أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 25
 
عدد الزيارات : 41678652
 
عدد الزيارات اليوم : 14310
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   بعد الغضب والمطالب الشعبية إثر انفجار مرفأ بيروت: حكومة حسان دياب تقرر الاستقالة      "سيكون مغامرة غير محسوبة النتائج"... حركة عربية تحذر من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة      دمشق تصدر بيانا بشأن مواد متفجرة في الموانئ السورية عقب "كارثة بيروت"      بولتون يحذر الإسرائيليين : ترامب قد يتغير.. وبايدن سيئ لكم      فوضى القانون والمحاكم وسلحفة القضاء في فلسطين عبد الستار قاسم      التوصل إلى حل "مؤقت" بين الليكود وأزرق أبيض لمنع انتخابات رابعة ..دحرجة الازمة قليلا      طائرات الاحتلال تقصف موقعا للمقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة..القسام تطلق وابلًا من الصواريخ التجريبية في رسائل تهديد للاحتلال.      جثث كثيرة لقتلى أجانب في انفجار مرفأ بيروت لا تزال مجهولة الهوية      العالم في مواجهة سياسة الضم والأبرتهايد الإسرائيلية بقلم : سري القدوة      قراءة في المجموعة الشعرية "استعارات جسدية" للشاعر نمر سعدي بقلم : محمد الهادي عرجون-      الربع ساعة الأخيرة لنتنياهو ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      كارثة تضرب السودان.. الفيضانات والسيول تقتل 30 شخصًا وتشرد عشرات الآلاف وتدمر قرابة 4000 منزل خلال 4 أيام      في ذكراه .. محمود درويش القصيدة التي لا تنتهي بقلم : شاكر فريد حسن      وزارة الصحة الاسرائيلية: 11 وفاة و1753 اصابة جديدة بالكورونا منذ الامس      صحيفة اسرائيلية : نتنياهو يبحث عن تشكيل حكومة ضيقة واستبعاد "كاحول لفان"      مستشار الرئيس عون يتوعد بـ" الرد" على إسرائيل إذا ثبُت تورُّطها بانفجار بيروت      مشتهياتُ الحبّ في حياة محمود درويش وشعره فراس حج محمد/ فلسطين      الذكرى الثانية عشر لرحيل أيقونة الثقافة والشعر ... محمود درويش ...! // بقلم د. عبد الرحيم جاموس      ائتلاف نتنياهو غانس اصبح هشاً وحكومته تترنح د. هاني العقاد      وفاة شرطي لبناني خلال اشتباكات مع المتظاهرين واصابة المئات خلال اقتحامهم مبنى “الخارجية” ودياب يقترح انتخابات مبكرة للخروج من الازمة      قناة اسرائيلية: نتنياهو لا ينوي إخلاء مقعده لغانتس ويسعى لانتخابات جديدة نهاية العام      مجلس الدفاع اللبناني يكشف معلومات خطيرة عن شحنة نيترات الامونيوم وانفجار مرفأ بيروت...      قوى الأمن في لبنان تعلن مقتل أحد أفرادها في تظاهرات بيروت      تعالوا نستورد “عيد ضرب الرجال” شوقية عروق منضور      إبراهيم أبراش ما بين لبنان وفلسطين      بيروت بين مشهدين.. ماكرون والهتافات بعودة الاستعمار الفرنسي معن بشور      اسرائيل ارتكبت جريمة مرفأ بيروت.. ضباط البنتاغون وماكرون يحاولون التغطية خوفا من رد حزب الله بسام ابو شريف      الحريري “يتبرأ” من شحنة متفجرات مرفأ بيروت.. والأمم المتحدة تقول لم يطلب منها أحد التحقيق في الانفجار بعد دعوة ماكرون      هل تعرّضت بيروت لحربٍ صامتةٍ جديدةٍ عبر تنشيط متفجّرات “نترات الأمونيوم” من خلال ليزر من طائرة بدون طيّار؟      البيت الأبيض: ترامب وماكرون ناقشا إرسال مساعدة فورية إلى لبنان     
مواضيع مميزة 
 

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

2019-08-16
 

اعتبرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبريّة في سياق نشرها وثيقة عسكرية إسرائيلية إبّان حرب لبنان الثانية عام 2006، اعتبرت أنّ معركة بنت جبيل هي إحدى أشرس المعارك ضراوةً، وبشكلٍ يفوق الكثير من الأحداث التي شهدتها تلك المواجهة في صيف 2006، فتلك المعركة، شدّدّت الصحيفة، بقيت عالقةً في الذاكرة الجماعيّة الإسرائيلية.

وفي الذكرى الـ13 للعدوان الإسرائيليّ على لبنان 2006، كشف أرشيف الجيش الإسرائيليّ، بحسب ما ذكرت الصحيفة، كشف صورًا جديدةً وتسجيلاتٍ لشبكة الاتصالات خلال تلك المعركة تُظهِر صوت ضابط العمليات في لواء (غولاني) النُخبويّ، المقدم يوني سيطبون، وقائد الكتيبة 51 من لواء (غولاني) في حينه، والعميد حاليًا يانيف عاشور، وهما يتحدثان مع القوة المصابة ويسألان عن عدد المصابين، والتي سقط منهم حينها ثمانية من جنود الكتيبة 51 ومن بينهم نائب قائدها الرائد روعي كلاين، الذي كان يسكن في إحدى المُستوطنات بالضفّة الغربيّة المُحتلّة، وعلى الرغم من مرور 13 عامًا على وضع الحرب أوزارها، ما زالت الرقابة العسكريّة في الكيان تمنع منعًا باتًّا نشر صورته أوْ أيّ تفاصيل أخرى عن خدمته العسكريّة.

