أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لبنان يَنتقل من أزمة “البَلطجة” المَحليّة إلى “البَلطجة الإسرائيليّة” الأخطر.. ليبرمان يُشعِل فَتيل حَرب النِّفط والغاز.. و”حزب الله” يَتوعّد بالتصدّي الحازِم..
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 10
 
عدد الزيارات : 31895905
 
عدد الزيارات اليوم : 3472
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   غزة ما بين جريمة القرن وصفقته د.عبير عبد الرحمن ثابت      كتائب حزب الله العراق: نرفض هيمنة أميركا على سيادة العراق وقراره السياسي      في ذكرى استقلال الدولة العبرية هارتس : واشنطن تقرر نقل سفارتها للقدس رسميا في 15 مايو القادم      اجتماع هام لمندوبي روسيا والكويت والسويد يحدد مصير وقف إطلاق النار بالغوطة      بمشاركة طائرات مسيّرة.. هجوم يستهدف مبنى القيادة الإماراتية في مأرب      قذائف وصواريخ على دمشق ودي ميستورا يدعو لتثبيت وقف إطلاق النار      عمان “تجاهلت تماماً” مبادرة لافروف لعقد محادثات فلسطينية- اسرائيلية رغم تقاطع المصالح مع ادارة بوتين: “هدنة طويلة” مع واشنطن في ملف القدس      مجلس الأمن يصوّت الجمعة على قرار يطالب بوقف إطلاق النار بسوريا لـ 30 يوماً      البنتاغون يعلق على ظهور مقاتلات "سو-57" الروسية في سوريا ويقول ان ظهورها يهدد عملياته العسكرية في سوريا      مناورات إسرائيلية أمريكية تحاكي حربا شاملة وهجوما بالصواريخ من جميع الجهات      مدفعية الجيش السوري ترد على القصف التركي      المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية: قول بلا فعل بقلم الدكتور/ أيوب عثمان      تصنيفُ وإدراجُ مستوى الشّعراءِ في أربع مراتب - ( بقلم : حاتم جوعيه      الأمن الفدرالي الروسي يحبط عملية إرهابية في مدينة سان بطرسبورغ      لافروف: موسكو عرضت على المقاتلين الخروج من الغوطة الشرقية لكن “النصرة” رفضت وروسيا مستعدة لدراسة قرار للأمم المتحدة بشأن اتفاق هدنة لمدة 30 يوما في سوريا      عون: الوضع الحالي لا يسمح لإسرائيل بتخطيّ الحدود اللبنانية      تصويت محتمل الخميس في مجلس الامن حول وقف لاطلاق النار لمدة 30 يوما في سوريا لافساح المجال امام وصول المساعدات الانسانية واجلاء المرضى والمصابين      عمرو موسى في لقاء بالجامعة الأمريكية: هناك محاولات الآن لتصفية القضية الفلسطينية ولكنها لن تنجح والدنيا بتتغير بخصوص استيراد الغاز من إسرائيل      انزال أميركي بريف الحسكة... ومفاوضات الغوطة تفشل      إسرائيل تبكي ضياع السلام وتشكو فقدان الشريك بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ترامب متّهم.. ولن تثبت براءته! صبحي غندور*      الملك عبد الله الثاني وبوشكين وبيساريف الروسيان // المحامي محمد احمد الروسان*      الـبـُنـيـَة الـداخـلـيـة لـثـقــافـة الخَــوف الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـين يـاسـين      الاستخبارات الألمانية: حان الوقت للحوار مع الأسد      المُحامي العِراقي بديع عارف: يُداهِمني المَوت.. ولا بُد من كَشْفْ السِّر الأهم.. سألت صدام حسين: لماذا لم تُقاوِم عندما اعْتقلك الأمريكيّون؟.. وفيما يلي “جَواب الرئيس الشَّهيد”      غسان فوزي // بدعة الاختلاط والانفصال!      مُحلّل عسكريّ إسرائيليّ يُشكّك برواية الجيش حول مهاجمته مواقع إيرانيّة بعد إسقاط الطائرة وليبرمان: الجولة المُباشرة المُقبلة ضدّ إيران مسألة وقت      خطاب الرئيس عباس ....ما الجديد ...؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      نتنياهو الفاسد الى الاستقالة والسجن..ابرز معاونيه يشهد ضده بتهمة الخيانة والغش      شهداء في دمشق والجيش السوري يقصف مسلحي الغوطة     
مقالات وافكار 
 

هل من حاجة لنشوء أحزاب جديدة في مجتمعنا العربي؟!. مرعي حيادري

2017-10-06
 

هل من حاجة لنشوء أحزاب جديدة في مجتمعنا العربي؟!.

