أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
نتنياهو يقرع طبول الحرب! زهير أندراوس
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 12
 
عدد الزيارات : 30874500
 
عدد الزيارات اليوم : 5080
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

حرب جديدة تلوح في الافق ستكون كارثة للجميع يديعوت احرونوت : غزة ستنهار عشية انتهاء رمضان ولا بد من مفاوضة حماس

روسيا الرابحة من الافراج عن سيف الإسلام وعودته الى السياسة.. والسعودية وفرنسا على رأس الخاسرين

حزب الله يكشف بنك أهدافه: 9 مواقع استراتيجية إسرائيلية

معهد واشنطن: دول الخليج تُواجِه تحدّيات داخليّةٍ وخارجيّةٍ تُهدد استقرارها وعلى ترامب الإقرار بأنّ القضيّة الفلسطينيّة لا تُشكّل عائقًا أمام تطوير العلاقات مع إسرائيل

نقل خبرته الى حماس جيولوجيون وخبراء إسرائيليون يؤكّدون: حزب الله يحفر أنفاقًا ضمن منظومةٍ قتاليّةٍ ضدّ تل بيب

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   معارك على الحدود مع السعودية واغتيال إمام وخطيب مسجد جنوب اليمن      العبادي: استفتاء كردستان انتهى وصار من الماضي      محامي أسرة القذافي يكشف: سيف الإسلام يمارس النشاط السياسي في ليبيا ويعد خطة شاملة بالتواصل مع القبائل الليبية والشعب ينتظر بيانه لعرض رؤيته      إسرائيل تشترط تجريد حماس من السلاح للتفاوض مع الحكومة الفلسطينية      احمد بدارنة // الله-- الوطن      هِيَ شهرزاد {يحكى أنّ شهرزاد كانت شاعرةً أيضاً} فراس حج محمد      {{الفلسطينيّونَ الرّوهينْغا }} شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      عناقكم كاذب.. وتصفيقكم مغشوش يا اهل المصالحة د. سليمان غوشة      المصالحةُ والإعصارُ القادمُ بقلم: فراس ياغي      نتنياهو يسعى لسنّ قانونٍ يمنع الشرطة من التحقيق مع رئيس الوزراء خلال ولايته وترجيحات بأنْ يُعلن عن انتخاباتٍ جديدةٍ للتملّص من ورطته الجنائيّة      ابن سلمان في خطر.. هل تنقلب عليه الأسرة؟      القوات العراقية تفرض الأمن في مطار كركوك ومنشآتها النفطية والأمنية      لجيش السوري: الدفاعات الجوية تصدت لطائرة إسرائيلية وأصابتها إصابة مباشرة      شبهات بجريمة قتل مزدوجة قرب كفرسميع: العثور على جثتي شابين داخل سيارة      الجيش: قصفنا موقعا في دمشق ردًا على اطلاق صاروخ على طائرة اسرائيلية في الاجواء اللبنانية      مجلس الأمن العراقي: تحشيد عناصر مسلّحة في كركوك تصعيد يمثل إعلان حرب لا يمكن السكوت عنه      مُحلّل الشؤون العربيّة بالتلفزيون الاسرائيلي تعقيبًا على الانتصار بالرقّة: إسرائيل مُنيت بالهزيمة على الجبهتين السوريّة والفلسطينيّة ويؤكّد إخفاق مخابراتها      إطلاق نار يستهدف مكتب رعاية المصالح الإيرانية في واشنطن      منذر ارشيد// المصالحه ... ومستقبل القضية الفلسطينية .!؟      عوض حمود // الكذب والخداع تكشفه الحقائق      رسائل ترامب فى الملف النووى الإيرانى ! د. عبير عبد الرحمن ثابت      “هآرتس″ تُشكك بقدرة الجيش الإسرائيليّ خوض حربٍ على جبهتين في آنٍ معًا.. وهل المُصالحة تمّت لتحييد حماس من فتح جبهةٍ إذا هاجمت تل أبيب حزب الله وسوريّة؟      تل أبيب تُقدّر: اتفاق المصالحة الفلسطينيّ سينهار خلال أشهر معدودة وحماس لم تتنازل عن الأنفاق والأسلحة وما زالت تعمل بخطىً حثيثةٍ لزيادة قوّتها العسكريّة بالضفّة      دمشق تطالب بخروج القوات التركية من سوريا فوراً ومن دون أي شروط      بقلم د.عبدالرحيم جاموس // يُزينُ النورُ عَقلي...!!!      وسائل إعلام إسرائيلية: تفاهمات القاهرة بين "حماس" و"فتح" تتضمّن بنوداً سرّية      وزير المخابرات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن كلمة ا ترامب ضد الاتفاق النووي الإيراني، "مهمة للغاية" وقد تؤدي إلى حرب في ظل تهديدات طهران.      روحاني: خطاب ترامب يؤكد أن واشنطن “ضد الشعب الإيراني”.. باريس وبرلين ولندن تبدي “قلقها” حيال القرار الأمريكي..      ترامب يهدد بالانسحاب من الاتفاق النووى مع ايران في أي وقت ولن يصادق عليه ويندد بسلوك “الديكتاتورية الايرانية” في الشرق الاوسط ويعتبرها “اكبر داعم للارهاب في العالم”      "مجموعة السبع" تتفق على ممارسة مزيد من الضغوط على بيونغ يانغ     
مقالات وافكار 
 

هل من حاجة لنشوء أحزاب جديدة في مجتمعنا العربي؟!. مرعي حيادري

2017-10-06
 

هل من حاجة لنشوء أحزاب جديدة في مجتمعنا العربي؟!.

