أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات ..قراءة مبسطة للحرب على غزة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 55
 
عدد الزيارات : 60872837
 
عدد الزيارات اليوم : 4568
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   سواء وقع الاتفاق النووي أم لا.. نصر الله: ذاهبون للتصعيد في حال لم يحصل لبنان على حقوقه      محكمة الاحتلال تصدر قراراً بتجميد الاعتقال الإداري بحق الأسير عواودة.      الخارجية الروسية: موسكو تحذر واشنطن بشأن التصعيد ضدها من الأراضي الأوكرانية       الشرطة الألمانية تفتح تحقيقاً مع الرئيس عباس بسبب تصريحات حول المجازر الإسرائيلية والهولوكوست.      قراءة لنتائج العدوان على قطاع غزة- منير شفيق      استشهاد مواطن برصاص الاحتلال إثر اقتحام الاحتلال لمدينة طوباس      في رسالة احتجاج حادة لبايدن.. إسرائيل تتبرأ من مسودة اتفاقية الاتحاد الأوروبي مع إيران وتؤكد انها لا تتماشى مع الخطوط الحمراء.      استطلاع: المأزق السياسي باق وانتخابات الكنيست لم تُحسم.      توتر بالعلاقات بين مصر واسرائيل: إسرائيل رفضت طلبا مصريا بلجم عملياتها في الضفة      تسريبات حول صفقة مُرتقبة بين أميركا وإيران تُطبّق خلال 4 أشهر وواشنطن تنفي تقديم تنازلات      حَتّامَ؟ شعر عبد يونس لافي      كيف نتصدى "للاڤا" النتنياهوية جواد بولس      ضعف المناعة العربية صبحي غندور*      دمشق – حماس”: “المصالحة” تعطّلت و”مبادرة الوساطة” تجمّدت والاتصالات “انقطعت”      براهيم أبراش البُعد القومي في القضية الفلسطينية بين الماضي والحاضر      ليلة القبض على مستندات ترامب السرّية… القصة الكاملة      الجيش الإسرائيلي يقتحم بطريقة وحشية مؤسسات فلسطينية ويصادر محتوياتها ويصنفها ضمن الجمعيات “الإرهابية”.. .      المصالحة وحل النزاع ، الاشكالية والدلالات بقلم: حسين الديك      الصين تُوجّه رسالة تحذير لأمريكا: يجب تجنّب الأخطاء ووقف التداخلات مع تايوان وعدم إرسال إشارات خاطئة      جيش الاحتلال الاسرائيلي : غزة مغطاة بالطائرات تجمع معلومات على مدار الساعة      قوات الاحتلال تقتحم عدة مؤسسات في رام الله وتغلق مقر اتحاد لجان المرأة وتصادر محتوياته      ما بين المحرقة اليهودية والهولوكوست الفلسطيني: سياسات التطهير العرقي أهم وأخطر العناوين في الحكاية الفلسطينية...! *نواف الزرو      شهيد وعشرات الإصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس      بين يدي رواية أحمد رفيق عوض الحياة كما ينبغي فراس حج محمد      مراجعة وتقييم.. لماذا لم تشارك حماس في “حرب الأيام الثلاثة” وما هي روايتها؟: تساؤلات عن “إستدراج وكمين إسرائيلي” والحلقة الأهم لماذا دخل الشهيد القائد تيسير الجعبري شقته      إعلام إسرائيلي: السعودية تسمح للجنود الإسرائيليين بالتحليق فوق أجوائها      بعد الانتقادات الهائلة واستدعاء برلين للممثل الفلسطيني.. الرئيس عباس يوضح حقيقة تصريحاته حول “إنكار الهولوكوست” وويقول: لم أقصد ذلك.      السفارة الروسية تطالب واشنطن بإصدار تأشيرة دخول للافروف لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة      بعد اتصال بين لابيد وإردوغان.. "إسرائيل" وتركيا تعيدان تبادل السفراء      دمشق: أي حوار أو تواصل رسمي مع واشنطن لن يكون إلا علنيا ومؤسسا على قاعدة احترام سيادة سوريا     
مواضيع مميزة 
 

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

2019-08-16
 

اعتبرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبريّة في سياق نشرها وثيقة عسكرية إسرائيلية إبّان حرب لبنان الثانية عام 2006، اعتبرت أنّ معركة بنت جبيل هي إحدى أشرس المعارك ضراوةً، وبشكلٍ يفوق الكثير من الأحداث التي شهدتها تلك المواجهة في صيف 2006، فتلك المعركة، شدّدّت الصحيفة، بقيت عالقةً في الذاكرة الجماعيّة الإسرائيلية.

وفي الذكرى الـ13 للعدوان الإسرائيليّ على لبنان 2006، كشف أرشيف الجيش الإسرائيليّ، بحسب ما ذكرت الصحيفة، كشف صورًا جديدةً وتسجيلاتٍ لشبكة الاتصالات خلال تلك المعركة تُظهِر صوت ضابط العمليات في لواء (غولاني) النُخبويّ، المقدم يوني سيطبون، وقائد الكتيبة 51 من لواء (غولاني) في حينه، والعميد حاليًا يانيف عاشور، وهما يتحدثان مع القوة المصابة ويسألان عن عدد المصابين، والتي سقط منهم حينها ثمانية من جنود الكتيبة 51 ومن بينهم نائب قائدها الرائد روعي كلاين، الذي كان يسكن في إحدى المُستوطنات بالضفّة الغربيّة المُحتلّة، وعلى الرغم من مرور 13 عامًا على وضع الحرب أوزارها، ما زالت الرقابة العسكريّة في الكيان تمنع منعًا باتًّا نشر صورته أوْ أيّ تفاصيل أخرى عن خدمته العسكريّة.

