أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 25
 
عدد الزيارات : 33475073
 
عدد الزيارات اليوم : 2590
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الموقف المصري تغير لصالح فتح والسلطة.. "واللا العبري" : انذارات عباس الأخيرة لحماس ستنتهي بحرب دموية بغزة      معلومات للميادين: روسيا رفضت تقرير الوفد الإسرائيلي حول إسقاط الطائرة      صحيفة: سفن روسية تصوب صواريخها نحو إدلب بعد الكشف عن نية المسلحين منع تطبيق اتفاق سوتشي      إطلاق صاروخ زلزال 1 على تحصينات الجنود السعوديين بعسير السعودية      هل حماس ستنتصر على فتح .. ام فتح ستنتصر على حماس؟! منذر ارشيد      صحيفة: رد روسي... إغلاق المجال الجوي السوري أمام الطيران الإسرائيلي      إجماع في تل أبيب: فقط ضربةً قويّةً ستدفع إسرائيل إلى الاستيقاظ من نشوة القوّة وروسيا ستجبي ثمنًا كبيرًا بسبب الطائرة والعملية فشلت لأنّها انتهت بأزمةٍ دبلوماسيّةٍ مع دولةٍ عظمى      الحرية لرجا اغبارية بقلم: شاكر فريد حسن      الخارجية الروسية: معلومات بتزويد "النصرة" للتشكيلات المسلحة في سوريا بالأسلحة الكيميائية      كمال خلف // سوريا والقوة الاستراتيجية.. السر الذي كشفته كلمة نصرالله عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة      ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي      السيد نصر الله: "إسرائيل" ستواجه مصيراً لا تتوقعه إذا فرضت حرباً علينا      (إسرائيل) تعزز الحماية حول منشآتها النووية وطهران تطالب المجتمع الدولي بإدانة تل أبيب      موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بدون مهنية على أقل تقدير      في إطار تدويل النضال ضدّ عنصرية إسرائيل: وفد سياسيّ حقوقيّ يُمثل عرب الـ48 يجري لقاءات بالأمم المُتحدّة في جنيف حول قانون القوميّة      تقريرٌ أمريكيٌّ رسميٌ يُشيد بالأجهزة الأمنيّة الفلسطينيّة بمنع “الإرهاب” ضدّ إسرائيل ويؤكّد مُواصلة دعمها ماديًا ومعنويًا لنجاحها بكبح حماس والجهاد الإسلاميّ      السيد نصر الله: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا لم تعد تحتمل ويجب وضع حدٍ لها وليس لها علاقة بنقل أسلحة إلى حزب الله وانما بفشل المشروع الأمريكي السعودي الإسرائيلي      الأسد يعزي سبب إسقاط الطائرة الروسية إلى "العربدة الإسرائيلية" ويرسل برقية تعزية لبوتين      صحيفة " اسرائيل هيوم" : السلطة الفلسطينية تستعد لما بعد أبو مازن      جولة نقاش مع المثبّطين- منير شفيق      انطباعات أولية حول كتاب ‘ سفر برلك ‘ للدكتور خالد تركي زياد شليوط      هكذا هي الآن أميركا صبحي غندور*      بيسكوف: الأسد لم يهاتف بوتين عقب حادث إسقاط الدفاعات السورية خطأ طائرة “إيل 20” الروسية لدى تصديها لغارة إسرائيلية      حمدونة : استشهاد الريماوي يفتح ملف الاعدامات الميدانية من جديد      جميل راتب... "وصية" أخيرة لن تتحقق... وسر ابنته التي لم ينجبها      خطاب حماس حماس والباب والمحراب والتداعيات القادمه بقلم: فراس ياغي      هل جلبت إسرائيل الدب إلى كرمها... ردود فعل الصحف الإسرائيلية على حادث الطائرة الروسية      بإيعاز من بوتين.. تزويد القاعدتين الروسيتين في سوريا بمنظومات مراقبة مؤتمتة متطورة غداة قصف إسرائيل للاذقية واسقاط طائرة روسية بدفاعات سورية      أنقرة: إسرائيل لا تعارض بقاء الأسد في الحكم وترغب في استمرار الحرب السورية وبهجومها على سوريا أرادت تخريب الجو الإيجابي لاتفاق إدلب       إسرائيل تستعين بمقولة بيغن عن صبرا وشاتيلا: عرب قتلوا عربًا وتزعم: سوريون قتلوا الروس بصواريخ روسيّةٍ ولا ذنب لنا وسنُواصِل ضرب سوريّة وتوجّسٌ شديدٌ من ردّ فعل بوتن     
مقالات وافكار 
 

هل من حاجة لنشوء أحزاب جديدة في مجتمعنا العربي؟!. مرعي حيادري

2017-10-06
 

هل من حاجة لنشوء أحزاب جديدة في مجتمعنا العربي؟!.

