كيف سمحت حكومة اليمين الإسرائيلي له بالذّهاب إلى سوريّة على رأس وفد طائفيّ رغم ادعائه رفض المسلكيات الطائفيّة. وهو الخارج من السجن بملف أمنيّ ثقيل؟؟؟؟!!!!! شاهت الوجوه!"

وتضيف هذه المواقع اقتباسا:

"سؤال برسم شبيحة النّظام الممانع في الجولان وفلسطين: كيف يسمح ليبرمان ونتانياهو لوفد من دروز (إسرائيل) برئاسة سعيد نفّاع للذهاب لسوريا اليوم، وهو الخارج من السّجن بسبب زيارة سابقة لسوريا... إن ما تقوم به إسرائيل من خلال هذه الوجوه المشبوهة وبموافقة النظام الساقط أكثر خطورة ممّا تقوم به من قصف متكرّر للأراضي السوريّة بذات الوقت... إشعال نيران طائفيّة لا تبقي ولا تذر...! شاهت وجوه الزّائرين والمستقبلين...!"

الثانية... ومع التلقّي.

والله مش عارفين من أين نتلقّاها من المعارضة والّا من "رئاسة الوفد" وبعض الصعاليك، والّا من "أصدقاء!" سوريّة في لبنان، وهؤلاء أيضا "دابكين" فينا لأننا محرّضين على الوفد، وطلعنا "رائسينُه" وما معنى خبر؟!

الثالثة... ومع اللّوم ودم أهل السويداء وعقارب.

لومنا ليس على الوفد ولا ما يُسمّى "لجنة التواصل الدّرزية عرب ال-48" المنظِّمة للوفد، ولا حتّى على المعارضة. لومنا على القيادات السوريّة عامة وفي جبل العرب خاصّة التي قبلت مثل هذه الزّيارة بشخوصها وتوقيتها، فدم أهل السويداء ليس أكثر احمررا من دم أهل عقارب ولا دم أهل اليرموك. رغم إننا في الحركة الوطنيّة للتواصل الرّاعي الشرعيّ والأب والأم للمشروع، ومن منطلق الحقّ المبدأي للفرد بالتواصل استنكرنا منع الشيخ علي معدّي من السّفر، استنكار يصعب على "الصعاليك" فهم معانيه.

الرّابعة... ومع وضع النّقاط على الحروف.

لم نكن ننوي الكتابة في الموضوع خصوصا وأن "الوفد" بعدُ لم يعد ولا نعرف كيف ستتصرّف معه إسرائيل، ولكن وبما أن "الحابل اختلط في النابل"، فنحن في الحركة الوطنيّة للتواصل (لجنة التواصل الوطنيّة وميثاق المعروفيّين) أدرى من هم ال-54 شخصا أعضاء الوفد وما يمثّلون. هم أناس بغالبيّتهم من بسطاء النّاس وجدوها فرصة للاطمئنان على أهاليهم. وبغضّ النظر عن ذلك، فهؤلاء ومن نظّمهم ورتّب لهم من لبنان، لا يمثلون المشروع التواصليّ. وتكفي الإشارة هنا لمن يريد أن يعرف وألّا يحرف، أنّ من أصل 16 (ستّة عشر) شيخا والتي كانت قدّمتهم إسرائيل للمحاكمة اثنان (2) فقط انشقّا وشكّلا هذه اللجنة منظِّمة الوفد، والتي لاقت في لبنان من يتبنّاها لحسابات طائفيّة ضيّقة، ودون أن تفقه شيئا عن الساحة الوطنيّة عندنا.      

 

الخامسة... ومع التواصل مثلما نفهمه وباختصار.

التواصل كمشروع بشكل عام ومع سوريّة بشكل خاص، ليس بالزيارات السياحيّة ومهما اختلفت مسميّاتها، ولا بالزّيارات الطائفيّة لتعزيز مراكز طائفيّة لهذا "الشيخ" أو ذاك "الزّعيم" ومهما حملت من شعارات. التواصل هو التواصل الميدانيّ بالكلمة والموقف على ساحات فلسطين في قراها وشوارعها وفي عزّ الأزمة حين كانت "السكاكين" مسلولة مغموسة بالسّم ضد كل ما هو سوريّ، والتي قادتها اللجنة الشعبيّة وروّادها ومن كلّ أبناء شعبنا، وبغياب مثل هؤلاء. التواصل مع سوريّة هو في التصدّي بالكلمة والموقف لكل المخطّطات التي سعت لدقّ الأسافين بين أبناء الشعب السوريّ ومكوّناته، تحت شعارات و"مساعدات" مذهبيّة وطائفيّة، وبكلام ما هو إلا كقول عليّ بن أبي طالب (ر) غداة التحكيم: "كلام حقّ يُراد به باطل".  

سعيد نفّاع

الأمين العام للحركة الوطنيّة للتواصل

أوائل أيلول 2018

 

 
تعليقات