مرعي حيادري: وجهة نظر

وجدت الاحزاب والتعددية منها , في حمل سياسات وتوجهات وربما ايمانا في عقيدة معينة أو استراتيجية حاضرة ومستقبلية, بنيت على ماض من التاريخ , وقام البعض من بناتها, في تطوير تلك التصورات وتحديثها, حبا في خدمة الجماهير والشعوب, وليس لمنفعة فردية ذاتية , كما تستعمل في البعض من الاحزاب غير المسؤولة او المسيسة, عن النهج الذي بدى غريب السلوك, في عهد الحداثة والصراعات سويا , وزحمة العنف والصراعات المتأججة ,وعلى وجه التحديد في الشرق الاوسط والعالم عامة.

مجتمعنا العربي الذي طالب قديما من خلال الاعلام والنشر والكتابة عبر الصحف وغيرها من وسائل الوصل , بان تكون سياسة أحزابنا صلة وصل وعلامة وحدة دون انقسامات أو تشرذم ,وعلى مدى أكثر من خمسون عاما, ومع كل التعب من عناء هذا المشوار, ربما انجز القليل القليل من تلك الوحدة , التي هي اليوم متمثلة في القائمة العربية المشتركة وبكل المركبات الحزبية , التي ما زالت تؤمن وكل على حدة , بمرجعياتها أو كوادرها في حين تقع خلافات معينة , تهدد في العودة الى ما كنا عليه آنفا!!.

أن نشوء احزاب عربية جديدة , ستكون ثقلا جليا على مركبات بقية الاحزاب الاخرى, حيث ستؤثر على التفكك الحزبي الموجود حاليا, ومنه ستتجزأ تلك الوحدة القائمة ,لأقل وجود لمسناه بعد سنوات من المعاناة والمناداة بتلك الوحدة القائمة , والتي هي عنوان جميل, مضمونه الخارجي أكثر من مفعوله على أرض الواقع عملا ومطلبا, ومع كل تلك المآخذ عند البعض من الجماهير نتفق ان وحدتنا تنبع من شعبيتنا والفهم والادراك, باننا وبكافة الالوان البشر وإلانسانية أقلية عربية بحاجة قوية ,الى تلك الوحدة التي تجعل صمودنا جسر قوي في النضال الفكري والثقافي , والذي بدى يتلاشى في الآونة الاخيرة, من سنوات خلت, حيث يكون للحزب والتنظيم , التقصير في زرع وتوجيه الكوادر الشبابية وكيف يمكن ان نستمر في توجهنا الحياتي المستقبلي , والتصدي لكل محاولات الاضطهاد والتمييز بحقنا جميعا , وبدون استثناء ديني او طائفي , بل في نظرهم جميعنا عرب.؟!

ومن هنا أتوجه لمركبات القائمة المشتركة وما حصل من خلافات أخيرة وقد مرت على خير, ان نتعالى فوق التدريج والمناصب في سلم الترتيب, وان نفكر كيف سنعمل على خدمة مواطنينا اينما كانوا , في الشمال والوسط والجنوب, دون الالتفات الى أن ذلك ينتمي لحزب ما او تيار آخر , فبعد الوحدة نبقى ونصبح الجميع في مركبة واحدة, تبحر بنا جميعا نحو شاطئ الأمن والأمان.

والى الذين نادوا بنشوء أحزاب جديدة أقول لهم , ان الحرية والتعبير عن الرأي شيء جميل ومرغوب فيه في مجتمعنا , ولكن ليس بان نستغل ذاتنا الفردية طمعا في اعتلاء منصب او نائب في البرلمان , فافعل كل ما هو خطأ قاتل يجعلنا نتفتت ونطيح بأماني الغير من شعبنا,  على حساب المصلحة الفردية والمنصب والجاه , جميعا يرغب في التقدم والطموح , فالباب مفتوح للتنافس في أطار الاحزاب والقوائم وبشكل ديمقراطي, يجعل من المشهد حدث الساعة, وليس العكس منه لنشوء حزب جديد( مدهش وغريب) يعنى بمشاكل الهموم العربية؟!

مررنا بتلك المشاهد من قيام الاحزاب الجديدة وكان مصيرها الفشل والتقسيم.!!

فالهموم كانت ما زالت وحتى المتواجدين في القائمة العربية سنوات طوال , يتعثرون في شوك وعر احيانا,  لتمرير ما هو جيد للجماهير؟!

فكيف لنا مع حزب جديد سيقضم ويحرق صوت الناخبين, والممتعضين من الوضع الحالي؟! والذي سيؤدي بهم وبحزبهم الجديد الى طريق الحرق والهلاك.؟!.

وبرغم ما املكه من صيغ وحجج على القائمة العربية حاليا, ارى في وجودها الحل الاجدى والامثل ,على أمل ان يتطور المشهد ويتبدل الى الافضل.

اللهم اني قد بلغت

وان كنت على خطأ فيصححوني.

 

 
تعليقات