ووفقًا للوثيقة، فقد بدأت المعارك القاسية في بنت جبيل في 23 تموز (يوليو) من العام 2006، حيث قامت قوات (غولاني) والمظليين بتطويق البلدة الواقعة في جنوب لبنان، وسيطر المظليون على مناطق تقع غرب البلدة، بينما سيطرت قوات (غولاني) على المناطق الشرقيّة، وفقًا لما ذكرته الصحيفة العبريّة اعتمادًا على الوثيقة العسكريّة الإسرائيليّة السريّة.

وتابعت الصحيفة العبريّة قائلةً في تقريرها إنّه في اليوم نفسه شنّ سلاح الجو الإسرائيليّ هجومًا على المنطقة، ونتيجة التخبط بين كافة وحدات جيش الاحتلال الإسرائيليّ، استهدفت غارة جوية وحدة الاستطلاع التابعة للواء النخبة (غولاني)، والتي اعتقد الطيّار أنّها خلية من حزب الله، الأمر الذي أسفر عن مقتل 14 جنديًا، وعلى الفور قامت قيادة جيش الاحتلال بإرسال دبابتين من لواء 401 لإنقاذ الجنود، فأصيبتا في الطريق، حيث انفجر لغم تحت دبابة قائد الكتيبة ما أسفر عن قتل أحد أفراد طاقمها، وأصيبت الدبابة الثانية بصاروخ أردى قائدها قتيلًا، كما جاء في الوثيقة العسكريّة التي نشرتها الصحيفة العبريّة.

وبحسب التقرير، تابعت الصحيفة قائلةً، فإنّ فجر الـ25 من تموز (يوليو) اندلعت معركةً أشد شراسةً تواصلت لساعاتٍ طويلةٍ، تلقّى خلالها لواء (غولاني) أوامر بالتقدم باتجاه مركز البلدة، فقام قائد الكتيبة بتقسيمها إلى فرقتين: الأولى واصلت معه التقدم، والثانية تقدمت باتجاه شمال غرب البلدة بقيادة روعي كلاين في منطقة تقوم فيها مدرجات وأسوار من الحجارة وطوابق مختلفة، وخلال التقدم، شدّدّت الوثيقة العسكريّة السريّة الإسرائيليّة، كانت قوّةٌ من حزب الله تتواجد في بيوت مجاورة فالتحمت بالقوة الإسرائيليّة وفتحت عليها النيران ورشقتها بالقنابل، كما ورد بالوثيقة.

مُضافًا إلى ما ذُكر أعلاه، أشار التقرير إلى أنّ القوّة الثانية كانت منتشرةً أيضًا وراء أسوارٍ من الحجارة، وفوجئت بقوّةٍ من حزب الله تُرابِط خلفها قامت بفتح نيرانها عليها مُوقِعةً أفرادها بين قتيلٍ وجريحٍ، واختتمت الصحيفة قائلةً إنّ نائب قائد الكتيبة مع قوّةٍ أخرى انطلق لإنقاذ القوة المُصابَة، وعند وصولهم، وهم يقومون بتقديم العلاج لزملائهم، فُتِحَت النيران عليهم فأصيبوا في غالبيتهم وقتل كلاين، كما جاء في الوثيقة الإسرائيليّة السريّة.

على صلةٍ بما سلف، قال موقع (YNET) الإخباريّ-العبريّ إنّ حزب الله يُحيي هذا الأسبوع مناسبة “احتفال النصر في حرب تموز”، المعروف في إسرائيل باسم حرب لبنان الثانية، وخلاله بثّت ماكينة الدعاية التابعة لحزب الله رسائل عبر الوسائل الإعلامية الموالية للمنظمة وفي شبكات التواصل الاجتماعيّ.

وتابع الموقع أنّه في كلّ عامٍ تجري المنظّمة في 16 آب احتفالات بمناسبة هذه الحرب، تؤكّد خلالها أنّ حزب الله هو الذي هزم الجيش الإسرائيليّ وانتصر على تل أبيب، وأحيانًا تتطرّق لأحداثٍ موضعيّةٍ جرت في الحرب، وتعرضها بصورةٍ تخدمها وتصُبّ في صالحها.

وشدّدّ الموقع، نقلاً عن مصادر رفيعةٍ في تل أبيب، شدّدّ على أنّ الرسائل التي يُحاوِل حزب الله نقلها هذا الأسبوع هي عن قوّة المنظمة، الانتصار على إسرائيل في الحرب وإنجازات المنظمة، وأيضًا محاولات تفنيد الادعاء بأنّ المنظمة تُعاني من صعوباتٍ ماليّةٍ.

ومن أجل إظهار متابعة المنظمة للجيش الإسرائيليّ ولنشاطاته، تحرص من وقتٍ لآخر على نشر صورٍ تمّ التقاطها على الحدود الجنوبيّة، وعلى سبيل المثال نُشرت صورة هذا الأسبوع  لجنودٍ إسرائيليين نائمين أوْ مختبئين أثناء النشاطات العملانية، وكل ذلك تستغلّه المنظمة لنشر رسائلها ودعايتها، على حدّ قول الموقع العبريّ.

 
تعليقات