أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا لا يَخرُج الرئيس الفِلسطينيّ عن صَمتِه ويُصارِح الشَّعب بالحَقائِق بكُلِّ شَجاعَة؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 8
 
عدد الزيارات : 33452293
 
عدد الزيارات اليوم : 10269
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   بيسكوف: الأسد لم يهاتف بوتين عقب حادث إسقاط الدفاعات السورية خطأ طائرة “إيل 20” الروسية لدى تصديها لغارة إسرائيلية      حمدونة : استشهاد الريماوي يفتح ملف الاعدامات الميدانية من جديد      جميل راتب... "وصية" أخيرة لن تتحقق... وسر ابنته التي لم ينجبها      خطاب حماس حماس والباب والمحراب والتداعيات القادمه بقلم: فراس ياغي      هل جلبت إسرائيل الدب إلى كرمها... ردود فعل الصحف الإسرائيلية على حادث الطائرة الروسية      بإيعاز من بوتين.. تزويد القاعدتين الروسيتين في سوريا بمنظومات مراقبة مؤتمتة متطورة غداة قصف إسرائيل للاذقية واسقاط طائرة روسية بدفاعات سورية      أنقرة: إسرائيل لا تعارض بقاء الأسد في الحكم وترغب في استمرار الحرب السورية وبهجومها على سوريا أرادت تخريب الجو الإيجابي لاتفاق إدلب       إسرائيل تستعين بمقولة بيغن عن صبرا وشاتيلا: عرب قتلوا عربًا وتزعم: سوريون قتلوا الروس بصواريخ روسيّةٍ ولا ذنب لنا وسنُواصِل ضرب سوريّة وتوجّسٌ شديدٌ من ردّ فعل بوتن      سياسة ترامب الخارجية.. ردم الجمر بالتراب د. عبير عبد الرحمن ثابت      قيادي بالجهاد يكشف خفايا التهدئة: كنا قريبين جدا منه لكن السلطة أعاقته      خبراء إسرائيليون: غزة قد تنفجر دون سابق إنذار وعباس لا يريد أن يتزحزح عن مواقفه      الحربُ القادمة ستغير مجرى التاريخ!!! بقلم: الشيخ عبد الله نمر بدير *      عبد الباري عطوان// إسقاطُ الطَّائِرة الروسيّة وتَحميلُ إسرائيل المَسؤوليّةَ الكامِلَة إهانَةٌ للرئيس بوتين شَخصيًّا تَستَدعِي الرَّد الرَّادِع والسَّريع..      ترامب: سوريا أسقطت الطائرة الروسية وهذا وضع غير جيد      مركز أبحاث الأمن القوميّ: تل أبيب تُساعِد دول الخليج أمنيًا وتُدرّب قوّاتها الخاصّة وتُزودها بمنظوماتٍ تكنولوجيّةٍ واللقاءات السريّة بين السعوديين والإسرائيليين مستمرّة      مؤرّخ إسرائيليّ: “أجواء النشوة التي سادت الدولة العبريّة قبل حرب 73 وأنّ جيشها لا يٌقهَر تعصف بها اليوم بشكلٍ مُفزعٍ ونتنياهو المُتبجّح يقودنا إلى الهاوية”      هل ستكون تركيا قادرة على تحقيق مضمون التفاهمات ..؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      رام الله : استشهاد محمد الريماوي بعد تعرضه لضرب بشكل وحشي اثناء اعتقاله      شهيدان باستهداف قوات الاحتلال بالرصاص والصواريخ مجموعة شبان شرق خان يونس      الدفاع الروسية: فقدان الاتصال مع طائرة استطلاع روسية على متنها 14 عسكريا.. الجيش الفرنسي ينفي ظلوعه باختفائها      عدوان على اللاذقية والدفاعات السورية تتصدى وتسقط عدداً من الصواريخ      اصابة 8 مواطنين بينهم مسعفين في مواجهات قبر يوسف بنابلس      قمة روسية تركية في سوتشي اليوم لبحث التسوية السورية       فــيديادار سوراجبراسـاد نيبول: الـشعور بالدونية تجاه الغـرب الدكتورعـبدالقادرحسين ياسـين      {{في ذكرى مذابحْ صبرا وشاتيلا ،وما أكثرها !!}} شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      حاتم جوعيه// لَحْنُ الفِدَاء      إصابة شاب فلسطيني بنيران الاحتلال بحجة طعن مستوطن جنوب بيت لحم      إسرائيل: حزب الله يملك 150 ألف صاروخ وقذيفة ويُمكنه إطلاق المئات يوميًا باتجاه العمق و”احتلال” مُستوطناتٍ والمُواجهة بغزّة مُقدّمة لـ”حرب الشمال الأخيرة”      إيران تؤكد سيطرتها الكاملة على مضيق هرمز... وتكشف عن سر عسكري      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لاعتداء إسرائيلي على مطار دمشق الدولي وتسقط عدداً من الصواريخ     
مقالات وافكار 
 

