أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان// فِلسطين العِزَّة والمَجد.. نَفتَخِر بانتمائِنا إلى هذا الشَّعب الذي يُقَدِّم قوافِل الشُّهداء دِفاعًا عن كرامَة الأُمّة والعَقيدة..
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 19
 
عدد الزيارات : 32735391
 
عدد الزيارات اليوم : 7071
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   صحيفة تكشف "مفاجأة" محمد بن سلمان لزعيم جماعة "أنصار الله"      للمرة الاولى في تاريخ الدولة العبرية ..اعتقال وزير إسرائيلي سابق بتهمة التجسس لصالح إيران      طائرات تابعة للتحالف بقيادة أمريكا تقصف أحد مواقع الجيش السوري في شرق البلاد وانباء عن سقوط قتلى وجرحى      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن 9 غارات على قطاع غزة فجرا..وصافرات الانذار تدوي في المستوطنات      رجحان كفة الحسم العسكري لتحرير الجنوب السوري.. الجيش السوري استكمل التحضيرات واعد لسناريوهات التدخل الإسرائيلي والأمريكي وبقي قرار بدء القتال..      الجيش اليمني واللجان يأسرون 160 عنصراً من التحالف السعودي في الساحل الغربي      البخيتي للميادين: الزورق الذي تمت السيطرة عليه قبالة الحديدة فرنسي       "أنصار الله" تطلق صاروخا باليستيا على معسكر للجيش السعودي شرقي جازان      الطائرات التركية تقصف اجتماعا لحزب العمال الكردستاني في العراق      11 حريقاً في المستوطنات المحاذية لقطاع غزة جراء الطائرات الورقية      الحديدة لا تزال في أيدي الجيش اليمني واللجان وانحسار وجود التحالف السعودي عند الساحل الغربي      الاردن .. حكومة الرزاز تعيد التموضع في الحضن السعودي مبكّراً والخلاف السياسي بين الرئيس ووزير خارجيته يطل برأسه..      القمّة لترامب وكيم والنصر لنتنياهو زهير أندراوس      الرئيس السوري ... وقت تحليق الطائرات الإسرائيلية في سماء سوريا قارب على النهاية      مَعرَكة استعادة الجيش السُّوريّ لمِنطَقة الجنوب الغَربيّ وفَتح الحُدود مَع الأُردن باتَت وَشيكةً رُغم التَّهديدات الأمريكيّة..      القوة الصاروخية اليمنية تعلن مقتل 40 عنصراً من قوات التحالف السعودي      وحدة الطائرات الحارقة تنفذ تهديداتها وتشعل غابات وحقول مستوطنات غلاف غزة      لا يمكن التصدي لصفقة القرن باستراتيجية دفاعية فقط.. الجنوب السوري الاختبار الأول.. والأردن تجاوز الازمة ولكن.. بسام ابو شريف      مُستشرقة إسرائيليّة مُقربّة من نتنياهو: تاريخيًا يُمكن تذكّر بن سلمان كزعيمٍ عربيٍّ لديه علاقات وطيدة وعلنيّة مع إسرائيل ويهود أمريكا ويؤدّي دورًا محوريًا بـ”صفقة القرن”      الحوثي: إسرائيل ترى السيطرة على الساحل الغربي هدفاً استراتيجياً      ابراهيم ابوعتيله //من منظمة للتحرير إلى منظومة للتمرير      بيان لناشطين حقوقيين وسياسيين في الداخل الفلسطيني يطالب بالتوقف عن قمع المتظاهرين ورفع العقوبات عن غزة      المحلل نضال السبع: حوار إسماعيل هنية يكشف نتائج إيجابية لانتصارات دمشق العسكرية      الرئيس السوري: دمشق لم تتوقف عن الرد على إسرائيل ولم توقف القتال ضد الإرهابيين والمعركة طويلة ومستمرة.. الحاجة إلى “حزب الله” مستمرة لفترة طويلة..      .الامن الفلسطيني يمنع تظاهرات مطالبة برفع العقوبات عن غزة في رام الله ونابلس      السلطة الفلسطينية تصدر تعميماً بمنع التظاهر والمسيرات خلال فترة الأعياد      هنية يتحدث لـ"سبوتنيك" عن علاقة حماس مع إيران وقطر ومصر وسوريا      الملك عبد الله في زيارة لامير الكويت بعد ليلة واحدة على لقائهما في مؤتمر مكة.. مساعدات الرياض وابو ظبي المتواضعة تدعم الرزاز..      تحقيق أمريكيّ استقصائيّ: مخطّط ترامب وإسرائيل ودول الخليج محاربة إيران وترك الفلسطينيين وسنوات حكم أوباما من ورائهم لتمرير “صفقة القرن”      ترامب وكيم يُشيدان بقِمّة تاريخيّة رغم شُكوك حول الاتفاق بينهما.. الرئيس الكوري الشمالي يتعهَّد بنزع كامِل للأسلحة النوويّة في بِلادِه.     
مقالات وافكار 
 

أشرف صالح // إسرائيل تستدرج حماس لهدنة بدون ثمن

2018-05-27
 

إسرائيل تستدرج حماس لهدنة بدون ثمن

رغم أن إسرائيل لا تحتاج هدنة جديدة مع حماس , ولكنها تستدرج حماس لهدنة بأقل ثمن وأقل تكاليف من الهدنة السابقة والتي لا تزال سارية المفعول بالنسبة لحماس وباقي الفصائل , فإسرائيل تعلم قوة رغبة حماس والفصائل بهدنة طويلة الأمد , وتعلم أيضا تمسك الفصائل وحماس بهشاش وفتات الهدنة التي تم التوقيع عليها في القاهرة قبل أربعة سنوات , فحديث إسرائيل عن الهدنة عبر وسائل الإعلام ليس من أجل هدنة بحد ذاتها , إنما من أجل بقاء وإستمرار مفهوم الهدنة في أدبيات الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حماس .