مرعي حيادري: وجهة نظر

وجدت الاحزاب والتعددية منها , في حمل سياسات وتوجهات وربما ايمانا في عقيدة معينة أو استراتيجية حاضرة ومستقبلية, بنيت على ماض من التاريخ , وقام البعض من بناتها, في تطوير تلك التصورات وتحديثها, حبا في خدمة الجماهير والشعوب, وليس لمنفعة فردية ذاتية , كما تستعمل في البعض من الاحزاب غير المسؤولة او المسيسة, عن النهج الذي بدى غريب السلوك, في عهد الحداثة والصراعات سويا , وزحمة العنف والصراعات المتأججة ,وعلى وجه التحديد في الشرق الاوسط والعالم عامة.

مجتمعنا العربي الذي طالب قديما من خلال الاعلام والنشر والكتابة عبر الصحف وغيرها من وسائل الوصل , بان تكون سياسة أحزابنا صلة وصل وعلامة وحدة دون انقسامات أو تشرذم ,وعلى مدى أكثر من خمسون عاما, ومع كل التعب من عناء هذا المشوار, ربما انجز القليل القليل من تلك الوحدة , التي هي اليوم متمثلة في القائمة العربية المشتركة وبكل المركبات الحزبية , التي ما زالت تؤمن وكل على حدة , بمرجعياتها أو كوادرها في حين تقع خلافات معينة , تهدد في العودة الى ما كنا عليه آنفا!!.

أن نشوء احزاب عربية جديدة , ستكون ثقلا جليا على مركبات بقية الاحزاب الاخرى, حيث ستؤثر على التفكك الحزبي الموجود حاليا, ومنه ستتجزأ تلك الوحدة القائمة ,لأقل وجود لمسناه بعد سنوات من المعاناة والمناداة بتلك الوحدة القائمة , والتي هي عنوان جميل, مضمونه الخارجي أكثر من مفعوله على أرض الواقع عملا ومطلبا, ومع كل تلك المآخذ عند البعض من الجماهير نتفق ان وحدتنا تنبع من شعبيتنا والفهم والادراك, باننا وبكافة الالوان البشر وإلانسانية أقلية عربية بحاجة قوية ,الى تلك الوحدة التي تجعل صمودنا جسر قوي في النضال الفكري والثقافي , والذي بدى يتلاشى في الآونة الاخيرة, من سنوات خلت, حيث يكون للحزب والتنظيم , التقصير في زرع وتوجيه الكوادر الشبابية وكيف يمكن ان نستمر في توجهنا الحياتي المستقبلي , والتصدي لكل محاولات الاضطهاد والتمييز بحقنا جميعا , وبدون استثناء ديني او طائفي , بل في نظرهم جميعنا عرب.؟!

ومن هنا أتوجه لمركبات القائمة المشتركة وما حصل من خلافات أخيرة وقد مرت على خير, ان نتعالى فوق التدريج والمناصب في سلم الترتيب, وان نفكر كيف سنعمل على خدمة مواطنينا اينما كانوا , في الشمال والوسط والجنوب, دون الالتفات الى أن ذلك ينتمي لحزب ما او تيار آخر , فبعد الوحدة نبقى ونصبح الجميع في مركبة واحدة, تبحر بنا جميعا نحو شاطئ الأمن والأمان.

والى الذين نادوا بنشوء أحزاب جديدة أقول لهم , ان الحرية والتعبير عن الرأي شيء جميل ومرغوب فيه في مجتمعنا , ولكن ليس بان نستغل ذاتنا الفردية طمعا في اعتلاء منصب او نائب في البرلمان , فافعل كل ما هو خطأ قاتل يجعلنا نتفتت ونطيح بأماني الغير من شعبنا,  على حساب المصلحة الفردية والمنصب والجاه , جميعا يرغب في التقدم والطموح , فالباب مفتوح للتنافس في أطار الاحزاب والقوائم وبشكل ديمقراطي, يجعل من المشهد حدث الساعة, وليس العكس منه لنشوء حزب جديد( مدهش وغريب) يعنى بمشاكل الهموم العربية؟!

مررنا بتلك المشاهد من قيام الاحزاب الجديدة وكان مصيرها الفشل والتقسيم.!!

فالهموم كانت ما زالت وحتى المتواجدين في القائمة العربية سنوات طوال , يتعثرون في شوك وعر احيانا,  لتمرير ما هو جيد للجماهير؟!

فكيف لنا مع حزب جديد سيقضم ويحرق صوت الناخبين, والممتعضين من الوضع الحالي؟! والذي سيؤدي بهم وبحزبهم الجديد الى طريق الحرق والهلاك.؟!.

وبرغم ما املكه من صيغ وحجج على القائمة العربية حاليا, ارى في وجودها الحل الاجدى والامثل ,على أمل ان يتطور المشهد ويتبدل الى الافضل.

اللهم اني قد بلغت

وان كنت على خطأ فيصححوني.

 

 
تعليقات