ووفقًا للوثيقة، فقد بدأت المعارك القاسية في بنت جبيل في 23 تموز (يوليو) من العام 2006، حيث قامت قوات (غولاني) والمظليين بتطويق البلدة الواقعة في جنوب لبنان، وسيطر المظليون على مناطق تقع غرب البلدة، بينما سيطرت قوات (غولاني) على المناطق الشرقيّة، وفقًا لما ذكرته الصحيفة العبريّة اعتمادًا على الوثيقة العسكريّة الإسرائيليّة السريّة.

وتابعت الصحيفة العبريّة قائلةً في تقريرها إنّه في اليوم نفسه شنّ سلاح الجو الإسرائيليّ هجومًا على المنطقة، ونتيجة التخبط بين كافة وحدات جيش الاحتلال الإسرائيليّ، استهدفت غارة جوية وحدة الاستطلاع التابعة للواء النخبة (غولاني)، والتي اعتقد الطيّار أنّها خلية من حزب الله، الأمر الذي أسفر عن مقتل 14 جنديًا، وعلى الفور قامت قيادة جيش الاحتلال بإرسال دبابتين من لواء 401 لإنقاذ الجنود، فأصيبتا في الطريق، حيث انفجر لغم تحت دبابة قائد الكتيبة ما أسفر عن قتل أحد أفراد طاقمها، وأصيبت الدبابة الثانية بصاروخ أردى قائدها قتيلًا، كما جاء في الوثيقة العسكريّة التي نشرتها الصحيفة العبريّة.

وبحسب التقرير، تابعت الصحيفة قائلةً، فإنّ فجر الـ25 من تموز (يوليو) اندلعت معركةً أشد شراسةً تواصلت لساعاتٍ طويلةٍ، تلقّى خلالها لواء (غولاني) أوامر بالتقدم باتجاه مركز البلدة، فقام قائد الكتيبة بتقسيمها إلى فرقتين: الأولى واصلت معه التقدم، والثانية تقدمت باتجاه شمال غرب البلدة بقيادة روعي كلاين في منطقة تقوم فيها مدرجات وأسوار من الحجارة وطوابق مختلفة، وخلال التقدم، شدّدّت الوثيقة العسكريّة السريّة الإسرائيليّة، كانت قوّةٌ من حزب الله تتواجد في بيوت مجاورة فالتحمت بالقوة الإسرائيليّة وفتحت عليها النيران ورشقتها بالقنابل، كما ورد بالوثيقة.

مُضافًا إلى ما ذُكر أعلاه، أشار التقرير إلى أنّ القوّة الثانية كانت منتشرةً أيضًا وراء أسوارٍ من الحجارة، وفوجئت بقوّةٍ من حزب الله تُرابِط خلفها قامت بفتح نيرانها عليها مُوقِعةً أفرادها بين قتيلٍ وجريحٍ، واختتمت الصحيفة قائلةً إنّ نائب قائد الكتيبة مع قوّةٍ أخرى انطلق لإنقاذ القوة المُصابَة، وعند وصولهم، وهم يقومون بتقديم العلاج لزملائهم، فُتِحَت النيران عليهم فأصيبوا في غالبيتهم وقتل كلاين، كما جاء في الوثيقة الإسرائيليّة السريّة.

على صلةٍ بما سلف، قال موقع (YNET) الإخباريّ-العبريّ إنّ حزب الله يُحيي هذا الأسبوع مناسبة “احتفال النصر في حرب تموز”، المعروف في إسرائيل باسم حرب لبنان الثانية، وخلاله بثّت ماكينة الدعاية التابعة لحزب الله رسائل عبر الوسائل الإعلامية الموالية للمنظمة وفي شبكات التواصل الاجتماعيّ.

وتابع الموقع أنّه في كلّ عامٍ تجري المنظّمة في 16 آب احتفالات بمناسبة هذه الحرب، تؤكّد خلالها أنّ حزب الله هو الذي هزم الجيش الإسرائيليّ وانتصر على تل أبيب، وأحيانًا تتطرّق لأحداثٍ موضعيّةٍ جرت في الحرب، وتعرضها بصورةٍ تخدمها وتصُبّ في صالحها.

وشدّدّ الموقع، نقلاً عن مصادر رفيعةٍ في تل أبيب، شدّدّ على أنّ الرسائل التي يُحاوِل حزب الله نقلها هذا الأسبوع هي عن قوّة المنظمة، الانتصار على إسرائيل في الحرب وإنجازات المنظمة، وأيضًا محاولات تفنيد الادعاء بأنّ المنظمة تُعاني من صعوباتٍ ماليّةٍ.

ومن أجل إظهار متابعة المنظمة للجيش الإسرائيليّ ولنشاطاته، تحرص من وقتٍ لآخر على نشر صورٍ تمّ التقاطها على الحدود الجنوبيّة، وعلى سبيل المثال نُشرت صورة هذا الأسبوع  لجنودٍ إسرائيليين نائمين أوْ مختبئين أثناء النشاطات العملانية، وكل ذلك تستغلّه المنظمة لنشر رسائلها ودعايتها، على حدّ قول الموقع العبريّ.

 
تعليقات