أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حكومة طوارئ كتب : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 28
 
عدد الزيارات : 40326302
 
عدد الزيارات اليوم : 7441
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   79 مريضا جديدا بالكورونا في اسرائيل - وزارة الصحة ستعقد جلسة لبحث الارتفاع المقلق      ترامب يوقع قرارا انتقاميا يستهدف منصات التواصل الاجتماعي      “كورونا”.. 1297 وفاة خلال 24 ساعة بأمريكا والبرازيل تُسجل عدد قياسي بالوفيات والصين خالية من الحالات الجديدة      وسط توتر أمريكي وتهديد إيراني.. ناقلة نفط إيرانية جديدة تصل المياه الإقليمية الفنزويلية والخامسة تنتظر الإبحار خلال أيام      “الكورونا” تتوغل في مصر وتضرب بقوة لا قبل للدولة بها.. الإصابات تتجاوز حاجز الألف ومائة لأول مرة..      جنرال إسرائيلي: السلطة تهددنا فقط.. وهذا ما تخشاه اسرائيل في حال اقدمت على الضم      تقارير عبرية تزعم : حماس تبلغ مصر بنيتها التصعيد      نتائج تهميش الصراع مع إسرائيل والتصالح معها صبحي غندور*      عروبتنا أقوى من تطبيعكم وكيان احتلالكم زهير أندراوس      تـَحـالــُف الـسـَّـيـف والـقـَلـَم الـدكتور عبـدالقـادر حسين ياسين      الموسمية اللاذعة The Annual Caustic Gift ترجمة ب. حسيب شحادة      لافروف يكشف عن أساليب الدول الغربية لفرض سياساتها في زمن كورونا      جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت      رؤساء سابقون لأجهزة الاستخبارات بإسرائيل يُقّرون: عمليات الاغتيال لا تؤثِّر بتاتًا على الأحداث تكتيكيًا أوْ إستراتيجيًا      نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية      لعبة الحرب .. سيناريوهات اسرائيلية استعدادا للتصعيد بعد الضم      قناة عبرية: إسرائيل ستتخلى عن 30 بالمائة من المنطقة "ج" بالضفة.. وهذا ما تريده ادارة ترامب!      صدمة اسرئيلية والتحرك الاوروبي الروسي اضاعة للوقت ..! د. هاني العقاد      إسرائيل تُقَّر: الموساد أحضر قسمًا كبيرًا من المُعدّات والأجهزة لمُواجهة الـ”كورونا” من دولٍ خليجيّةٍ ودولٍ عربيّةٍ      خرق بري وجوي إسرائيلي في ذكرى تحرير لبنان      نصر الله: "إسرائيل" ستقهر بأي معركة مقبلة و "هذا المشهد لن أنساه"..      إبراهيم ابراش ما بين الأصولية الإسلاموية والأصوليات الدينية الأخرى       قَمَرُ مَدِينَتِي حَزِينٌ بِقَلَم : شَاكِر فَرِيد حَسَن       ابراهيم امين مؤمن // قنابل الثقوب السوداء الجزء السادس      الربيع العربي والقلب النابض... جديد الكاتب سعيد نفّاع      جنرالٌ إسرائيليٌّ: الجيش أوهن من الحرب على الجبهتين الشماليّة والجنوبيّة والكيان فقد قدرة الدفاع عن الجبهة الداخليّة      مستقبل العالم بعد فيروس كورونا؟// عبده حقي      حكومة نتنياهو الجديدة تُعلن رسميًا موعد بدء ضم أراضِ فلسطينية من الضفة الغربية المحتلة ووضعها تحت سيادة إسرائيل      أزمة الاقتصاد الأمريكي وصفقة القرن بقلم : بكر نعالوة *      تل أبيب: أيّ احتكاكٍ بين أمريكا وإيران سيدفع حزب الله لإمطار إسرائيل بعشرات آلاف الصواريخ… وخشية الدولة العبريّة من الصواريخ الدقيقة واحتلال مُستوطناتٍ بالشمال     
مواضيع مميزة 
 

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

2019-08-16
 

اعتبرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبريّة في سياق نشرها وثيقة عسكرية إسرائيلية إبّان حرب لبنان الثانية عام 2006، اعتبرت أنّ معركة بنت جبيل هي إحدى أشرس المعارك ضراوةً، وبشكلٍ يفوق الكثير من الأحداث التي شهدتها تلك المواجهة في صيف 2006، فتلك المعركة، شدّدّت الصحيفة، بقيت عالقةً في الذاكرة الجماعيّة الإسرائيلية.

وفي الذكرى الـ13 للعدوان الإسرائيليّ على لبنان 2006، كشف أرشيف الجيش الإسرائيليّ، بحسب ما ذكرت الصحيفة، كشف صورًا جديدةً وتسجيلاتٍ لشبكة الاتصالات خلال تلك المعركة تُظهِر صوت ضابط العمليات في لواء (غولاني) النُخبويّ، المقدم يوني سيطبون، وقائد الكتيبة 51 من لواء (غولاني) في حينه، والعميد حاليًا يانيف عاشور، وهما يتحدثان مع القوة المصابة ويسألان عن عدد المصابين، والتي سقط منهم حينها ثمانية من جنود الكتيبة 51 ومن بينهم نائب قائدها الرائد روعي كلاين، الذي كان يسكن في إحدى المُستوطنات بالضفّة الغربيّة المُحتلّة، وعلى الرغم من مرور 13 عامًا على وضع الحرب أوزارها، ما زالت الرقابة العسكريّة في الكيان تمنع منعًا باتًّا نشر صورته أوْ أيّ تفاصيل أخرى عن خدمته العسكريّة.

