أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 28
 
عدد الزيارات : 34392157
 
عدد الزيارات اليوم : 3614
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
هل سيصبح سيف الإسلام القذافي رئيسا لليبيا؟ ولماذا تدعمه القيادة الروسية؟ وما هي نقاط قوته وضعفه؟ وهل يتمتع بتأييد 90 بالمئة من الشعب الليبي

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: احتمالية انفجار الأوضاع في الشمال مرتفعة

اغلبية تؤيد التهدئة... مع اسرائيل استطلاع: ازدياد شعبية حماس مقابل تراجع فتح وهنية يتفوق على الرئيس عباس في الانتخابات

النيابة العامة الاسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي رشى في ثلاثة ملفات فساد هي الملفات 1000 و2000 و4000.

هنية : لدينا كنز أمني لا يقدّر بثمن سيكون له تداعيات هامة في فلسطين والخارج

موقع عبري : نتنياهو مرر رسالة شديدة اللهجة إلى حماس واخرى الى الرئيس وهذه مفادها ..

عزام الاحمد لا نثق بحماس وسنقوض سلطنها بغزة .. تصريحات الأحمد انقلاب على المصالحة

قضيّة اختفاء خاشقجي: أنقرة ترغب في اعتراف سعودي يحفظ لتركيا شرفها وأن لا يستغل الغرب الجريمة لإضعاف السعوديّة..

توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   إسرائيل تُقّر بأنّ الدفاعات الجويّة السوريّة أسقطت مُعظم الصواريخ وتؤكّد أنّ الصاروخ باتجاه “أراضيها” هو رسالةً حادّةً كالموس من دمشق بأنّ قواعِد اللعبة تغيّرت      السيد نصر الله على قناة “الميادين” مساء السبت المقبل.. الإعلامي بن جدو أجرى الحوار.. ومصادر تتحدَّث عن “مفاجآت” في “حوار العام”..      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان ليليّ واسع على 3 جبهات ..اسرائيل تعترف بعدوانها بزعم محاربة فيلق القدس الاسراني      وسائط الدفاع الجوي تتصدى لعدوان جوي إسرائيلي استهدف المنطقة الجنوبية      أيـقـونة الـتـحــرّر الـفـلسطـيـني // الدكتور عبد القادر حسين ياسين      جنرال إسرائيلي سابق يحذر من حرب شاملة في الشمال ضد إيران وحزب الله وسوريا في العام الحالي      انفجار يهز العاصمة دمشق يستهدف نقطة أمنية للجيش السوري والأجهزة الأمنية تحبط أنفجارا ثانيا      ياسر عبد ربه: الحركة الوطنية الفلسطينية في أسوأ لحظاتها والانتخابات الحل الوحيد      نتانياهو يعتبر زيارته لتشاد الأحد “اختراقا تاريخيا” في وقت تستعد إسرائيل لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد الإفريقي ذي الغالبية المسلمة      قليلات العقل وكاملو العقل... قصة: نبيـــل عـــودة      الهدف :- تصفية الوكالة في القدس وإلغاء المنهاج الفلسطيني بقلم :- راسم عبيدات      نتنياهو يهرول لدول الخليج العربي ..؟ د.هاني العقاد      شهداء بينهم نساء وأطفال في قصف للتحالف شرق دير الزور      أين سيّد المُقاومة؟ خلال يومٍ واحدٍ أكثر ما بحث عنه الإسرائيليون في (غوغل) كلمة نصر الله والإعلام العبريّ يُواصِل بثّ الإشاعات ويزعم أنّه يُعالَج بطهران ووضعه حرج      مصادر في حماس تؤكد : اتصالات إسرائيلية لإنجاز صفقة تبادل أسرى قبل الانتخابات      مقتل طبيب وطفل خلال تفريق قوات الامن السودانية تظاهرة ضد نظام البشير كانت متجة نحو المقر الرئاسي      تقرير للإذاعة الاسرائيلية يكشف عن قرب تبني المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت، توصية المدعي العام بتقديم نتنياهو للمحاكمة      اختطف عن طريق اسعاف.. قناة عبرية تكشف تفاصيل لأول مرة عن كيفية اختطاف "غولدن" و "مازال على قيد الحياة"      بغداد ياقلعة الأسود أنت في خطر مخالب واشنطن وتل ابيب تنهش جسد العراق بسام ابو شريف      العالم يرخي لحيته لنتائج الميدان السوري // المحامي محمد احمد الروسان*      بين مسيح حيفا وعذراء فاطمة جواد بولس      قوات الاحتلال ووحدات خاصة تقتحم الأقصى والمرواني والصخرة      رحلة جوية من أبو ظبي إلى الأراضي المحتلة ودعوة بحرينية لوزير الصناعة الإسرائيلي      التقدير السنويّ لمركز أبحاث الأمن القوميّ: احتمالٌ كبيرٌ لاندلاع مُواجهةٍ عسكريّةٍ واسعةٍ وشاملةٍ خلال 2019 والنظام الإيرانيّ مُستقّر وارتفاع قابلية انفجار الضفّة الغربيّة      قائد الحرس الثوري الإيراني ردا على نتنياهو: الجمهورية الإسلامية ستبقي على مستشاريها العسكريين في سورية      تلفزيون إسرائيلي: أمريكا ستقترح دولة فلسطينية على معظم الضفة وجزء من القدس الشرقية لا تشمل الأماكن المقدسة..      ربيعٌ وخريف على سطحٍ عربيٍّ واحد! صبحي غندور*      أ-د/ إبراهيم ابراش شباب فلسطين :غضب ينذر بانفجار      {{قرىً مدمّرةً لن تسقطَ منَ الذاكرة}} قضاء يافا شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      تعويذة حب الى الشام بقلم: شاكر فريد حسن     
مقالات وافكار 
 