مرعي حيادري: وجهة نظر

وجدت الاحزاب والتعددية منها , في حمل سياسات وتوجهات وربما ايمانا في عقيدة معينة أو استراتيجية حاضرة ومستقبلية, بنيت على ماض من التاريخ , وقام البعض من بناتها, في تطوير تلك التصورات وتحديثها, حبا في خدمة الجماهير والشعوب, وليس لمنفعة فردية ذاتية , كما تستعمل في البعض من الاحزاب غير المسؤولة او المسيسة, عن النهج الذي بدى غريب السلوك, في عهد الحداثة والصراعات سويا , وزحمة العنف والصراعات المتأججة ,وعلى وجه التحديد في الشرق الاوسط والعالم عامة.

مجتمعنا العربي الذي طالب قديما من خلال الاعلام والنشر والكتابة عبر الصحف وغيرها من وسائل الوصل , بان تكون سياسة أحزابنا صلة وصل وعلامة وحدة دون انقسامات أو تشرذم ,وعلى مدى أكثر من خمسون عاما, ومع كل التعب من عناء هذا المشوار, ربما انجز القليل القليل من تلك الوحدة , التي هي اليوم متمثلة في القائمة العربية المشتركة وبكل المركبات الحزبية , التي ما زالت تؤمن وكل على حدة , بمرجعياتها أو كوادرها في حين تقع خلافات معينة , تهدد في العودة الى ما كنا عليه آنفا!!.

أن نشوء احزاب عربية جديدة , ستكون ثقلا جليا على مركبات بقية الاحزاب الاخرى, حيث ستؤثر على التفكك الحزبي الموجود حاليا, ومنه ستتجزأ تلك الوحدة القائمة ,لأقل وجود لمسناه بعد سنوات من المعاناة والمناداة بتلك الوحدة القائمة , والتي هي عنوان جميل, مضمونه الخارجي أكثر من مفعوله على أرض الواقع عملا ومطلبا, ومع كل تلك المآخذ عند البعض من الجماهير نتفق ان وحدتنا تنبع من شعبيتنا والفهم والادراك, باننا وبكافة الالوان البشر وإلانسانية أقلية عربية بحاجة قوية ,الى تلك الوحدة التي تجعل صمودنا جسر قوي في النضال الفكري والثقافي , والذي بدى يتلاشى في الآونة الاخيرة, من سنوات خلت, حيث يكون للحزب والتنظيم , التقصير في زرع وتوجيه الكوادر الشبابية وكيف يمكن ان نستمر في توجهنا الحياتي المستقبلي , والتصدي لكل محاولات الاضطهاد والتمييز بحقنا جميعا , وبدون استثناء ديني او طائفي , بل في نظرهم جميعنا عرب.؟!

ومن هنا أتوجه لمركبات القائمة المشتركة وما حصل من خلافات أخيرة وقد مرت على خير, ان نتعالى فوق التدريج والمناصب في سلم الترتيب, وان نفكر كيف سنعمل على خدمة مواطنينا اينما كانوا , في الشمال والوسط والجنوب, دون الالتفات الى أن ذلك ينتمي لحزب ما او تيار آخر , فبعد الوحدة نبقى ونصبح الجميع في مركبة واحدة, تبحر بنا جميعا نحو شاطئ الأمن والأمان.

والى الذين نادوا بنشوء أحزاب جديدة أقول لهم , ان الحرية والتعبير عن الرأي شيء جميل ومرغوب فيه في مجتمعنا , ولكن ليس بان نستغل ذاتنا الفردية طمعا في اعتلاء منصب او نائب في البرلمان , فافعل كل ما هو خطأ قاتل يجعلنا نتفتت ونطيح بأماني الغير من شعبنا,  على حساب المصلحة الفردية والمنصب والجاه , جميعا يرغب في التقدم والطموح , فالباب مفتوح للتنافس في أطار الاحزاب والقوائم وبشكل ديمقراطي, يجعل من المشهد حدث الساعة, وليس العكس منه لنشوء حزب جديد( مدهش وغريب) يعنى بمشاكل الهموم العربية؟!

مررنا بتلك المشاهد من قيام الاحزاب الجديدة وكان مصيرها الفشل والتقسيم.!!

فالهموم كانت ما زالت وحتى المتواجدين في القائمة العربية سنوات طوال , يتعثرون في شوك وعر احيانا,  لتمرير ما هو جيد للجماهير؟!

فكيف لنا مع حزب جديد سيقضم ويحرق صوت الناخبين, والممتعضين من الوضع الحالي؟! والذي سيؤدي بهم وبحزبهم الجديد الى طريق الحرق والهلاك.؟!.

وبرغم ما املكه من صيغ وحجج على القائمة العربية حاليا, ارى في وجودها الحل الاجدى والامثل ,على أمل ان يتطور المشهد ويتبدل الى الافضل.

اللهم اني قد بلغت

وان كنت على خطأ فيصححوني.

 

 
تعليقات