هاني البرغوثي // نكبة.. فنزحة.. فاقتتال.. فتشريد

2018-05-14

img

 

هاني البرغوثي
نبض الوعي العربي

تورونتو /كندا

السماء صافية، و هبات النسيم تهب من فينة إلى أخرى، أخذت مفاتيح سيارتي وبدأت السياقة ثم ترجلت بعد فينة قرب منطقة تملؤها الأشجار والورود، وبدأت السير بخطى بطيئة أتذكر أوطاني، دخلت المنطقة الحرجية المشجرة وظننت نفسي أنني سأتنزه نزهة قصيرة بين الأشجار والورود بهذا المنتزه من منتزهات كندا المنتشرة في رحاب واسعة على أراضيها كي أنسى ما يؤلم صدري ويسمم ذهني لما يجري على أرضنا ووطننا العربي.

تمشيت قليلا ثم شعرت وبشغف في نفسي أن أجلس تحت شجرة أتفيأ بظلالها كما كان يفعل جدي حينما يأخذني معه عندما يذهب للعمل في حقول كان يمتلكها ومزارع زيتون، وتذكرت إحدى قصصه عندما رواها لي تحت شجرة زيتون، فجلست تحت الشجرة وبدأ شريط الذكريات يعصف بي، يومها كنت في عمر الطفولة وبعد نكسة حرب حزيران بأسابيع قليلة، أخذني جدي معه وقال لي يا حفيدي لقد كنت أعيش مثل هذه الأيام قبل عشرين سنة خلت، كنت أعيش هذه اللحظات بعد النكبة، حيث كنت أعمل في يافا وحينما حلت النكبة هاجرت من هذه المدينة الجميلة كما هاجر الكثيرون من اللاجئين من مدنهم وقراهم الجميلة التي احتلتها “إسرائيل”، في تلك الأيام كان الجميع يتوقع أن هذا مخطط للإحتلال البريطاني لفلسطين، وسيكون مرحلة انتقالية مؤقتة وأن حكامنا ياحبيبي لا يقدرون على مواجهة بريطانيا وأنها مجرد شهور أو أيام وستخرج “إسرائيل” و نعود الى مدننا و قرانا، و لم نعد، و ها هي حرب جديدة قد حلت بنا و خرج الكثير من ديارهم ، نزح من نزح خشية مذابح قد تحل بهم كما حلت بأهل النكبة مثل دير ياسين و كفر قاسم و غيرها من المجازر، لكن هذه المرة قلنا أن زعماءنا سوف يحررون لنا الأرض وما هي إلا أيام و سنعود، حيث سيحارب زعماؤنا المغتصب لأرضنا فهم زعماء تهب بهم الحمية و النخوة و دم الشباب و لن يرضوا لنا بالذل والمهانة، ها هي الأسابيع قد مرت يا بني ولم يحدث شيء وما اخشاه أن تكون هذه المرة كما سبقتها ، شعب يشرد وأرض تغتصب وقد حلت بنا النكبة من سنين مضت، والنزوح اليوم، أخشى يا ولدي من الآتي على أمتنا وشعوبنا …. و هل سيفيق حكامنا؟ أم أن أراض و بلادا و أوطانا عربية أخرى ستحتل؟ وإستيطان سيحل بأمة العرب والإسلام كافة.

“خوفي ياسيدي أشوف هجرة ثانية و ماراح أعرف وين باقي العمر بدي أقضيه”

هنا سالت دموعي وتذكرت كلام جدي رحمه الله فمن جعل هجرته أو نزوحه الى لبنان شردوا ثانية بعد حرب وإجتياح لبنان، بعد أن قتل من قتل في صبرا وشاتيلا ومجازر بني صهيون في لبنان، ثم تهجير من هاجر الى الكويت بعد حرب الخليج الأولى، وتلاها تهجير أبناء فلسطين المهاجرين الى العراق بعد الإحتلال الأمريكي للعراق وتهديد الفلسطينيين بالقتل إذا لم يخرجوا وهكذا دواليك.

سمعت صوتا أيقظني من شرودي، هممت بالعودة الى سيارتي وما أن بدأت أسير فيما ظننته منتزه فإذا بي أنا أسير في مقبرة وليس منتزه، قرأت السلام على من يرقدون في باطن الأرض، وسرت ومازلت أفكر بما يدور في فلسطين الآن من إقتتال داخلي وتصارع على السلطة والكرسي، من أجل صراع البقاء وكأن العدو الآن الكرسي وليس من تسببوا في جلب الكرسي الى وطننا وتشريد قومنا و أهلنا بداية بنكبة .. فنزحة .. فإقتتال .. الى تشريد أخر من الوطن العربي الى أصقاع الأرض. متى سنفيق من مستنقع النوم العميق الذي صنعته لنا الصهيونية و غزاة الغرب وعملاءهم من بني جلدتنا؟ هل سنعود الى فلسطين؟ هذا سؤال ولدى حكامنا الجواب وعلى القارئ العزيز أن يأمل العودة.

فلسطيني الهوية
عربي القومية
 
تعليقات