أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حصار قطر والنظام الإقليمي الجديد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 14
 
عدد الزيارات : 30205955
 
عدد الزيارات اليوم : 2305
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

حرب جديدة تلوح في الافق ستكون كارثة للجميع يديعوت احرونوت : غزة ستنهار عشية انتهاء رمضان ولا بد من مفاوضة حماس

روسيا الرابحة من الافراج عن سيف الإسلام وعودته الى السياسة.. والسعودية وفرنسا على رأس الخاسرين

حزب الله يكشف بنك أهدافه: 9 مواقع استراتيجية إسرائيلية

معهد واشنطن: دول الخليج تُواجِه تحدّيات داخليّةٍ وخارجيّةٍ تُهدد استقرارها وعلى ترامب الإقرار بأنّ القضيّة الفلسطينيّة لا تُشكّل عائقًا أمام تطوير العلاقات مع إسرائيل

نقل خبرته الى حماس جيولوجيون وخبراء إسرائيليون يؤكّدون: حزب الله يحفر أنفاقًا ضمن منظومةٍ قتاليّةٍ ضدّ تل بيب

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   قيادي في المقاومة للميادين: داعش منهار بالكامل في القلمون      القناة الثانية الاسرائيلية: الأسد يشعر بأن الانتصار أصبح قريباً والعجلة لن تنقلب عليه.. بل هو ينقلب عائداً إلينا!      الاسد: من حق سوريا أن تضرب الإرهاب أينما تحرك وأردوغان سياسي متسول      عبدالملك الحوثي يهاجم صالح ويؤكد ان بعض القوى السياسية لم تتفاعل مع الدور المسؤول والمطلوب لمواجهة العدوان ويكرر انهم مع السلام وليس الاستسلام.      غالؤون: الرئيس عباس سيوقف كافة الدعم المالي عن قطاع غزة في القريب العاجل      استثمار امبريالي في عميل معولم(الكرد) أثار شهية تركيا لطرق باب دمشق *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*      وزير الأمن البريطاني:تنظيم داعش تضرر كثيرا في العراق وينهار في سورية..الأشخاص الذي يهاجمون أوروبا بالسيارات والسكاكين يفعلون ذلك لإنهم يفشلون الأن في الإلتحاق بالإرهاب       اشتداد الاشتباكات في عين الحلوة واجتماع طارئ للقيادة السياسية      حسن العاصي// تهت في أبجديتها      المقاومة اللبنانية والجيش السوري يعلنان انطلاق عمليّة "وإن عدتم عدنا" في جرود القلمون      الديمقراطيون يقدمون مشروعاً للكونغرس الأميركي "لتوبيخ ترامب"      إسرائيل تستعّد لزيارة الأمين العّام للأمم المُتحدّة: تهديدات حزب الله وإيران وحماس تتصدّر الأجندة والـ”عملية السلميّة” مع الفلسطينيين في الثلاجّة      المشتبه بارتكابهم الاعتداءات في اسبانيا خططوا لهجوم اوسع تم احباطه وارتفاع الحصيلة الى 14 قتيلا وأكثر من 100      موقع عبري: ترامب يبحث عن وريث لأبو مازن والتأكد ان خلافته لن تكون حافلة بالصراع الدموي      روسيا : اسرائيل ترتكب خيانة تاريخية ضد بلادنا      د/ إبراهيم أبراش لماذا لم يتجهوا شمالا بدل التوجه جنوبا ؟      سوريا تستعيد عافيتها .....وستستعيد دورها بقلم :- راسم عبيدات      وَرَحَلتَ عَنَّا َقبلَ إشْرَاق ِ النَّهار ِ شعر : حاتم جوعيه      مصادر الميادين: تحالف واشنطن يجهّز لعملية السيطرة على جنوب الحسكة      بيونغيانغ للأمم المتحدة: برنامجنا النووي غير قابل للتفاوض      مصادر غربية لقناة 218 : إسرائيل توسع صلاحياتها في الضفة تحسّبا لانهيار السلطة      قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ: في الحرب القادمة سنُدمّر لبنان عن بكرة أبيه ولسنا قادرين على حماية العمق والمُواطنين من صواريخ حزب الله      لبنان: تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة والفصائل تدعو لاجتماع طارىء      13 قتيلا وعشرات الجرحى في حادث دهس لحشد وسط برشلونة تبناه تنظيم “الدولة الاسلامية” واعتقال مشتبه بهما وموجة تنديد دولية وتضامنا كبيرا مع اسبانيا      سوريا تطالب الدول المشاركة في التحالف الدولي بالانسحاب منه      ما كان سوف يكون // جواد بولس      رَفضَ التهديد الأميركي لها.. وزير خارجية روسيا: أزمة فنزويلا يجب أن تحل سلمياً      الموساد يبحث الجنوب السوري مع واشنطن ويتجاوز عمان: الازمة الدبلوماسية تتعمق بعد تصريحات اسرائيلية بعدم التدخل المباشر في الملف..      إتصالات فصائلية معاكسة لمشاورات رام الله بخصوص “إنعقاد المجلس الوطني” لتحديد مصير”الإنتخابات ” وموافقة أولية من حماس      جاويش أوغلو: مباحثات تركية روسية حول إدلب واستفتاء كردستان العراق قد يؤدي لحرب أهلية     
مقالات وافكار 
 