ماذا يعني تعيين المتطرف غورفينكل مسؤولاً عن ملف شرقي القدس....؟؟ بقلم :- راسم عبيدات

2018-03-12
 

 

"حنانئيل غورفينكل" أحد نشطاء اليمين المتطرف من حزب "البيت اليهودي"،والذي يسكن في مستوطنة "نوف تسيون" في جبل المكبر،تم تعينه مؤخراً مسؤولاً عن ملف شرقي القدس فيما يسمى ب"الوصي العام " في وزارة القضاء الإسرائيلية،وغورفينكل له سجل حافل بالتطرف والكره للعرب الفلسطينيين والحقد عليهم،فهو مارس التحريض على الطلاب العرب الذين كانوا يدرسون في معهد "التخنيون" بحيفا ودعا الى طردهم الى قطاع غزة،وكذلك هو المسؤول المباشر عن الإستيلاء على عدد من العقارات الفلسطينية في القدس وتسليمها للجمعيات الإستيطانية،وبتعينه مسؤولاً عن هذا الملف في وزارة القضاء ك"وصي عام"،بالتعاون مع صديقه المحامي ابراهام سيغل الذي عين كمحامي في مكتب "الوصي العام" وتقصده الكثير من الجمعيات التلمودية والتوراتية،التي لها مصالح كبيرة في القرارات التي تصدر عن "الوصي العام" .،يجري تسهيل السيطرة والإستيلاء على الممتلكات الفلسطينية.

و"الوصي العام" هو جهة فاعلة في وزارة القضاء في طرد عائلات فلسطينية من بيوتها لصالح المنظمات الاستيطانية،وذلك بحكم وظيفته كـ"مدير أملاك كانت بملكية يهودية حتى العام 1948"،علما أن غالبية الأملاك التي هجرت عام 1948 كانت فلسطينية،ولكن بموجب "قانون أملاك الغائبين الفلسطينيين" فإنهم لا يستطيعون استعادتها،في المقابل، فإن القانون الإسرائيلي يسمح لليهود باستعادة أملاك مدعاة لهم،وفي الغالب فإن ذلك يتم عن طريق جمعيات استيطانية، تعمل بالتنسيق مع "الوصي العام" لطرد الفلسطينيين من المكان. 

المتطرف اليميني " غورفينكل" سجله حافل في عمليات التهويد والإستيلاء على الأملاك الفلسطينية في القدس وتسليمها لليمين المتطرف،فقد أقام في عام 2016 مع زوجته التي تسكن معه في مستوطنة "نوف تسيون" في قلب جبل المكبر شركة تدعى "بونيه يروشلايم"،مسجله على اسم زوجته،و"غورفينكل " والشركة المسجلة على اسم زوجته يعملان على تحقيق عدة اهداف،جوهرها يقوم على التهويد وسرقة والإستيلاء على أملاك المقدسيين،واعطائها للجمعيات التلمودية والتوراتية،فجمعية "بونيه يروشلايم" تعمل على منع من أسماهم "جهات أجنبية من السيطرة على أملاك الدولة في شرقي القدس"، ودعا بشكل صريح إلى مكافحة ما زعم أنه "احتلال عربي" للمدينة. وكذلك في سلوان،يدعم "الوصي العام" جمعية "عطيريت كوهانيم" التي تسيطر على ما يزعم أنه "وقف بنبنشتي"، بداعي أنه أقيم قبل 120 عاما، وهناك مساع لطرد نحو 60 عائلة فلسطينية من المكان، بهدف إقامة حي يهودي جديد في وسط القرية. وقد تم إخلاء بضعة عائلات من المكان.

كما أن "الوصي العام" هو الذي وافق على تعيين ناشطي الجمعية الاستيطانية كممثلين لـ"الوقف". وفي العام 2005 قام ببيع "عطيريت كوهانيم" قسائم أرض أخرى قريبة إلى قسائم سابقة حصلت عليها. وقدم المساعدة للجمعية في إدارة دعاوى ملكية ضد فلسطينيين. وفي السنوات الأخيرة ساعد الجمعية في إخلاء عائلات فلسطينية من حي الشيخ جرّاح لصالح مستوطنين يهود.