ومن هنا نستطيع أن نقول أن إسرائيل تستدرج حماس لهدنة بدون ثمن , وحتى لو كانت هذه الهدنة مجرد  كلام فهي ترسخ مفهوم الهدنة بالنسبة لإسرائيل ومدى قبولها بالنسبة لحماس , وتعبر أيضا عن حالة إقصاء واضحة لباقي الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة والتي من المفترض أن تشارك في صناعة القرار وإدارة الصراع .

عندما نتحدث عن هدنة فنحن نتحدث ونعقب ونحلل  بناء على أخبار منشورة عبر وسائل الإعلام , ولكن في الواقع لا زالت الفصائل الفلسطينية في غزة متمسكة بالهدنة التي تم التوقيع عليها في  القاهرة قبل أربعة سنوات , ورغم أن إسرائيل خرقت الهدنة عشرات المرات وأيضا لم توفي بوعودها للفصائل وخاصة "الميناء والمطار" لا تزال الفصائل متمسكة بالهدنة ,  ولكن السؤال هنا , الحديث في هذا الوقت عن هدنة جديدة هل هو برغبة من حماس أم برغبة من إسرائيل ؟ بالتأكيد برغبة من حماس لأساب كثيرة ولكنني سأعتمد على سببين رئيسيين وهما .

 أولا : إسرائيل لا زالت تتمتع بتمسك الفصائل بالهدنة القديمة بدون ثمن , ولا حاجة لها بإبرام إتفاق هدنة جديدة قد يكلفها ثمن ولو كان اقل القليل , فهي تعلم تماما أن الهدنة سارية المفعول على أرض الواقع من قبل الفصائل الفلسطينية ووسط خروقات يومية لها من قبل إسرائيل , فكيف إسرائيل تبحث عن مكسب فوق الشجرة وبيدها مكسب فعال ومضمون .

ثانيا : في هذا الوقت الراهن وبعد فشل المصالحة حماس تبحث عن البدائل للسلطة ولمنظمة التحرير ولحركة فتح , ووسط هذا الجو التنافسي فهي معنية بالهدوء بينها وبين إسرائيل كي تتفرغ لما هو أهم من الصراع مع إسرائيل حسب أدبياتهم وهو الصراع مع السلطة , ولم تستكفي حماس بأنها تتمسك مع الفصائل بهدنة هشة بدون مقابل ولا إنجاز سياسي أو إقتصادي , ولكنها تبحث عن هدنة طويلة الأمد الهدف منها حجب الاصوات التي تنادي من داخل إسرائيل بالقضاء على حماس في غزة بكل أشكال العنف , وأيضا خلق مساحة هادئة تتيح لها التفكير والتخطيط لكيفية التعاطي مع الإقليم وتسويق أفكارها ومشروع دولة غزة وجميع البدائل عن السلطة وفتح .

من الواضح جدا أن هناك حالة تناغم واضحة بين إسرائيل وحماس بالنيابة عن الفصائل , وهذا التناغم يتمثل في ثلاث محاور أساسية بما يخص الهدنة , المحور الأول هو تمسك حماس بالهدنة القديمة رغم أنها بدون ثمن , ورغم أنها تم إختراقها عشرات المرات من الجانب الإسرائيلي , والمحور الثاني هو سلوك حماس الأمني في غزة وحفاظها على الهدوء بينها وبين إسرائيل ومنع إطلاق الصواريخ , والنداء بالمقاومة السلمية .. إلخ . هذا بحد ذاته يعبر عن هدنة وإن كانت غير موقع عليها رسميا , المحور الثالث هو الرسائل المتبادلة في الوقت الراهن بين حماس وإسرائيل في موضوع الهدنة , ورغم أنها لا زالت رسائل متبادلة ولكنها تعبر عن رغبة شديدة في قبول الطرفين لأي إتفاق هدنة في الأيام القادمة .

برأيي أن إسرائيل تعلم تماما أن الهدنة حاضرة في أدبيات حركة حماس سواء في السابق أو الحاضر أو المستقبل , ولكنها تستدرج حماس عبر رسائل لها بأن تجاهر في قبولها بهدنة بدون ثمن , فإسرائيل معنية أن تجاهر حماس بقبول هدنة جديدة على غرار الهدنة القديمة والتي لا تزال متمسكة فيها حتى اللحظة .

 

الكاتب الصحفي : أشرف صالح

غزة – فلسطين

 
تعليقات