ما بين أرقام الأستاذ أسعد نصرالله الدقيقة وحروفنا المبعثرة زياد شليوط

2017-08-10
 

 

ما بين أرقام الأستاذ أسعد نصرالله الدقيقة وحروفنا المبعثرة

زياد شليوط

تلقيت بفرح وتأثر مؤخرا إهداء جميلا من انسان عزيز، أستاذي وزميلي المربي أسعد نصرالله (أبو الياس)، وهو اصداره الجديد " أرقام بحروف والرسم الهندسي". ومسيرتي مع أبي الياس طويلة وغنية.. أولا حين تتلمذت على يديه في المدرسة الابتدائية (ب) في شفاعمرو وكان مربيا ومديرا، وبعد سنوات عينت معلما في ذات المدرسة وكان هو مديرها (وحول اسمها الى مدرسة " جبور جبور" في عهده) وأصبحت زميلا له، وعملنا معا قرابة 16 عاما. وتميزت تلك الفترة بالنقاشات والخلافات تارة والاتفاق والانسجام طورا، لكن الاخلاص للمدرسة والطلاب كان عنوانها، وتعلمت منه الكثير. ثم بعد سنوات عدت ألتقيه كصحفي وكاتب يهتم بتاريخ البلدة وشخصياتها وأستمع منه وأدون ذكرياته وهي شهادة هامة على حقبة زمنية ولت.. واليوم وهو على مشارف التسعين يقدم لنا نموذجا في العطاء والعمل، ورغم بعدي عن عالم الرياضيات إلا أني سعدت بالكتاب، وأكثر بأن الأستاذ يستمر في مشوار العطاء حيث أصدر قبل عشر سنوات كتاب " قراءات في عالم الرياضيات".

يهدي المؤلف كتابه الجديد الى أبنائه وبناته الذين بادلوه محبته لهم متمنيا لهم كل الخير والتوفيق، فما أجمله من إهداء من والد قام بتربية أبنائه على سمو الأخلاق وتوجيههم نحو العلم ورسم لهم بالأرقام والحروف طريق الحياة الآمن أمامهم. ويقدم للكتاب بكلمات قليلة يوضح من خلالها وبايجاز شديد ما تضمنه الكتاب بأبوابه الخمسة.