وضمن أهداف الجمعية،التي أقامها "غورفينكل"،تشجيع البناء الاستيطاني في القدس الشرقية،وإقامة مساحات عامة في "نوف تسيون". كما تتضمن "العمل مقابل هيئات السلطة، للتشدد على فرض القانون في القدس الشرقية، وخاصة حيال مخالفات البناء"، وكذلك "العمل، بموجب مبادئ الصهيونية الأساسية، في الحفاظ على الأراضي.

هناك عملية تقاسم وتوزيع ادوار ما بين المؤسسات والجمعيات التلمودية والتوراتية  مثل "العاد" و"عطيرت كوهانيم" والمستويين القضائي والسياسي في إطار السيطرة على الأملاك الفلسطينية في مدينة القدس،وبالذات في سلوان والشيخ جراح والبلدة القديمة،حيث يعمل المتطرف "أريه كنج" عضو بلدية "القدس"،عراب تهويد الجليل العربي،على تهويد حي الشيخ جراح بالكامل،حيث جرى الإستيلاء على بيت عائلة أيوب شماسنه،وقبل أقل من أسبوع وزعت اخطارات لعائلتي قنيبي وعلول من اجل اخلاء منازلها بداعي انها مملوكة ليهود،وهذا مخطط شامل للإستيلاء على ال(45)منزل فلسطيني هناك،من اجل اقامة 400 وحدة استيطانية مكانها.

وكما يحدث في الشيخ جراح يحدث في سلوان فالإحتلال يستهدف سلوان في التهويد،إستناداً الى فكر تلمودي توراتي يقول بأن بلدة سلوان،هي مدينة داود "عير ديفيد"،حيث تنشر في سلوان اكثر من 68 بؤرة استيطانية،وفي ايلول عام 2015،وزعت اخطارات على 70 عائلة مقدسية تسكن في منطقة بطن الهوى،في سلوان الوسطى لإخلاء منازلها،تحت ذريعة أن الأرض تعود ملكيتها ليهود منذ عام 1881،وقطعة الأرض البالغة مساحتها 5 دونمات ومائتي متر بالفعل،جرى الإستيلاء على بناية هناك من خمس طبقات وتضم 12 شقه،وكذلك في عام 2017،أقيم أضخم كنيس يهودي في سلوان على عقار ابو ناب،وبالأمس تم اخطار عائلة المتوفي سعيد عوده من قبل جمعية "عطيرت كوهنيم" بضرورة اخلاء منزلها خلال 30 يوماً تحت وذرائع بان هذا البيت تعود ملكيته ليهود منذ عام 1889،وانه يتبع الى قطعة الأرض الواقعة في منطقة بطن الهوى المنوي الإستيلاء عليها،تلك المنطقة التي يوجد فيها ما بين 30 – 35 أسرة فلسطينية،وعدد أفرادها لا يقل عن 500 شخص،وهذا المنزل المراد السيطرة عليه،رغم وقوعه خارج منطقة بطن الهوى،إلا ان الجمعيات التلمودية والتوارتية تريد الإستيلاء عليه،رغم انه مملوك لهذه العائلة فلسطينية من سبعينات القرن الماضي،والتي اشترته من عائلة فلسطينية تمتلكه منذ خمسينات العام الماضي،وحصلت على كل التراخيص اللازمة من بلدية الإحتلال لإقامته،وتسكن في هذا العقار منذ عشرين عاماً،ويعيش فيه ما لا يقل عن 50 نفراً أغلبهم من الأطفال،والهدف واضح ترحيل سكان الحي المقدسي بالكامل واقامة مستوطنة مكونة من 60 وحدة استيطانية.

الحرب على العقارات الفلسطينية وتهويد المدينة،يتصاعد بشكل غير مسبوق بعد قرار المتطرف ترامب اعتبار القدس المحتلة عاصمة لدولة الإحتلال،فالمحتل يريد ان يفرض وقائع جديدة بقوة العدوان والإملاءات،ولذلك من الملح والضروري تعزيز صمود المقدسيين والسكان في تلك المناطق على وجه التحديد،من خلال طواقم هندسية وقانونية،تتابع وتتولى متابعة قضايا السكان بشكل جدي وحقيقي،وليس في إطار رفع العتب وتادية الواجب،وهذا يتطلب كذلك تقديم دعم مادي يسند المواطنين ويمكنهم من الصمود والبقاء،وأيضاً التحرك بشكل مكثف اعلامياً وسياسياً وحقوقياً على المستوى الدولي،ورفع قضايا الى محكمة الجنايات الدولية،على اعتبار ان ما يمارس بحق المقدسيين،من قانون سحب الهويات الى الإستيلاء على المنازل والعقارات،شكل من أشكال التطهير العرقي،ويهدف لتهويد المدينة وأسرلتها وإقصاء سكانها الأصليين.

 

القدس المحتلة – فلسطين

 
تعليقات