ووفقًا للوثيقة، فقد بدأت المعارك القاسية في بنت جبيل في 23 تموز (يوليو) من العام 2006، حيث قامت قوات (غولاني) والمظليين بتطويق البلدة الواقعة في جنوب لبنان، وسيطر المظليون على مناطق تقع غرب البلدة، بينما سيطرت قوات (غولاني) على المناطق الشرقيّة، وفقًا لما ذكرته الصحيفة العبريّة اعتمادًا على الوثيقة العسكريّة الإسرائيليّة السريّة.

وتابعت الصحيفة العبريّة قائلةً في تقريرها إنّه في اليوم نفسه شنّ سلاح الجو الإسرائيليّ هجومًا على المنطقة، ونتيجة التخبط بين كافة وحدات جيش الاحتلال الإسرائيليّ، استهدفت غارة جوية وحدة الاستطلاع التابعة للواء النخبة (غولاني)، والتي اعتقد الطيّار أنّها خلية من حزب الله، الأمر الذي أسفر عن مقتل 14 جنديًا، وعلى الفور قامت قيادة جيش الاحتلال بإرسال دبابتين من لواء 401 لإنقاذ الجنود، فأصيبتا في الطريق، حيث انفجر لغم تحت دبابة قائد الكتيبة ما أسفر عن قتل أحد أفراد طاقمها، وأصيبت الدبابة الثانية بصاروخ أردى قائدها قتيلًا، كما جاء في الوثيقة العسكريّة التي نشرتها الصحيفة العبريّة.

وبحسب التقرير، تابعت الصحيفة قائلةً، فإنّ فجر الـ25 من تموز (يوليو) اندلعت معركةً أشد شراسةً تواصلت لساعاتٍ طويلةٍ، تلقّى خلالها لواء (غولاني) أوامر بالتقدم باتجاه مركز البلدة، فقام قائد الكتيبة بتقسيمها إلى فرقتين: الأولى واصلت معه التقدم، والثانية تقدمت باتجاه شمال غرب البلدة بقيادة روعي كلاين في منطقة تقوم فيها مدرجات وأسوار من الحجارة وطوابق مختلفة، وخلال التقدم، شدّدّت الوثيقة العسكريّة السريّة الإسرائيليّة، كانت قوّةٌ من حزب الله تتواجد في بيوت مجاورة فالتحمت بالقوة الإسرائيليّة وفتحت عليها النيران ورشقتها بالقنابل، كما ورد بالوثيقة.

مُضافًا إلى ما ذُكر أعلاه، أشار التقرير إلى أنّ القوّة الثانية كانت منتشرةً أيضًا وراء أسوارٍ من الحجارة، وفوجئت بقوّةٍ من حزب الله تُرابِط خلفها قامت بفتح نيرانها عليها مُوقِعةً أفرادها بين قتيلٍ وجريحٍ، واختتمت الصحيفة قائلةً إنّ نائب قائد الكتيبة مع قوّةٍ أخرى انطلق لإنقاذ القوة المُصابَة، وعند وصولهم، وهم يقومون بتقديم العلاج لزملائهم، فُتِحَت النيران عليهم فأصيبوا في غالبيتهم وقتل كلاين، كما جاء في الوثيقة الإسرائيليّة السريّة.

على صلةٍ بما سلف، قال موقع (YNET) الإخباريّ-العبريّ إنّ حزب الله يُحيي هذا الأسبوع مناسبة “احتفال النصر في حرب تموز”، المعروف في إسرائيل باسم حرب لبنان الثانية، وخلاله بثّت ماكينة الدعاية التابعة لحزب الله رسائل عبر الوسائل الإعلامية الموالية للمنظمة وفي شبكات التواصل الاجتماعيّ.

وتابع الموقع أنّه في كلّ عامٍ تجري المنظّمة في 16 آب احتفالات بمناسبة هذه الحرب، تؤكّد خلالها أنّ حزب الله هو الذي هزم الجيش الإسرائيليّ وانتصر على تل أبيب، وأحيانًا تتطرّق لأحداثٍ موضعيّةٍ جرت في الحرب، وتعرضها بصورةٍ تخدمها وتصُبّ في صالحها.

وشدّدّ الموقع، نقلاً عن مصادر رفيعةٍ في تل أبيب، شدّدّ على أنّ الرسائل التي يُحاوِل حزب الله نقلها هذا الأسبوع هي عن قوّة المنظمة، الانتصار على إسرائيل في الحرب وإنجازات المنظمة، وأيضًا محاولات تفنيد الادعاء بأنّ المنظمة تُعاني من صعوباتٍ ماليّةٍ.

ومن أجل إظهار متابعة المنظمة للجيش الإسرائيليّ ولنشاطاته، تحرص من وقتٍ لآخر على نشر صورٍ تمّ التقاطها على الحدود الجنوبيّة، وعلى سبيل المثال نُشرت صورة هذا الأسبوع  لجنودٍ إسرائيليين نائمين أوْ مختبئين أثناء النشاطات العملانية، وكل ذلك تستغلّه المنظمة لنشر رسائلها ودعايتها، على حدّ قول الموقع العبريّ.

 
تعليقات