ويكتب الزميل يوسف خوري، الذي خبرناه زميلا مجتهدا ومتواضعا ومخلصا لرسالته وطلابه وعمله، وزميل المؤلف في التعليم وفي "رابطة نشاطات الرياضيات في الوسط العربي"، في تقديمه للكتاب بأنه " شمل العديد من الأفكار الغريبة والعميقة في الرياضيات، على سبيل المثال: ترجمة التمارين المكتوبة بأحرف الى تمارين عددية مع أخذ كل المحددات والعلاقات الموجودة هناك والتي تعمق الادراك العددي لدى القارىء وخواص العمليات الحسابية لتوصل الى الترجمة الصحيحة".

ويتوزع الكتاب على خمسة أبواب وكل باب يضم عددا من الفصول. الباب الأول " أرقام بحروف" هو الأكبر من أبواب الكتاب ويتكون من تمارين حسابية تستبدل فيها الأرقام بحروف. والباب الثاني يحمل اقتراحات عملية من المؤلف لحل الطرق الحسابية بدل الجبرية. والباب الثالث يتناول الرسم الهندسي بواسطة مسطرة صماء وفرجار، والرابع يتعامل مع رسومات ومواضيع تساعد على التفكير للوصول الى القاعدة الصحيحة. أما الباب الخامس والذي حمل عنوان " طريقة لضرب بعض الأعداد" كان مقدرا له أن يدخل في مواد الكتاب الأول وألحقت بهذا الكتاب.

ثبتت على غلاف الكتاب صورة ايفاريست غالوا، وهو عالم رياضيات فرنسي عاش في القرن التاسع عشر، توفي متأثرا بجراحه وعمره 20 سنة. ويقال أنه أمضى ليلة وفاته يكتب رسائل إلى صديقه أوجست شوفاليي، كانت بمثابة وصيته في الرياضيات، وفيها كتب عن المعادلات التي تحل عن طريق جذور، وأعطى لمحات عن آخر أعماله في التحليل.

أما الكتاب فانه معد أساسا لطلاب صفوف المرحلة الاعدادية كما يشير المؤلف وللمطالعة الذاتية ممن يعشقون موضوع الرياضيات، وبما أننا مقبلون على سنة دراسية جديدة أتوجه بهمسة لمديري المدارس الاعدادية ومركزي موضوع الرياضيات فيها، أن يلتفتوا الى هذا الكتاب القيم بالتأكيد، وأن يقوموا باقتناء عدد من النسخ في كل مدرسة لفائدة الطلاب ودعما لمجهود مرب وأستاذ متخصص في الرياضيات، أفنى سنوات عمره يدرس الموضوع ويزود طلابه بكل ما هو جديد فيه، ونشط بسنوات عديدة تطوعا في رابطة نشاطات الرياضيات، ولم يلق حتى اليوم التكريم اللائق به، فلو أنه توفر قسم للثقافة والتربية في بلدية شفاعمرو لبادر الى تكريم الأستاذ أسعد نصرالله بما يليق باسمه ومسيرته وخدمته لأجيال عديدة من طلاب شفاعمرو، الذي يقدرون له مساهمته ودوره في التربية والتعليم.

عدت لأزور أستاذي أسعد مطلع الأسبوع الحالي، لأشكره على اهدائه الثمين وأطمئن على صحته، وقد علمت منه أنه غادر المستشفى قبل أسبوعين، وأثناء حديثنا وأنا أستمع لكلامه الذي يخرج بطيئا عادت بي الصور الى الماضي القريب حيث كان صوت أبي الياس يهدر في أرجاء المدرسة، ويركن طلاب الصف الى الهدوء قبل أن يدخل الى غرفة الصف، فيسمعون صوت دعساته من أول الردهة حتى يصل باب الصف وقد خيم الصمت على الطلاب خشية وهيبة.

واليوم أتمنى لأستاذي ومديري أسعد العمر المديد وموفور الصحة والعافية وأن يستفيد الطلاب من عمله الجديد وأشكره جدا على هديته الثمينة.. على أمل أن أتلقى منه عمله القادم ودمت أستاذي معطاء وقدوة.

( شفاعمرو)

 

 
تعليقات